القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

مسكوكات المرابطين، القرن الثاني عشر الميلادي

 
مسكوكات المرابطين، القرن الثاني عشر الميلادي


الدولة المرابطية ، القرن الثاني عشر الميلادي
A coin of 1 Dinar issued in year 1138 AD.
عملة فئة 1 دينار صدرت سنة 1138 م. / 533 هجري.

تم إصدار هذا الدينار في عهد الدولة المرابطية التي كان أشهر ملوكها السلطان يوسف بن تاشفين  (400 – 500 هـ / 1009 – 1106 م)، الذي اشتهر بإنقاذ الأندلس من الضياع بانتصاره في معركة الزلاقة على جيوش قشتالة وليون التي كان يقودها الملك ألفونسو السادس ملك قشتالة يوم 12 رجب 479 هـ الموافق 23 أكتوبر 1086م. كما اشتهر بإنهاء حكم ملوك الطوائف الذين أضعفوا الوجود الإسلامي في الأندلس عبر خياناتهم و تناحرهم و ضم الأندلس لدولة المرابطين.

تم سك هذا الدينار في عهد السلطان أبو الحسن علي بن يوسف بن تاشفين اللمتوني الصنهاجي (476 هـ/1083 م – 537 هـ/1143 م) خامس حكام دولة المرابطين في المغرب والأندلس. و قد خلف أباه يوسف بن تاشفين بعد وفاته عام 500 هـ و قد بلغت الدولة المرابطية في عهده أوج قوتها وضخامتها، حتى وفاته سنة 537 هـ.
مسكوكات المرابطين، القرن الثاني عشر الميلادي


و الدينار المرابطي  الذهب عملة سكت في ظل المرابطين في المغرب و إيبيريا . تم توفير التبر الذي تم إنتاجه من قبل مناجم الذهب في غرب إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. تداول دينار المرابطين على نطاق واسع خارج نطاق الإمبراطورية. أطلق عليه الممالك المسيحية في أيبيريا اسم " marabotins " و " maravedís ".  

ويؤكد المؤرخون الاجانب، على راسهم ستيفان اودوان Stéphane Audoin، والموسوعات التي تذكر هذه العملة  الذهبية التاريخية القوية، انها تحكمت في أسواق العالم لفترة طويلة من الزمن في عصرها، فكانت بمثابة (( العملة الموحدة )) في جميع الجهات بين التجار من مختلف بلدان العالم في عصرها...


 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات