أخر الاخبار

مسكوكات السعديين


أهمية دراسة مجموعة العملات الذهبية المحفوظة في مخزن المتحف الوطني للآثار بالرباط بالمملكة المغربية ، والتي تعود إلى عهد دولة السعدية من عام 1012 هـ / 1603 م إلى 1064 هـ / 1654 م ، والتي لم يسبق نشرها أو دراستها من قبل في دراسة الكتابات الوثائقية والدينية والنقوش عليها وتفسير دلالاتها السياسية ، في ضوء تتبع الأحداث الزمنية والإشارات السياسية التي ظهرت في كتابات المصادر التاريخية ووثائق دولة السعدية التي تمكننا من الخروج بإضافات جديدة لأموال دولة السعدية. تتكون المجموعة موضوع الدراسة من تسعة وعشرين قطعة نقدية ذهبية ، منها: ستة دنانير باسم الواثق بالله (1012-1017 هـ / 1603 - 1618 م) ، وواحد وعشرون دينارًا باسم الناصر زيدان (1012). 1037 هـ / 1603 ـ 1637 م) ، ودينار باسم الوليد بن زيدان 1040-1045 هـ / 1630-1636م ، ودينار باسم محمد الشيخ بن زيدان (1045-1064 هـ / 1636). هـ - 1654 م).
مسكوكات السعديين




اسم القطعة:
دينار

الموقع/المدينة:
الرباط, المغرب

المتحف الذي يحوي القطعة:
متحف النقود لبنك المغرب؛ الرباط

About متحف النقود لبنك المغرب؛ الرباط, الرباط.

تاريخ القطعة:
عام 1020هجري/ 1612 ميلادي

الرقم المتحفي للقطعة:
1830

مواد وتقنيات صنع القطعة:
ذهب مصبوب ومسكوك.

أبعاد القطعة:
القطر: 2.6 سم؛ الوزن: 4.53 غرام

الفترة/الأسرة الحاكمة:
الفترة السعدية

الورشة/الحركة الفنية:
دار سك النقود في مراكش.

وصف:
إن هذا الدينار، الذي سكه المولى زيدان (1012-1037 هجري / 1603- 1627 ميلادي)، أمثولة على صناعة المسكوكات السعدية على عهد أبناء السلطان المنصور. تضم القطعة أربع دوائر متحدة المركز، إحداها منقطة، لكن مركزها واستدارتها غير دقيقين.
ضُرِب وسطَ ظهر القطعة، اسم الأمير الحاكم ولقبه ونسبه الشريف: " أمير المؤمنين ابن الإمام أحمد المنصور، أمير المؤمنين، الشريف الحسيني". كما ورد ضمن العبارة الدائرية المنقوشة على الحافة اسم دار الضرب (مراكش) والتاريخ "ضُرب بمدينة مراكش حرصها الله، عام 1020 هجري/ 1612 ميلادي".
يضم مركز الوجه للعملة من الأعلى إلى الأسفل، إقرار الشهادة بوحدانية الله، وفي المنتصف التوقيع المختصر (علامة)، وفي الأسفل اسم الأمير المؤسس لهذا الحكم "عبد الله الإمام". وكتب ضمن العبارة الدائرية المنقوشة على الحافة، نهاية الآية 33 من السورة رقم 33، (سورة الأحزاب):" إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً". ويبقى اختيار نهاية هذه الآية، التي تم الشروع في كتابتها على القطع، اعتباراً من عام 992 هجري / 1584 ميلادي، تذكيرا آخر بالأصول الشريفية لهذا الحكم.
ورغم عيوب الضرب، لاتخلو هذه القطعة من بعض الاهتمامات التزينية، إذ تنتهي ذيول الأحرف النسخية بحد مائل، فيما زينت النصوص بزهيرات وبنقاط صغيرة وبنجوم وبأهلة مشتتة فوق الأرضية. ويظهر عنصر جديد على هذه العملة، يتمثل في التوقيع المختصر أو علامة. وقد أضحى هذا النوع من الإمضاء، الذي ذيل به مولاي زيدان مثل أبيه، الوثائق الرسمية، السمة المميزة والوراثية للدولة. وهكذا تم نقشه على القطع النقدية وعلى برونز المدافع. كما تشبه هذه التوقيعات، المدعوة أيضاً الحمدلة، والبارزة باتساع تخطيطها، الطغراء المستخدمة لدى الفرس والعثمانيين.

مسكوكات السعديين

 المالك الأصلي:
ج. د. بريث

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:
نقيشة كتابية ضربت على العملة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:
شراء في عام 1987 وهو يشكل قطعة من مجموعة السيد ج. د. بريث.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:
اعتمادا على النقيشة المزينة لجزء من ظهر الدينار التي أوردت أنه " ضُرب بمدينة مراكش حرصها الله".

 

تهدف الدراسة إلى شرح أشكال تلك النقود ، وأساليبها الفنية ، وأنواع الكتابة المحفورة عليها ، وطرق توزيعها ، ووصفها العلمي الدقيق ، ووضع الرسوم التوضيحية لها التي تساهم بشكل فعال في معالجة العديد من النصوص. الأحداث التاريخية والقضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي أثارتها هذه المجموعة. أثر الصراع على السلطة في ولاية السعدية الراحلة على القطع النقدية الذهبية التي ضُربت في تلك الفترة ، وهو ما يتجلى في التحولات المتأصلة في مضمون التعابير الدينية والسياسية وطريقة توزيعها على جانبي الذهب. العملات المعدنية في ولاية السعدية الراحلة ، ومحاولة حصر أهم دور لسك العملات الذهبية في ولاية السعدية الراحلة ، وإضافة دور جديد لقائمة دور سك العملة في المغرب الأقصى ، وتحديد الفني. والميزات الصناعية المميزة لكل جانب مما يساعد العلماء والمتخصصين والباحثين في تأريخ العملات الذهبية التي لا تحمل تاريخ ومكان ضربها.

أولاً: الدراسة الوصفية

يمكننا من خلال الدراسة الوصفية للمجموعة النقدية الذهبية المحفوظة بمخزن المتحف الوطني للآثار بالرباط في المملكة المغربية، والتي يرجع تاريخ ضربها إلى أواخر الدولة السعدية في الفترة من1012ﻫ/ 1603م إلى 1064ﻫ/ 1654م، تقسيم هذه المجموعة إلى ثلاثة مراحل رئيسة كالتالي:

المرحلة الأولى: النقود الذهبية السعدية في الفترة من 1012-1017 ﻫ/1603-1608 م
تضم المرحلة الأولى من النقود الذهبية موضوع الدراسة، الفترة من 1012-1017ﻫ/ 1603-1608م، وتشتمل على دنانير الخليفة أبي فارس الواثق بالله، والخليفة محمد الشيخ المأمون، ودنانير الفترة الأولى من حكم الخليفة الناصر زيدان في الفترة من: 1012-1017ﻫ/ 1603-1608م، ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي:

نقود أبو فارس الواثق بالله الذهبية (1012-1017 ﻫ/ 1603-1608 م)

مسكوكات السعديين - دراسة 

تشتمل مجموعة النقود الذهبية السعدية موضوع الدراسة على ست دنانير باسم أبو فارس عبد الله الواثق بالله، ( 1012-1017ﻫ/ 1603م-1618م)، يمكن وصفهم كالتالي:

1- دينار باسم الخليفة الواثق بالله رقم: 2001.7.67.2191، مؤرخ في عام 1012ﻫ، بحضرة مراكش(لوحة 1) ويبلغ وزن هذا الدينار 4.7 ج، وقطره 2.9 سم، يمكن قراءة كتاباته على النحو التالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1- بسم الله الرحمن الرحيم
2- عبد الله الامام
3-أبو فارس
4- الواثق بالله
5- أمير المؤمنين
1- ابن الإمام أبي العباس
2- المنصور أمير المومنين
3- بن الإمامين الخليفتين
4- أميري المؤمنين
5- الشريف النبوي 

ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
إنما يريد الله/ ليذهب/ عنكم الرجس/ أهل البيت
ضرب بحضرة/ مراكش/ حاطها الله/ عام اثنتي عشر وألف 

2 - دينار باسم الخليفة الواثق بالله رقم 2165 .2001.7.67(لوحة 2)،ويبلغ وزن هذا الدينار 4.7 ج، وقطره 2.7 سم، ومن خلال الدراسة الوصفية يلاحظ تشابهه مع الدينارين رقمي: 2001.7.67.2190، (لوحة 3)، و:2001.7.67.2175،(لوحة 4)، سواء في الشكل العام أو في النصوص الكتابية التسجيلية، والعبارات الدينية، وكذلك في مكان وتاريخ الضرب، وفي الوزن والقطر، يمكن قراءة الكتابات على النحو التالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - أبو فارس
4 - الواثق بالله
5 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أمير المؤمنين
2 - أبي العباس المنصور
3 - بن الإمامين الخليفتين
4 - أميري المؤمنين
5 - الشريف النبوي

ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
إنما يريد الله/ ليذهب/ عنكم الرجس/ أهل البيت
ضرب بحضرة مراكش حاطها الله عام ( ا) ثنتي عشر وألف 
1 - دينار باسم الخليفة الواثق بالله رقم: 2166 .2001.7.67(لوحة 5) مؤرخ في حضرة مراكش عام 1013 ﻫ، ويبلغ وزن هذا الدينار 4.7ج، وقطره 3 سم، ويقرأ كالتالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - أبو فارس
4 - الواثق بالله
5 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أبي العباس
2 - المنصور أمير المؤمنين
3 - بن الإمامين الخليفتين
4 - أميري المؤمنين
5 - الشريف النبوي

ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله/ ليذهب/ عنكم الرجس/ أهل البيت
ضرب بحضرة مراكش حاطها الله./ ثلاثة عشر وألف


1 - دينار باسم الخليفة الواثق بالله رقم 2148.2001.7.67، ومؤرخ في عام 1018ﻫ، 1609م، ببلدة الكتاوة، (لوحة 6)، وهو عبارة عن دائرة بداخلها مربع، ويبلغ وزنه 4.6 ج، وقطره 2.8 سم، ويقرأ كالتالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - أبو فارس
4 - الواثق بالله
5 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أمير المؤمنين
2 - أبي العباس المنصور
3 - ابن الإمامين الخليفتين
4 - أميري المؤمنين
5 - الشريف النبوي
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله/ ليذهب/ عنكم الرجس/ أهل البيت
ضرب ببلد (ة)/ ( الكـ) ـتا (ة)/ حاطها الله/ (عام) (ثـ)ـمانية عشر وألف


- نقود الخليفة محمد الشيخ المأمون الذهبية (1012-1022 ﻫ/ 
1603-1613 م)
اتخذت دنانير الخليفة الشيخ المأمون شكل الزهرة الدائرية، واحتوت على كتابات سياسية بمركزي الوجه والظهر تتضمن أسماء وألقاب الخليفة منسوبا إلى أبيه الخليفة المنصور بالله أحمد منعوتا بابن الخلفاء الراشدين وملقبا بالشريف الحسني، وهي نفس العبارات التي وردت على دنانير أبيه، أما هامش الوجه فقد خصص لنفس الكتابات الدينية السائدة من الآية القرآنية الكريمة: }إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت{، واشتمل هامش الظهر على مكان وتاريخ الضرب. ونعتمد في دراسة دنانير الخليفة محمد الشيخ المأمون على ما نشره الباحث "Brethes J.D" من مجموعة من الدنانير التي تحمل اسمه وألقابه، وذلك لعدم اشتمال مجموعة النقود الذهبية السعدية موضوع الدراسة على قطع نقدية باسم هذا الخليفة، ويقرأ هذا الدينار([2])كالتالي: 


أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - محمد الشيخ
4 - المأمون بالله
5 - أمير المؤمنين
1 - أمير المؤمنين
2 - أبو العباس أحمد 
3 - المنصور ابن 
4 - الخلفاء الراشدين
5 - الشريف الحسني.

ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله/ ليذهب/ عنكم الرجس/ أهل البيت
ضرب بفاس حاطها الله عام اثنتي عشر وألف 
وقد استمر الشكل العام لدينار محمد الشيخ المأمون الذي ضرب بمدينة فاس على شكل الزهرة الدائرية، على الدنانير التي ضربت بمدينة مراكش، ويقرأ هذا الدينار على النحو التالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
بسم الله الرحمن الرحيم
أبو محمد الشيخ
المأمون بالله
أمير المؤمنين
ابن الإمام أمير المؤمنين أبو العباس المنصور بن الإمامين الخليفتين أميري المؤمنين
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
انما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / أهل البيت
ضرب بحضرة مراكش حاطها الله خامس عشر وألف
يلاحظ من خلال الدراسة الوصفية لهذا الدينار الذي ضرب بمدينة مراكش في عام 1015ﻫ([3])،وجود بعض الاختلاف في مضمون الكتابات التسجيلية الخاصة بالخليفة محمد الشيخ المأمون مع ديناره المضروب بفاس عام 1012ﻫ، حيث ظهر في كتابات مركز الوجه استبدال لقب "عبد الله الإمام" بلقب "أبو محمد"، أما مركز الظهر فظهرت عبارة "ابن الإمام أمير المؤمنين أبو العباس المنصور بن الإمامين الخليفتين أميري المؤمنين" بدل عبارة "أمير المؤمنين أبو العباس أحمد المنصور ابن الخلفا الراشدين الشريف الحسني"، ويؤكد ذلك ما نشره "Brethes J.D" من مجموعة من الدنانير التي ضربت باسم محمد الشيخ المأمون بحضرة مراكش عام 1015ﻫ([4]).


نقود الناصر زيدان الذهبية في الفترة من 1012-1017 ﻫ
تحتفظ مجموعة النقود الذهبية السعدية موضوع الدراسة، بدينارين نادرين يعكسا الصراع المرير الذي وقع بين أبناء الخليفة أبو العباس المنصور بالله، ويؤكدان دخول الناصر زيدان مدينة مراكش وضربه للنقود الذهبية باسمه في عام 1015ﻫ، وتضم هذه الفترة الطراز الأول من طرز النقود الذهبية للناصر زيدان، ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي : 
شكل دائري بداخله وردة ثمانية البتلات
يتميز هذا الطراز من نقود الناصر زيدان الذهبية، باتخاذه الشكل الدائري الذي يتوسطه وردتين ثمانيتين من أنصاف دوائر خطية، وزعت حولها وبداخلها الكتابات القرآنية والتسجيلية، بالخط الثلث المغربي في توزيع هندسي دقيق داخل الوردتين، التي تضم أربعة أسطر في المركز تشتمل على الكتابات التسجيلية، يحيط بها دائرة هامشية من النقط تضم كتابة قرآنية بالوجه، وكتابات تسجيلية بالظهر، كما تتميز هذه النقود بوجود اسم الناصر زيدان في مركز الوجه منعوتا بلقب الفاطمي في مركز الظهر، ويمثل هذا النوع من نقود الملك الناصر زيدان الطراز الأول لنقوده الذهبية التي تضم الفترة من 1012-1017ﻫ.
ويمثل هذا الطراز دينارين الأول رقم: 2183 .2001.7.67(لوحة 7)، المضروب فيمدينة مراكش عام 1015ﻫ،ويمكن قراءة كتاباته على النحو التالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله السلطان
3 - الملك الناصر زيدان
4 - أمير المومنين
1 - الفاطمي
2 - ابن السلطان أحمد
3 - ابن السلطان محمد
4 - ابن السلطان محمد
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب بحضرة مراكش حاطها الله عام خمسة عشر وألف
أما الدينار الثاني رقم 2200. 2001.7.67(لوحة 8)، فيتشابه مع الدينار السابق سواء في الشكل العام أو في مضمون النصوص الكتابية وأسلوب تنفيذها، مع ملاحظة وجود طمس في هامش الوجه مكان الآية القرآنية الكريمة: }إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت{، وكذلك في هامش الظهر في عبارة ( حاطها الله عام)([5])، ويمكن قراءة كتاباته كالتالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله السلطان
3 - الملك الناصر زيدان
4 - أمير المومنين
1 - الفاطمي
2 - ابن السلطان أحمد
3 - ابن السلطان محمد
4 - ابن السلطان محمد
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
.. يريد الله ... عنـ... ........ البيت
ضرب بحضرة مراكش حا.. خمسة عشر وألف


المرحلة الثانية: النقود الذهبية السعدية في الفترة من1018-1037 ﻫ
تعكس مجموعة نقود الناصر زيدان الذهبية موضوع الدراسة الأحداث التاريخية خلال الفترة من 1018ﻫ إلى 1037ﻫ، التي يمكن تقسيمها إلى عدة طرز فنية كالتالي: 
—طراز طغراء الناصر زيدان
يمثل هذا النوع الطراز الثاني من طرز نقود الناصر زيدان الذهبية، والتي تأخذ الشكل الدائري بداخله كتابة طغراء الناصر زيدان في مركز الوجه منعوتا بلقب بـ "الفاطمي" في مركز الظهر، وتحتفظ مجموعة النقود الذهبية السعدية موضوع الدراسة بدينار رقم: 2001.7.67.727، (لوحة 9)، ضرب في مدينة فاس في عام 1018ﻫ، ويمكن قراءة كتاباته كالتالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - طغراء زيدان
3 - عبد اللهأمير المؤمنين
1 - الملك الناصر
2 - زيدان الفاطمي
3 - ابن السلطان أحمد
4 - ابن السلطان محمد
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب .. فاس المحروسة حاطها الله عام ثمانية عشر والف

كما تحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بثلاثة دنانير للطراز الثاني من طرز نقود الناصر زيدان الذهبية، والذي يتمثل في الشكل الدائري المتضمن كتابة طغراء الناصر زيدان في مركز الوجه منعوتا بلقب الفاطمي في مركز الظهر، وهذه الدنانير أرقام: 2001.7.67.2102 (لوحة 10)، ورقم 2001.7.67.2153 (لوحة 11)، والدينار رقم 2001.7.67.2150([6])، (لوحة 12)، ويمكن قراءة كتاباتهم على النحو التالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
بسم الله الرحمن الرحيم
طغراء زيدان
عبد اللهأمير المؤمنين
1 - الملك الناصر
2 - زيدان الفاطمي
3 - ابن السلطان أحمد
4 - ابن السلطان محمد
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب .. بحضرة مراكش حاطها الله عام ثمانية عشر (و) ألف


وتحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بدنانير تمثل الطراز الثاني من النقود الذهبية للناصر زيدان، ضربت في كل من بلدة الكتاوة وبلدة سوس،مما يدل على انتشار هذا الطراز من نقود الناصر زيدان الذهبية، وتعدد مدن ضربه، ويمكن توضيح ذلك كالتالي: 

—دينار رقم: 2001.7.67.2525 (لوحة 13)، ضرب في بلدة الكتاوة في عام 1018ﻫ، يمكن قراءته على النحو التالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
بسم الله الرحمن الرحيم
طغراء زيدان
عبد اللهأمير المؤمنين
1 - الملك الناصر
2 - زيدان الفاطمي
3 - ابن السلطان أحمد
4 - ابن السلطان محمد
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب ببلدة الكتاوة عام ثمانية عشر وألف


—دينار رقم: 2001.7.67.2187 ( لوحة 14)، ضرب ببلدة سوس، ويرجح تاريخ ضربه في عام 1018 ﻫ، ويقرأ على النحو التالي: 
أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
بسم الله الرحمن الرحيم
طغراء زيدان
عبد اللهأمير المؤمنين
1 - الملك الناصر
2 - زيدان الفاطمي
3 - ابن السلطان أحمد
4 - ابن السلطان محمد
ثانياً: الهامش
قراءة المركز
قراءة الهامش
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب (ب) ببلدة سوس حا(طها الله).... وألف

—الطراز الدائري بداخله مربع خطي يليه مربع من النقط يتميز هذا الطراز بالعودة إلى شكل دنانير الخليفة أبو العباس أحمد المنصور بالله، من حيث الشكل الدائرة بداخله مربع خطي يليه مربع عبارة عن نقط مرصوصة، وتشتمل كتابات مركز الوجه على لقب الناصر زيدان أمير المؤمنين، مع ملاحظة كتابة تاريخ ومكان الضرب على هامش الوجه، بدلا من كتابة الآية القرآنية التي كتبت في هامش الظهر، وقد تعددت مدن ضرب هذا الطراز، ويمكن توضيح ذلك كالتالي:
—دينار رقم: 2001.7.67.2214 (لوحة 16)، الذي يمثل الطراز الثالث من طرز النقود الذهبية للناصر زيدان، وضرب بحضرة مراكش في عام 1018 م، ويمكن قراءته على النحو التالي: 
أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر زيدان
4 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مام محمد الشيخ الإ
3 - مام القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب بحضرة/ مراكش حا/ طها عام / ثمانية عشر وألف
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / أهل البيت

وتحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بدينار رقم : 2001.7.67.2184، (لوحة 24)، مؤرخ في عام عشرين بحضرة مراكش، وتتميز كتابات تتميز مركز الوجه بوجود لقب الناصر زيدان بعبارة ( الملك الناصر زيدان أمير المؤمنين)، ومركز الظهر بعبارة ( ابن الإمامين الخليفتين أميري المؤمنين الشريف الحسني)، وهي نفس العبارات الواردة على دنانير أبيه أبو العباس أحمد المنصور بالله، ويقرأ على النحو التالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الملك الناصر
4 - زيدان أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الا
2 - مامين الخليفتين
3 - أميري المومنين
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب بحضرة/ مراكش حا/ طها عام / عشرين و(ألف)
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / (أهل البيت) 

ويتطابق الدينار رقم:2001.7.67.2177، (لوحة25)، مع الدينار السابق، ويقرأكالتالي: 
أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الملك الناصر
4 - زيدان أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الا
2 - مامين الخليفتين
3 - أميري المومنين
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب بحضرة/ مراكش حا/ طها (الله) م .. عشر ....
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / أهل (البيت)

تحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بدينار رقم 2001.7.67.2213، (لوحة 15)، ضرب هذا الدينار في حضرة سجلماسة في عام 1018ﻫ، ويقرأ على النحو التالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر زيدان
4 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مام محمد الشيخ الإ
3 - مام القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب بحضرة/ سجلماسة/ حاطها الله / ثمانية عشر وألف
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / أهل البيت
تضم المجموعة موضوع الدراسة دينار رقم2001.7.67.2097 ( لوحة 17)، ضرب هذا الدينار ببلدة الكتاوة في عام 1018ﻫ، ويمثل الطراز الثالث من طرز النقود الذهبية للناصر زيدان، ويقرأ كالتالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر زيدان
4 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مام محمد الشيخ الإ
3 - مام القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب ببلدة/ الكتاوة/ حاطها الله عا / م ثمانية عشر وألف
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / أهل البيت


وتحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بثلاثة دنانير من الطراز الثالث للنقود الذهبية الخاصة بالناصر زيدان، أرقام: 2001.7.67.21.74، (لوحة 21)، و2001.7.67.2215، (لوحة 22)،و2001.7.67.2185، (لوحة 23)، ضربت هذه الدنانير الثلاثة ببلدة الكتاوة في عام 1018ﻫ، ويمكن قراءة نصوصهم على النحو التالي :

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر لدين الله أمير
4 - المومنين زيدان
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مام محمد الشيخ الإ
3 - مام القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب ببلدة/ الكتاوة/ حاطها الله عام/ ثمانية عشر وألف
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / أهل البيت

ويلاحظ من الدراسة الوصفية أن الدنانير الثلاثة تحمل بعض الاختلافات في توزيع الكتابات التسجيلية،حيث تشتمل كتابات مركز الوجه فيها على لقب الناصر زيدان أمير المؤمنين، وهذه القطع تحمل نفس السمات المميزة لهذا الطراز مع وجود اختلاف في كتابات مركز الوجه، حيث تظهر في السطر الثالث عبارة (الناصر لدين الله أمير) بدلا من عبارة (الناصر زيدان)، وفي السطر الرابع عبارة (المؤمنين زيدان)، بدلا من عبارة (أمير المؤمنين). كما تحتفظ المجموعة بدينار رقم 2001.7.67.2093 (لوحة 18)، يرجح تاريخ ضربه في عام 1019ﻫببلدة الكتاوة،يحمل نفس السمات الفنية السابقة، ويقرأ على النحو التالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر زيدان
4 - أمير المومنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مام محمد الشيخ الإ
3 - مام القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب ببلدة/ الكتاوة/ حاطها الله / عام.. سـعـ .. عشر وألف
ضرب /(بـ) حضرة / .. كتاو. / عام سـعـ .. عشر وألف
يلاحظ من خلال الدراسة الوصفية لهذا الدينار، أنه يحمل بعض الاختلافات في توزيع كتاباته فنجد اختفاء الآية القرآنية }إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت{ التي سادت على هامش الظهر في نقود الناصر زيدان الذهبية في هذا الطراز، وحل محلها تسجيل مكان وتاريخ الضرب، بالإضافة إلى تسجيل مكان وتاريخ الضرب على هامش الوجه([7]). 

وتشتمل المجموعة موضوع الدراسة على دينار آخر رقم: 2001.7.67.719، يتطابق مع الدينار السابق، ويرجح تأريخ ضربه إلى 1019 ﻫ ببلدة الكتاوة، ويقرأ كالتالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر زيدان
4 - أمير المومنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مام محمد الشيخ الإ
3 - مام القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب ببلدة/ الكتاوة/ حاطها الله عا / م سـعـ. عشر وألف
ضرب / .. ضرة / الكتاوة / عام. سـعـ عشر وألف
وتحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بدينار: 2001.7.67.2211، (لوحة 20)، يحمل السمات الفنية للطراز الثالث لنقود الناصر زيدان، ويقرأ كالتالي: 

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر لدين الله زيدان
4 - أمير المؤمنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الا
2 - مام محمد الشيخ 
3 - القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
انما يريد الله / ليذﻫ(ب) / (عنكم الرجس) / (أهل ا) لبيت
ضرب ببلدة / محمـ(دية)/ (حا) طها الله / ...... 


الطراز الدائري بداخلها مربع يحمل اسم الناصر أبو المعالي زيدان هذا الطراز عبارة عن دائرة بداخلها مربع، يتضمن كتابات بالخط المغربي اللين أو المنحني الذي يتميز بتطور أسلوبه الفني، وتشتمل كتابات مركز الوجه على اسم الناصر زيدان بعبارة: (الناصر لدين الله أبو المعالي زيدان أمير المؤمنين)، وتحتفظ المجموعة موضوع الدراسة بدينارين، أولهما رقم: 2001.7.67.2217، (لوحة 26)، ضرب بحضرة مراكش عام 1025ﻫ، ويقرأ على النحو التالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - الناصر لدين الله 
4- أبو المعالي زيدان
5 - أمير المومنين
1 - ابن الإمام أحمد ابن الإ
2 - مامين الخليفتين
3 - أميري المومنين
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
ضرب بحضرة / ..... / حاطها الله (عام)/ خمسة وعشرون وألف
إنما يريد الله / ليذهب / عنكم الرجس / (أهل البيت)
أما الدينار الثاني رقم: 2001.7.67.2186([8])، (لوحة 27)، فيتميز بوجود لقب الناصر زيدان بنحو "أبو المعالى زيدان الناصر لدين الله أمير المؤمنين"([9])، ويرجح مكان ضربه في مراكش عام 1027ﻫ، ويقرأ كالتالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - أبو المعالي زيدان
4- الناصر لدين الله
5 - أمير المومنين
1 - ابن الإمام أبي العباس
2 - أحمد المنصور بن الإمام
3 - محمد الشيخ بن الإمام
4-القائم بأمر الله
4 - الشريف الحسني
ثانياً: الهامش
هامش الوجه
هامش الظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب بحضرة / (مـ) راكش / حاطها الله (عام) / (سـ) بعة وعشرين وألف 


المرحلة الثالثة: النقود الذهبية بعد وفاة الناصر زيدان في الفترة من1037 ﻫ-1054 ﻫ
تتمثل المرحلة الثالثة من النقود الذهبية أواخر الدولة السعدية موضوع الدراسة في الفترة التي أعقبت وفاة الناصر زيدان عام 1037ﻫ/ 1627م، إلى نهاية الدولة السعدية، وتحتفظ المجموعة بدينار رقم 2103 .2001.7.67، (لوحة 28) يحمل أسماء وألقاب الخليفة الوليد بن زيدان، ويتضح من الدراسة الوصفية لدينار الوليد بن زيدان أنه عبارة عن دائرة بداخلها مربع ( دائرة خطية يليها دائرة من النقط وهما متقاطعتان مع الحافة)، وتتميز بتسجيل كتابته التسجيلية والدينية بالخط الثلث المغربي الذي ناله التطور في أواخر العهد السعدي، بالإضافة إلى تسجيل تاريخ السك بالأرقام الغبارية، ويقرأ كالتالي:

أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - الخليفة الوليد
3 - المنصور بالله بن الإ
4 - مام الناصر زيدان
1 - ابن الإمام أبي العباس
2 - أحمد المنصور بالله 
3 - ابن الإمام محمد الشيخ
4 - الشريف الحسني

ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
ضرب بحضرة/مراكش/حاطها الله/ عام


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ويتشابه دينار الوليد بن زيدان مع دينار باسم محمد الشيخ بن زيدان، رقم 2001.7.67.2526، (لوحة 29)، يقرأ على النحو التالي: 


أولاً: المركز
مركز الوجه
مركز الظهر
1 - بسم الله الرحمن الرحيم
2 - عبد الله الإمام
3 - محمد الشيخ بن
4 - الإمام زيدان
1 - ابن الإمام أحمد
2 - ابن الإمام محمد 
3 - المهدي بن القائم
4 - بأمر الله الحسني
ثانياً: الهامش
هامشالوجه
هامشالظهر
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

{ضرب} ب حضر{ة}/ مراكش/ حاطها الله/ عام


الموضوع الأصلي بقلم الدكتور عبد العزيز صلاح سالم
أستاذ الآثار والفنون الإسلامية المساعد بكلية الآثار
جامعة القاهرة
خبير الآثار بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - esesco


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -