القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

أقوال عبد الرحمن المجذوب في النساء


أقوال عبد الرحمن المجذوب في النساء


أقوال عبد الرحمان المجدوب في النساء

شكلت المرأة مادة دسمة للمجدوب في رباعيات عبد الرحمان المجذوب، حيث جعلها تلبس ثوب المكيدة و الخديعة، حتى أضحت أقواله عن النساء صورا نمطية يستدل على مصداقيتها من بعض الوقائع التي تحدث في الحياة اليومية خاصة علاقة المرأة بالرجل، وتصبح هذه الأقوال قواعد ذهبية مترسخة في أذهان العديد من الأشخاص سواء من الرجال أو النساء.

أقوال عبد الرحمن المجدوب في النساء



أقوال عبد الرحمان المجدوب في النساء
 
بُهْتْ النّسَـــاء بُهْتــــِين ْمَنْ بُهْتْهُمْ جِيـــتْ هَــارَبْ
يْتْحَزْمُوا بالأفـــاعــــي ويتْخََلََّوا بالـــعــــقــــارب

والمعنى: أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهن وأغراضهن، لدرجة أنه بمقدورهن اتخاذ الأفاعي أحزمة والعقارب خلاخل. 

كِيدْ النّْسَاء كِيدِيـــــــــن ْومَنْ كِيدْهُم يا حْــــزُونـي
راكْبَة على ظْهَرْ السّْبَعْ وتقول الحَدَّايات ياكْلُونـي

أي أن الكيد صفة لصيقة بالمرأة حتى أنها تدعي الخوف من طائر ضعيف رغم أنها تركب ظهر أسد، وفي هذه الصورة إحالة على أن النساء يدعين الضعف.

سُوقْ النْسَا سُوقْ مَطْيَارْ يَــا الدَّاخَـلْ رَدّْ بَالَـــكْ
يْوَرِيوْكْ مَنْ الرَّبْحْ قَنْطَارْ وْيْدِيوْ لَكْ رَاسْ مَالَكْ

يحذر عبد الرحمان المجذوب من الدخول كشريك مع المرأة في عمل ما لأن نتيجته هو الخسارة، ويقول إن النساء يوهمون الرجل بالربح ثم يستولون على رأس ماله. 

يا اللِّي تْعَيَّطْ قُدَّامْ البـــابْ عَـــيَّـطْ وكُـــنْ فــــاهَــــمْ
ما يَفْسَدْ بِينْ الاحْبَـــــــابْ غِيرْ النّْسَـا والـــدّْرَاهَـــمْ

يبين أن هناك سببين لقطع أواصر المحبة بين الناس و إفساد العلاقات الاجتماعية و هما: النساء و المال.

نْوَصِّيكْ يا حَارَثْ الحلفا بالك من دُخَّانْهَا لا يعْمِيـك
لا تْزَوَّجْ المرأة المعفونة تتعاون هي والزمان عليك

والمعنى: أن هناك نوعا من النساء فيه مضرة للزوج، فكأنها بسوء تصرفها تعين الزمان عليه.

حْدِيثْ النّْسَـاء يْوَنَّـــسْ وْ يْـــعَلَّمْ الفْهَــامَة
يْعَمْلُوا قْلاَدَة مَنْ الرِّيحْ ويْحَسّْنُوا لِكْ بْلاَ مَا

يحذر من الاستئناس بحديث المرأة الدال على الفطنة و الدهاء لأنه كذب و خداع و يشبهه بصنع قلادة من الهواء. وأنهن بكلامهن اللين يغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن.

مَنْ زِينْ النّْسَا بْضَحْكَاتْ لُو كَانْ فيها يْــدُومُوا
الحُوتْ يْعُومْ فِي الْـــمَا و هُومَا بْلَا مَا يْعُومُوا

ضحكات النساء جميلة و لكنها تنتهي بانقضاء المصلحة، فالمرأة لا تضحك إلا لتحقيق غاية ما ، و يقول المجدوب إن النساء أكثر مهارة من الأسماك في السباحة لأنهن يسبحن بدون ماء.

لا فِي الجْبَلْ وادْ مَـــعْلُومْ ولا فِي الشّْتاء ريحْ دافي
لا فِي العْدُو قلبْ مرحومْ ولا في النّْساء عهْدْ وافي

لا يوجد بالجبل واد معروف و لا في المطر ريح دافئ، و لا في العدو قلب رحيم، و لا تستطيع المرأة الوفاء بالعهد.

لايعجبك نوار دفلة في الواد عامل أظلايل
ولايعجبك زين طفلة حتى اتشوف لفعايل

يحذر من الإعجاب و الانبهار بحسن المرأة دون معرفة خصالها و أفعالها، و يشبه المرأة الجميلة بورد الدفلة الذي يتميز بجماله. 

الطير الطير ما ظنيته يطير من بعد ما والف
ترك قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور بقيت تالف

يشبه المرأة هنا بالطائر، و يتعجب لمغادرته قفصه الذي ألفه ليعمر قفصا آخر، أي أن المرأة التي أحبها و ظن أنها تبادله الحب بالمثل قد هجرته و تركته ضائعا.

والمجذوب هو لقب أطلق على أبو زيد عبد الرحمن بن عياد بن يعقوب بن سلامة بن خشان الصنهاجي الدكالي، الذي كان متصوفا و زاهدا مغريات الدنيا، و هو ينحدر من منطقة " تيط" قرب مدينتي أزمور والجديدة بجهة دكالة، و قد انتقل مع أبيه إلى مكناس ، فدرس بجامع القرويين بفاس و من تم اختار طريق التصوف و الزهد بأن كان يجول في القرى و المدن بأسمال بالية لينشر معارفه و حكمه، و عاش لسنوات بالهبط الغرب و لما أحس بدنو أجله أمر مريديه بالعودة به إلى مكناسة الزيتون، و لكنه توفي في الطريق إليها بمجشر فرقاشة بجبل عوف بين ورغة و واد سبو، و قد دفن خارج مدينة مكناس بجوار ضريح السلطان مولاي اسماعيل و باب عيسى سنة 976 ه/ 1568م .

ترك عبد الرحمان المجذوب ديوانا جمع فيه رباعياته التي هي عصارة لتجاربه و مساره في مدرسة الحياة، و هي أبيات زجلية تتخذ شكل الحكاية الشعبية يصف فيها حال الدنيا و الناس و الزمان، ورغم أنها نظمت في القرن السادس عشر ولكنها ما تزال حاضرة بقوة في الثقافة الشعبية المغربية خاصة والمغاربية عامة حتى الآن ، لما تختزنه من صور وقواعد أخلاقية وعلاقات اجتماعية لم ينل منها الدهر.

فاطمة الزهراء شرف الدين

سمات: عبد الرحمن المجذوب، عبد الرحمن المجدوب، عبد الرحمان المجذوب، عبد الرحمان المجدوب، كتاب عبد الرحمان المجدوب، أقوال عبد الرحمان المجدوب، أمثال عبد الرحمان المجدوب، رباعيات عبد الرحمان المجدوب، شعر عبد الرحمان المجدوب، ديوان عبد الرحمن المجذوب


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. انا استغرب فعلا عندما اقرا لشيخنا الفاضل ولكلماته الراقية والمحركة للوجدان حيث لايختلف اثنان انه شيخ فعلا كيف ينسب للمغرب الاقصى وكلماته لاتحتوي ولو بابجدية مغربية واحدة المشهورة في المغرب مثل دابا او ديال اوكنحبو كنبغيه الخ ارجو الاجابة عن تساؤلاتى وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

* تنبيه !
- سوف يتم نشر تعليقكم بعد مراجعته
- التعاليق التي تحتوي على كلمات نابية وأرقام الهواتف أو نشر روابط أو إشهار لجهة ما لن يتم نشرها.

محتويات