صورة مميزة: فاس المدينة الجديدة، محطة طنجة فاس، أواخر العشرينيات.

تحدثت في مقال سابق عن بدايات السكة الحديدية في المغرب. المحطة الأولى بفاس: المحطة بمقياس 0.60 م

ماذا يمكن أن نقول عن هذه البدايات دون الخوض في التفاصيل؟

في الأصل هناك مشكلة دبلوماسية خطيرة. وبموجب أحكام قانون الجزيرة الخضراء، الموقع في 7 أبريل 1906، كان على الأشغال الكبرى التي سيتم إنجازها في المغرب، وخاصة السكك الحديدية، أن تثير عطاءات دولية ولا يمكن لأي قوة، بأي شكل من الأشكال، الحصول على امتياز للسكك الحديدية. في الإمبراطورية الشريفة دون موافقة القوى الأخرى المشاركة في المعاهدة.

وبعد مفاوضات طويلة، تم التوصل إلى اتفاق في 4 نوفمبر 1911 بين فرنسا وألمانيا: نص على عدم إمكانية بناء خط سكة حديد في المغرب إلا بعد طرح الخط من طنجة إلى فاس للمناقصة. ومع ذلك، كان على هذا الخط أن يمر على التوالي عبر الأراضي الدولية لطنجة ومنطقة الحماية الإسبانية وأخيرًا منطقة الحماية الفرنسية، وكانت هناك حاجة إلى مفاوضات شاقة للتوصل إلى اتفاق لم يتم التوصل إليه إلا في 27 نوفمبر 1912 بين فرنسا وإسبانيا.

ومن الواضح تماما أن البند المتعلق بالسكك الحديدية من طنجة إلى فاس، والذي ليس له استخدام فوري لألمانيا، كان محرجا للغاية بالنسبة لفرنسا وأعاقها بشدة في برنامج التوسع الاقتصادي المتصور للمغرب. يشهد هذا البند قبل كل شيء على اهتمام حكومة برلين بعرقلة "عمل التهدئة" الذي كان من المقرر أن تقوم به فرنسا سرًا.

عندما اندلعت الحرب (28 يوليو 1914) ورفعت الرهن العقاري الذي كان يثقل كاهل الحماية الفرنسية، كان الإجراء الوحيد الذي أثر على السكك الحديدية هو إدراج "المغرب الفرنسي" في القرض الأول، الذي صوت عليه البرلمان الفرنسي في 29 يناير 1914. مجلس النواب وفي 27 فبراير من قبل مجلس الشيوخ، قرض دراسي قدره 500.000 فرنك.

لكن الاتفاقيات الدبلوماسية تركت لفرنسا الحق في استخدام خط سكة حديد منخفض الإنتاجية لتلبية احتياجات عملياتها العسكرية. باستخدام خط العرض هذا، بنى المهندسون خطوطًا إستراتيجية بمقياس 0.60 مترًا، وكان استخدامها محدودًا للغاية (من حيث المبدأ) حتى عام 1914 في النقل العسكري، ولكنه امتد إلى الاستغلال التجاري منذ بداية الأعمال العدائية مع ألمانيا. واعتبرت فرنسا أنه لم يعد من الضروري احترام الاتفاقيات الموقعة مع الألمان: فقد أصبح المسار الذي يبلغ طوله 0.60 متر مفتوحا أمام حركة المرور العامة اعتبارا من مارس 1916، وقد قدم بعد ذلك خدمات قيمة من خلال تمكينه من ضمان إمداد المدن الداخلية والحفاظ على الهدوء في المغرب.

تمتعت هذه الشبكة العسكرية أيضًا بكونها "فرنسية فرنسية"، وبالتالي أعفت فرنسا من الاضطرار إلى اللجوء إلى المناقصة الدولية - المنصوص عليها في قانون الجزيرة الخضراء - والتي كانت ستلزم الفرنسيين بتقاسم احتكار البناء والتشغيل. والحصول على موافقة القوى الأجنبية على الأقل.

وبلغ طول هذه الشبكة، التي استخدمت آخر أقسامها حتى عام 1935، وقت توسعها الأقصى، حوالي 2000 كيلومتر.

تاريخ السكك الحديدية المغربية

فاس. محطة المسار 0.60 م، قيد الإنشاء، حوالي عام 1914.

لكن هذه الأداة المؤقتة والمخصصة، التي لم تكن كافية لدعم تنمية المغرب، كان لا بد من استبدالها تدريجيا بمقياس قياسي، وشبكة جيدة التجهيز، تم منح امتياز بنائها وتشغيلها لثلاث شركات مختلفة.

تطبيقا لمعاهدة الجزيرة الخضراء والمعاهدة الفرنسية الألمانية، منح سلطان المغرب في 18 مارس 1914 (قبل بدء الحرب) امتياز إنشاء خط سكة حديد لشركة السكك الحديدية الفرنسية الإسبانية من طنجة إلى فاس. لكن بنود الاتفاقيات الفرنسية الألمانية لم تسمح ببدء العمل.

بعد معاهدة فرساي (28 يونيو 1919)، منحت الحكومة الشريفة في يونيو 1920 لشركة سكك حديد المغرب امتياز الخطوط خارج خط طنجة إلى فاس.

وفي 25 نوفمبر 1928، حصلت شركة سكة حديد المغرب الشرقي، التي تأسست في أبريل 1927، لمدة 50 عاما، على امتياز الخط من وجدة إلى بوعرفة.

تم وضع أول مسار "عادي" في الخدمة بين لالة مغنية بالجزائر ووجدة (25 كلم): هذا المقطع القصير، الذي بني أصلا كمسار بطول 1.055 متر وفتح أمام حركة المرور في 14 أكتوبر 1911، انتقل في عام 1915 إلى مسافة 1.055 متر. 1.435 م.

شركة السكك الحديدية من طنجة إلى فاس.

ويمتد الخط من طنجة إلى فاس، الذي يشكل أول خط سكة حديد مغربي، على مسافة 310 كلم، منها 18 كلم لمنطقة طنجة، و90 كلم للقسم المشمول بالمحمية الإسبانية، و205 كلم بإقليم الحماية الفرنسية.

الشركة التي حصلت على امتياز هذا الخط تم تأسيسها لفرنسا من قبل الشركة العامة للمغرب (CGM)، والتي تم تشكيلها من قبل كونسورتيوم من المؤسسات الائتمانية الكبيرة؛ بالنسبة لإسبانيا، من قبل الشركة العامة لأفريقيا.

تم إنشاء CGM من قبل بنك باريس وهولندا (BPPB) واتحاد البنوك الباريسية للشؤون المغربية، المتحد تحت إشرافه منذ عام 1904.

يتم توفير رأس المال من قبل فرنسا بما يصل إلى 9 ملايين، ومن قبل إسبانيا حتى 6 ملايين. الرئيس فرنسي، ونائب الرئيس إسباني. يتكون مجلس الإدارة من 9 فرنسيين و 6 إسبان، ويتم ملاحظة نفس النسبة في اختيار الموظفين على جميع المستويات. يتم منح ضمان بنسبة 5٪ بموجب الاتفاقية الفرنسية الإسبانية لرأسمال الشركة صاحبة الامتياز.

اعتمد البرلمان الفرنسي مشروع القانون الذي وافق على الاتفاقية في مارس 1914. وأجلت الحرب تحقيق المشروع. تم تنفيذ العمل في 1 مارس 1917. وكان الخط يعمل بكامل طاقته في 23 يوليو 1927، على الرغم من التأخير الناجم عن حرب الريف. كما بدأ استغلاله الجزئي سنة 1923 بالمقطع الممتد من فاس إلى بيتيتجان (سيدي قاسم) بطول 109 كلم، واستمر سنة 1926 بالمقطع من بيتيجان إلى سوق الأربع بمسافة 64 كلم. (تختلف مواعيد افتتاح الخطوط ببضعة أشهر حسب المصادر).

تاريخ السكك الحديدية المغربية

محطة مكناس على الخط من طنجة إلى فاس. حوالي عام 1925. المهندس المعماري كانو. وسنجد هذه العمارة في المحطات الرئيسية التي بنيت بالمغرب منذ 1920/25.

تاريخ السكك الحديدية المغربية

مشرعة بالقسيري محطة طنجة فاس. حوالي عام 1927

الشركة المغربية للسكك الحديدية (CFM)

إن الخط من طنجة إلى فاس، الذي حددته الاتفاقيات الدولية، لم يشكل سوى بداية شبكة السكك الحديدية اللازمة للتنمية السياسية والاقتصادية للمغرب. إن إنشاء الشبكة التكميلية التي ستربط المحمية بالجزائر بشكل فعال وتسمح بتطور الاستعمار، هو موضوع اتفاقية أبرمت في 29 يونيو 1920 بين الجنرال ليوتي، المندوب العام المقيم للجمهورية الفرنسية بالمغرب، بموجب اتفاقية نيابة عن سلطان المغرب والحكومة الفرنسية، ومجموعة امتياز تضم شركة Compagnie PLM (باريس-ليون-البحر الأبيض المتوسط)، وCompagnie d'Orléans (Compagnie du Chemin de Fer de Paris à Orléans)، والشركة العامة للمغرب وشركة الشركة المغربية (شركة مالية فرنسية قابضة أنشأتها عائلة شنايدر، دو كروسو، عام 1902، لتطوير الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية في المغرب).

وبررت المذكرة التوضيحية لمشروع قانون الموافقة على اتفاقية يونيو 1920 اختيار وتكوين هذه المجموعة الامتيازية:

"المجموعة التي تم تقديم النداء إليها تشمل شركة PLM وشركة Orléans، ولن يتمكن أي منهما من ترك الخطوط التي تخدم موانئ ساحل المحيط الأطلسي في علاقات مباشرة مع مرسيليا وبوردو غير مبالية والتي تقدم لنا المساعدة من الموظفين ذوي الخبرة الأساسية في شؤون السكك الحديدية؛ الشركة العامة للمغرب التي تضم أكبر المؤسسات الائتمانية الفرنسية والتي شاركت منذ إنشائها، بتشجيع من الحكومة، في جميع المؤسسات الرامية إلى تطوير المحمية؛ وأخيراً الشركة المغربية التي فازت بالفعل مع شركة Société du Creusot بأشغال ميناء الدار البيضاء وترتبط بعدد من العمليات الصناعية أو الزراعية المغربية. ولذلك فإن المجموعة المذكورة أعلاه مهتمة بشكل خاص بتنمية البلاد وستتبع الإدارة الجيدة لشبكة السكك الحديدية التي تعد الشرط الأساسي؛ كما يقدم، من حيث الكفاءة الفنية والقوة المالية، ضمانات على أعلى مستوى .

شكلت هذه المجموعة شركة كيمياء الحديد بالمغرب، وهي شركة محدودة برأسمال قدره 50 مليون فرنك. وعرضت CFM مشروع شبكة تخدم الطرق الرئيسية بالمغرب، من الحدود الجزائرية إلى مراكش، ويبلغ طولها حوالي 1000 كلم.

محطة الدار البيضاء (1)

محطة الدار البيضاء سنة 1925.

وهكذا فإن موضوع الامتياز ومدته مبينان في المادة 1 من الاتفاقية:

"تمنح الحكومة الشريفة، بموجب تفويض الحكومة الفرنسية وبضمانتها، للشركات المذكورة أعلاه والتي تقبل السكك الحديدية التالية:

1- من بيتيتجان (محطة خط طنجة إلى فاس) إلى القنيطرة مع الارتباط بميناء القنيطرة 

2- من القنيطرة إلى الدار البيضاء مرورا بالرباط مع وصلات إلى موانئ الرباط والدار البيضاء

3- من القنيطرة إلى سوق الأربع الغرب أو إلى نقطة على الخط الممتد من طنجة إلى فاس الواقعة بين سوق الأربع وأربعة

4 – من الدار البيضاء إلى مراكش

5- من سطات (أو عند نقطة مجاورة على خط الدار البيضاء-مراكش) إلى وادي زم (أو عند نقطة مجاورة)

6- من فاس إلى الحدود الجزائرية.

«يتم الامتياز وفقاً للشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الاتفاقية والمواصفات المرفقة. ويبدأ سريانه من آخر الموافقات المذكورة أعلاه وينتهي في 31 ديسمبر 1999.

يجب على CFM تركيب وتشغيل طريق عادي، يسمى أيضًا "واسع"، أي بمقياس أوروبي يبلغ 1.44 مترًا والذي سيحل محل الطريق العسكري، حيثما وجد.

ترين 600 (2)

جسر وادي كرومان بالقرب من بيتيتجان (سيدي قاسم).

في ديسمبر 1928، ربط السكة الحديدية المدنية فاس بمراكش: من فاس إلى بيتيتجان (سيدي قاسم) المسار هو طريق طنجة-فاس، مفتوح في هذا القسم منذ أكتوبر 1923؛ ويتصل هناك خط CFM: منذ يونيو 1923، وهو يربط الرباط عبر القنيطرة. الرباط-الدار البيضاء، دخلت الخدمة في يونيو 1925، وتم كهربتها في عام 1927؛ تم الانتهاء من خط الدار البيضاء-مراكش عبر سطات في ديسمبر 1928. ويبلغ طول هذه الشبكة 458 كلم. يضاف إلى هذا السطر الأخير فرعان يخدمان المناطق المنجمية: في برشيد، فرع خريبكة-واد زم، الذي اكتمل سنة 1925 (120 كلم، مكهرب)؛ ببن جرير وآسفي التابعة للويس جنتيل (اليوسفية)، دخلت الخدمة في ماي 1933 وجزء من الشبكة الثانية الممنوحة بموجب تعديل سنة 1929. ويعرض هذا القسم هذه الخصوصية المتمثلة في منحنياتها الطفيفة وانحداراتها المستمرة نحو الساحل يسهل النزول دون أي صعوبة نحو موانئ انطلاق قطارات الخام الثقيلة والعودة إلى المناجم بقطارات العربات الفارغة مما يمثل استغلالا مثاليا.

تدشين قطار القنيطرة الرباط فاس 5 أبريل 1923 (2)

محطة القنيطرة. افتتاح الخط الرابط بين الرباط وفاس 1923

القنيطرة رحيل السلطان نسخة (1)

القنيطرة. انطلاق قطار صاحب الجلالة السلطان مولاي يوسف حوالي سنة 1925

تم افتتاح الخط الأخير من تازة إلى فاس للتشغيل في 1 أبريل 1934 ، مما يضمن استمرارية النقل بالسكك الحديدية من قابس إلى مراكش، عبر شريان رئيسي يمتد من أقصى شمال إفريقيا الفرنسية إلى أقصى حدودها. وسأخصص المقال التالي لخط فاس-وجدة، وهو من بين جميع خطوط السكك الحديدية في المغرب سيكون الأهم... وليس فقط لأنني فاسي!!

تم كهربة عدة خطوط من الشبكة المغربية قبل سنة 1930، خاصة الخط الممتد من مراكش إلى الدار البيضاء والذي ينقل إلى ميناء الدار البيضاء الفوسفات الجيري المستخرج من الرواسب التي احتفظت المحمية بملكيتها. يتم تشغيلها نيابة عنها من قبل مكتب خاص: يتم توفير الطاقة من قبل شركة الطاقة الكهربائية المغربية التي حصلت على امتياز العديد من المصانع. في عام 1930، أنتجت المنشآت الكهرومائية بسيدي سعيد معشو على أم الربيع والمحطة الحرارية بالدار البيضاء التيار اللازم؛ نستخدم التيار المباشر عند 3000 فولت. تشتمل معدات الجر الكهربائية على 62 قاطرة و10 عربات قطار.

033 مراكش-الدار 21 أكتوبر نسخة (2)

21 أكتوبر 1930. الرئيس دوميرج يغادر مراكش متوجهاً إلى الدار البيضاء. الصورة من خدمة التصوير الفوتوغرافي للبحرية

شركة سكك حديد شرق المغرب.

وفي شرق فاس، تتعقد الأمور. وكان الجيش قد شق طريقا بطول 0.60 متر إلى وجدة وأيضا من جرسيف إلى ميدلت، مرورا بمسار ملوية. ثم احتفظت الهواتف المحمولة الإستراتيجية في العقد الأول من القرن العشرين بقيمتها عندما يتعلق الأمر بتركيب المقياس العريض. لكن بالنسبة للطريق العرضي (نظرا لأن منفذ ميدلت له مصلحة عسكرية بحتة ولا يهم المجلس الوزاري الماليزي) ، فإن هناك شاغلين آخرين يتداخلان: الأول، ذو طبيعة اقتصادية، يتعلق بوجهة حركة البضائع القادمة من منطقة وجدة. ، تلك التي تسمى الحدود الجزائرية المغربية؛ والثاني، سياسي استراتيجي، يقع على مفترق طرق، في هذه المنطقة نفسها، بين مشروع "الخط الإمبراطوري" العابر للمغاربي من تونس إلى الدار البيضاء، والحلم العابر للصحراء من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى النيجر.

الامتياز الممنوح سنة 1920 لشركة كيميائيات الحديد بالمغرب (CFM) لم يكن يتعلق بالطريق العرضي من وجدة. لضمان حركة البضائع من منطقة وجدة وخاصة إنتاج جنوب المنطقة: ألفا ومنغنيز بوعرفة، تم إنشاء شركة جديدة تابعة لـCFM وشركة المناجم في بوعرفة: شركة مصانع الحديد بالمغرب الشرقي (CMO)

وقام مكتب المدير العام ببناء الخط من وجدة إلى بوعرفة، والذي كان من المفترض في الأصل أن يكون بمقياس ضيق (1.05 متر) يكفي لنقل الخام. في 24 ماي 1931، أثناء تدشين السيد لوسيان سانت، المقيم العام بالمغرب، للقسم من وجدة إلى برجون (على الطريق من بوعرفة)، السيد أردوين، مدير شركة مصانع الحديد من المغرب، يستذكر تاريخ المشروع، النص المنشور في صحيفة صدى وهران بتاريخ 28 مايو 1931:

ويقول إنه في هذا الوقت تقريبًا (1927)، أثيرت مسألة منطقة عبر الصحراء الكبرى في فرنسا والجزائر والمغرب بحدة خاصة. ويبدو للعقول المطلعة أن أحد أفضل الطرق الممكنة لهذا الطريق ذي المصلحة الوطنية كان يمر على وجه التحديد عبر وجدة وبوعرفة. ومن ناحية أخرى، أعطى اكتشاف رواسب الفحم بجرادة سنة 1928 آمالا جديدة للمحمية. وبموجب ظهير ديسمبر 1928 أيضا، تقرر تحويل المقياس الضيق إلى مقياس قياسي يبلغ 1,44 م. وأخيرا، وبعد ذلك، وبناء على طلب هيئة الدراسات عبر الصحراء، كان لا بد من القيام بأعمال مختلفة لرفع مسارنا إلى مقياس النوع عبر الصحراء، وهو مقياس أعلى من ذلك الخاص بالشبكتين الجزائرية والمغربية ذات المقياس القياسي. وعلى الرغم من التأخيرات القليلة الناجمة عن القرارات المتعاقبة، التي أمرت بها الأحداث وبررتها، فقد تم المضي قدمًا في بناء خط السكة الحديد. بدأ مد السكة في 27 نوفمبر 1929، ووصل إلى بيرغون في 20 ماي 1930 وإلى بوعرفة في 2 فبراير 1931. حاليا، الظروف الاقتصادية غير مواتية وعلى السكة الحديد أن تنتظر قليلا لحركة المرور. ولكن، عندما يتم تحقيق امتداداته نحو بوذنب والجنوب، وخاصة تحسين الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، من ناحية أخرى، عندما يكون الطريق إلى فاس، الذي يتم دفعه بنشاط كبير، قد تم إنجازه. بعد أن تم تسليمها، سيكون لدى شرق المغرب معدات سكك حديدية عالية الأداء، والتي سيكون بإمكانها أن تتوقع منها المزايا الأكثر جدية.

فيما يتعلق بسكة حديد شرق المغرب، فمن المناسب الإشارة إلى الجدل الخطير الذي أدى سنة 1931 إلى مسألة إنشاء خط سكة حديد بين وجدة والبحر يوم 28 ماي 1931، بمنزل مستوطن وجدة، السيد المقيم العام يشرح لوسيان سانت هذا السؤال.

قرر مؤتمر شمال إفريقيا الخامس سنة 1928 استكمال "الخط الإمبراطوري" ببناء قسم وجدة-مغنية مع فرع إلى ميناء نمور (في الجزائر) لتعويض المنافسة المحتملة من ميناء مليلية في الجزائر. منطقة الحماية الاسبانية. وأدى ذلك إلى إحياء المشروع العابر للصحراء باتجاه بوعرفة، ثم كولومب بشار، مع وجود وجدة كمحور. تصميم كبير يثير مشاكل قانونية: بناء خط سكة حديد مغربي على الأراضي الفرنسية في الجزائر، ميناء مغربي في ميناء فرنسي، التعريفات المغربية على خط يستخدم الأراضي الجزائرية. نصت اتفاقية جزائرية مغربية تمت الموافقة عليها في 7 يوليو 1928 بين المقيم ستيغ والوالي بورديس على أن الجزائر ستكون مسؤولة عن بناء قسم نمور-مغنية-وجدة:

ستقوم الجزائر ببناء خط وجدة-نمور وتطوير ميناء نيمور حتى يتمكن من استقبال جميع حمولة شرق المغرب. ومن جانبه، تخلى المغرب للجزائر عن ضريبة 2.5% التي تدفعها البضائع التي تدخل المغرب عبر الحدود الجزائرية.

في عام 1929، تلقيت طلبا من شركات كبيرة شرحت لي الأسباب التي تجعل خط وجدة-نيمور وميناء نيمور لا يلبيان احتياجات شرق المغرب. وذلك لأنه تم الكشف عن مناجم غنية جدًا في الجنوب. في ظل هذه الظروف، طُلب مني بناء ميناء في السعيدية وخط سكة حديد يؤدي إلى هناك. فماذا ينبغي أن يكون موقف المغرب في ظل عدم اتخاذ أي إجراء تنفيذي فيما يتعلق باتفاقية 1928؟ ومن واجب المغرب أن يدرس المقترحات الجديدة المقدمة إليه.

وبما أن المغرب والجزائر لم يتمكنا من الاتفاق، فقد قررا عرض المناقشة على الحكومة الفرنسية لأن المسألة كانت ذات أهمية وطنية.

وفي 2 مارس 1931، تم رفض الحل الخاص بالسعيدية.

محطة وجدة 1 (1)

محطة وجدة. 1923. عمارة على الطراز الفرنسي شبيهة بالمحطات الجزائرية.

مارنيا 1 (1)

محطة مغنية، حوالي عام 1923 أيضًا

في المغرب، كما هو الحال في معظم البلدان، جاءت التنمية الاقتصادية مباشرة بعد الإنشاء النهائي للسكك الحديدية. لم تجلب السياحة إلى المناطق التي تعبرها السكك الحديدية مجموعة من الأجانب والفرنسيين من البر الرئيسي لفرنسا فحسب، والذين ساهمت قوتهم الشرائية في تطوير الفنون الأصلية والصناعات المحلية، ولكن الزراعة، بجميع أشكالها، كانت قادرة على اتخاذ الانطلاق بطريقة كان يمنعها حتى الآن البعد عن المراكز ونقص وسائل النقل. وكانت السكة الحديد، بالنسبة للمحمية، واحدة من أفضل الوسائل المساعدة.

وبعد استقلال المغرب عام 1956، بدأت المحادثات لشراء هذه الشركات الثلاث من قبل الدولة المغربية. اعتبارًا من 1 يناير 1963، تم استبدال المكتب الوطني لكيميائيات الحديد بالمغرب (ONCF) بشركة كيميائيات الحديد بالمغرب وشركة كيميائيات الحديد بالمغرب الشرقية؛ من جهتها، استمرت الشركة الفرنسية الإسبانية للخط الحديدي من طنجة إلى فاس كشركة امتياز، لكن التشغيل تم تأمينه تقنيا وماليا من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية، ولا أعرف تاريخ انتهاء الامتياز.

بعد مقالتي، أرسل لي صديق، باتريك أ.، الرابط أدناه حول دور بنك بارسي وهولندا في تطوير شبكة السكك الحديدية المغربية في العشرينيات والخمسينيات من القرن الماضي (مقالة من أرشيف بنك بي إن بي باريبا).

https://histoire.bnpparibas/bnp-paribas-et-le-developpement-du-reseau-ferre-au-maroc-dans-les-annees-1920-19/