أخر الاخبار

المغرب يشرع في إستخدام نظام “آدهار” التكنولوجي الهندي المتطور للسجل الإجتماعي

 من المقرر أن يعتمد المغرب على نظام تكنولوجي هندي؛ يسمى نظام “آدهار” وهو نظام جد متطور؛ تعتمده دولة الهند منذ سنوات لتحديد هوية مواطنيها والتأكد من بياناتهم.


واستناداً إلى مسؤول هندي كبير؛ فإن المنصة المعيارية للهوية مفتوحة المصدر التابعة لمعهد التنكولوجيا تدعم تنفيذ مشروع السجل الاجتماعى الموحد بالمغرب.


ويخول هذا النظام المعلوماتي الوطني لبرامج الدعم الاجتماعي

تحديد أهلية و أحقية الأسر وفق معايير إجتماعية و إقتصادية جد مظبوطة، حيثىيشكل هذا النظام بالإضافة إلى السجل الوطني للسكان، الركائز الأساسية لتنزيل الورش الكبير للحماية

الاجتماعية.


ويشكل نظام “آدهار” بدولة الهند، نظام هوية رقمي، فريد من نوعه في العالم، حيث يتكون من 12 رقماً، يعتمد بالأساس على البيانات البيومترية للأشخاص وهي بيانات مخزنة في قاعدة بيانات كبيرة، ويمكن الوصول إليها من أجل تأكيد الهوية كلما اقتضت الضرورة.


ويعتمد النظام الهندي الذي من المنتظر أن يعتمده المغرب ؛ على أحدث التقنيات المتطورة للتعرف على حقيقة وضعية الأشخاص عبر ربط رقم هوية الأشخاص المستهدفين ببرنامج الي يجمع كل ما يتعلق بالمواطنين من معطيات عبر بيانات دقيقة.


ويعد هذا النظام الهندي الجديد؛ من بين أحدث برامج تحديد هوية الأشخاص بالعالم؛ كما يساهم في وقت وجيز في تسهيل إصدار البيانات الشخصية والمستندات الإدارية لكل شخص مستهدف بالسجل الاجتماعي.


هذا النظام الهندي المتطور، من شأنه ايضا ان يحدد هوية الأشخاص المحتالين بشكل دقيق؛ مقابل جمع دقيق للبيانات الصحيحة للأشخاص المؤهلين للحصول على المساعدة الاجتماعية بشكل منصف وعادل.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -