القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

 

التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم


التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم



Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2023/2022، الذي يعد نظاما معلوماتيا وطنيا لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، ويمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، وتتم عملية التسجيل عبر الموقع الالكتروني rnp.ma.


دخل السجل الوطني للسكان حيز التطبيق بعدما قررت وزارة الداخلية الشروع في تفعيله على مستوى عمالة الرباط. ويعد سجل السكان المُفعل لنص القانون رقم 72,18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، كما ورد ذلك في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.


هذه أهداف السجل الوطني للسكان

السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.



كما يوفر السجل خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان مما يساهم في تبسيط المساطر.


وتتم معالجة واستغلال المعطيات طبقا لمقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.


أحدث السجل الوطني للسكان بمقتضى القانون 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والتي تعتبر من دعامات ورش إصلاح نظام الدعم الاجتماعي ببلادنا.


أهم مراحل التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2023


يتم التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي عبر ثلاث مراحل:


1. ملأ استمارة التسجيل المسبق عبر الانترنت من خلال البوابة الالكترونية www.rnp.ma وأخد موعد في مركز خدمات المواطنين؛ « هذه الخطوة اختيارية »


2. التوجه لمركز خدمات المواطنين التابع له عنوان السكن لإتمام عملية التسجيل؛


3. التوصل بالمعرف: يتم إرسال المعرف للمعني بالأمر عبر رسالة قصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.


 وسيستفيد المسجلون في السجل الوطني للسكان، الذين سيتم تقييدهم في السجل الاجتماعي الموحد، من برامج للدعم العمومي، بما يشمل الدعم الموجه إلى الدقيق والسكر وغاز البوتان.


لتسريع عملية التسجيل في السجل الوطني للسكان 2022

لتسهيل إجراءات التسجيل في مركز خدمات المواطنين:


-الحرص على الحضور شخصيا: يجب على جميع الأعضاء المعنيين بالتسجيل أن يحضروا شخصيًا إلى مركز خدمات المواطنين.


-تحضير الوثائق الثبوتية المطلوبة للتسجيل: إحضار النسخ الأصلية لجميع الوثائق الثبوتية المطلوبة للتسجيل.


-إعداد تأكيد التسجيل المسبق: احضار استمارة التسجيل المسبق بشكل رقمي على الهاتف الذكي أو مطبوعًا.


إقرأ أيضا: التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

مسطرة التسجيل في السجل الوطني للسكان

1. ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان https://www.rnp.ma خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت وتحديد موعد لاستقباله بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل سكنه و كذا إتمام عملية التسجيل في وقت وجيز.


من أجل ملأ استمارة طلب التسجيل ، يرجى الضغط على الزر « املأ طلب التسجيل » الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة.


ويتم ملأ استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان كما يلي:


1. إدخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (الاسم والنسب، العنوان….)؛


2. تحميل الوثائق الثبوتية (اختياري)؛


3. حجز موعد الاستقبال بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل السكن؛

4. طبع الاستمارة وتوقيعها.


2. ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمات المواطنين

يتكون ملف طلب التسجيل من استمارة طلب التسجيل إضافة إلى إحدى الوثائق التالية التي تثبت هوية الشخص المعني:


-نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية؛


-نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب؛


-موجز رسم الولادة؛


-الوثائق المثبتة للنيابة الشرعية عندما يتعلق الأمر بطلب للقاصر أو لراشد يكون تحت الوصاية.


في حالة عدم توفر الشخص المعني على وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين في السجل الوطني للسكان حاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو سند الإقامة.


 يجب ايداع ملف طلب التسجيل لدى السلطة الادارية المحلية (مركز خدمات المواطنين) التابع لها محل سكن الشخص المعني.


مراحل ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين:

1. تقوم السلطة الادارية المحلية بالتحقق من تطابق الوثائق المرفقة للطلب مع البيانات المضمنة في استمارة التسجيل


2. يتم ادخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني


3. التقاط صورة لوجه الشخص المعني وصورة لقزحية عينيه


4. تسليم وصل ايداع الطلب، والذي يتضمن رقم الإيداع لتمكين الشخص المعني من تتبع معالجة طلبه.


3. تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان rnp.ma خدمة تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت.للولوج لهذه الخدمة، يرجى الضغط على الزر « تتبع حالة التسجيل » الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة ثم ادخال رقم الإيداع الموجود بوصل الايداع.


بعد معالجة الطلب، سيتم اشعاركم بذلك عبر رسالة قصيرة أو البريد الالكتروني.


4. تحيين المعطيات

يتعين على كل فرد مسجل بالسجل الوطني للسكان أن يصرح بالتغييرات التي طرأت على المعطيات التي سبق التصريح بها وايداع الوثائق الثبوتية لدى مركز خدمة المواطنين التابع له محل سكناه في أجل لا يتعدى 30 يوما.


 للإشارة، يمكن تحيين عنوان السكن عبر البوابة الالكترونية بالولوج الى خدمة « تغيير عنوان محل السكن » بقائمة الخدمات الالكترونية.



لماذا أتقدم بطلب التسجيل بالسجل الوطني للسكان؟

يمكن التسجيل بالسجل الوطني للسكان من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، ويعد هذا الاخير من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين.


 ماذا يعني « مركز خدمات المواطنين »؟

مركز خدمات المواطنين هو الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان، ويتواجد بمقر السلطة الإدارية المحلية (ملحقة إدارية، قيادة) التابع لها محل سكنى الراغب في التسجيل. لائحة مراكز خدمات المواطنين متوفرة من خلال هذا الرابط.


 ما هو المعرف الرقمي المدني والاجتماعي؟


المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان ويمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي، لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر.


ويتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها آليا وبكيفية عشوائية. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز يمكن من الكشف عن هوية صاحبه. ويستعمل المعرف الرقمي كرابط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.


  خدمة التحقق من صدقية المعطيات؟

التحقق من صدقية المعطيات خدمة يوفرها السجل الوطني للسكان لفائدة المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والهيئات العمومية، والخاصة، وتمكن هذه الخدمة من التأكد من صحة المعلومات والمعطيات المصرح بها من قبل حامل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. ويكون ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المقيدة بالسجل الوطني للسكان. ويتم الرد آنيا وعلى الفور على طلبات التحقق إما بالتصريح بصحتها، أو عدم صحتها، أو بتقديم معطيات تكميلية. ويتضمن طلب خدمة التحقق علاوة على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي احدى المعطيات التالية:


-المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع)؛


-رمز سري يتم التوصل به الشخص المعني عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني؛


-المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (تاريخ الولادة، الجنس).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات