أخر الاخبار

في الذكرى المئوية لمعركة أنوال - الجنرال مانويل فرنانديز سلفستر

 الجنرال سلفستر هو مانويل فرنانديز سلفستر MANUEL FERNANDEZ SILVESTRE، جنرال عسكري أسباني ، ولد في مدينة El Caney بـكوبا في 16 ديسمبر من 1871، توفي بشمال المغرب في منطقة الريف على يد مقاومين الرييفين الأبطال بزعامة الأمير عبد الكريم الخطابي توفي في أنوال 22 يوليو من 1921، وكان القائد العام لـسبتة (1919-1920) ومليلية (1920-1921) ، أثناء حرب الريف.


مئة سنة على معركة أنوال -  الجنرال  مانويل فرنانديز سلفستر
حرب مارجالو أو حرب الريف الأولى


مانويل فرنانديز سيلفستر. يناير 1921


وكانت العلاقات الإسبانية مع المملكة المغربية متوترة دائما، مما أدى إلى عدة مواجهات مفتوحة، مثل حصار سبتة (1694-1727)، والحرب الأفريقية (1859-1860)، وحرب مارجالو (1896) وحملات الغزو المختلفة. وتهدئة المحمية بين عامي 1909 و1915.


حرب مارجالو أو حرب الريف الأولى

بعد توقف العمليات بسبب بداية الحرب العالمية الأولى، استؤنفت فعليًا في عام 1919، ونهاية الحرب العالمية، ووفاة المفوض السامي للمحمية، فرانسيسكو غوميز جوردانا، واستبداله داماسو بيرينجير فوستي. وبذلك بدأ غزو وتهدئة المناطق المجاورة في منطقة سبتة وتطوان عاصمة المحمية. مع بيرينغير، عاد بطل هذه الشخصية، مانويل فرنانديز سيلفستر، إلى أفريقيا.

مئة سنة على معركة أنوال -  الجنرال  مانويل فرنانديز سلفستر
مانويل فرنانديز سيلفستر

داماسو بيرينجير

ولد في كاني بكوبا عام 1871، ودرس في الأكاديمية العسكرية العامة في توليدو. في عام 1895 ذهب إلى كوبا مع فوج الفرسان الاستكشافي في تيتوان، وبعد ترقيته إلى رتبة نقيب تم تعيينه في فوج المشاة إل برينسيبي. لقد أصيب بما يصل إلى 22 مرة في أعمال قتالية ضد المامبيز، وكان العديد منها خطيرًا للغاية. في أغسطس 1898 عاد إلى إسبانيا. في عام 1904 تم تعيينه في مليلية، مع كازادوريس دي الكانتارا، حيث درس اللغة العربية. وفي سنة 1908 تم تعيينه مدرسا بشرطة الجريفانة بالدار البيضاء. في عام 1911 كان قائدًا لقوات العرائش والكازاركيفير. وفي سنة 1913 عين قائدا عاما للعرائش. في عام 1915 تم تعيينه في شبه الجزيرة كمساعد لألفونسو الثالث عشر. في عام 1919 عاد إلى المحمية كقائد عام لسبتة بأوامر من بيرنجر.



الطريق إلى الكارثة

ومن منصبه الجديد، يبدأ غزو منطقة الريف الجامحة والمولعة بالقتال. بين مايو 1920 ويونيو 1921، قاد توسعًا سريعًا في جميع أنحاء المنطقة بناءً على الرشاوى والاتفاقيات مع زعماء القبائل. Así fue ocupando con escasas, mal entrenadas y mal mantenidas tropas las posiciones de Dar Drius (mayo 1920), Carra Midar, Ain Kert, Abada (junio), Casa Quemada (julio), Tarfesit (julio), Izen Lasen y Bua Afora( أيلول). في ديسمبر، تقع دار صلاح، ودار الميزان، وسوق الأربع في بني أوليتشك، وبن الطيب، ودار القباني. وبهذا جاء استسلام القبائل بني أوليشك وبني سعيد وبوكويا وتنسامام، آخر منطقة قبل خليج الحسيمة، وهو الهدف النهائي للحملة. بالفعل في عام 1921، في يناير، تم احتلال مهياست وأفراو والسنة الخامسة عشرة.

مئة سنة على معركة أنوال -  الجنرال  مانويل فرنانديز سلفستر


هذا الرقم

هذا الرقم هو إشارة من آرت جيرونا لطيار قمت بتغيير رأسه وتعديله ليمثل الجنرال سيلفستر. لقد غيرت أيضًا يده اليمنى وأضفت المنظار. لأقول إنني حصلت على الفكرة من الصورة التي يظهر فيها سيلفستر مع موظفيه وهم يتعرفون على منصب أنوال الذي تم احتلاله مؤخرًا.

مئة سنة على معركة أنوال -  الجنرال  مانويل فرنانديز سلفستر


لقد رسمت هذا الشكل منذ سنوات عديدة، لكن عندما فكرت في تقديم عرض حول " الكارثة " قررت أن أجرده وأعطيه شاربًا جديدًا وأرسمه مرة أخرى. أشكر زملائك في الجمعية وخاصة خوان خوسيه توريس لمساعدته في طلاء المعطف.


مئة سنة على معركة أنوال -  الجنرال  مانويل فرنانديز سلفستر

القليل ليقوله عن اللوحة المرسومة بالأكريليك.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -