القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار


المغرب ، [أ] رسميًا المملكة المغربية ، [ب] هي أقصى شمال غرب منطقة المغرب العربي في شمال إفريقيا. وتطل على البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال والمحيط الأطلسي من الغرب ، ولها حدود برية مع الجزائر من الشرق ومنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها من الجنوب. ويطالب المغرب أيضًا بالمطالب الإسبانية في سبتة ومليلية وبينون دي فيليز دي لا غوميرا والعديد من الجزر الصغيرة التي تسيطر عليها إسبانيا قبالة سواحلها. تمتد على مساحة 446،550 كيلومتر مربع (172،410 ميل مربع) أو 710،850 كيلومتر مربع (274،460 ميل مربع) ، [ب] ويبلغ عدد سكانها حوالي 37 مليون نسمة. دينها الرسمي السائد هو الإسلام ، واللغات الرسمية هي العربية والبربرية. كما يتم التحدث على نطاق واسع باللهجة المغربية للعربية والفرنسية. الهوية والثقافة المغربية هي مزيج نابض بالحياة من الثقافات البربرية والعربية والأوروبية. عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء. 

المغرب
علم المغرب

مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم منذ أكثر من 90 ألف عام ، تأسست أول دولة مغربية على يد إدريس الأول في عام 788. حكمتها بعد ذلك سلسلة من السلالات المستقلة ، وبلغت ذروتها كقوة إقليمية في القرنين الحادي عشر والثاني عشر ، تحت حكم المرابطين. وسلالات الموحدين ، عندما سيطرت على معظم شبه الجزيرة الأيبيرية والمغرب العربي. في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، واجه المغرب تهديدات خارجية لسيادته ، حيث استولت البرتغال على بعض الأراضي وزحف الإمبراطورية العثمانية من الشرق. قاومت سلالتا المريني والسعدي الهيمنة الأجنبية ، وكان المغرب الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي هربت من الهيمنة العثمانية. سلالة العلويين ، التي تحكم البلاد حتى يومنا هذا ، استولت على السلطة في عام 1631 ، وعلى مدى القرنين التاليين ، وسعت العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع العالم الغربي. جذب موقع المغرب الاستراتيجي بالقرب من مصب البحر الأبيض المتوسط ​​اهتمامًا أوروبيًا متجددًا. في عام 1912 ، قسمت فرنسا وإسبانيا البلاد إلى محميات خاصة ، واحتفظت بمنطقة دولية في طنجة. في أعقاب أعمال الشغب والثورات المتقطعة ضد الحكم الاستعماري ، استعاد المغرب في عام 1956 استقلاله وأعاد توحيده.

المغرب
شعار المغرب

منذ الاستقلال ، ظل المغرب مستقرًا ومزدهرًا نسبيًا. لديها خامس أكبر اقتصاد في أفريقيا ولها تأثير كبير في كل من أفريقيا والعالم العربي. تعتبر قوة وسطى في الشؤون العالمية ولها عضوية في جامعة الدول العربية ، والاتحاد من أجل المتوسط ​​، والاتحاد الأفريقي.  المغرب نظام ملكي وحدوي شبه دستوري برلمان منتخب. يقود السلطة التنفيذية ملك المغرب ورئيس الوزراء ، بينما تناط السلطة التشريعية بمجلسي البرلمان: مجلس النواب ومجلس المستشارين. السلطة القضائية من اختصاص المحكمة الدستورية ، والتي قد تراجع صلاحية القوانين والانتخابات والاستفتاءات.  يتمتع الملك بسلطات تنفيذية وتشريعية واسعة ، خاصة فيما يتعلق بالجيش والسياسة الخارجية والشؤون الدينية. يمكنه إصدار مراسيم تسمى الظهير ، والتي لها قوة القانون ، ويمكنه أيضًا حل البرلمان بعد استشارة رئيس الوزراء ورئيس المحكمة الدستورية.

Morocco (orthographic projection, WS claimed)

يطالب المغرب بملكية الأراضي غير المتمتعة بالحكم الذاتي في الصحراء الغربية ، والتي حددها لأقاليمها الجنوبية. في عام 1975 ، بعد أن وافقت إسبانيا على إنهاء استعمار الإقليم والتنازل عن سيطرتها للمغرب وموريتانيا ، اندلعت حرب عصابات بين تلك القوى وبعض السكان المحليين. في عام 1979 ، تخلت موريتانيا عن مطالبتها بالمنطقة ، لكن الحرب استمرت في الاشتعال. في عام 1991 ، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ، ولكن قضية السيادة ظلت دون حل. اليوم ، يحتل المغرب ثلثي الإقليم ، وقد فشلت جهود حل النزاع حتى الآن في كسر الجمود السياسي.

1924Morocco25centimes
25 سنتيم مغربي لسنة 1924، تظهر التسمية بالعربية "الدولة المغربية" جنبا إلى التسمية بالأبجدية اللاتينية "الإمبراطورية الشريفية".

علم أصول الكلمات
الاسم العربي الكامل للمغرب المملكة المغربية (المملكة المغربية) يمكن ترجمته بشكل أفضل على أنه "مملكة الغرب" ، على الرغم من أن كلمة "الغرب" بالعربية هي الغرب الغرب. يمكن أيضًا ترجمة الاسم كـ "مملكة المساء ؛. يشير المؤرخون والجغرافيون العرب في العصور الوسطى أحيانًا إلى المغرب باسم المغرب الأقصى (المغرب الأقصى (بمعنى `` أقصى الغرب '') لتمييزه عن المناطق المجاورة التي كانت تسمى آنذاك المغرب الأوسط (المغرب الأوسط ، بمعنى `` الغرب الأوسط ''). ') والمغرب العدنة (المغرب الأدنى ، بمعنى "الغرب الأدنى"). [19]

كلمة المغرب مشتقة من اسم مدينة مراكش التي كانت عاصمتها في عهد المرابطين والخلافة الموحدية. [20] أصل اسم مراكش متنازع عليه ، [21] ولكن على الأرجح يأتي من الكلمات الأمازيغية أمور (ن) أكوش (ⴰⵎⵓⵔ ⵏ meaning) ، والتي تعني "أرض الله". الاسم البربري الحديث لمراكش هو Mṛṛakc (بالخط البربري اللاتيني). في اللغة التركية ، يُعرف المغرب باسم فاس ، وهو اسم مشتق من عاصمتها القديمة فاس. ومع ذلك ، في أجزاء أخرى من العالم الإسلامي ، على سبيل المثال في الأدب العربي المصري والشرق الأوسط قبل منتصف القرن العشرين ، كان الاسم الشائع للإشارة إلى المغرب هو مراكش (مراكش). [23]

لا يزال هذا الاسم مستخدمًا للأمة اليوم في بعض اللغات ، بما في ذلك الفارسية والأردية والبنجابية. الاسم الانجليزي المغرب هو انكليزي من الاسم الاسباني للبلد ، Marruecos. كان هذا الاسم الإسباني أيضًا أساس الكلمة التوسكانية القديمة للبلاد ، المغرب ، والتي اشتُقت منها الكلمة الإيطالية الحديثة للبلد ، المغرب.


تاريخ
عصور ما قبل التاريخ والعصور القديمة

كان بطليموس الموريتاني آخر أمازيغي حكم مملكة موريتانيا قبل الفتح الروماني.
كانت منطقة المغرب الحالية مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم على الأقل ، وبدأت في وقت ما بين 190.000 و 90.000 قبل الميلاد. [24] اقترح منشور حديث أن هناك دليلًا على استيطان الإنسان في المنطقة في وقت مبكر: حفريات الإنسان العاقل التي تم اكتشافها في أواخر العقد الأول من القرن الحالي بالقرب من ساحل المحيط الأطلسي في جبل إرهود تم تأريخها مؤخرًا إلى ما يقرب من 315000 عام. [25] خلال العصر الحجري القديم الأعلى ، كان المغرب العربي أكثر خصوبة مما هو عليه اليوم ، ويشبه السافانا ، على عكس المناظر الطبيعية القاحلة الحديثة. قبل اثنين وعشرين ألف عام ، خلفت الثقافة الأيبرية الموجودة مسبقًا الثقافة الأيبيرية ، التي تشترك في أوجه التشابه مع الثقافات الأيبيرية. تم اقتراح أوجه تشابه في الهيكل العظمي بين الرفات البشرية التي تم العثور عليها في مواقع الدفن الأيبيرية "Mechta-Afalou" وبقايا Cro-Magnon الأوروبية. لقد خلفت ثقافة بيكر في المغرب الثقافة الأيبيرية.

اكتشفت دراسات الحمض النووي للميتوكوندريا ارتباطًا وثيقًا موروثًا بين الأمازيغ والسامي في الدول الاسكندنافية. يدعم هذا الدليل النظرية القائلة بأن بعض الشعوب التي كانت تعيش في منطقة ملجأ فرانكو-كانتابريا في جنوب غرب أوروبا خلال الفترة المتأخرة من العصر الجليدي هاجرت إلى شمال أوروبا ، مما ساهم في إعادة توطينها بعد العصر الجليدي الأخير.

في الجزء الأول من العصور الكلاسيكية القديمة ، انجذب شمال غرب إفريقيا والمغرب ببطء إلى عالم البحر الأبيض المتوسط ​​الناشئ الأوسع من قبل الفينيقيين ، الذين أسسوا مستعمرات تجارية ومستوطنات هناك ، وأهمها شالة وليكسوس وموغادور. ] تأسست موغادور كمستعمرة فينيقية في القرن السادس قبل الميلاد. [29] [الصفحة مطلوبة]


الآثار الرومانية في وليلي.
أصبح المغرب فيما بعد عالمًا من حضارة شمال غرب إفريقيا لقرطاج القديمة وجزءًا من الإمبراطورية القرطاجية. كانت أول دولة مغربية مستقلة معروفة هي مملكة البربر في موريتانيا ، في عهد الملك باغا. ازدهرت هذه المملكة القديمة (التي يجب عدم الخلط بينها وبين دولة موريتانيا الحديثة) حوالي 225 قبل الميلاد أو قبل ذلك.

أصبحت موريتانيا مملكة عميلة للإمبراطورية الرومانية في عام 33 قبل الميلاد. قام الإمبراطور كلوديوس بضم موريتانيا مباشرة في عام 44 بعد الميلاد ، مما جعلها مقاطعة رومانية يحكمها حاكم إمبراطوري (إما وكيل نيابة أوغوستي أو ليجاتوس أوغوستي برو بريتوري).

خلال ما يسمى "أزمة القرن الثالث" ، أعادت القبائل البربرية احتلال أجزاء من موريتانيا. نتيجة لذلك ، بحلول أواخر القرن الثالث ، أصبح الحكم الروماني المباشر محصوراً في عدد قليل من المدن الساحلية ، مثل سبتوم (سبتة) في موريتانيا تينجيتانا وشرشل في موريتانيا Caesariensis. عندما دمر الفاندال المنطقة عام 429 م ، فقدت الإمبراطورية الرومانية ما تبقى من ممتلكاتها في موريتانيا ، وتولى ملوك ماورو الرومان المحليون السيطرة عليها. في الثلاثينيات من القرن الماضي ، أعادت الإمبراطورية الرومانية الشرقية ، تحت السيطرة البيزنطية ، تأسيس الحكم الإمبراطوري المباشر لسبتوم وتينجي ، وحصنت تنجيس ، وأقامت كنيسة.










 

قائمة ملوك وسلاطين المغرب
قائمة رؤساء الحكومة السابقين للمغرب
الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي
المدن والقرى

قائمة مدن المغرب
قائمة قرى المغرب
الخدمات

قائمة البنوك في المغرب
قائمة مطارات المغرب
الجغرافيا

قائمة جبال المغرب
قائمة أنهار المغرب
الحياة البرية

قائمة طيور المغرب
قائمة ثدييات المغرب
قائمة زواحف المغرب
قائمة برمائيات المغرب
الثقافة

قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب
مهرجانات المغرب
قائمة قلاع المغرب
قائمة متاحف المغرب
صناعة تقليدية مغربية
قائمة المهن والحرف التراثية في المغرب
قائمة مأكولات المغرب
قائمة ملاعب المغرب
قائمة مدن تاريخية في المغرب
قائمة أفلام المغرب
قائمة أعلام الموسيقى المغاربية
الأماكن

قائمة المساجد في المغرب
قائمة الأضرحة التاريخية في المغرب
قائمة سدود المغرب
الأعلام

قائمة أعلام المغرب
قائمة الفنانين التشكليين في المغرب
قائمة كتاب المغرب
قائمة شعراء المغرب
وصلات خارجية
حكومة
بوابة المغرب الرسمية
برنامج الحكومة الإلكترونية
موقع البرلمان المغربي
الخدمات العمومية بالمغرب
وكالة المغرب العربي للأنباء
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
نقابات
المنظمة الديمقراطية للشغل
الاتحاد العام للشغالين بالمغرب
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
الكنفدرالية الديمقراطية للشغل
الاتحاد المغربي للشغل
الفدرالية الديمقراطية للشغل
  
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات