أخر الاخبار

بيعة علماء الحديث للسلطان مولاي الحسن الأول

بيعة علماء الحديث للسلطان مولاي الحسن الأول

كان لعلم الحديث وعلمائه شأن كبير في قصور ملوك المغرب ولا يزال، فكان الملوك يصطحبون المحدثين ويتبارون في استنساخ جوامع الحديث ومسانده،
ويجيزون حفاظه بجزيل العطايا وسني الصلات، يرون أنهم يكرمون في أشخاصهم السنة النبوية، والأحاديث المروية عن خير البرية.

الوثيقة 330

وبلغ من تعظيمهم للحديث أنهم كانوا يحملون معهم في تنقلاتهم ربيعات (1) مليئة بكتبه الصحاح، وأنهم استحلفوا في العصر العلوي ضباط الجيش وجنوده على صحيح الإمام البخاري حتى عرف الجيش كله بجيش البخاري ودعي أفراده بالبواخر، وأنهم كانوا يأمرون بربط نسخ صغيرة منه مع الأعلام التي ترفع على سفن الأسطول، ويضعون نسخا منه في أحسن قباب قصورهم فتعظم تلك القبة وتقدس وتدعى قبة سيدي البخاري، بالإضافة إلى الدروس الحديثية التي كانوا يتراسونها بقصورهم أثناء مقامهم، وافراكاتهم (2) أثناء ظعنهم، تلك الدروس التي كان أشهر علماء الحديث يتبارون فيها بحضرتهم شرحا وتحليلا.

ومن جملة ما كان يتميز به "المحدثون" أنهم كانوا يكتبون بيعتهم على حدة عند ما يتولى الملك سلطان جديد، وها هي بيعتهم التي كتبوها للسلطان مولاي الحسن الأول عند ما آل إليه الأمر بعد موت أبيه المنعم السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن.

تاريخ البيعة 22 رجب عام 1290هـ وأصلها محفوظ بمديرية الوثائق الملكية.

(330)

الحمد لله مؤيد هذا الدين بنصب الأئمة المهتدين، القائل في كتابه المبين، "ولو لا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين"، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله القائل: "من أطاع أميري فقد أطاعني" الحديث، وقال تعالى: "من يطع الرسول فقد أطاع الله".

وبعد فإني أقر وأعترف وأشهد وأبايع على السمع والطاعة ولزوم الجماعة مولانا وسيدنا أمير المؤمنين، السالك على سنن سيد المرسلين، الذي واجهه النصر والتمكين، والظفر والفتح المبين، مَن أطلعه الله في مقام المجادة والسعادة بدرا، وذرى العز والسيادة صدرا وفخرا، وواجهه النصر والتمكين، والظفر والفتح المبين، ذو الحياء والخلق الحسن، الشريف العلوي مولانا وسيدنا الحسن، الذي توافق اسمه مع حلاه، والتزم طريق الخوف من الله وتقواه، ابن مولانا وسيدنا أمير المؤمنين، وصالح السلاطين، المنظوم في زمرة الأئمة المقسطين، المرحوم بكرم الله عز وجل، المجيب لداعي ربه إلى فسيح الجنان، ودار النعيم والرضوان، سيدنا ومولانا محمد، اللهم اصبب عليه شئابيب الرحمات، وامنحه أعلا روضات الجنات، وأنله الفوز في دار النعيم، ومتعه بالنظر في وجهك الكريم، فأقر وأشهد وأعترف لنجله سيدنا ومولانا الحسن المذكور وأبايعه على السمع والطاعة، فيما أمر به الشرع بحسب القدرة والاستطاعة، وما أمر به كتاب الله وسنة رسول الله.

وقال تعالى: "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" وقال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، وفي الحديث النبوي "من خرج عن الجماعة قيد شبر مات ميتة جاهلية".

اللهم اسلك به سبيل التوفيق والرشاد، واجعل أعماله وأفعاله وحركاته جارية على نهج الاستقامة والسداد، واجمع القلوب على هيبته وطاعته، وأطلق الألسنة بالدعاء له والثناء عليه والنصر والتأييد، واجعل الجوارح منقادة لأوامره، والكون له سميعا، وخادما له ومطيعا، واجعله ناصرا لشريعة نبيك، واقفا عند أمرك ونهيك، حاميا لبيضة الإسلام، وجامعا لكلمة الأنام، اللهم انصره وزده تمجيدا وتكريما، وهيبة في القلوب وتعظيما.

وكتب أحقر الخلق وأفقرهم إلى مولاه محمد المهدي ابن الطالب بن سودة في 22 رجب عام تسعين ومئتين وألف (شكل)

وبمثل ما سطر أعلاه يشهد على نفسه عبد ربه محمد بن الطالب ابن سودة، ويشهد غيره على ذلك داعيا لمولانا المنصور بالله أن يؤتيه الله من لدنه رحمة ويهيئ له من أمره رشدا، وهذا شكله (شكل)،

وبمثل ما سطر أعلاه يعترف عبد ربه تعالى محمد بن أحمد العراقي الحسيني (شكل)،

وبمثل ما سطر أعلاه يعترف ويشهد على نفسه ويشهد غيره على ذلك داعيا لمولانا المنصور بالله بالأدعية أعلاه وبأكثر عبد ربه وأسير ذنبه محمد المكي بن المهدي ابن سودة في التاريخ أعلاه وهذا شكله (شكل) كان الله له ولطف به ءامين.

الهوامش

(1) الربيعة: صنيدق من خشب أو غيره توضع فيه الأشياء.
(2) افراك: اخبية وخيام شبه المدينة ينزل بها السلطان أثناء سفره، ولعل أصل الكلمة عربي (فراق) أي الحاجز الذي يفرق بين السلطان وحاشيته وعسكره في محطات الطريق.

 

للاطلاع أيضا

بيعة قبيلة الحشم : للسلطان مولاي الحسن الأول

بيعة قبيلة مسفيوة : للسلطان مولاي الحسن الأول

بيعة قادة الجيش : للسلطان مولاي الحسن الأول

بيعة أهل مراكش : للسلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن

بيعة أهل السويرة : للسلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن

بيعة أهل طنجة والجيش الريفي وقواده

بيعة تطوان : للسلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن

بيعة سجلماسة وقبائلها الصحراوية : للسلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن

بيعة أهل فاس : للسلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان

رسالة القرن: الحسن الثاني

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -