أخر الاخبار

انتحار البزاز يخلّف حزنا في هولندا

تعيش الأوساط الثقافية الهولندية في صدمة بعد أن وضعت الكاتبة نعيمة البزاز ، من أصول مغربية ، حدا لحياتها.

الأسباب التي دفعت الكاتبة الراحلة نعيمة البزاز ، من مكناس ، إلى إنهاء حياتها عن عمر يناهز 46 عامًا.

ونعى مسؤولون هولنديون من أصول مغربية الكاتب الراحل ، عبر منصات التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك رئيسة البرلمان الهولندي خديجة عريبي ، وعمدة مدينة أرنهيم الهولندية ، أحمد مرقوش.

وكتبت خديجة عريبي في "تغريدة" على صفحتها على تويتر حدادًا على نعيمة البزاز: "كنت لطيفة للغاية وذكية .. سأفتقدك بشدة".

وعبر أحمد مركوش عن حزنه العميق لفقدان الكاتبة نعيمة البزاز ، معتبرا أنها "امرأة نادرة وكاتبة ذكية" ، مقدما تعازيه الحارة لأسرتها وأصدقائها.

صعدت الكاتبة المغربية الراحلة إلى الصدارة في سن مبكرة ، حيث دخلت عالم الأدب من أوسع أبوابه عندما حقق كتابها "فينكس وومن" نجاحًا كبيرًا ، حيث روت فيه تفاصيل حياتها في "حي فينيكس". "التي عاشت فيها في هولندا.

في قصة قصيرة بعنوان "المحرمات" كتبها الروائية نعيمة بزاز عام 2007 ، تسأل الشخصية المغربية المهاجرة إلى هولندا: "هل الاكتئاب شيء هولندي ، شيء أوروبي؟" هل الشعور بالاكتئاب جزء من الاندماج؟ ثم تجيبها الأم: "المغاربة ليسوا مكتئبين ، كل شيء في رأسك! لا تفكر في الأمر بعد الآن. تناولي طعامًا جيدًا وارتدي ملابس أكثر أنوثة. "

انتحرت الروائية الهولندية المغربية نعيمة البزاز (1974-2020) أول أمس في أمستردام. كافحت مع اكتئابها الطويل مرارًا وتكرارًا ، وتغلبت عليها هذه المرة. وأعلن ناشرها "ليبوسكي" نبأ رحيلها بجملة حزينة: "الكاتب الذي أصيب بالاكتئاب انتحر". كان كفاح الراحلة يدور على الورق ، في عباراتها وكلماتها: "أنا برميل مليئة بالأحكام المسبقة ، فمي كبير وسأقول كل شيء بشكل مباشر".
كتبت أول رواية لها "الطريق شمالاً" (1995)، وكان موضوعها هجرة رجل عاطل عن العمل من المغرب إلى هولندا،

جلبت البزاز على نفسها المتاعب، بل الكثير والقاسي منها مع إصدار روايتها "نساء فينكس" (2010)؛ اسم الحي الذي كانت تسكنه، وقد لقيت روايتها نجاحاً وباعت منها ستين ألف نسخة. بروح ساخرة ولغة لاذعة، سجلت البزاز "أخلاق منطقة فينكس"، وكتبت عن العادات والخيانات والأكاذيب والزيف، وقد تعرّف الجيران في كتابها على أنفسهم، وهاجموا منزلها ساخطين وتعرّضت إلى تهديدات كثيرة بعضها بالقتل ومضايقات لا تنتهي، وهي لم تنكر أنهم شخصيات عملها، بل قالت في مقابلة معها "روايتي سيرة ذاتية جداً، يسهل التعرف على الشخصيات فيها، كتبت الحقيقة، كنت الشخص الذي لديه الشجاعة لتدوين ذلك". 

ولدت البزاز، الأمّ لابنتين، في مكناس بالمغرب، وهاجرت عندما كانت طفلة صغيرة مع أسرتها إلى هولندا، حيث نشأت في أسرة انضمت إلى برنامج "العامل الضيف" وهو برنامج يسمح للمهاجر أن يعمل بشكل مؤقت إلى أن يحل محله أحد آخر، وعادة ما تكون طبيعة هذه الأعمال صعبة وبأجر قليل فالعامل الضيف يشتغل في البناء والتنظيف مثلاً.

بطبيعة الحال، فرض البرنامج نفسه طبيعة حياة أسرية قاسية عاشتها البزاز، وكتبت عنها الراحلة أول رواية لها "الطريق شمالاً" (1995)، وكان موضوعها هجرة رجل عاطل عن العمل من المغرب إلى هولندا، وقيل آنذاك إنها أول روائية هولندية من خلفية "برنامج العامل الضيف"، وظهر بعدها بعام واحد روائيين مثل عبد القادر بن علي وحفيظ بوعزة. 

سجلت البزاز "أخلاق منطقة فينكس"، كتبت عن العادات والخيانات والأكاذيب والزيف، وقد تعرف الجيران في كتابها على أنفسهم، وهاجموا منزلها

في عملها "عشيقة الشيطان" (2002)، بدأت تكال لها الإهانات الشخصية، وأقصيت من أقرب الناس إليها، وأُطلقت عليها أحكام أخلاقية مسيئة بسبب المقاطع الجنسية الصريحة التي تضمنتها الرواية، وتكرست هذه النظرة إليها وتحولت إلى تصرفات وامتهانات وهجوم عليها بعد روايتها الثالثة "المنبوذة" (2006)، وهي عن امرأة مهاجرة تقرّر الخروج من بيئتها المحافظة والعيش في بيئة أوروبية أكثر تحرّراً، ومع هذه الرواية بدأت التهديدات تزداد عنفاً ووصلت إلى القتل، وأطلق مجموعة من المهاجرين دعوات على الإنترنت تطالب ذويها بحبسها، وبكل من يراها بأن يبصق عليها وكانت الحجة أن "البزاز تسخر منا نحن المغاربة"، وردت عليهم "من السيئ جدًا ألا تكتب شيئًا بدافع الخوف".

مع نهاية عام 2006، بدأت صحة البزاز النفسية تتردى، كانت تكافح يوماً بيوم لكي تستمر وفعلت ذلك وهي تكتبت روايتها "متلازمة السعادة" (2008)، و"المزيد من النساء (2012)، و"في خدمة الشيطان (2013)، وكلها روايات رصدت فيها مجتمع الجيل الثاني من المهاجرين المغاربة في هولندا، وكشفت عن طبقات الفقر والعنف الممارس داخلها والصراع بين ثقافتين داخل كل إنسان في هذا المجتمع، وكيف يتحول هذا الصراع إلى عنف وكراهية ويتفاقم ويفاقم حياة من هم فيه ويزيدها بؤساً.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -