أخر الاخبار

معركة أقليش: الهزيمة الأخيرة لألفونسو السادس

في 29 مايو 1108 ، اندلعت معركة أقليش، وتسمى أيضًا معركة الكونتات السبعة ، حيث واجهت القوات القشتالية الليونية بقيادة سانشو ألفونسيز (ابن الملك ألفونسو السادس ملك ليون) جيش المرابطين بقيادة تميم. ابن يوسف بن تاشفين. تعرض الجيش المسيحي لهزيمة أسفرت عن مقتل سانشو ألفونسيز. نتيجة لذلك ، بعد وفاة ألفونسو السادس ، بدأ عهد أوراكا الأول من ليون ، لتصبح أول ملكة أوروبية وإمبراطورة فخرية.

معركة أقليش: الهزيمة الأخيرة لألفونسو السادس

معلومات عامة

التاريخ 29 مايو 1108 (الجمعة 16 شوال 501 هـ)
البلد  إسبانيا
الموقع أقليش،  إسبانيا
إحداثيات: 39.9833°N 2.8500°W
النتيجة انتصار للمسلمين
المتحاربون
  • مملكة قشتالة + مملكة ليون
  • المرابطون

معركة أقليش Batalla de Uclés

معركة أقليش وتسمى أيضًا في المصادر الغربية معركة الكونتات السبعة (بالإسبانية: Batalla de Uclés)‏، هي معركة وقعت في الجمعة 16 شوال 501 هـ/29 مايو 1108م بين جيش المرابطين وقوات مملكة قشتالة بقيادة القائد القشتالي ألبار هانس يصاحبه ولي العهد الأمير سانشو ابن ألفونسو السادس ملك قشتالة، وعدد من الكونتات أبرزهم غارسيا أردونيث كونت قبرة ومُربّي ولي العهد، وانتهت بانتصار ساحق لجيش المرابطين.

في سنة 498 هـ، أغارت قوات ألفونسو السادس ملك قشتالة سنة 498 هـ في 3,500 مقاتل على أحواز إشبيلية، وعاثت فيها واستولت على الكثير من الغنائم والسبي، فخرج لهم سير بن أبي بكر والي إشبيلية ومعه قوات محمد بن الحاج والي غرناطة حينئذ، وردّوهم على أعقابهم، وقتلوا منهم نحو 1,500 مقاتل. انشغل المرابطون بعد ذلك حيث مرض قائدهم يوسف بن تاشفين مرض موته، حتى وافاه أجله في الأول من المحرم سنة 500 هـ، وخلفه ولده علي بن يوسف. وبعد أن رتّب علي دولته، أمر أخاه تميم بن يوسف يأمره باستئناف الجهاد.

معركة أقليش: الهزيمة الأخيرة لألفونسو السادس
ألفونسو السادس لرامون كورتيس 1851

خرج تميم من غرناطة في آخر رمضان 501 هـ/مايو 1108 م نحو جيّان حتى وافته قوات قرطبة بقيادة محمد بن أبى رنق، ثم سار إلى بيّاسة ومنها إلى أراضي قشتالة، وفي الطريق لحقته قوات مرسية بقيادة محمد بن عائشة، وقوات بلنسية بقيادة محمد بن فاطمة، ثم اتجهوا صوب بلدة أقليش الحصينة، فوصلوها في 14 شوال 501 هـ/27 مايو 1108م، وحاصروها بقوة، فسقطت في أيديهم في اليوم التالي. بعد أن دخل المرابطون المدينة، فر المقاتلة إلى حصن أقليش، وامتنعوا به، واستنجدوا بألفونسو السادس الذي لبى ندائهم بأن أرسل قوات يقودها قائده ألبار هانس، ومعه ولي العهد سانشو الفتى الصغير ذي الأحد عشر عامًا ومُؤدّبه غارسيا أردونيث كونت قبرة وعدد من كونتات قشتالة.

المعركة

حين بلغ تميم خبر خروج جيش قشتالة لنجدة أقليش، همّ العودة الانسحاب، لولا أن ثبّته محمد بن عائشة ومحمد بن فاطمة وشجّعوه على القتال مهونين عليه أمر جيش قشتالة بأنه جيش صغير لا يزيد عددهم عن ثلاثة آلاف فارس، فثبُت تميم. إلا أنه بعد قدوم الجيش القشتالي، فوجئوا بخطأ التقديرات، ووجدوا أعداد القشتاليين تزيد عن ذلك بكثير، فلم يجد تميم بُدًّا من القتال. اختلفت الروايات الإسلامية في تقدير أعداد الجيش القشتالي، فذهب ابن القطان في كتابه «نظم الجُمان لترتيب ما سلف من أخبار الزمان» إلى أن قوام الجيش القشتالي كان 10,000 فارس، فيما قدّره ابن عذاري 7,000 فارس، بينما قدّر المؤرخ الإسباني المعاصر فرانشيسكو غارسيا فيتث الجيش القشتالي بأكثر من 3,000 مقاتل، والمرابطون نحو 2,300 مقاتل.

معركة أقليش: الهزيمة الأخيرة لألفونسو السادس
شبه الجزيرة الأيبيرية عام 1100. باللون الأخضر أراضي المسلمين. كانت فالنسيا قصرًا مستقلًا يحكمه el cid، والباقي ممالك مسيحية.

بدأت المعركة في 16 شوال 501 هـ/29 مايو سنة 1108 م بهجوم من المرابطين بقيادة ابن أبى رنق، وتبعته قوات مرسية وبلنسية، ثم قوات تميم، ودار قتال عنيف، سرعان ما دارت فيه الدائرة على الجيش القشتالي، وقتل ولي العهد الصبي ومربيه في المعركة، وفر ألبار هانس إلى طليطلة، بينما حاول الكونتات السبعة الذين صاحبوا الحملة الفرار إلى حصن بلنشون القريب، فلحقت بهم جماعة من المسلمين قتلتهم عن آخرهم. قدرّ ابن أبي زرع الفاسي في كتابه «الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس» عدد القتلى من القشتاليين في تلك الوقعة بأكثر من 23 ألف قتيل، أما المؤرخ المعاصر محمد عبد الله عنان، فقد نقل عن مخطوطة محفوظة في مكتبة الاسكوريال كتبها الوزير ابن شرف بأمر تميم بن يوسف إلى أخيه أمير المؤمنين علي بن يوسف يبشّره بالفتح، ويُعلمه بأنه أمر بجمع رؤوس القتلى فبلغت الدانية منها أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، غير الغنائم والأسلاب الكثيرة. وقد خسر المسلمون عددًا من القتلى أبرزهم أحد الأئمة يدعى بالإمام الجزولي.

عاد تميم في قواته إلى غرناطة، وترك قوات مرسية وبلنسية تحت إمرة قائديها لحصار قلعة أقليش، فحاصراها لفترة، ثم تظاهرا بالانسحاب، وارتدا بقواتهما ونصبا الكمائن، فخرج المدافعون عن الحصن، فهاجمهم المسلمون، وأمعنوا فيهم القتل والأسر، واحتلوا الحصن. ثم فتحوا بعض المناطق المجاورة وبذة وقونكة وأقونية وكونسويجرا، وغيرها.

نتائج معركة أقليش

بعد معركة أوكليس الكارثية ، تُرك الملك ألفونسو السادس بدون وريث ذكر ، تاركًا حالة سلالة معقدة داخل مملكته. نتيجة لذلك ، بعد وفاة ألفونسو السادس عام 1109 ، أصبحت ابنته أوراكا الأولى Doña Urraca ملكة ليون (1109-1126) ، وهي أول سابقة في تاريخ أوروبا. ابنة ألفونسو السادس الثانية ، تيريزا دي ليون ، ورثت مقاطعة البرتغال. في وقت لاحق ، استغل ألفونسو الأول ابن تيريزا (1139-1185) ضعف قشتالة لجعل مملكة البرتغال مستقلة ويصبح ملكها الأول.

معركة أقليش: الهزيمة الأخيرة لألفونسو السادس
ميدان بين تريبالدوس وأوكليس ، مشهد معارك 1108 و 1809

بعد انتصار أوكليس ، سيطر المرابطون على طيفة سرقسطة ، آخر واحدة هربت من سلطتهم. بعد الاستيلاء على أوكليس ، وقعت المربعات الأخرى تحت سيطرة المرابطين: أوكانيا وأماساتريغو وهويتي وكوينكا. في المقابل ، حاولوا الاستفادة من الضعف المسيحي لمحاولة الاستيلاء على طليطلة في أغسطس 1109. كان الدفاع عن توليدو تحت قيادة ألفار فانيز ، الذي تمكن من مقاومة الحصار. ظلت توليدو تحت سيطرة ألفار فانيز حتى وفاته عام 1114. ومع ذلك ، حاول المرابطون مرة أخرى غزو توليدو في 1114 و 1115 دون نجاح. بعد الانتكاسات التي تعرضت لها ، تمكنت القوات القشتالية الليونية من التغلب على القدرة على السيطرة على توليدو.

بعد سلسلة طويلة من الفتوحات الكبرى والنجاحات العسكرية ، وصلت إمبراطورية المرابطين الجبارة إلى ذروتها عام 1117. ومع ذلك ، ابتداءً من عام 1117 فصاعدًا ، بدأ التراجع السريع الذي أدى إلى تفككها لاحقًا في عام 1147 ، مما أفسح المجال أمام الموحدين. وساهم استياء السكان في سقوطه بسبب استمرار سوء معاملة الجنود وزيادة الضرائب. واجهت إمبراطورية الموحدين الجديدة مرة أخرى الممالك المسيحية بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر ، مسجلة مرحلة جديدة في الصراع من أجل السيطرة السياسية والدينية على شبه الجزيرة الأيبيرية.

مراجع

  1.  دولة الإسلام في الأندلس - العصر الثالث - القسم الأول: عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية ص65 نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2.  دولة الإسلام في الأندلس - العصر الثالث - القسم الأول: عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية ص60 نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3.  دولة الإسلام في الأندلس - العصر الثالث - القسم الأول: عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية ص61 نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4.  دولة الإسلام في الأندلس - العصر الثالث - القسم الأول: عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية ص62 نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  5.  الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار المغرب وتاريخ مدينة فاس، ابن أبي زرع الفاسي، منشورات دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط، المغرب، طبعة 1972 م، ص160
  6.  نظم الجُمان لترتيب ما سلف من أخبار الزمان لأبي محمد حسن بن علي، ابن القطان المراكشي، تحقيق محمود علي مكي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1990، ص64
  7.  دولة الإسلام في الأندلس - العصر الثالث - القسم الأول: عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية ص64 نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  8.  Francisco García Fitz (1998). Castilla y León frente al Islam: estrategias de expansión y tácticas militares (siglos XI-XIII). Sevilla: Universidad de Sevilla, pp. 357. ISBN 9788447204212.
  9.  نظم الجُمان لترتيب ما سلف من أخبار الزمان لأبي محمد حسن بن علي، ابن القطان المراكشي، تحقيق محمود علي مكي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1990، ص66
  10.  دولة الإسلام في الأندلس - العصر الثالث - القسم الأول: عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية ص66 نسخة محفوظة 13 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. Huici M., A. (2000). Las grandes batallas de la reconquista durante las invasiones africanas. Granada, Editorial Universidad de Granada.
  12. Jiménez de Rada, R.(1989). Historia de los hechos de España. Madrid, Alianza Editorial.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -