أخر الاخبار

ﺍﻟﻘﺎيد عيسى بن عمر

عيسى بن عمر العبدي (ولد في منطقة البحاترة نواحي آسفي سنة 1842ـ توفي في سلا سنة 1914) هو قائد مخزني مغربي عين على رأس منطقة عبدة في عهد السلطان عبد العزيز بن الحسن، خلال فترة وصاية الصدر الأعظم باحماد. كان من أهم القياد الكبار في المغرب في الثلاثين السنة التي سبقت الحماية الفرنسية. اشتهر ببطشه وبقسوته وأيضا بالمجزرة التي ارتكبتها قواته في آسفي لقمع انتفاضة أولاد زيد المعروفة بعام الرفسة. وصفه المؤرخ أحمد بن محمد الصبيحي بالحجاج بن يوسف الثقفي في مؤلفه "عيسى بن عمر وفظائعه".


ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ عيسى بن عمر العبدي
عيسى بن عمر العبدي
معلومات شخصية
الاسم الكاملعيسى بن عمر
الميلادسنة 1842   
آسفي
الوفاةسنة 1914 (71–72 سنة)   
سلا
الإقامةآسفي
الجنسيةمغربية
الحياة العملية
المهنةقايد
سبب الشهرةقايد عبدة
القبيلةالبحاثرة

امتد مجال سلطته من الوليدية شمالا (منطقة دكالة) إلى ما وراء نهر تانسيفت، في منطقة الشياضمة جنوبا، وامتد غربا إلى غاية مجال مراكش.

حياته

ولد عيسى بن عمر في منطقة عبدة سنة 1842 في عائلة من قبيلة البحاثرة التي ترجع أصولها، حسب الروايات الشفهية، إلى الحجاز وإلى الشرفاء العروسيين بالساقية الحمراء. كانت لعائلته مكانة مرموقة في عبدة لنسبها وأيضا للثروة التي راكمتها بفضل تجارتها مع الأوروبيين ولعلاقاتها مع السلطة المخزنية. ظلت قيادة عبدة حكرا على المنحدرين من البحاثرة بين 1847 و1914. أول قايد من البحاثرة كان عمه أحمد بنعيسى بين 1847 و 1854 في عهد السلطان عبد الرحمن، ثم خلفه ابن أخيه محمد بن عمر الذي استطاع بسط نفوذ وسلطة مطلقة على منطقة عبدة بل ودمج الممتلكات المخزنية مع أملاكه الخاصة، وكان يحظى بحظوة خاصة لدى السلطان الحسن الأول. كان محمد بن عمر يتخذ عيسى، رغم صغر سنه، مستشاره الأول في تسيير أمور القيادة.

خلف عيسى أخاه في عمر 21 سنة وشغل منصب القايد بين 1879 و 1914، لمدة 35 سنة، في فترة حرجة من تاريخ المغرب كانت تتزايد فيها المخاطر الاستعمارية الأوروبية وتزايدت فيهاعبر الضغوط التجارية والمالية والعسكرية والديبلوماسية على الدولة المغربية.

استطاع عيسى بن عمر أن يثبت سلطته على إقليم عبدة على المستوى الإداري والعسكري، وحاز ثقة السلاطين الذين اشتغل تحت إمرتهم: الحسن الأول والمولى عبد الحفيظ والمولى عبد العزيز. كان ايضا من أكبر المعبئين للموارد العسكرية للحركات السلطانية على المستوى البشري والاقتصادي عبر تعبئة القبائل الواقعة تحت نفوذه وإنتاجها الفلاحي. 

استطاع عيسى بن عمر أن يدبر بشكل جيد أزمة انتقال السلطة التي عرفت بالبيعة الحفيظية حيث حافظ إلى آخر لحظة على علاقات جيدة مع السلطانين المتنافسين، عبد العزيز وعبد الحفيظ. بعد مبايعته للمولى عبد الحفيظ سنة 1907، كافأه بتعيينه وزيرا للخارجية (وزارة البحرية حسب التسمية المخزنية)، وكان من المعارضين للحماية الفرنسية وحاول أن يخلق توازنا لصد الأطماع الاستعمارية الفرنسية بالتقرب من منافستها ألمانيا.

بعد توقيع الحماية الفرنسية، قامت الإدارة الفرنسية بعزله ونفيه إلى سلا ليظل في إقامة جبرية إلى بين 1914 و1924، سنة وفاته. نقل جثمانه إلى مسقط رأسه حيث تم دفنه بحضور كبير من المشيعين وحسب المصادر التاريخية فقد أخرجت القبائل فرسانها لتحية الموكب الجنائزي لبن عمر.

شخصيته

وصفه فريدريك فايسغربر "كرجل ذي ذكاء حاد، صارم ودقيق، وملتزم دينيا وبأنه كان يردد الأذكار باستمرار، وكان يحيط مجلسه بالعلماء وذا ملبس متواضع".

كان عيسى بن عمر، على خلاف غالبية القياد الكبار في تلك الفترة، زاهدا في حياة الترف والمجون، ومحبا لمجالسة العلماء (بوشعيب الدكالي كمثال) وقد قال عنه المختار السوسي: "و لا عيب فيه إلا كثرة الفتك بأهل قبيلته فما أسهل إزهاق الأرواح عنده"

جدلية الشخصية

تثير شخصية القايد عيسى بن عمر تقييمات متناقضة في الذاكرة التاريخية الجماعية المغربية، فرغم الصورة السلبية التي رسختها الذاكرة الشعبية وبعض الكتابات التاريخية إلا أن الشخصية لم تكن منبوذة بشكل تام بين ساكنة عبدة بل كانت تحظى بشعبية وتثير الإعجاب، والدليل التشييع الاحتفالي والشعبي الذي رافق إعادة دفنه في عبدة.

بالمقابل يرى مؤرخون آخرون بأن شخصية بن عمر كانت ذات بعد وطني وبأن الفظاعات والممارسات العنيفة التي قام بها كانت تدخل، آنذاك، في منظومة السلطة المخزنية المغربية في التعامل مع الهامش ومناطق "السيبة"، ولم تكن بذلك خاصة ببن عمر وحده بل كانت هيكلية ويتحمل المسؤولية فيها سلاطين المغرب بالدرجة الأولى وكان أول من أطلق يد القياد بتفويضهم صلاحيات شبه مطلقة في تسيير مناطقهم هو المولى عبد الرحمن، مباشرة بعد الهزيمة المذلة في إيسلي، وكانت صدمة عسكرية للمغاربة بعد قرنين من انتصار وادي المخازن، لكي تتفرغ السلطة المركزية لمواجهة الأطماع الإمبريالية الأوروبية. ويبررون ممارساته بصعوبة الفترة التي كان يمر منها المغرب، نظرا للانحلال السريع لبنية الدولة وتزايد الاضطرابات وللفقدان التدريجي للدولة لسيادتها بفعل تعاظم التدخل الأجنبي والمحميين وخروج البوادي عن السيطرة، مما كان يفرض تطبيق سياسة زجرية عنيفة وترهيبية للساكنة.
امتدادات ثقافية

خربوشة،  رمز مقاومة ولاد زيد ضد القايد عيسى

رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي: حيث تحضر شخصية عيسى بن عمر في الفصول التي تروي معايشة باشا بني ملال لقايد عبدة وتتلمذه على يديه في أصول الحكم وكيفية إخضاع وقمع الساكنة.

قصائد العيطة المنسوبة لخربوشة، التي كانت رمزا لمقاومة ولاد زيد ضد القايد عيسى، ومن أشهر ما نظمت:
"أنا عبـــــــدة لــعبــــدة ولسي عيســـى لا وزيـــدوا آولاد زيـــد راه لحال باقي بعيد نـــــوضـــة نوضـــــة حتى لبولقـشـــــــور ضــــربة ضــــربــــة حتى لباب السي قدور بغـيت السيــــــبـــــــة ما بغـــيــت حـكــام من دابا تمن ايـــــــام عليك أعيسى الثمري سير آعيسى بن عمر آوكـال الجـــــــيـفـة آقتــــال خــــوتـــــــو آمــحـلـل لـــــحـرام سير عمَر الظالــــــم مايـــروح ســالــــم عمـــــَر العـــلفــــــة ماتـــزيـد بـلا علَام راه حلفت الجمـــعة مـــعا الــــثــــلات يا عـــــــويـــســـــى فـيـــك لابـــقــــات"

ﺧﺮﺑﻮﺷﺔ ﻭ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ

قصة خربوشة هي حكاية امرأة من الرعية انتفض قومها ضد الظلم، فصارت شاعرة ثورتهم تجلس إلى المقاتلين، وتنشدهم قصائد الحماسة. ولم تذخر جهدا في تسليط لسانها على عدوها، عيسى بن عمر العبدي أحد أكبر قواد المغرب، قبل أن تدور على قومها الدائرة وتجد نفسها في سجن عدوها.

ﻭﺍﺧﺎﻳﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻻﻳﺎﻡ ... ﻭﺍﻻﻳﺎﻡ ﺍﻻﻳﺎﻡ ... ﺍﻳﺎﻡ ﺍﻟﻘﻬﺮﺓ ﻭﺍﻟﻈﻼﻡ
ﻓﻴﻨﻚ ﻳﺎ ﻋﻮﻳﺴﺔ ﻭﻓﻴﻦ ﺍﻟﺸﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺎﻥ
ﺷﺤﺎﻝ ﻏﻴﺮﺕ ﻣﻦ ﺍﻋﺒﺎﺩ ﺷﺤﺎﻝ ﺻﻔﻴﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﺳﻴﺎﺩ ﺑﻼ ﺷﻔﻘﺔ .. ﺑﻼ ﺗﺨﻤﺎﻡ
" ﻭﺍ ﻳﻠﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻲ "
ﺣﺮﻛﺖ ﺍﻟﻐﻠﺔ ..ﻭﺳﺒﻴﺘﻲ ﺍﻟﻜﺴﻴﺒﺔ
ﻭﺻﻜﺘﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎ ﻛﻴﻒ ﺍﻻﻧﻌﺎﻡ
ﻭﻳﺘﻤﺖ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻡ
" ﻭﺍ ﻳﻠﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻲ "
ﻛﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﺎﻟﻌﺒﺪ ﻛﺎﻟﻤﻘﺪﻡ
ﻛﻊ ﻣﻨﻚ ﻃﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻓﻴﻨﻚ ﺍﻋﻮﻳﺴﺔ ﻭﻓﻴﻦ ﺍﻟﺸﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺎﻥ
"ﻭﺍﻳﻠﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻲ "
ﺗﻌﺪﻳﺘﻲ ﻭﺧﺴﺮﺕ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ
ﻭﻇﻨﻴﺘﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ
ﻓﻲ ﺍﻳﺎﻣﻚ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻣﺎ ﺑﻘﺎﻟﻮ ﺷﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﻋﻮﺍﻧﻲ ﺯﻳﺪﺗﻴﻪ ﺍﻟﻘﺪﺍﻡ
ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻴﺴﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻭﻛﺎﻝ ﺍﻟﺠﻴﻔﺔ
ﻳﺎ ﻗﺘﺎﻝ ﺧﻮﺗﻮ ﻭﻣﺤﻠﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ
"ﻭﺍﻳﻠﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻲ "
ﺳﻴﺮ ,ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﺡ ﺳﺎﻟﻢ
ﻭﻋﻤﺮ ﺍﻟﻌﻠﻔﺔ ﻣﺎ ﺗﺰﻳﺪ ﺑﻼ ﻋﻼﻡ
ﻭﻓﺮﺣﻲ ﻳﺎ ﺧﺮﺑﻮﺷﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﻳﺪﺓ
ﻭﺳﻌﺪﻱ ﻳﺎ ﺣﻤﺮﺓ ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ
ﻛﻠﺸﻲ ﻳﻔﻮﺕ ﻭﺗﺒﻘﻰ ﻋﻴﻮﻃﻚ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﻀﻤﺎﻡ
ﻛﻞ ﺧﻴﻤﺔ ﻭﻟﺪﺕ ﻋﻼﻡ
ﻭﺍﺣﻴﺎﻧﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭﻻﺩ ﺯﻳﺪ ﺃﻭﻻﺩ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭ ﺍﻻﺳﻴﺎﺩ
ﻭﺍﺵ ﺷﻔﺘﻮ ﻣﺎ ﺷﻔﺖ ﺍﻧﺎ ﻭﺍﺵ ﺷﻔﺘﻮ ﺧﻴﻮﻟﻨﺎ
ﻛﺤﻠﻴﻦ ﻭ ﻏﺮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻔﺔ ﺟﺎﻭ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﻴﻦ
ﻭﻳﺎﻙ ﻛﻞ ﺧﻴﻤﺔ ﻭﻟﺪﺕ ﻋﻼﻡ
ﻭﻧﻮﺿﻮ ﺗﺤﺰﻣﻮ .. ﻭﻛﻮﻧﻮ ﺭﺟﺎﻟﺔ ﺗﺤﺮﻓﻮ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ .. ﻭﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻜﺎﺩ ﻭﺍﺟﻬﻮ
ﺍﻟﺠﻴﻔﺔ ..
ﺭﺍﻩ ﻃﻐﻰ ﻭﺗﺠﺒﺮ ﺩﻙ ﺩﺷﻮﺭﺓ ﻭﺩﻭﺍﻭﺭ ﺣﺮﻙ ﺧﻴﺎﻡ ﻭﻧﻮﺍﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﺔ ﻟﻠﻮﺍﺩ
"ﻭﺍﻳﻠﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻴﻲ "
ﻣﺎ ﺭﺍﻋﻰ ﻟﻠﺨﺎﻭﺓ .. ﻣﺎ ﺧﻤﻢ ﻟﻠﺠﻮﺭﺓ ﻣﺎ ﻭﻗﺮ ﺍﻭﻻﺩ ﻋﻴﺎﺩ
ﻭﺍﻣﻴﻤﺘﻲ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﻛﺘﺎﺑﻮﻭ ﻟﻼ ﻭﺍﻟﻄﺮﻗﺎﻥ ﺻﻌﺎﺑﻮ
ﻭﻛﻠﻬﺎ ﻭﺣﺴﺎﺑﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻴﻤﺔ ﻫﺠﺮﺕ ﺍﻟﺒﻼﺩ
ﻭﺭﺍ ﻛﺎﻟﺖ ﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﺗﺤﺰﻣﻮﺍ ﻭﻛﻮﻧﻮﺍ ﺭﺟﺎﻟﺔ
ﺍﻟﻠﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﺧﺮﻋﻤﺮ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ ﻣﺎ ﻳﻮﻟﻲ ﻓﺎﺧﺮ
ﺣﻴﺎﻧﻲ ﺣﻴﺎﻧﻲ ﻧﻮﺿﻮ ﻟﻴﻪ ﻧﻮﺿﺔ ﺍﻟﺮﻋﺪﺓ
ﺣﻴﺎﻧﻲ ﺣﻴﺎﻧﻲ ﺣﺮﻛﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺮﻛﺔ ﻭﺣﺪﺓ
ﺣﻴﺎﻧﻲ ﺣﻴﺎﻧﻲ ﻭﺭﺍ ﻋـﺒـﺪﺓ ﻟـﻌـﺒـﺪﺓ ﻭﻟﻌﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ
ﺣﻠﻔﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺜﻼﺙ
ﺃﻟﺒﺎﺱ ﻭﻟﺒﺎﺱ ﻭﻟﺒﺎﺱ
ﺭﺍﻧﻲ ﺗﻬﻠﻜﺖ ﺑﻼ ﻗﺮﻃﺎﺱ
ﻫﺎﻙ ﻟﻮﻳﺰﻙ ﺻﺮﻓﻮ ﻧﺤﺎﺱ
ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻚ ﺍﻟﻠﻲ ﻣﺎ ﻳﺴﻮﺍﺵ
ﻫﺎﻙ ﻟﻮﻳﺰﻙ ﺻﺮﻓﻮ ﺣﺪﻳﺪ
ﻓﺮﺍﺝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻗﺮﻳﺐ
ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺎﺕ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺩﺍﺯ ﻓﻴﻪ ﻭﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺯﻫﻮ.. ﻭﺑﺎﻃﻞ ﺃﻓﺮﺍﺝ ﻭﻟﻴﻼﺕ
ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﺭﻭﺍﺡ ﺗﺰﻫﻘﺎﺕ
ﺃﻟﺒﺎﺱ ﻭﻟﺒﺎﺱ ﻭﻟﺒﺎﺱ
ﻫﺎﻙ ﺍﻟﺪﻕ ﺑﻼ ﻗﺮﻃﺎﺱ
ﻭﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﺎ ﻣﻬﺠﺞ ﺍﻟﻼﻣﺎﺕ
ﻳﺎ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﺎ ﻣﻬﺪﻡ ﺍﻟﻔﺮﺍﻛﺎﺕ
ﻭﻳﺎ ﻣﺸﺘﺖ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ
ﻭ ﻣﺎ ﺑﻘﻰ ﻗﺪ ﻣﺎ ﻓﺎﺕ
ﺭﺍ ﺣﻠﻔﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺜﻼﺙ
ﻳﺎ ﺍﻋﻮﻳﺴﺔ ﻓﻴﻚ ﻻ ﺑﻘﺎﺕ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻲ ﻋﻴﺴﻰ ﻛﺎﻟﻮ ﺧﻼﺕ
ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺎﺕ
ﻭﻳﺎﻙ ﻃﻐﻴﺘﻲ ﻭﺗﺠﺒﺮﺗﻲ
ﻳﺎﻙ ﺫﻟﺘﻲ ﻭﺭﻓﻌﺘﻲ
ﺑﻼ ﺗﺎﻭﻳﻞ .. ﺑﻼ ﺣﻜﻤﺔ .. ﺑﻼ ﻗﻴﺎﺱ ﺗﺴﺠﺘﻴﻲ
ﺃﻟﺒﺎﺱ .. ﻭﻟﺒﺎﺱ ﻭﻟﺒﺎﺱ
ﻭﻳﺎ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﻐﺎﻳﺐ ﻛﻮﻟﻮﺍ ﻟﻠﺸﺎﻳﺐ ﺭﺍ ﺍﻟﻐﺪﺭ ﻋﻴﺐ
ﻭﺍ ﻗﺎﺩﻱ ﻛﻮﻝ ﺃﻧﺎ ﻣﺘﺎﻳﺐ ﺭﺑﻲ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻗﺮﻳﺐ ﻣﺎ ﻳﻨﺼﺮ ﻇﺎﻟﻢ ﻭﻻ ﺳﺎﻳﺐ
"ﻭﺍﻳﻠﻴ




مراجع

  1.  "Relations du caïd Aïssa Ben Omar avec les juifs de Safi".  3 ديسمبر 2019.
  2.  "L'année de la bousculade".   3 أغسطس 2018.
  3.  "عيسى بن عمر … الحجاج".   16 أبريل 2018.
  4.  "حكاية خربوشة والقايد عيسى".   22 سبتمبر 2019.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -