أخر الاخبار

البشرية جمعاء تجري في عروقها دماء مغربية

البشرية جمعاء تجري في عروقها دماء مغربية

أكدت عدة دراسات دولية ان الموطن الاصلي للانسان العاقل homosapien هو المغرب وأن البشرية جمعاء تجري في عروقها دماء مغربية.
  
 
البشرية جمعاء تجري في عروقها دماء مغربية
جريدة ألمانية تنشر:" نحن كلنا مغاربة Wir sind alle Marokkaner" بعد اكتشاف أقدم جمجمة للهومو سابينس في جبل إيغود، سنة 2017. 
 
جبل إيغود أو "أدرار ن إيغود"  "Jebel_Irhoud" هو موقع أثري يرجع للعصر الحجري القديم، يقع في منطقة إيغود التي تقع في الجنوب الشرقي لإقليم اليوسفية بالمغرب.
 
اكتشف في الموقع بقايا عظمية يزيد عمرها على مائة ألف عام عن أي رفات أخرى معروفة للجنس البشري للإنسان العاقل. بهذا الاكتشاف أصبح عمر الإنسان الحالي 000 300 سنة، بينما كان يعتقد سابقا أن عمره 000 195 سنة اعتمادا على بقايا أومو في أثيوبيا. 
 

التاريخ واكتشاف أصل الإنسان

اكتشف الموقع لأول مرة في 1961، ووجد فيه العديد من البقايا البشرية التي تم الاختلاف على تاريخها وعمرها بسبب الأشغال المنجمية في المكان. بسبب موقعهم، تم في البداية نسب هذه البقايا خطأً لإنسان نياندرتال.
 
 

 
 
في عام 2017 تمت عمليات تأريخ هذه البقايا العظمية لجنس الإنسان العاقل وكشفت عن عمر يتجاوز ال000 300 سنة (النتائج بين 000 280 - 000 350 سنة). وجد أيضا غزال مقطع بطريقة تسمح بأخذ نخاعه العظمي وذلك قرب بقايا نار. عثر أيضا على عدة حجارة صوان مرتبطة بالعظام، محروقة وملقاة بعد استعمالها قرب بقايا نيران قريبة، سمحت بوضع تأريخ دقيق ب000 315 سنة، وذلك باستخدام تقنية تأريخ بواسطة الضيائية الحرارية (Thermoluminescence). في عهد الإنسان القديم تم حرق بعض الأدوات بسبب اشتعال النيران فوقها، على الأرجح بعد التخلص منها. فمكّن هذا الباحثين من استخدام التأريخ بالضيائية الحرارية للتأكد من وقت حدوث الحرق، وبالتالي تم تحديد، عمر العظام الأحفورية التي تم العثور عليها في نفس طبقة الترسبات.
 
في عام 2017 تم تأريخ الأدوات المحترقة إلى ما يقرب من 315.000 عام، مما يشير إلى أن الحفريات من نفس العمر تقريبًا. تم تأكيد هذا الاستنتاج من خلال إعادة حساب عمر الفك السفلي لـ Irhoud 3، والذي أنتج نطاقًا عمريًا متوافقًا مع تلك الخاصة بالأدوات التي كانت موجودة، وتأكد الباحثون أن عمره يقرب من 280.000 إلى 350.000 سنة.
 
قبل هذا الاكتشاف، كانت أقدم بقايا معروفة للإنسان العاقل الحديث تشريحيا أي الإنسان الحالي هي بقايا أومو (Omo 1 و Omo 2)، والتي تتكون من جمجمتين اكتشفتا في أثيوبيا وتم تأريخهما بعمر 000 195 سنة. لديهما سمات مماثلة لجمجمة فلورسباد التي يرجع تاريخها إلى 000 260 سنة مضت، والتي وجدت في الطرف الآخر من القارة، في فلورسباد قرب بلومفونتين في جنوب أفريقيا؛ والتي نسبت إلى الإنسان العاقل على أساس ما وجد في جبل إيغود.
 
تحت مناخ جاف نسبيا، كانت بيئة جبل إيغود بيئة منبسطة نسبيا، مغطاة بشجيرات موزعة على المكان إلى حد ما، وعثر في جهتها كذلك مجموعة من أحفورات خيول وأبقار وغزلان ووحيد القرن وحيوانات مفترسة الأخرى.
 
 اكتشف العلماء أقدم حفريات للإنسان العاقل في جبل إيغود بالمغرب
إعادة تكوين جمجمة لأقدم حفريات "الإنسان العاقل" المعروفة من جبل إيغود ، بناءً على عمليات مسح مقطعي محوسبة لعدد من الأحافير الأصلية.
 

اكتشف العلماء أقدم حفريات للإنسان العاقل في جبل إيغود بالمغرب

جمعية ماكس بلانك
 
منظران لإعادة البناء المركب لأقدم حفريات الإنسان العاقل المعروفة من جبل إيغود (المغرب) استنادًا إلى عمليات المسح المقطعي المحوسب الدقيقة لحفريات أصلية متعددة. يعود تاريخ هذا الإنسان العاقل إلى 300 ألف سنة مضت، وهو يتمتع بالفعل بوجه ذو مظهر حديث يندرج ضمن تنوع البشر الذين يعيشون اليوم. ومع ذلك، فإن البصمة الافتراضية ذات المظهر القديم لعلبة الدماغ (اللون الأزرق) تشير إلى أن شكل الدماغ، وربما وظيفة الدماغ، تطورت داخل سلالة الإنسان العاقل. المصدر: فيليب جونز، MPI EVA Leipzig (الترخيص: CC-BY-SA 2.0)
 
اكتشف فريق بحث دولي بقيادة جان جاك هوبلين من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية (لايبزيغ، ألمانيا) وعبد الواحد بن نصير من المعهد الوطني للآثار والتراث (INSAP، الرباط، المغرب) عظام أحفورية للإنسان العاقل على طول بأدوات حجرية وعظام حيوانات في جبل إيغود بالمغرب. يعود تاريخ هذه الاكتشافات إلى حوالي 300 ألف سنة مضت، وتمثل أقدم دليل أحفوري مؤرخ بشكل آمن على جنسنا البشري. هذا التاريخ يسبق 100 ألف سنة أقدم حفريات الإنسان العاقل السابقة. تم الإبلاغ عن الاكتشافات في ورقتين بحثيتين في عدد 8 يونيو من مجلة Nature بقلم Hublin et al. وبواسطة ريختر وآخرون. تكشف عن تاريخ تطوري معقد للبشرية من المحتمل أن يشمل القارة الأفريقية بأكملها.
 
تشير كل من البيانات الجينية للبشر الحاليين وبقايا الحفريات إلى أصل أفريقي لجنسنا البشري، وهو الإنسان العاقل. في السابق، عُرفت أقدم حفريات للإنسان العاقل المؤرخة بشكل آمن من موقع أومو كيبيش في إثيوبيا، والتي يعود تاريخها إلى 195 ألف سنة مضت. وفي هيرتو، في إثيوبيا أيضًا، يعود تاريخ حفرية الإنسان العاقل إلى ما قبل 160 ألف سنة. حتى الآن، يعتقد معظم الباحثين أن جميع البشر الذين يعيشون اليوم ينحدرون من سكان عاشوا في شرق أفريقيا منذ حوالي 200 ألف سنة. 'كنا نعتقد أنه كان هناك مهد للبشرية قبل 200 ألف سنة في شرق أفريقيا، لكن بياناتنا الجديدة تكشف أن الإنسان العاقل انتشر في جميع أنحاء القارة الأفريقية منذ حوالي 300 ألف سنة. قبل وقت طويل من انتشار البشر خارج أفريقيا'. يقول عالم الحفريات البشرية جان جاك هوبلين: 'الإنسان العاقل كان منتشرًا داخل أفريقيا'.
 
يشتهر موقع جبل إيغود المغربي منذ ستينيات القرن الماضي بحفرياته البشرية وبمصنوعاته اليدوية التي تعود إلى العصر الحجري الأوسط. ومع ذلك، فإن تفسير أشباه البشر في إيغود كان معقدًا منذ فترة طويلة بسبب الشكوك المستمرة المحيطة بعمرهم الجيولوجي. وأسفر مشروع التنقيب الجديد، الذي بدأ عام 2004، عن اكتشاف حفريات جديدة للإنسان العاقل في الموقع، مما زاد عددها من ستة إلى 22. وتؤكد هذه الاكتشافات أهمية جبل إيغود باعتباره أقدم وأغنى موقع توثيقي لأشباه البشر في العصر الحجري الأوسط في أفريقيا. مرحلة مبكرة من جنسنا البشري. تتكون البقايا الأحفورية من جبل إيغود من جماجم وأسنان وعظام طويلة لخمسة أفراد على الأقل. لتوفير تسلسل زمني دقيق لهذه الاكتشافات، استخدم الباحثون طريقة التأريخ بالتألق الحراري على الصوان الساخن الموجود في نفس الرواسب. وقد أسفرت هذه الصوان عن عمر ما يقرب من 300 ألف سنة مضت، وبالتالي، تدفع أصول جنسنا البشري بمقدار مائة ألف سنة.
 

اكتشاف عظام بشرية بالمغرب تعود إلى 300 ألف سنة

أعلن علماء العثور على عظام بشرية يزيد عمرها على مئة ألف عام عن أي رفات أخرى معروفة للجنس البشري
العظام البشرية تم العثور عليها في جبل إيغود غرب مدينة مراكش المغربية 
 
البشرية جمعاء تجري في عروقها دماء مغربية
 
أعلن علماء العثور على عظام بشرية يزيد عمرها على مئة ألف عام عن أي رفات أخرى معروفة للجنس البشري، وذلك في جبل "إيغود" غرب مدينة مراكش المغربية.  
 
وحدد علماء أن الجماجم وعظام الأطراف والأسنان التي تخص خمسة أفراد على الأقل تعود إلى نحو ثلاثمئة ألف عام مضت، مما قد يقلب المفهوم المتعلق بأصل الجنس البشري رأسا على عقب.
 
وقال أحد الباحثين إن قدم هذه البقايا العظمية أمر مدهش، لكن اكتشافها في شمال أفريقيا وليس شرقها أو حتى أفريقيا جنوب الصحراء يتحدى التوقعات أيضا.
 
وكانت الجماجم والأوجه والأسنان شبيهة بنظيراتها في الإنسان المعاصر، لكن الجمجمة الممدودة أظهرت أن الدماغ احتاج مزيدا من الوقت ليتطور إلى شكله الحالي.
 
وقبل الاكتشاف الذي تحقق في جبل إيغود كانت أقدم بقايا معروفة لجنس هومو سابينس اكتشفت بموقع إثيوبي يعرف باسم أومو كبيش وتعود إلى 195 ألف عام.
 
وعثر على البقايا العظمية في قاع كهف وتخص ثلاثة بالغين ومراهقا وطفلا يبلغ ثمانية أعوام تقريبا يعتقد أنهم كانوا يعيشون على الصيد.
 
وقال عالم الحفريات الفرنسي جان جاك هوبلين إن الحفريات التي تم اكتشافها في جبل "إيغود" تعتبر الأقرب إلى الإنسان المعاصر من أي أنواع أخرى من الكائنات الشبيهة بالإنسان، مثل البشر البدائيين.
 
لقد عثر العلماء على أقدم الحفريات البشرية المعروفة
تم اكتشاف العظام والأدوات الحجرية التي يبلغ عمرها 300 ألف عام في مكان مثير للدهشة، ويمكن أن تؤدي إلى مراجعة تاريخ جنسنا البشري.
 
 
اكتشف العلماء أقدم حفريات للإنسان العاقل في جبل إيغود بالمغرب
منظر جنوب موقع جبل إيغود في المغرب. شانون ماكفيرون، MPI إيفا لايبزيغ
 
منذ مئات الآلاف من السنين، على بعد حوالي 62 ميلاً إلى الغرب مما سيصبح في نهاية المطاف مراكش، عاشت مجموعة من الناس في كهف يطل على المناظر الطبيعية المغربية الخصبة. لقد استراحوا هناك وأشعلوا النيران للتدفئة. كانوا يصطادون هناك، ويشحذون الأدوات الحجرية لإسقاط الحيوانات. وماتوا هناك وتركوا عظامهم في التراب. في ذلك الوقت، لم يكن هناك أي شيء ملحوظ بشكل خاص حول سكان الكهوف هؤلاء. لقد كانوا أقرب إلى الإنسان العاقل، أي أعضاء في نوع من القرود الناشئة التي انتشرت عبر أفريقيا. لكن بموتهم، أصبحوا مهمين بشكل فريد.
 
ويسمى هذا الكهف الآن جبل إيغود، وقد تم مؤخراً اكتشاف عظام شاغليه السابقين من قبل فريق دولي من العلماء. إنها تمثل أقدم بقايا متحجرة للإنسان العاقل تم العثور عليها على الإطلاق. وحتى الآن، كان هذا الشرف يعود إلى حفريتين إثيوبيتين يبلغ عمرهما 160 ألف و195 ألف سنة على التوالي. لكن عظام جبل إيغود، والأدوات الحجرية التي تم الكشف عنها معها، أقدم بكثير، حيث يبلغ عمرها حوالي 315 ألف سنة، مع نطاق محتمل يتراوح بين 280 ألف إلى 350 ألف سنة.
 
ليس المهم فقط متى مات هؤلاء الأشخاص، ولكن أين ماتوا. إن وجودهم في شمال أفريقيا يعقد الصورة التي كانت ذات يوم صورة مرتبة للإنسانية الناشئة في شرق القارة. يقول فيليب جونز من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، الذي كان يعمل في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية: "ما كان يعتقده الناس، وأنا منهم، هو أنه كان هناك مهد للبشرية في شرق أفريقيا منذ حوالي 200 ألف سنة، وأن جميع البشر المعاصرين ينحدرون من تلك المجموعة السكانية". المشاركة في الحفريات الجديدة. "تشير الاكتشافات الجديدة إلى أن الإنسان العاقل أقدم بكثير، وقد انتشر بالفعل في جميع أنحاء أفريقيا قبل 300 ألف سنة. إنها تظهر حقًا أن القصة الأفريقية لجنسنا البشري كانت أكثر تعقيدًا مما كنا نعتقد”.
 
برز جبل إيغود إلى الصدارة في عام 1961، عندما حول عمال المناجم الموقع إلى مقلع. كانوا يبحثون عن معادن الباريت، ولكن لدهشتهم، عثروا على جمجمة متحجرة. وسرعان ما انتشلوا المزيد من العظام: جمجمة أخرى، وفك طفل، وشظايا من عظام الذراع والوركين. منذ البداية، كانت هذه العينات مثيرة للجدل. لم يتم تسجيل موقعهم الدقيق مطلقًا، مما يجعل من الصعب جدًا تحديد أعمارهم. اعتقد العلماء في البداية أنها بقايا إنسان نياندرتال عمرها 40 ألف عام، وكانوا مخطئين في كلا الأمرين. إنهم أكبر سنًا بكثير، ومن المرجح أن يكونوا من الإنسان العاقل.
 
وبعد تلك الاكتشافات، تم إهمال جبل إيغود . لكن في عام 2004، قاد جان جاك هوبلين من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية فريقًا إلى الموقع، لإزالة الحطام المتراكم الذي دام عقودًا بحثًا عن المزيد من الحفريات. وبعد بضعة مواسم من الحفر، عثروا على بعضها - جمجمة جزئية، وشظايا من عظام الوجه، وعظم فك بالغ كامل تقريبًا، وأجزاء وقطع أخرى من خمسة أفراد على الأقل.
 
كان لهؤلاء الأشخاص وجوه مشابهة جدًا لبشر اليوم، وإن كانت بحواجب أكثر بروزًا قليلاً. لكن مؤخرة رؤوسهم كانت مختلفة تمامًا. جماجمنا كروية الشكل، لكن جماجمنا كانت أقل في الأعلى وأطول في الخلف. إذا رأيتهم وجهًا لوجه، فيمكنهم اعتبارهم إنسانًا حديثًا. لكنهم استداروا، فستجد جمجمة أقرب إلى أشباه البشر المنقرضة مثل الإنسان المنتصب. يقول جونز: "اليوم، لن تتمكن من العثور على أي شخص لديه دماغ بهذا الشكل".
 
اكتشف العلماء أقدم حفريات للإنسان العاقل في جبل إيغود بالمغرب
مقارنة جماجم إنسان جبل إيغود (يسار) وإنسان حديث (يمين) (إن إتش إم لندن)
 
وعلى الرغم من أن أدمغتهم كبيرة مثل أدمغتنا، إلا أنها لا بد أن تكون قد تشكلت بشكل مختلف. يبدو أن حجم الدماغ البشري قد تم تحديده بالفعل منذ 300 ألف سنة، لكن بنيته - وربما قدراته - تم ضبطها بدقة على مدى آلاف السنين اللاحقة من التطور.
 
وفي جبل إيغود، عثر الفريق أيضًا على عدة أدوات حجرية، وهي قطع صغيرة من الصوان ذات حواف حادة. ومن الواضح أن العديد منها قد تم تسخينها في الماضي البعيد، ولكن ليس لأن صانعيها كانوا يحرقون الأدوات عمدًا. على الأرجح، "يمكنك أن تتخيل أن الناس كانوا يلقون الحجارة على الأرض، وبعد ذلك أشعلوا النيران في الأعلى"، كما يوضح شانون ماكفيرون، خبير الأدوات الحجرية الذي شارك في الدراسة الجديدة.
 
استغل الفريق هذا التسخين العرضي لتأريخ الأدوات. بمرور الوقت، يتراكم الصوان تدريجيًا شحنة صغيرة أثناء تفاعله مع مصادر الإشعاع الطبيعية المحيطة به. وتتبدد هذه الشحنة كلما تم تسخينها، قبل أن تنمو مرة أخرى. ومن خلال اختبار الحجارة مرة أخرى في مختبرهم، تمكن فريق ماكفيرون من معرفة مقدار الشحنة التي تراكمت لديهم منذ آخر مرة تم تسخينها، والتي يجب أن تكون عندما تم إسقاطها في الكهوف. أخبرتهم هذه التقنية، المعروفة باسم اللمعان الحراري، أن الأدوات كانت عمرها ما يقرب من 280.000 و350.000 سنة.
 
اكتشف العلماء أقدم حفريات للإنسان العاقل في جبل إيغود بالمغرب
بعض الأدوات الحجرية للعصر الحجري الأوسط من جبل إيغود (محمد كمال / MPI EVA Leipzig)
 
وتحقق الفريق من تلك التواريخ من خلال تقدير أعمار الحفريات. لقد فعلوا ذلك لأول مرة منذ عقد من الزمن، باستخدام الحفريات التي تم جمعها في الستينيات، ووصلوا إلى عمر 160 ألف سنة. لكن ذلك كان مبنيًا على تخمينات غير كاملة حول الرواسب التي دُفنت فيها العظام. هذه المرة، بعد أخذ قراءات متأنية من الموقع نفسه، تمكن الفريق من إعادة إجراء حساباتهم بدقة أكبر. لقد حصلوا على تاريخ أقدم بكثير يبلغ 286000 سنة، وهو ما يتوافق جيدًا مع العمر المقدر للأدوات. يقول ماكفيرون: "أعتقد أن الصورة ضيقة جدًا".
 
التواريخ الجديدة تغير بشكل جذري مكانة سكان جبل إيغود في شجرة عائلة جنسنا البشري. واستنادًا إلى التقديرات العمرية السابقة، كان العلماء دائمًا ينظرون إلى هؤلاء الأشخاص على أنهم مجموعة بدائية من البشر الذين كانوا يتشبثون بشمال إفريقيا بينما كان أبناء عمومتهم الأكثر حداثة يجتاحون الشرق. يقول جونز: "اعتقد الناس أن شمال أفريقيا لا علاقة لها بالتطور البشري الحديث، وأن هذه المنطقة كانت عبارة عن مجموعة سكانية قديمة". "الآن نحن نعلم أنهم قريبون من جذر سلالة الإنسان العاقل."
 
تلقي العينات الجديدة الحفريات من أجزاء أخرى من أفريقيا في ضوء جديد. على سبيل المثال، يبلغ عمر ما يسمى بجمجمة فلوريسباد، والتي تم اكتشافها في جنوب أفريقيا عام 1932، حوالي 260 ألف سنة. استنادًا إلى تلك السن المتقدمة، يقول جونز: «كان من الصعب على الناس قبول هذا باعتباره عضوًا في الإنسان العاقل، لكنني أعتقد أن عملنا يعيد جمجمة فلوريسباد إلى المناقشة مرة أخرى». إذا كانت الجمجمة تنتمي بالفعل إلى أحد أفراد جنسنا البشري، فهذا يعني أنه منذ حوالي 300 ألف عام، كان البشر قد "هاجروا بالفعل عبر المناظر الطبيعية الأفريقية، وكانوا يتطورون على نطاق قاري"، كما يقول جونز.
 
تقول إريلا هوفرز من الجامعة العبرية في القدس إن الفريق قام بعمل جيد، ولكن "لست متأكدة ما إذا كان هذا يمثل تقدمًا في فهمنا للتطور البشري". وكان آخرون قد اقترحوا بالفعل أن أصل جنسنا البشري كان مرتبطًا بفجر العصر الحجري الأوسط، وهي فترة تتراوح بين 250 ألف و300 ألف سنة مضت، عندما انتقل الناس من صناعة الفؤوس اليدوية الحجرية الكبيرة إلى صنع أدوات أصغر وأخف وزنًا مثل المثاقب وأطراف الرماح. . وقد تم العثور بالفعل على هذه الأدوات الخفيفة في أجزاء أخرى من أفريقيا، لذا فإن اكتشافات جبل إيغود "تدعم فرضية كانت موجودة منذ فترة"، كما يقول هوفرز.
 
يقول ماكفيرون إن هذا صحيح، لكن حتى الآن كانت العظام والحجارة تحكي حكايات مختلفة. وكانت الحجارة موجودة في جميع أنحاء أفريقيا قبل 300 ألف سنة، ويبدو أن الحفريات لم يتجاوز عمرها 195 ألف سنة. هل كانت الأدوات من صنع الإنسان العاقل أو أي إنسان آخر؟ يقول: "كان لدينا انفصال". "كان لدينا تحول كبير في السلوك ولكن لم يكن هناك تحول بيولوجي يرافقه. جبل إيغود يسد هذه الفجوة بشكل جيد.
 
من الممكن أن ينتشر الناس في جميع أنحاء أفريقيا، بمساعدة التكنولوجيا الحجرية الجديدة، التي سمحت لهم بقتل الحيوانات الكبيرة من مسافة بعيدة. ومن المؤكد أن الصحراء كانت ستسمح لهم بالمرور: ففي ذلك الوقت، كانت الصحراء عبارة عن سافانا خضراء مورقة وليست صحراء اليوم التي لا يمكن عبورها. وبدلاً من ذلك، ربما يكون البشر قد انتشروا بالفعل في جميع أنحاء القارة، وقام المبتكرون الإقليميون بتطوير أدوات العصر الحجري الأوسط بشكل مستقل.
 
وبغض النظر عن ذلك، فإن الاكتشافات الجديدة تعد "اكتشافًا مهمًا للغاية"، كما يقول زيراي ألمسيجيد من جامعة شيكاغو. "لقد تم وضعها في فترة زمنية حرجة عندما كان من الممكن أن يكون الأعضاء الأوائل من جنسنا قد تطوروا، وهي ضرورية لفهم أنماط التطور الجسدي والسلوكي [بين البشر] عبر القارة الأفريقية بشكل أفضل. إنها تؤكد الطبيعة الأفريقية للأصل البشري.
 
 
 
المصادر:
جمعية ماكس بلانك
إد يونغ، مجلة The Atlantic.
موقع الجزيرة
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -