القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

التسلسل الزمني لتاريخ المغرب

تاريخ المغرب يمتد إلى مليوني سنة، من خلال اكتشاف وسائل وأدوات الصناعة الحجرية التي تعود إلى هذه الفترات العميقة من عصور ما قبل التاريخ في العديد من المواقع  (في الدار البيضاء على وجه التحديد). وتبدأ قصة الإنسان على أرض المغرب، من خلال الأدلة الأثرية الداعمة، إلى 1 مليون سنة.

نعرض في هذا المقال، الخطوط العريضة لأهم الأحداث في تاريخ المغرب عبر العصور:

حضارات ما قبل التاريخ

لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات:

العصر الحجري القديم

الحضارة الآشولية: تعود بقايا هده الحضارة إلى حوالي مليون سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء( مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمان...). الأدوات الحجرية الخاصة بهده الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر دو وجهين....
?

العصر الحجري الأوسط

الحضارة الموستيرية: عرفت هده الحضارة في المغرب بين حوالي 200.000 و 30.000 سنة ق.م و من أهم المواقع التي تعود إلى هده الفترة نذكر مــوقع جبل "يعود" الذي يقع بين مدينتي آسفي و مراكش و مغارات جهة الرباط- تمارة  دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1و2.......و  مواقع المغرب الشرقي مثل تافوغالت و غفص و إفري نعمار. تتكون الأدوات الحجرية الخاصة بهده الفترة من مكاشط و أدوات مذنبة....

التاريخ المبكر (2900 - القرن الثامن ق.م )

موقع مزورة للميغاليث، النصب الوحيد من نوعه في شمال أفريقيا الذي يؤرخ لهذه الفترة  .

تاريخ المغرب

العصر الحجري الأعلى

ظهرت هده الحضارة في المغرب مند حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة وجدة.

العصر الحجري الحديث

تطور العصر الحجري الحديث في المغرب مند حوالي حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هده الحضارة ونذكر على سبيل المثال: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات....

عصر المعادن

يرجع هدا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز.

حضارات العصر الكلاسيكي بالمغرب

الفترة الفينيقية:

يرجع المؤرخ  بلينيوس الشيخبدايات تواجد الفينيقيين بالمغرب إلى حوالي نهاية القرن الثاني عشر ق.م مع ذكر موقع ليكسوس كأول ما تم تأسيسه بغرب المغرب. لكن بالنظر إلى نتائج الحفريات الأثرية نجد أن استقرار الفينيقيين بالمغرب لا يتجاوز الثلث الأول من القرن الثامن ق.م. بالإضافة إلى ليكسوس نجد موكادور التي تعتبر أقصى نقطة وصلها الفينيقيون في غرب المغرب ، فيما أغنت .الاكتشافات الأخيرة الخريطة الأركيولوجية الخاصة بهذه الفترة بالمغرب حيث تم اكتشاف عدة مواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

الفترة البونيقية:

في القرن الخامس ق م قام حانون برحلة استكشافية على طول شواطئ المغرب حيث قام بتأسيس عدة مراكز. يظهر التأثير القرطاجي بالخصوص في عادات الدفن وانتشار اللغة البونيقية. منذ القرن الثالث ق.م كانت  مدينة وليلي الموريطانية تخضع لحكم يشبه حكم قرطاج.

الفترة الموريتانية :

أقدم ما ذكر حول الملوك الموريتانيين يعود إلى الحرب البونيقية الثانية حوالي 206 ق م و ذلك حين وفر الملك باكا حماية للملك  النوميدي ماسينسا تتمثل في 4000 فارسا. أما تاريخ المملكة الموريطانية فلم تتضح معالمه إلا مع نهاية القرن الثاني ق.م و ذلك مع الاهتمامات التي أصبحت توليها روما لهذا الجزء من أفريقيا. في سنة 25 ق م، نصبت روما الملك جوبا الثاني علـــى رأس المملكة. و بعــد اغتيال الملك بتوليمي من طرف الإمبراطور كاليكيلا سنة 40 ق.م تم إلحاق المملكة الموريتانية بالإمبراطورية الرومانية.

الفترة الرومانية:

بعد إحداث موريتانيا الطنجية، قامت روما بإعادة تهيئة لعدة مدن: تمودة، طنجة، تاموسيدة، زليل، بناصا، وليلي، شالة ... . كما قامت بإحداث عدة مراكز ذات أهداف عسكرية، و خلال هذه الفترة عرف المغرب انفتاحا تجاريا مهما على حوض البحر الأبيض المتوسط. في سنة 285 بعد الميلاد تخلت الإدارة الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس باستثناء سلا و موكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج الرومان من كل مناطق المغرب.

المغرب بعد الفتح الإسلامي

الدولة الإدريسة

خلافا أقاليم و بلدان المشرق لم يكن فتح المغرب بالشيئ الهين، فقد استغرق الأمر نصف قرن من [ 646م إلى 710م]. باعتناق المغاربة الإسلام ظهرت بوادر انفصال هذا الإقليم عن الخلافة بالمشرق. عقب عدة محاولات تحققت هذه الرغبة بظهور أول دولة إسلامية بالمغرب هي دولة الأدارسة سنة 788م. وقد كان مؤسس هذه الدولة حفيد الرسول (ص) الشريف مولاي ادريس ابن عبد الله، الذي حل بالمغرب الأقصى فارا من موقعة فخ قرب مكة (786). استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة آوربة الأمازيغية و دعمته حتى انشأ دولته. هكذا تمكن من ضم كل من منطقة تامسنا، فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى ادريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسي. بويع ابنه ادريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على مجمل المغرب.

دولة المرابطين

في القرن السادس عشر الميلادي ظهر بجنوب المغرب الأقصى مجموعة من الرحل ينتمون لقبيلة صنهاجة الأمازيغية. استطاع عبد الله بن ياسين، وهو أحد المصلحين الدينيين أن يوحد هذه القبيلة و ينظمها وفق مبادئ دينية متخذا اسم المرابطين لحركته. و هكذا سعى المرابطون إلى فرض نفسهم كقوة فاعلة وتمكنوا من إنشاء دولتهم عاصمتها مراكش التي أسسوها سنة 1069م. بسط المرابطون سلطتهم على مجمل شمال إفريقيا و الأندلس ابتداء من 1086م.

الدولة الموحدية

في بداية القرن 12م تعاظم بالمغرب شأن المصلح الديني و الثائر السياسي المهدي بن تومرت. حيث استقر بقرية تنمل بجبال الأطلس الكبير جنوب شرق مراكش. و نظم قبائل مصمودة من حوله بغرض الإطاحة بدولة المرابطين التي اعتبرها زائغة عن العقيدة الصحيحة للإسلام، كما سمى أتباعه بالموحدين. استطاع الموحدون بقيادة عبد المومن بن علي من السيطرة على المغرب الأقصى كله بحلول سنة 1147م. كما تمكن من بسط نفوذه على شمال إفريقيا كلها والأندلس مؤسسا بذلك أكبر إمبراطورية بغرب المتوسط منذ الإمبراطورية الرومانية.

الدولة المرينية

ظهر المرينيون بالتخوم الشرقية بالمغرب، واستطاعوا تشكيل قوة عسكرية وسياسية مكنتهم من الإطاحة بدولة الموحدين سنة 1269م. حكم المرينيون المغرب لمدة قرنيين لم يستطيعوا خلالها الحفاظ على الإرث الكبير الذي حلفه الموحدون. مما أجبرهم في نهاية الأمر على توجيه اهتمامهم على الحدود الترابية للمغرب الأقصى.ستتميز نهاية حكمهم بانقسام المغرب إلى مملكتين: مملكة فاس ومملكة مراكش، إضافة إلى سقوط مجموعة من المدن في يد المحتل الإيبيري، كسبتة 1415م و القصر الصغير 1458 و أصيلا و طنجة 1471 و مليلية 1497.

الدولة السعدية

انطلقت حركة الشرفاء السعديين من جنوب المغرب تحديدا من مناطق درعة. وقد اتخذت شكل مقاومة جهادية ضد المحتل الإيبيري للمدن الساحلية. غير أن السعديين ما فتؤوا يتحولون إلى قوة عسكرية وسياسية تمكنت من فرض نفسها في غياب سلطة مركزية قوية قادرة على توحيد البلاد ودرء المحتل. وقد ساعد في بروز دولة السعديين سلسلة الإنتصارات المتلاحقة التي حققوها والتي كللت بدخولهم مراكش سنة 1525م تم فاس سنة 1554م. وقد كان هذا إيذانا بقيام حكم الدولة السعدية بالمغرب

لقد كان الإنتصار المدوي للسعديين على البرتغال في معركة وادي المخازن (معركة الملوك الثلاث) سنة 1578م بالغ الأثر على المغرب، حيث أعاد للمغرب هيبته في محيطه الجييوستراتيجي، كما مكنه من الإستفادة اقتصاديا خاصة في علاقته مع إفريقيا. كانت وفاة المنصور الذهبي سنة 1603م إيذانا باندحار دولة السعديين بفعل التطاحن على السلطة بين مختلف أدعياء العرش.

الدولة العلوية

النزاع السياسي الذي خلفه السعديون سيدوم 60 سنة انقسم أثناءها المغرب الأقصى إلى كيانات سياسية جهوية ذات طابع ديني مثل إمارة تازروالت بسوس. هكذا وابتداءا من سنة 1664 ظهر الشريف مولاي رشيد بتافيلالت وانطلق في حملة عسكرية هدفها توحيد البلاد من التشرذم وتأسيس سلطة مركزية قوية، بسط مولى رشيد سلطته مؤسسا بذلك دولة العلويين. وقد كان على خلفه السلطان مولاي إسماعيل دور تثبيت سلطة الدولة الناشئة وفرض هيبتها. استمر عهد السلطان المولى إسماعيل 50 سنة تمكن خلالها من بناء نظام سياسي للدولة. تولى السلاطين العلويين على الحكم متحديين أزمات متعددة داخلية وأخرى خارجية من أبرزها فرض الحماية الفرنسية على المغرب سنة 1912م. وبفضل تضحيات العرش والشعب استعاد المغرب استقلاله سنة 1956 معلنا عن ميلاد عهد جديد بالمغرب.

التسلسل الزمني 

120 الف سنة : الحضارة الموستيرية

40 الف سنة : الحضارة العاتيرية وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مواقع على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 وموقع الهرهورة والمناصرة 1و2

21 الف سنة : الحضارة الإيبروموريزية وتميزت بتطور كبير في الأدوات المكتشفة


6000 سنة قبل الميلاد : الحضارة الإيبروموريزية و تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...


3000 سنة قبل الميلاد : اكتشاف الفخار وصناعة المعادن و طرق دفن فريدة من نوعها


2800 سنة قبل الميلاد : بداية عهد مملكة موريطنية المغربية القديمة

1480 سنة قبل الميلاد : الملك انتي (انتيوس Antaeus) يعتلي عرش مملكة موريطنية القديمة


Héraclès étouffant Antée, cratère à figures rouges d'Euphronios,
 515-510 av. J.-C., musée du Louvre (G 103).

1320 سنة قبل الميلاد : الملك  سوفاكس ابن الاميرة طنجيس زوجة انتي، يؤسس مدينة طنجيس (طنجة)

1180 سنة قبل الميلاد : تاسيس مدينة ليكسوس الساحلية (العرائش اليوم)

886 سنة قبل الميلاد : تطور في العمران و الاقتصاد و سك اول عملة نقدية

700 سنة قبل الميلاد : ملك مملكة موريطنية يؤسس مدينة شالة (موقع اثري قرب مدينة الرباط)

750 سنة قبل الميلاد : وصول الفينقيين الى المغرب و نشاط المبادلات التجارية بين الامازيغ والفينقيين

663 سنة قبل الميلاد : هجرات  مكثفة نحو اسبانيا

500 سنة قبل الميلاد : بداية هجرات يهودية نحو المغرب بمساعدة التجار الفينيقيين

450 سنة قبل الميلاد : اعتناق المغاربة للديانة اليهودية وانتشار اللغة العبرية

400 سنة قبل الميلاد : حاكم قرطاج يطلب دعم عسكري من ملك المغرب

350 سنة قبل الميلاد : تشييد مدينة وليلي الواقعة بالقرب من مدينة ليكسوس شمال غرب المغرب

206 سنة قبل الميلاد : ملك المغرب باكا يساعد الأمير مسينيسا ب 4000 فارس لمحاربة خصومه

204 قبل الميلاد:
أول ظهور في النصوص اليونانية القديمة لاسم الملك باكا Baga، حكم مملكة موريطنية (المغرب حاليا)، وتمتد من النصف الشمالي للمغرب الحالي إلى غرب الجزائر الحالية، حوالي سنة 225 قبل الميلاد و تميز بدعمه للملك ماسينيسا وذلك حين وفر له مساعدة عسكرية من 4000 فارس سنة 206 قبل الميلاد خلال الحروب البونيقية لمواجهة خصومه.

133 سنة قبل الميلاد : الملك بوكوس الأول يعتلي عرش مملكة موريطنية (المغرب حاليا)


تاريخ المغرب

110 سنة قبل الميلاد : بوكوس الأول يتحالف مع الرومان ضد يوكرتن ملك مملكة نوميديا

86 سنة قبل الميلاد : الملك الامازيغي يوبا الثاني يتخد مدينة وليلي عاصمة لمملكة موريطنية المغربية


80/81 قبل الميلاد:
وفاة بوكوس الأول ثاني أقدم الملوك الذين أشارت لهم النصوص.

49 قبل الميلاد:
تقسيم موريتانيا "المغرب حاليا" إلى مملكتين، الشرق والغرب.

38 سنة قبل الميلاد : الملك الامازيغي بوكوس الثاني يستولي على اراضي اخيه بوكود، مستغلا وجود الملك بوكود في حملة عسكرية في اسبانيا بعد العودة اجبر بوكود الى الفرار عند صديقه الروماني انتونيو في الشرق

38 قبل الميلاد:
ضم بوكوس الشاب موريتانيا الغربية ببمساعدة الرومان. أهمية وتأثير هذا الأخير يبدأ في اتخاذ مكان في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

33 قبل الميلاد:
وفاة بوكوس الشاب دون وريث .

25 قبل الميلاد:
تتويج جوبا الثاني على يد الرومان الذين قاموا بتثبيت ملكا على جميع موريتانيا.

تاريخ المغرب
جوبا الثاني


05 ميلادية : الملك يوبا الثاني يشيد معملا لصناعة الصباغات المستخرجة من المحار في مدينة موغادور (الصويرة) بهدف تصديرها الى روما

17 ميلادية : بداية الحرب الاهلية، امازيغ جنوب مملكة موريطنية يخوضون حرب شرسة ضد الملك بطليموس

20 ميلادية : الملك بطليموس يطلب مساعدة عسكرية من الرومان لاخماد الثورة في مملكة موريطنية

23  م:
مقتل جوبا الثاني وتتويج ابنه بطليموس.

تاريخ المغرب
بطليموس

24 ميلادية : انتهاء الحرب الاهلية التي خاضها الامازيغ ضد الملك  بطليموس ورغم فوز بطليموس والرومان الا انهما عانا الكثير من الخسائر في المشاة والفرسان 

38 ميلادية : ولادة الاميرة البنت الوحيدة للملك بطليموس المعروفة باسم دروسيلا موريطنية

40 ميلادية : اغتيال الملك بطليموس من طرف ابن خالته كاليجولا امبراطور روما

42  م: ضم مملكة موريتانيا إلى الإمبراطورية الرومانية وانقسامها إلى قسمين :
موريطنية القيصرية التي تعادل الجزائر الوسطى والغربية وعاصمتها قيصرية وهي شرشال حاليا.
موريطنية الطنجية التي تعادل تقريبا شمال المغرب الحالي وعاصمتها تينجيس..

43 ميلادية : الجنرال الموريطاني لوسيوس كيتيوس و جنوده يقفون ضد انصار بطليموس و يساندون الرومان في اخماد ثورة ايديمون

44 ميلادية : سقوط موريطنية الطنجية تحت هيمنة الرومان

100 ميلادية : اعتناق المغاربة للديانة المسيحية وانتشار اللغة اللاتينية

284 ميلادية : ثورة الامازيغ ضد الرومان نتج عنها طرد كل ما هو روماني من المغرب

429 م.الوندال عبرت المضيق نحو قرطاج.

500 ميلادية : الملك  ماسونا يؤسس مملكة غارمول و يتخد مدينة التافا (مدينة قرب تلمسان) عاصمة للمملكة و ينصب ماجينوس على سفار و ماكسيموس وكيل نيابة التافا و ليدير وكيل نيابة على سيفيريانا كاسترا


55 ه / 674 م. المواجهات الأولى بين جيوش المسلمين والأمازيغ تحت قيادة كسيلة.

680 ميلادية : اعتناق الاسلام وانتشار اللغة العربية

79 ه / 698 م. تأسيس إمارة نكور في الريف.

92 ه / 710 م. : عبور طارق بن زياد إلى الشاطئ الشمالي للبحر الأبيض المتوسط ​​إلى الأندلس.

تاريخ المغرب
عبور طارق بن زياد الى اسبانيا بجيش يتكون من 12 الف جندي

سنة 739 ميلادية : امازيغ غمارة و مكناس و برغواطة يستعدون لطرد العرب من المغرب و ينصبون ميسرة المطغري خليفة وسلطان الامازيغ

سنة 740 ميلادية : ثورة الامازيغ ضد العرب بقيادة ميسرة قتل فيها والي طنجة ومن معه من العرب حتى لم يبق من العرب رجل واحد و زحف جنوبا نحو سوس فحررها بعدما قتل والي سوس و ذبح عساكره

سنة 740 ميلادية : معركة الاشراف الخليفة خالد الزناتي بجيش امازيغي قوامه 65 الف جندي يتجه نحو الجزائر للتصدي لجيش خالد بن ابي حبيب وقعت المعركة بوادي شلف شمال الجزائر انهزم فيها العرب و وصفت بالمذبحة

سنة 741 ميلادية : خليفة الامويين هشام بن عبد الملك يستبد به الغضب في دمشق ثم قال ( والله لأغضبن لهم غضبة عربية ، ولأبعثن إليهم جيشا أوله عندهم ، وآخره عندي ، ثم لا تركت حصن امازيغي إلا جعلت إلى جانبه خيمة قيسي أو تميمي)

سنة 741 ميلادية : معركة بقدورة بقيادة الخليفة خالد الزناتي انهزمت فيها جيوش العرب بنهر سبو قرب مدينة فاس فكانت هزيمة رهيبة ذبح فيها زعماء الامويين

سنة 744 ميلادية : تاسيس مملكة برغواطة بالمغرب

سنة 751 ميلادية : عبد الرحمن بن معاوية الاموي يهرب الى المغرب بعد ان اطاح العباسيين بالامويين وظل مختبئا لذى اخواله في قبيلة نفزة

سنة 755 ميلادية : عبور عبد الرحمن بن معاوية مضيق جبل طارق إلى داخل الاندلس

سنة 756 ميلادية : معركة المصارة انتصر فيها عبد الرحمن الداخل (بن معاوية) على يوسف بن عبد الرحمن الفهري والصميل

سنة 788 ميلادية : إدريس بن عبد الله (ادريس الاول) يهرب الى المغرب مستنجدا بالامازيغ بعد المذبحة التي قام بها العرب لعائلته في المدينة المنورة، توفى فيها الكثير من ال البيت

سنة 789 ميلادية : الامازيغ يبايعون ادريس بن عبد الله وزوجوه من قبيلة امازيغية فاسس بذلك دولة الادارسة

172 ه / 789 م.  : تأسيس إمارة الأدارسة بوليلي على يد إدريس الأول.

172 ه / 789 م. : تأسيس فاس التي أصبحت عاصمة إمارة الأدارسة .

202 ه / 818 م. : وصول المهاجرين الأندلسيين في فاس، عقب ثورة الضواحي  في قرطبة.

سنة 985 ميلادية : قام العرب بالقبض على اخر الادارسة الحسن الحجام، وثم اقتياده أسيرا إلى قرطبة وقتلوه هناك

سنة 986 ميلادية : الامازيغ يؤسسون المملكة المغراوية ثالث مملكة اسلامية بالمغرب

سنة 1013 ميلادية :  قتل خليفة الاندلس هشام الثاني اخر الامويين و الزج بسنجول في السجن واحتلال قرطبة واعادة سليمان الثاني الى الحكم

سنة 1013 ميلادية : بادس بن حابوس يبني قصر الحمراء بالاندلس

سنة 1056 ميلادية : بداية عهد المملكة المرابطية

462 ه / 1070 م. : تأسيس مدينة مراكش واتخاذها عاصمة لدولة المرابطين.

465 ه / 1073 م. J.C: عهد مبكر من المرابطين أمير.

سنة 1086 ميلادية : يوسف بن تاسفين يبحر الى اسبانيا بجيش قوي لانقاد الاندلس من السقوط بعدما استنجد به ملوك الطوائف

سنة 1086 ميلادية : معركة الزلاقة انتصار جيوش المرابطية على قوات الملك القشتالي ألفونسو السادس في الاندلس

سنة 1087 ميلادية : الخيانة العظمى، ملوك الطوائف تتحالف مع النصارى و تنقلب على يوسف بن تاسفين بعدها مباشرة قام بن تاسفين باقتحام الأندلس وضمها إلى مملكة المرابطين و ألقى القبض على ملوك الطوائف و زج بهم في سجن تاغمات الواقع بقلب جبال الاطلس الكبير

475 / 1082-1083 م.: وبعد أن هدأت جدا إلى حد كبير المغرب، الأمير يوسف بن تاشفين ينتصر الونشريس والمناطق Chelif والجزائر.

479 ه / 1086 م. : انتصار المرابطين في معركة الزلاقة في الأندلس.

تاريخ المغرب
رسمة لأربع فرسان في معركة الزلاقة عام 1086.

500 ه / 1106 م. J.C: عهد مبكر من علي ب. يوسف بن تاشفين.

512 ه / 1118 م. J.C: بدء الوعظ ابن تومرت المغرب العربي.

سنة 1121 ميلادية : بداية تاسيس امبراطورية الموحدين على يد  محمد بن تومرت


518 ه / 1124 م. J.C: ابن تومرت يستقر في تنمل في الأطلس الكبير، حيث أسس سياسة الموحدين الحركة وحيث انه نصب نفسه الإمام المعصوم.

524 ه / 1130 م. J.C: وفاة ابن تومرت.

527 ه / 1132 م. J.C: تعيين المؤمن بن علي كخليفة.

سنة 1132 ميلادية : المرابطون يؤسسون مدينة الرباط

سنة 1136 ميلادية : علي بن يوسف المرابطي يشيد جامع تلمسان الكبير في المغرب الاوسط

سنة 1144 ميلادية : الموحدون يستولون على تلمسان ووهران في المغرب الأوسط

سنة 1147 ميلادية : الموحدون يستولون على مراكش وفاس وبقية المغرب إلى الزقاق وهو مضيق جبل طارق

سنة 1147 ميلادية :  عبد المومن الموحدي يامر ببناء جامع الكتبية بمدينة مراكش

سنة 1147 ميلادية : الموحدون يستولون على الاندلس


541 ه / 1147 م. J.C:
احتلال مراكش من قبل الموحدين.

555 ه / 1160 م. J.C:
الانتهاء من غزو شمال أفريقيا (إلى طرابلس في ليبيا) من قبل الموحدين.

سنة 1150 ميلادية : الامير المقتدر يبني قصر الجعفرية بمدينة سرقسطة في الاندلس

سنة 1153 ميلادية : فتح بقية المغرب الأوسط وقد تمت بدخول الموحدين مدينة الجزائر

سنة 1160 ميلادية : الموحدون يستولون على ليبيا و تونس و جزر شمال افريقيا


558 ه / 1163 م. J.C:
عهد مبكر من أبو يوسف بن عبد المؤمن الخليفة الموحدي Ya'aqoub الثانية

سنة 1168 ميلادية : الموحدون يشيدون مسجد ترنرياس بمدينة طليطلة في بالاندلس

سنة 1184 ميلادية : الملك الامازيغي يوسف بن عبد المؤمن الموحدي يشيد الجامع الكبير في مدينة اشبيلية بالاندلس

580 ه / 1184 م. J.C:
عهد مبكر من أبو يوسف Ya'aqoub الخليفة الثالث من سلالة المستقبلية المنصور (المنتصر).

580 ه / 1185 م. J.C:
تأسيس الرسمي للرباط الفتح (الرباط).

584 ه / 1188 م. J.C:

الترحيل إلى المغرب من إفريقية من Hilalians العرب.

سنة 1190 ميلادية : يعقوب المنصور يرسل مساعدة بحرية 180 اسطول حربي الى صلاح الدين الايوبي لمواجهة الصليبيين

591 ه / 1195 م. J.C:
فوز يعقوب المنصور في معركة الأرك الذي أكسبه لقب المنصور.

تاريخ المغرب
الجيش القشتالي يفُرُّ من أمام الجيش الإسلامي في معركة الأرك

سنة 1197 ميلادية : يعقوب المنصور يشيد مسجد حسان في مدينة الرباط

595 ه / 1199 م. J.C:
ابتداء من عهد الخليفة الناصر، ابن المنصور.

سنة 1205 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب المنصور ينقل قبائل بني هلال العربية من تونس الى المغرب بعدما انتصر عليهم في جنوب تونس (اول هجرة عربية الى المغرب) كان سبب نقل الموحدون لتلك القبائل هو التجنيد والاعمال الشاقة

603 ه / 1207 م. J.C:
إنشاء محافظة الحفصية في تونس.



سنة 1211 ميلادية :  محمد الناصر الموحدي يشيد قلعة شريس العظيمة بالاندلس

14 صفر 609 ه / 16 يوليو 1212 م. J.C:
كارثة الموحدين في معركة العُقاب أو معركة لاس نافاس دي تولوسا (اسبانيا).

تاريخ المغرب
معركة العقاب

610 ه / 1213 م. J.C:
أول مظهر من مظاهر المريني حركة القبلية.

620 ه / 1223 م. J.C:
وفاة المستنصر، نجل وخليفة الناصر،

سنة 1223 ميلادية : الملك الامازيغي يوسف المستنصر يشيد برج الذهب بمدينة اشبيلية في الاندلس برج ضخم يروي فن المعمار الامازيغي

627 ه / 1229 م. J.C:
الاستقلال أبو زكريا الحفصي في إفريقية (تونس).

633 ه / 1236 م. J.C:
ظهور الإمارة الزيدية في تلمسان مع يغمراسن لمؤسس الأمير.

سنة 1244 ميلادية : تاسيس مملكة امازيغية قوية على يد المرينيين كانت تشمل المغرب الاقصة والاندلس والمغرب الاوسط و تونس

سنة 1252 ميلادية : تاسيس مدينة انفا (الدار البيضاء حاليا) من اجل موقع استراتيجي للهجوم على السفن البرتغالية

657 ه / 1259 م. J.C:
احتلال مدينة سلا من مملكة قشتالة.

659 ه / 1260 م. J.C:
تحرير مدينة سلا التي كتبها أبو يوسف يعقوب في المريني الذي يكرس ظهور سلالة المرينببن.

668 ه / 1269 م. J.C:
الاحتلال مراكش المرينيين.

673 ه / 1274 م. J.C:
Sidjilmassa الاحتلال Merinids واستخدام غير مسبوق من البارود والمدفعية.

674 ه / 1275 م. J.C:
رحلة أولى إلى أبو يوسف الأندلس للمطالبة حكام غرناطة وملقة.

سنة 1276 ميلادية : معركة الدونونية، الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق ينقد الاندلس من السقوط بعدما استنجد به عرب بني الاحمر و انتصرت فيها جيوش الامازيغ على قوات الملك القشتالي ألفونسو العاشر

سنة 1279 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني يحمي امراء بني الاحمر و يفتح إشبيلية وجيّان وقرطبة

سنة 1279 ميلادية : الخيانة العظمى، عرب بني الاحمر يذهبون إلى ملك قشتالة و يستعينون به في طرد الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني من جزيرة طريف

سنة 1279 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق يعود الى الاندلس و ينتصر على النصارى و عرب بني الأحمر

سنة 1279 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني يعفو على بني الحمر

681 ه / 1283 م. J.C:
وفاة Yaghmurâsen الأمير تلمسان.

سنة 1285 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني يأتي من جديد ليساعد ابن الأحمر في حرب جديده ضد النصارى

698-706 ه / 1299-1307 م. J.C:
"حصار العظمى" من تلمسان.

709-731 ه / 1310-1331 م. J.C:
حكومة أبو سعيد الثاني وهدوء نسبي في المغرب العربي.

720 ه / 1320 م. J.C:
بناء على طلب من أبي سعيد الثاني سويد العرب، وترك المغرب الأوسط، وتأتي لتستقر في المغرب.

733 ه / 1333 م. J.C:
إزالة إمارة تلمسان التي كتبها أبو الحسن، ابن وخليفة أبو سعيد.

سنة 1339 ميلادية : الملك الامازيغي أبو الحسن علي بن عثمان يشيد قلعة شالة بمدينة شالة الاثرية (مازلت القلعة موجودة الى اليوم بالقرب من مدينة الرباط)

741 ه / 1340 م. J.C:
كارثة معركة طريف في ريو سالادو (اسبانيا) وبداية انسحاب شبه دائمة من القوات المغربية من الشاطئ الشمالي لمضيق جبل طارق.
تاريخ المغرب
لوحة من القرن السابع عشر تمثل معركة طريف

سنة 1341 ميلادية : الملك الامازيغي أبو الحسن المريني يؤسس مدينة سلا

سنة 1341 ميلادية : الملك الامازيغي أبو الحسن المريني يشيد المدرسة الدينية بمدينة سلا

سنة 1346 ميلادية : بناء معلمة مدرسة بن يوسف من طرف الملك الامازيغي ابو الحسن المريني

748 ه / 1347 م. J.C:
غزو ​​إفريقية من قبل المريني سلطان أبو الحسن.

749 ه / 1348 م. J.C:
هزيمة الجيش المريني قبل مدينة القيروان.

753-754 ه / 1352-1353 م. J.C:
سافر ابن بطوطة إلى "بلد السود".
تاريخ المغرب

753-759 ه / 1352-1358 م. J.C:
فشل أبو عنان، نجل وخليفة أبو الحسن، في محاولته لاستعادة إفريقية.

سنة 1377 ميلادية : وفاة امير الرحالة ابن بطوطة في مراكش

803 ه / 1399 م. J.C:
تدمير تطوان من قبل البحرية القشتالية.

818 ه / 1415 م. J.C:
الاحتلال المدينة البرتغالية سبتة.

841 ه / 1437 م. J.C:
هزيمة الأمير هنري الملاح إلى طنجة. اكتشاف قبر أمير إدريس الثاني في فاس.

تاريخ المغرب


863 ه / 1458 م. J.C:
الاحتلال القصر الصغير من قبل البرتغاليين.

868 و869/1463 و1464 م. J.C:
خسارتين السيادية البرتغالية ألفونسو الخامس لطنجة.

سنة 1472 ميلادية : قيام الدولة الوطاسية او مملكة فاس بالمغرب

869 ه / 1485 م. J.C:
القضاء على عبد الحق، وكان آخر سلطان المريني وظهور سلالة من Wattassides.



سنة 1486 ميلادية : البرتغال يهجمون على مدينة انفا (الدارالبيضاء حاليا)

873 ه / 1468 م أو 1469. J.C:
تدمير من قبل البرتغاليين في جدار أنفا (الدار البيضاء).

876 ه / 1471 م. J.C:
الإشغال أصيلة وطنجة من قبل البرتغاليين.
إبرام هدنة لمدة عشرين سنة بين محمد الرماد الشيخ على Wattasside والبرتغالية.

891 ه / 1486 م. J.C:
يعترف أزمور سلطانها البرتغالية.

897 ه / 1492 م. J.C:
سقطت غرناطة في أيدي القشتالية بعد حصار دام سنتين.

902 ه / 1497 م. J.C:
مليلية من الاحتلال من قبل الإسبان.

903 ه / 1497 م. J.C:
ماسا، في المنطقة الفرعية، تعترف بالسيادة البرتغالية.

911 ه / 1505 م. J.C:
الاحتلال سانتا كروز دو كابو دي غوي (أكادير) من قبل البرتغاليين.

912 ه / 1506 م. J.C:
الاحتلال موكادور من قبل البرتغاليين وGhisassa (في الريف) من قبل الإسبان.

913 ه / 1508 م. J.C:
الاحتلال الصافي من قبل البرتغاليين.

914 ه / 1508 م. J.C:
الإشغال بينون (مقابل باديس) من قبل الإسبان.

916 ه / 1510 م. J.C:
استدعاء من قبل الشعب من سوس القائم في Muohammed ثنائية Amrillah والسعديين لرئاسة الجهاد (الحرب المقدسة) ضد البرتغاليين.

سنة 1510 ميلادية : التفاف أنظار امازيغ سوس إلى القائم بامر الله 
السعدي، النازح من الحجاز الى جنوب المغرب نظرا لشرف نسبه وسمعة أسرته العلمية والدينية

سنة 1510 ميلادية : امازيغ سوس يبايعون القائم بامر الله السعدي في تدسي قرب مدينة تارودانت بقلب بلاد سوس و خطب فيهم خطبة بالامازيغية حض فيها على الجهاد وفصل فيها المهام والواجبات والحقوق

918 ه / 1513 م. J.C:
الاحتلال البرتغالي من أكادير.

919 ه / 1513 م. J.C:
أزمور الاحتلال من قبل البرتغاليين.

920 ه / 1514 م. J.C:
الاحتلال مازاغان من قبل البرتغاليين.

921 ه / 1515 م. J.C:
كبيرة هزيمة البرتغالية المعمورة (بين الرباط والقنيطرة) قبل المغاربة.

سنة 1515 ميلادية : المرينيين ينتصرون على البرتغال في مدينة انفا (الدار البيضاء) 

928 ه / 1521 م. J.C:
المجاعة الكبرى تليها الطاعون في المغرب.

929 ه / 1522 م. J.C:
بينون الإفراج باديس يد الأسبان.

930 ه / 1524 م. J.C:
الاحتلال مراكش أحمد A'radj-السلطان أولا كبير من سلالة السعديين الشباب.

932 ه / 1525 م. J.C:
أحمد Wattasi-توقيع هدنة مع البرتغاليين لتكريس مكافحة Sa'adiens.

سنة 1539 ميلادية : بداية امازيغ سوس للاستلاء على المغرب بقيادة أحمد الأعرج السعدي


947 ه / مارس 1541 م. J.C:
أغادير التي كتبها محمد الشيخ المتخذة، تليها إخلاء آسفي وأزمور.


956 ه / 1549 م. J.C:
مع الأخذ مدينة فاس من قبل Sa'adiens.

957 ه / 1550 م. J.C:
(جمادى الأولى / يونيو): وصول القوات sa'adiennes في تلمسان.

961 ه / 1553 م. J.C:
الحملة العثمانية ضد فاس واسترداد السلطة Wattasid.

سنة 1553 ميلادية : امازيغ سوس يستولون على كامل اراضي المغرب الاقصى بقيادة محمد الشيخ السعدي

سنة 1554 ميلادية : امازيغ سوس يؤسسون دولة الشرفاء الادارسة بتنصيب محمد الشيخ سلطان على المغرب

سنة 1554 ميلادية : اسبانيا ترسم حدود مدينة مليلية المحتلة مع الدولة السعدية

961 ه / 1554 م. J.C:
انتعاش النهائي للمدينة فاس التي كتبها ash-الشيخ محمد saadien.

964 ه / 1557 م. J.C:
اغتيال محمد الرماد الشيخ والاستيلاء على السلطة من قبل ابنه عبد الله الغالب.

سنة 1557 ميلادية : السلطان العثماني سليمان القانوني يرسل جماعة لاغتيال السلطان السعدي محمد الشيخ قاموا فيها بقطع راس محمد الشيخ و لما وصل رأس محمد الشيخ إلى سليمان، أمر بجعله في شبكة نحاس وتعليقه على باب القلعة بالقسطنطينية

سنة 1558 ميلادية : تصدت قوات امازيغ صنهاجة لجيوش الخلافة العثمانية في معركة وادي اللبن انهزم فيها العثمانيون و حافظ فيها المغرب على حدوده

982 ه / 1574 م. J.C:
وفاة السلطان عبد الله الغالب وانضمام ابنه محمد المتوكل.

984 ه / 1576 م. J.C:
أخذ فاس التي كتبها عبد الملك آل Mu'rasim، عم السلطان، بدعم من القوات العثمانية من باشا في الجزائر العاصمة.

986 ه / 1578 م. J.C:
معركة وادي المخازن أو معركة الملوك الثلاثة بالقرب من القصر الكبير التي تنتهي بفوز  مغربي  مبهر خلال البرتغالية. أصبح أحمد المنصور سلطان المغرب.
تاريخ المغرب
سبستيان الملقب بالمحبوب، ملك البرتغال
999 ه / 1591 م. J.C:
أخذ غاو (مالي حاليا) من قبل قوات المنصور.

H. 1005-1016 / 1597-1606:
سلسلة من المجاعات والأوبئة الشديدة في المغرب.

1012 ه / 1603 م. J.C:
وفاة المنصور، ضحية للوباء، وبدأ سلسلة طويلة من الحروب بين أبنائه الثلاثة الابن: أبو فارس، المأمون وزيدان،

تاريخ المغرب


1017 ه / 1609 م. J.C:
مرسوم النهائي لطرد الموريسكيين من إسبانيا.

1018 ه / 1609 م. J.C:
بيع العرائش من الاسبان من قبل المأمون.

1023 ه / 1614 م. J.C:
الاحتلال الإسباني من المعمورة وإعلان الجهاد من خلال الزعم اسم الله'Ayâshi.

سنة 1625 ميلادية : القراصنة الامازيغ من سواحل شمال المغرب يقومون بغارات شرسة على السفن الامريكية المتجهة نحو طرابلس

سنة 1627 ميلادية : القراصنة الامازيغ يقومون بغارة بحرية على ايسلندا، مئات من الايسلنديون تعرضوا للخطف و 242 منهم في وقت لاحق بيعوا في سوق العبيد في المغرب و الجزائر و كل من اظهر مقاومة لقي مصرعه

1041 ه / 1631 م. J.C:
الولاء للسكان تافيلالت في مولاي الرماد الشريف، أمير الأول من سلالة العلويين.

1045 ه / 1635-1636 م. J.C:
تنازل مولاي الرماد الشريف لصالح ابنه مولاي Mhammad،

1076 ه / 1665-1666 م. J.C:
الحصار والاستيلاء على مدينة فاس في السلطة الناشئة الجديدة، والعلويين.

سنة 1666 ميلادية : امازيغ سوس يؤسسون الدولة العلوية بقيادة الرشيد العلوي بعد ان نصروه على اخيه محمد العلوي الذي تم قتله سنة 1664م

سنة 1668 ميلادية : سقوط مدينة سبتة تحت الحكم الاسباني

1081 ه / 1670-1671:
الاستيلاء على منطقة سوس.

H. 1089-1092 / 1678-1682 م. J.C:
تردد لسنوات من الجفاف وانتشار المجاعات والأوبئة.

1095 ه / 1684 م. J.C:
انتعاش طنجة من اللغة الإنجليزية.

1100 ه / 1689 م. J.C:
انتعاش العرائش أيدي الاسبانية.

1104 ه / 1692 م. J.C:
شحنات مولاي إسماعيل على القبائل البربرية من الأطلس.

1111/1700 م. J.C:
تعيين السلطان إسماعيل مولاي العديد من حكام ابنه من محافظات مختلفة من المغرب.

H. 1111-1118 / 1700-1706 م. J.C:
ثورة محمد العليم، نجل سلطان، في الجنوب.

1116 ه / 1704 م. J.C:
احتلال جبل طارق انجلترا.

1133-1136 / 1721-1724 م. J.C: سنوات من الجفاف الشديد والمجاعة والأوبئة.
1139 ه / 1727 م. J.C:
وفاة مولاي إسماعيل والتسبب في أزمة ثلاثين عاما.

H. 1150-1151 / 1737-1738 م. J.C:
وبائي شديد وانهيار الديموغرافي.

H. 1155-1157 / 1742-1744 م. J.C:
الأوبئة التي تفاقمت من جراء انتشار الحملات العسكرية.

1178 ه / 1764 م. J.C:
مؤسسة الصويرة السلطان سيدي محمد ب. عبد الله.

1189 ه / 1775 م. J.C:
تمرد ولي العهد الأمير مولاي اليزيد.

1204 ه / 1790 م. J.C:
وفاة سيدي محمد ب. عبد الله وبداية مرحلة جديدة من الأزمة.

1211 ه / 1797 م. J.C:
توقيع معاهدة السلام بين المغرب وإسبانيا.

H. 1213-1214 / 1799-1800 م. J.C:
طاعون مدمر.

H. 1226-1227 / 1811-1812:
اعتمد مولاي سليمان، في جزء منه، المذهب الوهابي.

1232H / 1817
تنازل تشغيل وتفكيك - قررت من قبل السلطان - الأسطول المغربي.

1234H / 1819
هزيمة واعتقال وإطلاق سراح مولاي سليمان من قبل قبائل زيان (أطلس البربر الأوسط).

1237H / 1822
تنازل سليمان مولاي لصالح ابن أخيه، مولاي عبد الرحمن ب. هشام.

1260H / 1844
هزيمة المغرب ضد الفرنسيين في معركة إسلي (على الحدود مع الجزائر).

تاريخ المغرب

1261H / 1845
التوقيع على اتفاقية للا مغنية (الجزائر) بين فرنسا والمغرب.

1273H / 1856 (11 ربيع الثاني / ديسمبر 9)
التوقيع على معاهدة التجارة واتفاق السلام مع بريطانيا العظمى.

1275-1276H / 1859-1860:
حرب تطوان بين المغرب وإسبانيا. احتلال المدينة من قبل الإسبان.

1276H / 1860
التوقيع على معاهدة السلام مع إسبانيا.

1278 / 1861
التعاقد مع المغرب أول قرض من دولة أجنبية (بريطانيا العظمى).

1278 / 1862
إخلاء تطوان من قبل الإسبان.

1281 / 1864
مقدمة إلى المغرب لطباعة الطباعة الحجرية الأولى.

سنة 1883 ميلادية : سقوط الصحراء المغربية تحت الحكم الاسباني

1281-1308 / 1864-1890:
فرض ماونا (مساهمة المخصصة لتحديث الجيش).

1292-1306 / 1875-1890:
إرسال الواجبات المدرسية للطلاب لمختلف الدول الأجنبية.

1297 / 1880
مؤتمر مدريد لمعالجة مسألة الحماية القنصلية.

1299 / 1881
ضرب الحسني الريال في باريس.

1307 / 1890
التوقيع على معاهدة تجارية مع ألمانيا.

1310 / 1893
هجوم مليلية من قبل قبائل الريف والأزمة الإسبانية المغربية.

1310H / 1894
وفاة الحسن الأول.

1310 نهاية 1317H / 1894 -1900:
صايه الوزير با حماد.

1318H / 1900
الموت با أحماد وبداية الممارسة الفعلية للسلطة من قبل السلطان عبد العزيز مولاي.

1318H / نهاية 1900:
واحات ضم توات، وتيديكلت Gourara، في حين أن الأراضي المغربية، من قبل الجيش الفرنسي في الجزائر.

1320H / نهاية 1902
تمرد الخاطب اسمه بو Hmara (الرجل في الحمار).

1320-1327H / 1902-1909:
المغرب المديونية وتفاقم الأزمة المالية.

1322H / 1904
الوفاق الودي بين فرنسا وبريطانيا حول المغرب ومصر.

1322H / 1904
اتفاق فرنسي إسباني تعيين شمال المغرب كمنطقة نفوذ من اسبانيا.

1323H / 1905
زيارة الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني في طنجة.

1324H / 1906
قرارات مؤتمر الجزيرة الخضراء، وندعو للجهاد.

1325/1907:
الاحتلال جدة من قبل الجيش الفرنسي.

1325H / 11907:
هبوط الفرنسي واحتلال الدار البيضاء.

1325H / 1907
إعلان مولاي عبد الحافظ في مراكش.

1329H / 1911
الاحتلال فاس من قبل القوات الفرنسية.

1329H / 1911
الاحتلال العرائش والقصر الكبير من إسبانيا.

1329H / 1911
إرسال سفينة حربية ألمانية في خليج أكادير، ثم اتفاق فرنسي ألماني من 4 نوفمبر 1911.

سنة 1912 ميلادية : معاهدة الحماية, السلطان عبد الحفيظ يتخلى عن سيادة المغرب لفائدة فرنسا واسبانيا
سنة 1912 ميلادية : سقوط سهول و هضاب المغرب تحت الحكم الفرنسي

1330H / 1912
تسجيل الدخول فاس محمية المعاهدة.
17-21 أبريل: صعود الجنود المغاربة من الجيش الاستعماري ضد الضباط الفرنسيين.
أعلن أحمد هبة نفسه سلطان الجهاد في تزنيت ويتوجه الى مراكش
: يوليو. المواجهة من أنصاره في سيدي Bouatmane مع العمود العقيد تشارلز مانغين قاد.
أغسطس: المغادرة من مولاي عبد الحفيظ عن فرنسا بعد استقالته وإعلان شقيقه مولاي يوسف.
27 نوفمبر: اتفاق بين فرنسا واسبانيا تفويض أسبانيا محمية من المنطقة الشمالية.

1914:
اندلاع الحرب العالمية الأولى. إنشاء حالة الطوارئ في المغرب.
13 نوفمبر: النصر موحا مقاومة أو حمو على tropupes الفرنسية بعد معركة يهري، قرب خنيفرة.

1915
17 نوفمبر: النشر من ظهير تأسيس علم جديد من المغرب.

1920
إنشاء الفوسفات اليوسفية.

1921
21 يوليو: النصر محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى Anoual، في الريف، على الجيش الإسباني.

1925
1 يونيو: إنشاء نظام دولي في طنجة.
استقالة أكتوبر المشير Lyautey من منصب المقيم العام الفرنسي في المغرب.

1926
قد: الاستسلام والنفي إلى جزيرة ريونيون محمد بن عبد الكريم الخطابي.

1927
18 نوفمبر: إعلان محمد بن يوسف (محمد الخامس في وقت لاحق) بعد وفاة والده، وسلطان المغرب.

1930:
16 مايو: صدور ظهير قال "ضاهر البربرية".

1933
18 نوفمبر: افتتاح الاحتفال بعيد العرش في فاس، بمبادرة من القوميين، دون الحصول على موافقة .Des سلطات محمية.

1934
ربيع: المهنة إسبانيا سيدي إفني وجزء من الأقاليم الصحراوية المغربية.
ديسمبر: "لجنة العمل المغربي" تقدم إلى السلطان والحكومة الفرنسية "كتاب الشكاوى من الشعب المغربي".

سنة 1936 ميلادية : فرنسا تستولي على كل الاراضي المغربية في جبال الاطلس 

1939
أبريل: أ اعقاب انقلاب، انتهت الجنرال فرانكو النظام الجمهوري في إسبانيا.
3 سبتمبر: نشر إلكتروني السلطان دعم فرنسا ضد دول المحور.

1942
8 نوفمبر:  نزول القوات الأمريكية والبريطانية في عدة نقاط على شواطئ المغرب، ضمن عملية أطلق عليها اسم عملية الشعلة Operation Torch، وفشل قوات فيشي الفرنسية في صد قوات الحلفاء.

1943
14-24 يناير: مؤتمر أنفا ،مؤتمر سري عقد بفندق آنفا بمدينة الدار البيضاء في 14 يناير/كانون الثاني 1943 استمر عشرة أيام بحضور الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، والرئيس الفرنسي الجنرال ديغول، والجنرال هنري جيرو وملك المغرب محمد الخامس وولي عهده الحسن الثاني، وقد رفض رئيس الاتحاد السوفياتي حينها جوزيف ستالين الحضور.
14 فبراير: الجبهة الوطنية التي تم إنشاؤها في الشمال تعرض لأول مرة "بيان الاستقلال" إلى السلطان، والحكومة الإسبانية، فضلا عن اثنين من القنصليات الأمريكية والبريطانية.

1944
11 يناير: حزب الاستقلال، برئاسة علال الفاسي في المنفى في الغابون، الحزب الوطني الممنوع بقرار استعماري في خريف سنة 1937، ومن شخصيات وطنية أخرى،  قدم وثيقة المطالبة بالاستقلال إلى الجهات الثلاث التالية : الإقامة العامة الفرنسية، باعتبارها السلطة الاستعمارية الحاكمة تحت غطاء الحماية بموجب معاهدة فاس (30/3/1912)، وممثلو دول الحلفاء في المغرب، وجلالة الملك محمد الخامس ممثل إرادة الشعب المغربي ورمز السيادة الوطنية المغتصبة عهدئذ.
13 يناير: الحركة الوطنية برئاسة محمد حسن الوزاني أيضا في المنفى، ، تقدم في الوقت نفسه "بيان الاستقلال".
29 يناير - 8 فبراير: مظاهرات عنيفة في الرباط، بيع وفاس، بعد إلقاء القبض على عدد من القوميين، بما في ذلك الموقعون على بيان 11 يناير.

1945
18 يونيو: منح الجنرال ديغول عنوان "رفيق التحرير" إلى السلطان محمد بن يوسف.

1947:
10 أبريل: سلطان نطق "خطاب طنجة."

1952:
7-8 ديسمبر: أحداث والاعتقالات دموية في الدار البيضاء، في أعقاب اغتيال النقابي التونسي الزعيم فرحات حشاد.

1953:
20 أغسطس: ترسب ونفي السلطان محمد ب. يوسف إلى كورسيكا. تركيب محمد بن عرفة على العرش.

1955:
20 مارس: دستور الاتحاد المغربي للشغل (UMT)، أول مركز النقابية المغربية.
22-27 أغسطس: محادثات إيكس ليه با بين السلطات الفرنسية وممثلين من المغرب.
1 أكتوبر: التدخل الأول لجيش التحرير في الريف.
02-06 نوفمبر: التوقيع على اتفاقيات لاسيل سان كلو
16 نوفمبر: العودة المظفرة من محمد بن يوسف في المغرب.
7 ديسمبر: تعيين أول حكومة المغربية المستقلة، برئاسة ب Bekkai امبارك Lahbil.

1956:
2 مارس: اعترف فرنسا رسميا باستقلال المغرب.
7 أبريل: استرداد المنطقة الشمالية تحت الاحتلال الإسباني.
3 أغسطس: إنشاء المجلس الاستشاري الوطني.
29 أكتوبر: عملية إعادة طنجة (التي كانت تحت نظام دولي)، المغرب.

1957:
9 يوليو: مولاي الحسن (المستقبل الحسن الثاني) كانت مخصصة رسميا ولي العهد.
18 أغسطس: تولى السلطان محمد بن يوسف رسميا على لقب الملكي محمد الخامس

1958:
مايو: تثبيت istiqlalienne الحكومة إلى أحمد بلافريج المهيمنة.
سنة 1958 ميلادية : إنتفاضة الريف شمال المغرب تدخل الجيش وقتل الكثير من المواطنين
 بدء الاضطرابات والقمع في الريف.
انضم المغرب إلى الجامعة العربية: أكتوبر.
ديسمبر: الحكومة تركيب عبد الله إبراهيم.

1959:
25 يناير: قسم داخل حزب الاستقلال وولادة UNFP.

1960:
29 فبراير: زلزال في أغادير قاتل الأرض.
20 مايو: الحكومة المرجعي عبد الله إبراهيم. محمد الخامس يرأس الحكومة الجديدة و27 مندوبا صلاحياته لولي العهد الأمير مولاي الحسن.

1961:
26 فبراير: وفاة محمد الخامس
3 مارس: تحريض مولاي الحسن من قبل باسم الحسن الثاني.

1962
7 ديسمبر: اتخاذ الاستفتاء على الدستور المغربي الأول.

1963:
6 فبراير: الموت في القاهرة محمد بن عبد الكريم الخطابي.
17 مايو: الانتخابات البرلمانية الأولى في المغرب.
أكتوبر:  المغرب يدخل في حرب مع الجزائر بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف وتسمى حرب الرمال

1965:
22-25 مارس: أحداث الشعبية في الدار البيضاء.
7 يونيو: إنشاء حالة الطوارئ والتي تستمر حتى يوليو 1970.
29 أكتوبر: إزالة الخصم المهدي بن بركة في باريس.

1969:
30 يونيو: استسلام من قبل القطاع اسبانيا من إفني.
27 يوليو: والاستقلال وUNFP تشكيل الكتلة الوطنية (Kutla Wataniyya).

1971:
9 يوليو: انقلاب محاولة الصخيرات.

1972:
16 أغسطس: حاول الثانية انقلاب.

1973:
مارس: استصلاح الأراضي والاستعمار المغربة التجارة والصناعة.
10 مايو: إنشاء جبهة البوليساريو.

1975:
16 أكتوبر: الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في لاهاي حول قضية الصحراء.
6 نوفمبر: المغادرة من المسيرة الخضراء لاسترجاع duSahara.

1976:
27 يناير: بدء نزاع الصحراء. اشتباكات عنيفة بين المغربي والجيوش الجزائرية أمغالا.
27 فبراير: إعلان "الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية" (الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية).
7 مارس: العلاقات الدبلوماسية بين الرباط والجزائر.

1978
عين  الملك الحسن الثاني رئيس لجنة القدس: 12 مايو.

1981
20 يونيو: إضراب عام وأعمال شغب ضد الزيادات في الأسعار المتبعة في الدار البيضاء تدخل عنيف من السلطات.
25 يونيو: س م الحسن الثاني أعلن في نيروبي استفتاء تقرير المصير في الصحراء.

1983
تنفيذ التكيف الهيكلي.

1984
12 نوفمبر: أعلنت الرباط انسحابها من منظمة الوحدة الأفريقية عقب انضمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

19 يناير: إنتفاضة الخبز في جميع أقاليم المملكة تدخل الجيش وقتل الكثير من المواطنين

1989
17 فبراير: الإعلان عن قيام اتحاد المغرب العربي في مدينة مراكش من قبل المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا. يهدف الاتحاد المغاربي إلى: تمتين أواصر الاخوة التي تربط الدول الأعضاء وشعوبها بعضها ببعض ؛ تحقيق تقدم ورفاهية مجتمعاتها والدفاع عن حقوقها.

1990:
8 مايو: إنشاء المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان (المجلس الاستشاري).

1992
تنصيص على مفهوم "حقوق الإنسان" في ديباجة الدستور المغربي الرابع.

1993
تعديل بعض أحكام المدونة والتشريعات المتعلقة بالأسرة ووضع المرأة.
30 أغسطس: تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء الذي بدأت أشغال بنائه في 12 يوليو عام 1986.

1994
24 أغسطس: هجوم على فندقين في مراكش تليها إغلاق الحدود مع الجزائر.

1996
13 سبتمبر: إقرار دستور جديد.

1998
4 فبراير: الملك الحسن الثاني يكلف السيد عبد الرحمن اليوسفي بتشكيل الحكومة المسماة حكومة التناوب.

1999:
23 يوليو: وفاة الملك الحسن الثاني.
30 يوليو: تنصيب محمد السادس ملكا على المغرب.

2011: 
إقرار دستور جديد.


http://www.e-taqafa.ma/dossier/repères-chronologiques-de-l’histoire-du-maroc-abdelaziz-touri
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات