أخر الاخبار

عملية الشعلة 1942 Operation Torch

عملية الشعلة أو عملية المشعل غزو أمريكي بريطاني مشترك لمنطقة شمال أفريقيا الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية ابتدأت الحملة في 8 نوفمبر 1942 وانتهت بانتصار الحلفاء.

عملية الشعلة كانت هي الهجوم الأمريكي والبريطاني الكبير على الشمال الأفريقي الفرنسي المحتل خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت البداية الرسمية للتحالف الغربي في المسرح الأفريقي ضد القوات الألمانية والإيطالية.


عملية الشعلة 1942 Operation Torch

في عام 1942 ضغط الاتحاد السوفيتي على كل من بريطانيا والولايات المتحدة لبدأ عملية عسكرية ضد ألمانيا النازية وفتح جبهة ثانية عليهم في أوروبا لتخفيف الضغط على الاتحاد السوفيتي. فضل القادة الأمريكيون تنفيذ عملية انزال عسكرية على الضفة الشرقية من القناة الإنجليزية بأسرع وقت ممكن إلا أن بريطانيا رأت أن النتائج المترتبة على هكذا عملية ستكون كارثية. وبناء على ذلك أقترح مهاجمة شمال أفريقيا الخاضع لحكومة فيشي الموالية للألمان. وسيعزز الاستيلاء على شمال أفريقيا سيطرة الحلفاء على البحر الأبيض المتوسط وسيسهل عمليات غزو جنوب أوروبا في عام 1943.

كان ستالين يضغط على الحلفاء من أجل فتح جبهة جديدة ضد الألمان في الجهة الغربية من الحرب في أوروبا. في 1942، لم يشعر البريطانيون بالقوة الكافية لمهاجمة ألمانيا عبر فرنسا لكن النصر في معركة العلمين في نوفمبر 1942 كان محفزا عظيما للحلفاء لمحاربة قوات المحور في شمال افريقيا. رغم أن القادة العسكريين الأمرييكن كانوا واثقين حول نجاح انزال في فرنسا، إلا أن البريطانيين اتبعوا طريقتهم لما دعم روزفلت طلب تشرشل بأن يُحَضر الحلفاء لخيار شمال افريقيا التابعة لفرنسا.

خططت القيادة الأمريكية البريطانية لشن هجوم على الأراضي التابعة لحكومة فيشي في شمال أفريقيا وهي الجزائر وتونس والمغرب.

وكان الفرنسيون (حكومة فيشي) يملكون 125,000 جندي في هذه المناطق إضافة إلى المدافع الساحلية و250 دبابة و500 طائرة و10 سفة حربية كما تواجدا 11 غواصة ألمانية في الدار البيضاء بالمغرب.

انطلاقا من شمال افريقيا، كانت الخطة تقضي بغزو صقلية و من ثم بر إيطاليا والتحرك شمالا إلى ما يعرف ب”نقطة ضعف” أوروبا. النصر في المنطقة سيكون له أثر كبير في تطهير البحر الأبيض المتوسط من سُفن دول المحور وتركه لاستعمال الحلفاء بحرية.

عملية الشعلة 1942 Operation Torch

خطط الحلفاء لغزو المغرب والجزائر. كلا البلدين كانا تحت الحكم الاسمي لحكومة فيشي الفرنسية. و لأن حكومة فيشي في فرنسا كانت بالنسبة للحلفاء، متعاونة مع ألمانيا النازية، فإن كلا من البلدين اعتبرا هدفين شرعيين.

كان هناك حوالي 60 ألف جندي فرنسي في المغرب مع أسطول بحري صغير متمركز  في الدار البيضاء. بدل محاربة الفرنسيين، كانت الخطة تقضي بكسب تعاون الجيش الفرنسي. تم تكليف الجنرال آيزنهاور بقيادة عملية الشعلة وفي مرحلة التخطيط نصب قيادته العامة في جبل طارق.

تم تكليف قنصل أمريكي متمركز في مدينة الجزائر – روبرت دانييل مورفي  لمعرفة الى أي مدى سيكون الجيش الفرنسي متعاونا. في الواحد و العشرين من أكتوبر سنة 1948، أُرسل الجنرال الأمريكي مارك كلارك عبر غواصة الى شرشال للقاء ضباط الجيش الفرنسي في شمال افريقيا التي تسيطر عليها فرنسا.

مفتاح نجاح الانزال البرمائي لعملية المشعل. تم اختيار ثلاث مواقع للانزال – الدار البيضاء، وهران ومدينة الجزائر. كان من المقرر أن تنزل القوة العملياتية الغربية قرب الدار البيضاء في آسفي، الرباط و المهدية، و الجنرال جورج باتون لقيادتها. 35 ألف جندي كانوا في هذه القوة العملياتية. وكان من المقرر أن تنزل القوة العملياتية الوسطى في وهران. قادها الجنرال لويد فريديندال. 18500 جندي كانوا في هذه القوة العملياتية. وكان من المقرر أن تنزل القوة العملياتية الشرقية في مدينة الجزائر و قد قادها الجنرال رايدر. 20 ألف جندي كانوا في هذه القوة العملياتية.

بدأ  الانزال قبل طلوع نهار الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني. لم يكن هناك أي قصف جوي أو بحري مسبق حيث أمل الحلفاء بأن لا يقاوم الفرنسيون المتمركزون في مواقع الانزال الثلاثة. البطاريات الساحلية الفرنسية أطلقت النيران على سفن نقل لكن الحلفاء ردوا عليها باطلاق نار بحري. مع ذلك، نيران القناصة الفرنسيين كانت مشكلة عويصة صعب حلها. كانت هناك حاجة لطائرات لها مراكز انزال متنقلة لكي تتعامل مع المقاومة الفرنسية غير المتوقعة وغير المرغوبة في شواطىء الانزال.

كانت المقاومة الفرنسية تشكل إزعاجا أكثرا منه مشكلة عسكرية كبيرة. وكان الهدف الرئيسي لباتون الايستيلاء على الدار البيضاء. وهذا ما حققه في 10 نوفمبر/تشرين الأول عندما استولوا على المدينة دون مقاومة، بعد يومين فقط من الانزال.

تمت مواجهة مشكلة واحدة في وهران وهي أن الشاطئ لم يتم البحث فيه بشكل مناسب من قبل أولئك الذين كانوا يرغبون في انزال 18500 رجل عليها، مع كمية كبيرة من المعدات. مع انزال السفن وُجد أن المياه كانت ضحلة بشكل غير عادي مما تسبب ضرر لبعض من سفن الإنزال. وقد تم استخلاص مثل هذه الأخطاء و أخذها بعين الاعتبار من أجل انزالات يوم النصر في جوان/حزيران سنة 1944.

في وهران حاولت بعض السفن التابعة لسلاح البحرية الفرنسي مهاجمة أسطول غزو الحلفاء، و لكنه تم اغراقها أو تم جرها الى الشاطىء. استسلمت القوات الفرنسية في وهران أخيرا في التاسع من نوفمبر بعد أن قُصفت مواقعها من طرف سفينة حربية بريطانية.

شهدت عملية الشعلة كذلك أول انزال جوي أمريكي على نطاق واسع بعد  أن سيطر الفوج الأمريكي ال509 للمظليين على مدرجي مطار قرب وهران.

تم دعم الانزال في مدينة الجزائر، بمحاولة انقلاب قامت بها قوات موالية للحلفاء داخل المدينة. لذلك، فإن حكومة فيشي في مدينة الجزائر كانت مهتمة أكثر بمنع هذا الانقلاب أكثر من مكافحة انزال الحلفاء على الشواطىء. بحلول السادسة مساء، كانت المدينة محاصرة من طرف الحلفاء.

الانزالات في الشواطىء الثلاثة كانت ناجحة للغاية. المقاومة الفرنسية كانت متدنية، كذلك كان حال خسائر الحلفاء. بعد تعزيز قواتهم، اتجه الحلفاء نحو تونس. بعد فوز “مونتجومري” في معركة العلمين، أصبح الفيلق الافريقي في تراجع. و لكن، كلما اتجه غربا من العلمين، كلما اقترب من قوات الحلفاء التي اُنزلت حديثا.

رغم أنه قد تضرر، إلا أن الفيلق الافريقي كان لا يزال يملك قوة قتالية عالية كما اكتشف ذلك الحلفاء في معركة فايد و في معركة القصرين. و لكن، قوة تقدم جيشين للحلفاء جعلت من الفيلق محاصرا، و أعلن استسلامه في السابع من شهر ماي 1943. أما حول ما
اذا كان الاستسلام سيأتي بهذه السرعة بدون نجاح عملية الشعلة، فالسؤال مفتوح.





تمثلت القوات المشاركة في الهجوم في الغالب من القوات البريطانية والأمريكية، وكان القائد العسكري الرئيسي للهجوم هو الجنرال الأمريكي دوايت د. إيزنهاور. وكان هدف الهجوم هو تحرير شمال أفريقيا من القوات الألمانية والإيطالية، وتمهيد الطريق للحملات الأخرى في أوروبا.

 أدت هذه العملية إلى تغيير ديناميات الحرب في المسرح الأفريقي، وقوبلت بردة فعل تأسيسية من قبل الحلفاء.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -