القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

أصل تسمية المغرب

مدينة أمريكية تحمل اسم المغرب تخليدا لأحد المغاربة القدماء

أصل تسمية المغرب

مامعنى كلمة المغرب؟ ولماذا سمي المغرب بهذا الاسم؟ 
ترجع تسمية المغرب إلى المسلمين القدماء ، وتعني مكان غروب الشمس

 أصل تسمية المغرب

مشهد لقصر البديع سنة 1640 الموافقة لفترة حكم سلالة السعديين، من طرف أدريان ماثام  ‏، في الأعلى كتابة باللغة اللاتينية:
«القصر العظيم - المملكة المغربية»،  وفي الجانبية بخط صغير: «في الساحل البربري»
في القرن الأول قبل الميلاد ‏ ‏ أنشأ الأمازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط، عُرفت بمملكة مَورِيطَنيَة نسبة إلى كلمة مَورُوس  الإغريقية التي تعني أسوَد،  هذه المملكة انقسمت سنة 40 إلى مَورِيطَنيَة الطَنجِية في شمال المغرب ومَورِيطَنيَة القَيصَرِية في شمال الجزائر؛ أصبحت هذه التسمية تطلق حاليًا على الجمهورية الإسلامية الموريتانية لاحقًا تمت الإشارة للمملكة المغربية الحالية باسم المغرب الأَقصَى باللغة العربية  بينما استخدمت اللغات الرومانسية تسميات مشتقة من الكلمة اللاتينية مُرّك  وهي تصحيف اسم مُرّاكُش عاصمة سلالة المرابطين.
كتاب «رابطة الإمبراطورية المغربية»، من تأليف الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا بيدو ‏سنة 1695.
اعتقد الناس في العالم القديم أن الشمس تشرق من اليابان (باللغة الصينية نِيهُون: مكان شروق الشمس) وتغرب في المغرب (باللغة العربية المَغرِبُ: مكان غروب الشمس).
 كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ بِلاَدَ المَغرِبِ للدلالة على ثلاثة أقاليم تقع في المنطقة المغاربية: المَغرِبُ الأَدنَى (أفريقية أو تونس)، المَغرِبُ الأَوسَطُ (الجزائر الحالية)، المغرب الأَقصَى (المملكة المغربية الحالية).
أثناء التعريف عن أنفسهم، كان الشعور بالانتماء لدى الأفراد يتجه عادة نحو واحدة من الأقاليم (أحيانًا القبائل) التي يعيشون بها والتي تشكل مع أقاليم أخرى الدولة المغربية؛ من الناحية السيادية كانت الدولة تنقسم إلى بلاد المخزن (وهي الأقاليم التي كانت تؤدي الضرائب وتحت سيادة مُباشرة من سلاطين المغرب) وبلاد السيبة وهي المناطق التي كانت فيها التنظيمات القبلية تدير شؤونها بنفسها وكان نفوذ السلطة المركزية فيها مجرد نفوذ شكلي.
25 سنتيم مغربي لسنة 1924، تظهر التسمية بالعربية "الدولة المغربية" جنبا إلى التسمية بالأبجدية اللاتينية "الإمبراطورية الشريفية".
في بداية القرن السابع عشر كانت "المملكة المغربية"   تتشكل من خمسة أقاليم: مملكة مراكش، مملكة فاس، مملكة سوس،  مملكة سجلماسة،  وبلاد درعة. بالإضافة إلى العديد من الأقاليم التابعة كتلك التي تم احتلالها بعد معركة تونديبي مع إمبراطورية سونغاي سنة 1591.
في التاريخ الحديث، وابتداءًا من أواسط القرن السابع عشر كان المؤرخون الأوروبيون يستخدمون اسم "الإمبراطورية المغربية" وهي أيضًا الفترة التي صادفت سلالة العلويين التي تحكم المغرب منذ ذلك الحين؛  أحيانًا كان يشار للدولة باسم "السلطنة المغربية" المشتقة من لقب السُلطان الذي كان يُطلق على الحاكم  أو "الإمبراطورية الشريفية" نسبة إلى نفوذ الشرفاء في الأقاليم.
قام محمد الخامس بتنظيم الدولة الحديثة واعتمَد لقب المَلك سنة 1957 لتصبح "المملكة المغربية" هي التسمية الأكثر شيوعًا والتي تم اعتمادها أيضًا أثناء صياغة الدستور المغربي سنة 1962.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات