القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

ثلاث مغربيات في الحكومة الفرنسية

ثلاث مغربيات في الحكومة الفرنسية

بتعيين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، لأودري أزولاي، ابنة المستشار الملكي أندري أزولاي، وزيرة للثقافة والاتصال في الحكومة الفرنسية، تكون واسطة العقد المغربي في الحكومة الفرنسية قد اكتملت بعد تعيين كل من نجاة بلقاسم وزيرة للتعليم ومريم الخمري وزيرة للعمل والتكوين المهني في وقت سابق.

ثلاث مغربيات في الحكومة الفرنسية


وتبلغ المغربية أودري أزولاي 44 سنة من عمرها، وعملت كمستشارة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وهي مرتبطة حتى النخاع بوطنها الأم المغرب، كما اشتهرت بتشجيعها لمشاريع ثقافية وسياحية بوطنها الأم المغرب.

وكان الإيليزي قد أعلن قبل شهور قليلة تعيين مريم الخمري المزدادة سنة 1978 بالرباط، وزيرة للعمل ضمن الحكومة الفرنسية الحالية باقتراح من مانويل فالس. وكانت مريم الخمري قد عينت من قبل في غشت 2014 كاتبة للدولة مكلفة بالمدينة في حكومة مانويل فالس الأولى، وكانت تشغل كذلك منصب نائبة عمدة باريس.

ونجد أن المغربية نجاة بلقاسم لاتزال تحتفظ بمنصبها الوزاري ضمن فريق مانويل فالس الحكومي، وهي أول امرأة بفرنسا تنال حقيبة التعليم العالي، نجاة بلقاسم تنحدر من منطقة بني شيكر بالناظور و كانت قد تولت قبل ذلك منصب وزيرة المرأة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات