أخر الاخبار

رسالة آخر ملوك غرناطة لسلطان المغرب.. “مولى الملوك ملوك العرب والعجم..”

رسالة آخر ملوك غرناطة لسلطان المغرب.. “مولى الملوك ملوك العرب والعجم..”

 
 
سلطان المغرب
 
 

بعد سقوط مدينة غرناطة، أخر معاقل المسلمين بالأندلس، بعد سلسلة من الخيانات تبناها الأجداد ودفع ثمنها الأحفاد.. فقد أرسل ملك بنو الأحمر عبدالله الصغير الذي لقبه المغاربة “بالزغبي” رسالة كتبت بمداد الندم والأسى.. إلى سلطان المغرب، يتحسر فيها ويخبره بسقوط غرناطة وضياع جنة العِرٌِيفْ.

فسقوط الأندلس أكثر تعقيدًا بكثير من الحكايات والقصص التي تروى هنا وهناك.. فلقد جاء هذا السقوط بعد خيانات مقززة وطعنات غادرة.. والتي لم يستطع سلاطين المغرب وقفها.

وتضمنت رسالة عبد الله الصغير والتي أسماها “الروض العاطر الأنفاس فى التوسل إلى المولى الإمام سلطان فاس”، في أولها عبارات تقدير واحترام كبير لسلطان المغرب، حيث جاءت مضامينها في كتاب “نفح الطَيّب من غصن الأندلس الرّطِيب” حيث يقول في أولها

“مولى الملوك ملوك العرب والعجم * رعباً لما مِثْلُهُ يُرعى من الذّمم”
“بك استجرنا ونعم الجار أنت لمن * جار الزمان عليه جُورَ مُنْتَقمِ”

كما تضمنت الرسالة أيضا أحداث وقعت بالأندلس.. اعتذر عليها.. بعبارات مؤثرة.
كما أشار “عبدالله الصغير” في رسالته إلى رفضه للعرض الذي تقدم به ملك قشتالة وليون بالإقامة فى كنفه فيقول: “ولقد عرض علينا صاحب قشتالة مواضع مُعْتَبَرَةْ خير فيها، وأعطى من أمانه، المؤكد فيه خَطّهُ بإيمانه، ما يُقْنِعُ النُّفُوسَ ويَكْفيهَا، فلم نرى ونحن من سلالة الأحمر مُجاورةَ الصُّفر، ولا سُوغَ لنا الإيمان، الإقامة بين ظُهْراني الكفر”.

“فلم نختر إلا دارنا التي كانت دار آبائنا من قَبلْنَا، ولم نَرْتَضِ الإنضواء إلا لمن بحبله وصل حبْلنَا، وبريش نُبله ريش نُبْلِنَا، إدلالاً على محل إخاء مُتَوَارَثْ لا عن كلالة، وامتثالاً لِوِصَاة أجداد لأنظارهم وأقدارهم أصالة وجلالة، إذ قد روينا عمن سلف من أسلافنا، في الإيصاء لمن يَخْلِفَ بَعْدَهُمْ من أخلافنا، أن لا يبتغوا إذا دَهَمَهُمْ دَاهِمُُ بالحَضْرة المرينية بدلاً” كتاب نفح الطَّيّب من غصن الاندلس الجزء 4 الصفحة 542
ومما يقول أيضاً أنه تلقى دعوات كريمة من المشرق للذهاب والإقامة، إلاّ أنه اختار المملكة المغربية الشريفة”.

هي إذا المملكة الشريفة أصل المبتدأ ونهاية الخبر وملاذ المحتاج وحاضنة المهتاج وقبلة المؤمن الهارب والآمن. حاضنة الإسلام وفيها عترة خير الأنام وهي ممثلة الإيمان في الغرب الإسلامي .. ولا غالب إلاّ الله.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -