أخر الاخبار

وثائق فرنسية - 6 - .. مقابلة المتهمين في قضية "زايد أوحماد"

 

وثائق فرنسية - 6 - .. مقابلة المتهمين في قضية "زايد أوحماد"

وثائق فرنسية - 6 - .. مقابلة المتهمين في قضية "زايد أوحماد"

ميمون ام العيد 

نخصص في هذه الزاوية الرمضانية حلقات يومية من “الأرشيف الفرنسي” عن المقاوم زايد أوحماد، وعن غيره من الشخصيات المغربية، والأحداث التاريخية.

كان الضغط شديدا على القبطان هنري والقبطان أليكس المكلفين بمباشرة التحقيقات وإعداد ترجمات لأقوال الموقوفين في هذا الملف الذي عُرِف في وثائق الاستعلامات الفرنسية بـ”قضية زايد أوحماد”. مراسلات كثيرة بعثت بها القيادات العليا إلى المسؤولين الفرنسيين في بومالن وتنغير لأن يسارعوا في كشف كل الخيوط، خاصة مع كثرة الشخصيات التي تمت تصفيتها، سواء من العسكريين الفرنسيين أو من المغاربة الذين يشتغلون مخازنية في الأمن الفرنسي بالمنطقة.

لقد حرص رجال الاستعلامات الفرنسية على تدوين كل شيء في هذه الوثائق، التي اطلعنا عليها في مركز الأرشيف الديبلوماسي الفرنسي، إلا أنه سوف نقتصر على ترجمة الأهم منها، لتنوير المهتمين بالحقبة الاستعمارية، خاصة أبناء المناطق المذكورة في هذه الوثائق وأبناء وحفدة وأقارب الذين عايشوا هذه الحقبة.

 

رغم أن التحقيقات التي باشرها أليكس من مكتب امسمرير لم تأت بجديد، فقد قام بمقابلة المتهمين وعرض اعترافاتهم في هذه الوثائق؛ إذ كتب: “بناء على رسالتكم بتاريخ 20 ماي 1935، يشرفني أن أبعث لكم تقريرا عن التحقيق الذي يخص المتواطئين مع زايد أوحماد في إمضغاس”.

ثم أردف: “بالنسبة لموحى وعلي وتاشنات، الذي تحوم حوله أغلب الشكوك، قدم بعض الاعترافات بخصوص علاقاته بزايد أوحماد، إلا أنه قام بجرح عنقه يوم 5 أبريل، ولفظ أنفاسه يوم 17 أبريل”.

قضية انتحار هذا المقاوم الذي ينحدر من قبيلة أيت مرغاد، والذي يسكن في قصر أيت عبد السلام، بجماعة تيلمي حاليا، ليست من اختلاق الفرنسيين؛ فالرواية الشفوية تنقلها بالكثير من التفصيل، كما تم الحديث عن ذلك في الحلقة الأولى. وقد ترك ابنا يحمل اسم زايد أوعلاموش قُدّر له أن يعيش بعد وفاة والده 84 سنة، توفي السنة الماضية (2019) نواحي تلمي.

هناك خلل بسيط في هذه الوثيقة، يتعلق بتاريخ وفاة موحى وعلي وتاشنات؛ ففي وثيقة سابقة تمت الإشارة إلى “موته متأثرا بجروح يوم 15 أبريل”، وليس 17 أبريل، لكن قد يكون الأمر خطأ في الرقن فقط.

كما أن تاريخ انتحار أوتاشنات بعد الضغط عليه بطفله وأمه وزوجته في مكتب امسمرير، كان بحسب هذه الوثائق الفرنسية هو أبريل 1936، أي شهرا بعد وفاة زايد أوحماد نفسه. فهل كان المقصود هو 1935 أم إن الهدف من التحقيقات الفرنسية، وأغلبها يحمل تواريخ ما بعد وفاة زايد أوحماد، كان هو توسيع التحقيق لمعرفة كل من له صلة بهذا المقاوم المغربي حتى بعد تصفية واعتقال شبكة المقاومة التي تصفها هذه الوثائق بـ”عصابة زايد أوحماد” وتدرج ضمنها أشخاصا كثيرين؟

وزاد محرر الوثيقة قائلا: “مات أوتاشنات دون أن يضيف أي شيء عن اعترافاته الأولى الغامضة، أي شيء قد يفيد في التحقيق”.

المتورطون في امسمرير

ثم ينتقل إلى بقية المتهمين الذين ينتمون لمكتب امسمرير، حيث سلطة القبطان أليكس:

“سيدي أحماد أوعمامو: اتهم من طرف موحى وعلي وتاشنات بأنه التقى زايد أوحماد وقام بتزويده بالسلاح بين منطقة أوسيكيس وتودغى، وهو مسجون حاليا، لكنه ينكر هذا اللقاء”.

ويضيف متحدثا عن متورط ثان في هذه القضية: “أما موحى وعلي بينوز، فهو من قبيلة أيت حديدو، يشتبه في كونه شارك في قتل الملازم FORMITIN، لكنه دافع عن نفسه بإعطاء دليل براءة مقبول، بأنه جاء من إسكسي، ودخل إمضغاس ليس عن طريق أسيف ملول، كما تم الافتراض منذ البداية، بل عن طريق زاوية أحنصال، تافراوت نايت عبدي، ثم ألمو نايت مرغاد”.

وأدرج أليكس متهما ثالثا هو: “موحى وسعيد نايت تغرمين، من قبيلة أيت مرغاد، فقد أتهمه أويْزا (غالبا المقصود هو أوهزا وإن كُتب OU EZZA ففي بقية الوثائق يكتب OU HEZZA) كان يسكن سابقا في إميضر، اتهم بأنه ينتمي لعصابة زايد أوحماد، لكنه أنكر بشكل قاطع انتماءه لهذه العصابة، فتم إرساله الآن نحو أسول بطلب من القبطان هنري، الذي طلب أن يقوم بمقابلته مع متهمه أوهزا”.

ثم متهما رابعا اسمه “ميمون أوعلاموش، فهو غالبا لم تكن له صلة مباشرة بزايد أوحماد، لكنه لا يستطيع إنكار تورط ابن شقيقه موحى وعلي أوتاشنات”.

فيما تم إدراج مقدم الدوار ضمن المتهمين أولا لمهامه وثانيا لكونه جار موحى وعلي وتاشنات؛ إذ يورد التقرير أن “باسو أوزعبيط، من أيت مرغاد، الذي كان مقدم قصر أيت عبد السلام، كان مسكنه مجاورا لمسكن موحى وعلي وتاشنات، يؤكد دوما أنه لم يلاحظ أي علاقة لجاره بزايد أوحماد. لكن من ذلك الثقب الذي يطل من منزله نحو منزل أوتاشنات، كان من الممكن أن يرى موحى وعلي أوتاشنات، وهو يعد الـ500 خرطوشة بارود”.

الحسين أوزاكا

ثم يضيف أليكس، محرر هذه الوثيقة، أن “من ساكنة أوسيكيس، متهم من طرف القبطان هنري بأنه استقبل في العزيب الخاص به زايد أوحماد، لكن المعطيات الدقيقة ما تزال تنقص، إلا أنه تم الاتفاق مع القبطان هنري بتأخير التحقيق قليلا، حتى يتم التوصل إلى أدلة تدين الحسين أوزاكا”.

ثم ذيّل العسكري الفرنسي تقريره بملاحظة جاء فيها: “ما تزال التحقيقات متواصلة، لكن من جهة كشفت قضية قائمة الذات من اللصوصية، لكن بخصوص موضوع المتواطئين مع قاطع الطريق، زايد أوحماد، فهذه التحقيقات لم تضف أي معلومات جديدة”.

وأضاف أن “المتهمين يستمرون في نفس طريقتهم الدفاعية، بإنكار أي صلة بالأحداث، والأبحاث مرشحة لأن تطول كثيرا”.

يتبع

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -