أخر الاخبار

علماء أوروبيون يتوصلون إلى اكتشاف حشرة نادرة في جبال الأطلس المغربية Lampromeloe pantherinus

 أعلن فريق علماء أوروبيين اكتشاف حشرة نادرة بجبال الأطلس المغربية، تدعى “Lampromeloe pantherinus” أو ما يطلق عليها بـ”خنفساء النمر”.


وفق دراسة علمية نشرت بمجلة ” Europeanjournaloftaxonomy”، فإن ” العلماء قاموا باكتشاف هذا النوع الجديد والنادر للغاية من خلال اختبارات الحمض النووي، والتدقيق في المظهر الجسدي؛ بما في ذلك الأعضاء التناسلية والأجنحة”.


هذا النوع الجديد، الذي تم اكتشافه في أعالي جبال الأطلس، كان يعتقد أنه مشابه لحشرة “الخنفساء العادية”؛ غير أن غطاءه، الذي يشبه إلى حد ما فرو ” النمر”، جعله نوعا جديدا.


حسب المصدر ذاته، فإن “خصائص هذا النوع الجديد كبيرة، حيث تمتاز بقوة كبيرة ولها مخالب ناعمة ومنحنية. كما تمتاز عيونها بصغر أقل وحدة قوية، فيما تتراوح أجسامها بين 0,5 بوصات، و0,7 بوصات، فيما لا تتعدى قرون الاستشعار الخاصة بها الـ0,3 بوصات”.


وقالت المجلة إن “لون الجسم أخضر ومعدني، مع بعض البقع اللامعة التي تتراوح بين الأرجواني والأخضر الداكن والقريب للأزرق، وتعيش في الأساس في جبال الأطلس بالمغرب، وأيضا تم إيجاد عينات مماثلة عن طريق البحوث ذاتها في كل من تونس والجزائر وإسبانيا”.


وتشكل هاته الاكتشافات منطلق بحوث معمقة يخوضها العلماء الأوروبيون، بعد دراسة ما يصل إلى 149 جنسا، كلها تنتمي إلى عائلة “Lampromeloe” الشهيرة، حيث تم حفظ بعض العينات منها في مادة “الإيثانول” حتى تبقى جافة.


وعلى الرغم من هذا الاكتشاف، فإن تصنيف هاته الحشرات النادرة يحتاج إلى مزيد من البحوث المعمقة، وفق الدراسة ذاتها، والتي اعتمدت في الأصل على تتبع جنس Lampromeloe، والذي عرف انتشارا واسعا في رحلاته بين شمال إفريقيا وجنوب أوروبا.


وأضاف المصدر سالف الذكر أن “التمييز بين الجنس المعروف وبين الجنس الجديد المكتشف كان سهلا نوعا، من خلال البحث في السمات المورفولوجية، والتي تظهر أن النوع الجديد شكل تطورا لنظيره المعروف، والذي تم في الأساس في الشمال الإفريقي”.


وأوردت معطيات الدراسة أن هاته الحشرة الجديدة ترتبط بشكل وثيق بخصائص “الدودة السوداء” أو ما يطلق عليها بـ” Lumbriculus variegatus”، والتي تختلف خصائصها عنها فقط في “التمثال العظم الإليتروني وشكل الأعضاء التناسلية الذكرية. كما تماثل من ناحية الشكل سحالي “إغوانا شجرة النمر” الصغيرة والتي تعرف بـ”Liolaemus pantherinus”.


وكان تاريخ نونبر المنصرم أول وقت تم فيه اكتشاف Lampromeloe pantherinus، والتي تعيش بالأساس في مرتفعات جبال الأطلس، وهو نطاق جغرافي مؤقت؛ ما يعني أن العلماء يعتقدون انتشارها في أماكن أخرى، على الرغم من أن جميع العينات المكتشفة وجدت بمناطق عالية وجافة، ما يعطي أيضا مؤشرات على النمط الغذائي لها.


وأفرجت الدراسة سالف الذكر عن الأماكن التي تم فيها اكتشاف الحشرة بالمغرب، والتي تتوزع بين منطقة “تيزي نتيشكا”، و”أغلمان سيدي علي”، ومنطقة “الحاجب”، وجبل “تسيوانت” بالأطلس المتوسط.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -