أخر الاخبار

معركة المنقار Combat d’El-Moungar

 


معركة المنقار Combat d’El-Moungar

في 2 سبتمبر 1903، وصلت الفصيلة الثانية من السرية  22  / الثانية التي تعيد مرافقة قافلة إمداد من مواقع  الواحات قبل الصحراء حوالي الساعة 9 صباحًا في سهل المنقار. هاجمه عدة مئات من مقاتلي دوي مينا وأولاد جريد، وقاتل من الساعة 9:45 صباحًا حتى 6 مساءً. وبالإضافة إلى إصابة النقيب فوتشيز ونائبه الملازم سيلشوهانسن وهو ضابط دنماركي يخدم كأجنبي بجروح قاتلة، بلغت الخسائر أربعة وثلاثين قتيلاً وأربعين جريحًا. القتال في المنقار، في الجولة الثانية ،  يعادل القتال في كاميرون للفيلق بأكمله. كل عام، يتم إحياء كافة تشكيلات الذكرى الثانية لذكرى  أبطال المنقار الذين احترموا، حتى في التضحية الكبرى، الكلمة التي أعطيت للخدمة "بشرف وإخلاص" . أثارت أخبار هذا القتال انفعالًا كبيرًا في البر الرئيسي لفرنسا، حيث حكم الرأي العام على العمليات على الحدود الجزائرية المغربية بأنها غير فعالة والأوامر التي أصدرتها مختلف الحكومات الباريسية لمنع المغيرين المغاربة من دخول الأراضي الجزائرية.


في هذه الصورة النادرة جدًا، القسيس العسكري دو فوكو (في المنتصف) مع جنود الفيلق الثاني المصابين خلال معركة المنقار (أواخر عام 1903)
في هذه الصورة النادرة جدًا، القسيس العسكري دو فوكو (في المنتصف) مع جنود الفيلق الثاني المصابين خلال معركة المنقار (أواخر عام 1903)


العقيد ليوطي قائد فرقة عين الصفراء

إن الحاكم العام للجزائر، تشارلز جونارت، الذي حل للتو محل الحاكم العام لافيرير في هذا الدور، يشارك الأمة قلقها. وطالب وزير الحرب بتعيين ضابط نشط يتمتع بخبرة في عمليات التهدئة وقادر، بالإضافة إلى ذلك، على إنشاء إدارة تتكيف مع احتياجات السكان الأقل نموا في قيادة منطقة العين الصفراء. ويقترح إسناد هذا الأمر إلى العقيد ليوتي الذي حقق، تحت قيادة الجنرال جالييني، نتائج رائعة في كل من مدغشقر وفي المنطقة العليا من تونكين. يسمح الوزير لنفسه بالاقتناع بأن العقيد ليوتي هو الرجل المناسب لهذا المنصب. علاوة على ذلك، يرغب الأخير في الحصول على قيادة أكثر نشاطًا من قيادة فوج الحصار السابع عشر  المتمركز في ألونسون حيث يقبع. تم تبني اقتراح الحاكم جونارت على الفور، وفي سبتمبر 1903، انضم العقيد الذي كان قد تمت ترقيته للتو إلى رتبة عميد إلى عين الصفراء.


خطة العمل التي وضعها لم تأخذ في الاعتبار إلا بشكل هامشي تعليمات "الحذر" التي تلقاها من وزير الحرب. ونص الأخير على أنه لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن توفر العمليات العسكرية ذريعة لإثارة حادث دبلوماسي من قبل إحدى الدول المعادية لإقامة فرنسا في المغرب. وتحدد المهام التي حددها الجنرال، في الواقع، أنه إذا لزم الأمر، فإن القوات سوف تمر عبر قطاعات تابعة للمغرب، وأنها، في الحالات القصوى، ستكون قادرة على الاستقرار "مؤقتا" في مناطق مغربية أكثر من الجزائر.


منذ نوفمبر 1903، بدأت هذه العمليات. أعيد دمج  السرايا الثانية والثالثة من الفرقة الأولى في رتل قائد الكتيبة بييرون، وغادرت عين الصفراء في اتجاه الغرب/الجنوب الغربي، وتصل إلى حافة الهضبة التي تسيطر على بستان نخيل بشار . تم إنشاء عمود وبدء العمل على المسار الذي يربط الموقع بعين الصفراء. أثارت هذه المؤسسة انفعالًا كبيرًا في الدوائر الحكومية في باريس التي طالبت الجنرال بتوضيحات. وبعد أن علم أن الحاكم جونارت محمي به، أجاب بأن قواته لم تكن في بشار بل فقط في كولومب، وهو مكان غير معروف لباريس ولكنه موجود بالفعل بالقرب من بشار تحت اسم تاجدا. اسم كولومب، لقب ضابط فرنسي قُتل في القطاع، سيرتبط لاحقًا باسم بشار ليصبح كولومب بشار حتى يومنا هذا. 


في الوقت نفسه، بنى الجنرال مراكز في الفورثاسا الغربية، وبوعيش، وتلززة. قام ببناء جنين لشبكة من المسارات لتسهيل مراقبة المنطقة وتوجيه قوافل الإمداد. ويتم الاستطلاع باتجاه وادي قير وأطراف الحمادة ( الهضبة الصحراوية التي يحدها من الغرب إلى الشرق واديا وادي زيز وقير). وفي سنة 1904، تم إنشاء مركز آخر ببيرجونت بالأراضي المغربية، على الحد الشمالي للهضاب العالية. يثير هذا التثبيت الجديد، مثل الوصول إلى كولومبوس (بشار)، مشاعر قوية داخل الحكومة ومطالبة جديدة بالتفسيرات. يرد الجنرال ليوتي باقتضاب بالتهديد بالاستقالة. من جهته أشار الحاكم العام جونارت إلى موافقته الكاملة على استراتيجية الجنرال، وأكد أن الوظيفة الجديدة ستمكن من المراقبة الدائمة لمنفذ ممر جرادة، نقطة العبور الإجبارية للرزو التي أطلقتها القبائل المغربية . بدوية قرب وادي ملوية . تم الانتهاء من بناء المركز الجديد، وتشغله الشركة الخيالة الثالثة  / أعيد تعزيزها الأولى بفصيلة من السباهيين. وفي عام 1907، تم بناء مسار يربط مشريا في الجزائر ببيرجونت تحت إشراف الملازم روليه، ثم ضابطا لاحقا في هذه الشركة. 


في سنة 1905، تم إجراء استطلاع في الشمال الشرقي للمغرب، حول وادي ملوية في مراعي قبائل بني سناسن، وجنوبا على حمادة غير، جنوبا وفي محيط كولومب بشار .


كل هذه الإجراءات تؤدي إلى الحد من نهب الموارد الجزائرية، لكن هذا التحسن ما هو إلا نتيجة للشرائح التي تعيش بالقرب من الحدود. وتسعى القبائل البعيدة عن الحدود، والتي انقطعت الآن عن الموارد التي توفرها النهب، إلى العثور على مصادر أخرى للإمداد. أفاد مخبرون من منطقة عين الصفراء ومنطقة وهران أن الحركة تستعد لبعثات استكشافية إلى الأراضي الجزائرية حول وجدة، في شمال شرق المغرب وفي بساتين النخيل في الجنوب.


داخل إمبراطورية الشريف، استمر الوضع في التدهور: لم يتم بذل أي جهد لتطهير مالية البلاد؛ تتزايد الهجمات ضد الأجانب، وخاصة ضد الفرنسيين؛ أصبحت الهجمات على المؤسسات الأوروبية متكررة بشكل متزايد.


وبعد أن أصبح الوضع لا يطاق، بعد اغتيال الدكتور موشامب، وهو مواطن فرنسي، في مراكش، قررت الحكومة الإذن، في بداية عام 1907، للجنرال ليوتي بالقيام بعمل عسكري في شرق المغرب.


cairn.info

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -