صورة مميزة: نسخة من الصفحة الأولى من تقرير المهمة الذي كتبه رولاند فريجوس ونشر عام 1670 "  في باريس بقلم جيرفيه كلوزير"،

نشر شارل سالفرانك في مجلة تقدم فاس الأسبوعية بتاريخ 18 أبريل 1938 مقالا بعنوان: " رولاند فريجوس: رحالة فرنسي في القرن السابع عشر". وصوله إلى الحسيمة وتازة في أفريل 1667. قصة محاولته الاختراق السلمي.

تتطلب هذه القصة التي كتبها تشارلز سالفرانك عددًا معينًا من التفاصيل التي سأقدمها مع تقدم النص. وسنرى أيضًا أن قصة الإقامة الثانية لرولان فريجوس في المغرب وفاس تختلف باختلاف المؤلفين.

هذا ما يكتبه سالفرانك

من بين شوارع مدينتنا الجديدة، هناك شارع مخصص لرولاند فريجوس. لا شك أن قليلين هم مواطنينا الذين يعرفون هذه الشخصية الفريدة أو الذين تصفحوا الكتيب النادر للغاية، في 12، الذي نشر عام 1670 "  في باريس بقلم جيرفيه كلوزير، على الدرجات الصاعدة للذهاب إلى سانت شابيل ، إلى المحل الثاني تحت لافتة "Le Voyageur " ​​حيث يحكي لنا هذا الرجل المرسيليا عن رحلته عبر الريف إلى "  مولاي رشيد ملك تافيلالت  " وهو أول سلاطين العلويين الذين حكموا فاس حيث دخل بفضل المخابرات التي كانت له مع يهود الملاح في 24 مايو 1667.

في العنوان، يتحدث Ch. Sallefranque عن وصول رولان فريجوس إلى الحسيمة وتازة في أبريل 1667. في الواقع، قام برحلته في 1666 وليس في 1667 . يمكنك رؤيته في نسخة النص الموجودة على الصفحة الأولى من مقالتي. لقد تحققت أيضًا من التواريخ التي ذكرها سالفرانك، والمتعلقة بيوم الاثنين من أسبوع الآلام وأحد عيد الفصح، وهي أيام عام 1666. ويعطي رولان فريجوس أيضًا نسخة في نصه من رسالة وجهها إلى مولاي رشيد، عندما كان بالفعل في تراب مغربي، يعود تاريخه إلى سنة 1666.

في النص الأصلي المنشور عام 1670، يخاطب رولاند فريجوس، قبل سرد رحلته، "إلى القارئ" لتبرير نشره: لم يكن في نيته نشر الرسالة التي أرسلها، لتوضيح مهمته، إلى العالم. مديرو شركة البوزيمس الباريسيون، الذين أرسلوه إلى المغرب، لكن الانتصارات العظيمة التي حققها "هذا الشريف موليرشيد، روي دي فاس  " اللامع، أثارت فضول الكثير من الناس و "شخص وقع بين يديه الرسالة التي كتبتها إلى أصدقائي، مديري هذه المدينة، الشركة التي أنشأتها لتأسيس التجارة في هذا البلد نفسه، "لقد طبعت دون أن أعرف أي شيء عنها ". ثم يرى أن من واجبه منع التوزيع الحرفي لهذه الرسالة الخاصة، وإزالة ما لا يعني عامة الناس، مع إضافة ملاحظات مفيدة لفهمها. وفي هذا التحذير يكتب أنه كان قادرًا على اكتشاف البلاد وسكانها " على الأقل بقدر ما تمكنت من معرفته أثناء الإقامة التي أمضيتها هناك، منذ 9 أبريل 1667 عندما وصلت إلى ميناء البوزيمس، حتى 19 يونيو من نفس العام الذي غادرت فيه ميناء بازون بميناء بوتوي، للقدوم إلى إسبانيا. ربما يأتي خطأ سالفرانك من هناك.

جميع التواريخ المذكورة لاحقًا، في حساب رولاند فريجوس، تعود إلى عام 1666.

ومن ناحية أخرى، فإن تاريخ 24 مايو 1667، الذي ذكره سالفرانك، باعتباره تاريخ دخول مولاي رشيد إلى فاس، "بفضل المخابرات التي كانت لديه مع يهود الملاح "، دقيق!

إنها قراءة غريبة إلى حد ما، وتُظهر لنا مثالًا جيدًا لنشاط فرنسا في الوقت الذي نجحت فيه لويس كوميرس، في ظل حكم أعظم ملوكها، في جعل الناس ينسون، وكانت تحاول طرقًا جديدة في جميع الفروع.

بدا لكولبير أنه من المثير للاهتمام إنشاء مركز تجاري في "  البوززيم "، الحسيمة عند الإسبان، أدجير الريفين، وهو ميناء رائع وآمن، بالقرب من فاس المرموقة التي كانت معروفة في أوروبا منذ تقرير ليون. "إن لإفريقيا الدور البارز من الناحية الاقتصادية في المغرب العربي، وقد كلف الوزير الكبير رولاند فريجوس، وهو تاجر من مرسيليا سبق أن جاء عدة مرات إلى شمال إفريقيا، بالذهاب إلى هناك، في نفس الوقت الذي كان يدرس فيه عن كثب الوضع التجاري". إمكانيات الشمال المغربي، سلم رسالة من لويس الرابع عشر إلى الشيخ عراس الذي بسط بعد ذلك نوعًا من السيادة في هذا الريف المتمرد في كثير من الأحيان على مخزن فاس.

كان رولاند فريجوس، الذي كانت لديه معرفة سطحية إلى حد ما بشخصية "  الهمبيين  "، من محبي العرب بشدة وأكد لنا منذ البداية أن سكان شمال أفريقيا "ليسوا شرسين للغاية كما كنا مقتنعين حتى هنا، و أنه لا يوجد شيء همجي غير الاسم.

بعد أن غادر ألميريا في 5 أبريل 1667، وصل رولان فريجوس، بعد توقفه بين الإسبان في مليلية، التي قدم له حاكمها لويس دي فيلاسكو ألف مجاملة، في الحسيمة، في 19 أبريل، بصحبة يهودي من مليلية، يدعى جاكوب. بارينتي، الذي قدمه له فيلاسكو كمترجم.

رسالة من السلطان مولاي رشيد يدعو فيها فريوس للحضور لرؤيته، أغرقته في الحماس، لأنه أعلن لنا أن " المغاربة والعرب الحقيقيين  " هم أكثر الرجال تدينًا حسب كلماتهم. كان لدى مولاي رشيد أيضًا أسباب وجيهة لاستقبال فريوس جيدًا؛ فالإعلان عن وصول سفير من "  الملك العظيم  " للفرنجة إلى جانبه كان من المرجح أن يعزز مكانته الجديدة إلى حد ما كمؤسس للسلالة الجديدة.

في "فيما يتعلق برحلة إلى موريتانيا"،  يذكر رولاند فريجوس أن قاربه، الذي غادر ألميريا في 5 أبريل 1666، اضطر إلى الرسو بسبب الرياح العنيفة قبالة مليلية. وعلم في مليلية أن الشيخ عراس، والي البوزيم وصهر مولاي رشيد (رشيد)، قد هُزِم وسجن على يد صهره. المهمة الأولية، وهي تسليم رسالة من لويس الرابع عشر إلى الشيخ آراس، لم يعد لها أي غرض.

يوافق فريجوس على اصطحاب اليهودي جاكوب بارينتي، الذي كان سيذهب إلى سلا، كمترجم فوري في مليلية. بالنسبة له، كان الأمر يتعلق بتبديد شكوك حاكم مليلية الإسباني، الذي كان سيتعامل بشكل سيئ مع الخطة الفرنسية لإقامة علاقات تجارية في ولايات “ملك تافيليتي”.

يبحر رولاند فريجوس من مليلية يوم 9 أبريل ويصل في نفس المساء قبالة البوزيمس، لكن عليه الانتظار حتى 11 أبريل لإرسال رسالة إلى الوالي المحلي الشيخ عمار بعنوان "  إلى الشريف العظيم والقوي جدا مولاي رشيد". في الواقع، يتنبأ فريوس بإمكانية لقاء مولاي رشيد نفسه ويدعي أنه هو الحامل – وهذا غير صحيح – لرسالة من الملك لويس الرابع عشر؛ يطلب أن يستقبله مولاي رشيد المقيم في تازة (عندما لا يكون في الريف). ووصله رد إيجابي في 19 أبريل/نيسان وقرر الانضمام إلى تازة، عبر الريف، برفقة الشيخ عمار ومرافقة.

سوني دي اس سي

 منظر الريف 2013

يصف لنا فريجوس بكل سرور المنطقة المثالية، لكنها قاتمة تمامًا في الواقع، حيث يعبر "  البلد جميل جدًا وجيد  "، كما يقول لنا، لدرجة أن الأسود حتى، وفريوس عبر الريف ويؤكد أن الكثيرين كانوا سيشاهدون، فهم ليسوا سيئين.

عاشق للطبيعة قبل رومانسيينا الذين لم يخترعوها بالتأكيد، فهو يتوقف في كل لحظة على المرتفعات للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والتأمل في البحر البعيد الذي يمنحه، كما يصرح لنا، " متعة بالغة  ". تعبر القافلة التي يقودها، بمرافقتها البربرية، غابات عالية (يبدو أن المغرب قد أزيلت الغابات بشكل فريد في ظل الفوضى العلوية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر).

"تأملت عدداً من التلال الكبيرة والمرتفعة، رأينا في قمتها كل الأراضي المزروعة والخضراء... فكان من دواعي سروري الذي أسعد كل الحواس، أن أرى في وقت واحد عدة تلال مغطاة بمختلف الألوان والأشكال. خضرة، وكمية هائلة من الأشجار والغابات الكثيفة، ورأينا من بينها أيضًا أكواخًا صغيرة أو مساكن مصنوعة من الحجر. »

كانت سفوح التلال أفضل زراعة من السهول، وقد أوضح له أن ذلك كان بسبب أعراق وغزوات الإسبان، "الأعداء المعلنين  " لسكان الريف منذ ذلك الحين والذين كانت سفنهم الشراعية تدمر سواحل الريف باستمرار.

 

سوني دي اس سي

ثقافات الريف الخضراء. " نباتات عطرية " !! 2013

الوجبات المقدمة في الفريجوس والكسرة والبيض والفاصوليا ومنتجات الألبان تبدو تافهة بالنسبة له وهو يفتقد المطبخ الفرنسي. عبر الغابات الكثيفة حيث تتدفق العديد من الينابيع وتتدفق الشلالات، يصل فريجوس إلى بني بو يعقوب ثم تفرسيت. احتفل كبار الشخصيات بمبعوث لويس الرابع عشر الذي كان مفتونًا بشكل متزايد بالبلاد وسكانها. في 25 أبريل، خيم فريجوس في تيمسراغ، بعد عبور وادي مسون ووصل إلى تازة التي بدت له من بعيد مدينة كبيرة جدًا، في 26 أبريل.

تمت الرحلة بين الحسيمة وتازة خلال أسبوع الآلام ويشير فريجوس إلى أنهم فعلوا ذلك "بشكل خسيس". لكن لا يبدو أنه يجد الوجبات “ضئيلة” كما يقول سالفرانك: “لقد أحضر لنا الطعام الشيخ عمار؛ كان الدجاج واللحوم الأخرى عديمة الفائدة بالنسبة لنا لأنه كان يوم الثلاثاء من أسبوع الآلام؛ ولكن نظرًا لوجود الزبدة ومنتجات الألبان والفاصوليا والقرع بالزبدة وأشياء أخرى، لم نفشل في تناول الطعام جيدًا مع الخبز الطازج الساخن الذي تم إحضاره إلينا . في يوم السبت المقدس، كان فريوس ورفاقه قد استبقوا عيد الفصح (25 أبريل)، وذلك بطهي العديد من الدواجن والأغنام في اليوم السابق حتى يتمكنوا من "تناول الإفطار" في الصباح. لم يتمكن أحد الكاثوليك في البعثة من مقاومة الإغراء وأكل اللحم يوم السبت المقدس... وهو ما لاحظه فريجوس، من قبل بعض " الأعراف "، الذين لم يكونوا مقتنعين بالمبررات الطبية الزائفة شرح هذا الانتهاك. قال لي الشيخ عمار مبتسماً: وإلا فهو على دين آخر لأني أعرف أنه أكل لحماً من قبل! مما يجعلنا نرى أيها السادة أن هؤلاء الأشخاص الذين نعتبرهم وقحين وجاهلين ليسوا كذلك ويهتمون بالأمور! »

حشد "ضخم "  يتجمع على معبر فريجوس الذي يكافح عشرون حارسًا أسود لحمايته من فضول الحشد. قبل مقابلته مع السلطان، تقيم "السفارة  " ولائم تليق بزفاف غماش، والمطبخ المغربي ينتصر على فريجوس هذه المرة.

التهاني تتبع التهاني، وكما لاحظ، فإن مبعوثنا لا يصمت ويعرض "  الذهاب ونشر عظمة وروعة روي موليرشيد في جميع أنحاء أوروبا "، وقد حقق نجاحًا كبيرًا. قال دون أن يبتسم إن طريقة التحدث بصراحة هذه تروق للموريين، وهو يوزع صناديق المربى. يلاحظ قائلاً: " مع هؤلاء الأشخاص، عليك دائمًا أن تكون يديك جاهزة لتقديمها لهم  ". تثير الملاعق والشوك التي يستخدمها فريجوس لتناول الطعام فضولًا كبيرًا.

وفي 28 أبريل، أخيرًا، استقبل السلطان فريوس بأبهة كبيرة، وقد أعطاه الأخير رسالة مفترضة  من لويس أكد فريجوس كذبًا أن شائعة هذا الاستقبال وأن صداقة لويس مرسيليا لها يوم ميداني.

ويرى في مولاي رشيد لويس الرابع عشر على الرغم من أن له رأس زنجي، وعينين زرقاوين غريبتين، ولحية بنية كبيرة. ثم يتصل فريجوس بشخص يدعى آرون كارسينت، اليهودي الذي يعمل ممول السلطان، لكسب تأييده لخططه التجارية.

منطقة تازة من الوادي الذي يفيض "  بالشاد  " إلى التلال الخضراء "  التي منظرها جميل يسحر كل حواسنا  " وإلى جبل الأطلس "  الذي تكسوه الثلوج دائما، من وسطه إلى قمته  " أسعده.

بو إبلان مارس 1936 ب نسخة (2)

جبل الأطلس لا يزال مغطى بالثلوج: بو إبلان، منطقة تافرت. 1936

ومع ذلك فقد قام ببعض الدعاية ولم يفشل، بعد أن أكد للشيخ المسؤول عن سلامته، عن سعادته برؤية هذا الريف الجميل، في التأكيد على أنه سيكون أجمل لو تمت زراعته على الطريقة الفرنسية؛ وخلص دبلوماسيا إلى أن هذه هي الميزة التي يجب أن تأملها من اتصالات الفرنسيين الذين سيظهرون لك سر الجمع بين العمل والمتعة في ممتلكاتك.

وعلى الرغم من الجهود المضاعفة التي بذلها رولان فريجوس، إلا أن مولاي رشيد لم يمنحه مقابلة ثانية عندما أعطاه رسالة يؤكد فيها للويس الرابع عشر صداقته والمتعة التي سيحظى بها في استقبال التجار الفرنسيين في المغرب، ولا سيما تجار البارود والرماح والتجار. السيوف والصفائح والقماش. أدرك رولاند فريجوس، بطريقة ما، فشله، وهو ما عوضه بالتأكيد على أن السلطان قدم له تأكيدات لفظية رائعة، لأنه يجب علينا أن نتعلق أنفسنا قبل كل شيء "  بالكلمة التي يعطيها، ويمكننا بعد ذلك أن نثق أكثر مما لو احتفظت بها". ماذا وعدك  .

عند وصول القارب الذي كان من المقرر أن يستقله فريوس إلى نهاية رحلته، وجد نفسه مضطرًا إلى الخروج إلى البحر هربًا من القراصنة، فلجأ إلى Peñon de Velez، حيث أكد الحاكم بشكل خبيث للقبطان أن مولاي رشيد احتفظ بفريجوس ورفاقه. الناس كعبيد. شكّ القبطان أنقذ فريجوس الذي عثر على قاربه في بوعزون يوم 31 أيار/مايو.

حاول فريجوس، حتى لا يعود خالي الوفاض من مهمته المغامرة، أن يقوم بشراء كميات كبيرة من الشمع، لكن تحالفًا من التجار اليهود رفع فجأة السعر الذي لم يتم إعادته إلى أبعاد معقولة إلا من خلال "التصنيع " القوي في ذلك الوقت. رئيس المكان . وبناءً على ذلك، حصل سفيرنا على منزل كان مخصصًا ليكون بمثابة مركز تجاري لشركة البوزيم التجارية قيد الإنشاء، وتركه للسيد روير كنائب للقنصل وعاد إلى مرسيليا.

لا يبدو أن تقرير فريجوس، المطول والساذج في نفس الوقت، قد جذب انتباه عقل كولبير الإيجابي لفترة طويلة. الحصون الفرنسية التي طلبها فريجوس، بدعم من دوق بوفورت، “ ملك القاعات  ” الشهير ثم أميرال فرنسا، لم يتم تشييدها في الحسيمة وبو عزون وجزر الزفارين.

واجه وكلاء الشركة أسوأ الصعوبات مع قايد مولاي رشيد، ولا سيما أحمد بن سودة، الذي سجن ممثله في تطوان، والذي تم إنقاذه من الموت فقط بمساعدة ثالوثيين الفداء الإسبان.

يبدو أن المهمة الثانية التي قام بها رولاند فريجوس الذي أخذ معه هدية مكونة من أربعة مدافع للسلطان عام 1671 قد حققت نتائج أفضل. سلم رولاند فريجوس هداياه إلى فاس برسالة من لويس

تم استقباله بشكل جيد في البداية، وكان من الحماقة السماح بسرقة مخطط الحصن الذي خطط لويس الرابع عشر لبنائه في البوزيم، وتم سجنه لعدة أشهر. مولاي رشيد، أبلغ بخطط لويس

للأسف، لا نملك قصة زيارة رولان فريجوس إلى فاس التي أذهلته بلا شك أكثر من تازة. إن الخسارة مؤسفة لأن مدينة مرسيليا الثرثارة هذه كانت ستزودنا بمعلومات غريبة عن المدينة، التي استعادت بعض الازدهار بفضل السلام.

على أية حال، كان رولاند فريجوس يستحق بالتأكيد أن يُطلق اسم على شارع في مدينة فاس الجديدة تخليدًا لمحاولته الفاشلة للتغلغل الفرنسي السلمي في الريف وإقامته في تازة وفاس مع المؤسس السعيد للأسرة الحاكمة حاليًا في المغرب.

آل 1 (1)

الساحل الشمالي للمغرب حول الحسيمة (الحسيمة).

من كان رولاند فريجوس؟

كان اسمه الأخير مورينك، أما فريجوس فهو مجرد لقب. كان والده، وهو تاجر بارز من مرسيليا، أحد قناصل هذه المدينة عام 1662. هو نفسه، المولود عام 1622، ذهب إلى بلاد الشام، ثم إلى الجزائر العاصمة، حيث اشتبه في قيامه بالتجسس، وكان عليه العودة إلى مرسيليا. عندها دخل في خدمة شركة البوزيمس، وعلى رأسها شقيقه ميشيل، والسادة دي مواران وشوفيني، مديرون في مرسيليا، ومارتيل دالي ودانييل بروندر، مديران في باريس.

تهدف شركة البوزيمس التجارية إلى القيام بعمليات تجارية في المنطقة الواقعة على الساحل الشمالي للمغرب وخلف جزر الحسيمة. تمت الموافقة عليها من قبل الملك في عام 1664، ونظمها المعنيون في عام 1665 واندمجت مع جمعية باستيون دو فرانس، التي شكلها سابقًا الأخوان مورينك/فريجوس.

حصلت شركة البوزيمس على امتياز التجارة في بعض مناطق شمال إفريقيا. تم تحديد رحلة البوزيم التجارية في 20 مارس 1665، ولكن لم يكن من المقرر القيام بها حتى أبريل من العام التالي. تولى رولاند فريجوس المسؤولية وحصل على "سلطة القنصل في مكان البوزيم وتوابعها" .

لقد تركنا رولان فريجوس مع رحلته في ""قصة رحلة تمت في موريتانيا بإفريقيا... نحو ملك تافيليتي موليرشيد لإقامة التجارة في كامل حدود مملكة فاس وسائر فتوحاتها"، قصة ملوثة إلى حد ما بالمبالغة حيث تتألق الصراحة الجنوبية ولكن هذه العلاقة ليست أقل فضولًا وصدقًا على العموم.

لقد أظهر رولاند فريجوس بلا شك المبادرة والشجاعة من خلال عدم التردد في عبور منطقة لم يجرؤ أي أوروبي على زيارتها حتى ذلك الحين: في القرن السابع عشر، كان الريف مغلقًا عمليًا أمام الأوروبيين وكان طريقه خطيرًا على أي أجنبي حتى ولو كان مسلمًا. ومن اللافت للنظر إذن أن رجلًا فرنسيًا كان قادرًا على عبور الحدود من الشمال إلى الجنوب دون أن يتعرض لأي مضايقة، خاصة في وقت كان فيه أحد هذه التغييرات في الأسرة الحاكمة متكررًا في الماضي في المغرب، مما أدى إلى تفاقم انعدام الأمن.

ولكنه كان مخطئاً عندما أخذ على محمل الجد التصريحات المؤكدة والغامضة التي أدلى بها مختلف المحاورين الذين التقى بهم. وفي الواقع، فقد سمح لنفسه بأن ينخدع بمولاي رشيد، الذي حاول هو نفسه خداعه، ولم يحصل منه على أي التزام ثابت. كما يعترف في كتابه "  علاقة الرحلة...  " بأن رسالة مولاي رشيد لم تكن لها أي أهمية عملية.

ورغم خيبة الأمل هذه، فإنه يحتفظ بأوهام بشأن نتيجة رحلته في التقرير الذي يوجهه إلى المديرين العامين لباريس، حيث يحب المبالغة في أهمية المشتريات والمبيعات العائدة باستمرار إلى هذا الأمر الشهير من السلطان... " إنه كذلك الآن مسألة استمرار المؤسسة التي بدأناها هناك لحسن الحظ وإرسال المساحيق والرماح والألواح والقماش التي طلبها منا الملك موليرشيد، بالإضافة إلى البضائع التي لحسن الحظ لدي الأطروحات والعينات والتي يعود الربح عليها أمر كبير، ويكاد يكون من الضروري مضاعفة المال. » علاوة على ذلك، فهو لا يكتفي بتذكير المديرين الباريسيين بالعمليات التجارية التي قام بها هو أو وكلاؤه، بل يجعلهم يرون أنه يمكن ممارسة صيد المرجان لاحقا بشكل مثمر، إن لم يكن في خليج الحسيمة، على الأقل. في محيط جزر الزفارين (جزر تقع عند مصب ملوية وبالقرب من الحدود مع الجزائر).

كل الآمال التي كان يعلقها رولاند فريجوس كانت تختفي الواحدة تلو الأخرى. وسرعان ما لاحظنا أن التجارة ظلت غير منتجة، وأنه لا يمكن ممارسة صيد المرجان. تم تقديم مبالغ كبيرة جدًا من المال دون جدوى. لا تعاني شركة البوزيمس من صعوبات مالية فحسب، بل تجد نفسها أيضًا عرضة لجميع أنواع المضايقات والغيظ: الاستيلاء عليها من قبل الدائنين؛ وقام الإنجليز بتحويل تجارة المنطقة لمصلحتهم الخاصة. إلغاء جزء من الامتيازات التي حصل عليها الملك في نهاية عام 1666 في عام 1665؛ كان من الممكن أن تساعد حماية كولبير الشركة ولكن هذا الدعم القوي كان مفقودًا عمليًا.

وفي عام 1667، حصلت الشركة على رفع المصادرات لأسباب تتعلق بالعيوب الإجرائية. وبفضل رفع حبس الرهن العقاري، يمكن استئناف الأعمال، لكنها لا تتحسن. في عام 1670، قرر كولبير، معتقدًا أن كل أمل في التحسن قد ضاع نهائيًا، إلغاء الامتياز الممنوح لشركة ألبوزيم ونقله إلى شركة المشرق الأخيرة.

وهكذا اختفت الشركة المؤسسة للتجارة بالبوزمس، وتم حلها بمرسوم صادر عن مجلس الدولة بتاريخ 1 يوليو 1670 .

ونتيجة لهذا الحدث، اضطر رولان فريجوس، بعد أن توقف عن القيام بمهام مدير الشركة - وأصبح وكيلا لشركة المشرق - إلى التخلي عن مشروع تحصين جزيرة الحسيمة وجعلها مكانا فرنسيا.

بينون دال (1)

Peñon de Alhucemas أو جزيرة نكور كما يسميها سكان الريف. تحت السيادة الاسبانية منذ 1673

لكن رولاند فريجوس لم ييأس من إيجاد طريقة للتجارة مع مملكة فاس!

يخصص جيرمان مويت في كتابه تاريخ فتوحات مولاي آرشي (1682)، بضع صفحات لهذه الرحلة الجديدة لرولان فريجوس، والتي وضعها في عام 1670، والتي احتفظت منها ببعض العناصر. (كتب مويت معظم هذا الكتاب أثناء أسره في المغرب لمدة عشر سنوات، بدءًا من عام 1670، بعد أن قبض عليه القراصنة من سلا)

في عام 1670، عاد فريوس إلى البوزيمس، وأطلق على نفسه اسم سفير "  ملك المسيحيين" . أصدر مولاي رشيد أوامره إلى ولاته بالترحيب به وتزويده بحوالي خمسين جملا لنقل "أمتعته" والهدايا العديدة المقدمة: "أقمشة مخملية غنية جدًا، وزوج من المسدسات المتقنة الصنع، وبعض البنادق ذات الماسورة المزدوجة، و" أسلحة أخرى لاستخدامها في البلاد” (ليس هناك شك في المدافع الأربعة التي ذكرها سالفرانك). "الروي" سيستقبله شخصيا خارج فاس ويأخذه إلى قصره.

استقبله مولاي رشيد، فريجوس يقدم له رسائل ملفقة من ملك فرنسا. قام مولاي رشيد بترجمة هذه الرسائل من قبل القباطنة الفرنسيين الذين كانوا أسراه. إنه يشعر بالاطراء من طلبات الصداقة والعلاقات التجارية الواردة من ملك فرنسا.

وخلال مقابلة ثانية، طلب فريوس "باسم الملك سيده"، إنشاء شركة للتجار الفرنسيين بفاس وحصر "التجارة في الجلود والشموع والنحاس والصوف ومسحوق الذهب وغيرها من السلع التي يمكن أن يتم نقله خارج المملكة . رفض مولاي رشيد هذا الطلب، لكي لا يفسد تجارة اليهود الذين أعطوه الكثير من المال، لكنه قبل طلب الصداقة من ملك فرنسا وسيصدر أوامره بضمان حرية التجارة للسفن الفرنسية على طول الساحل. سواحل المغرب. عند مغادرته، سيسلم فريوس رسالة إلى الملك الفرنسي يبين فيها الأسباب التي تمنعه ​​من الاستجابة لطلب إنشاء شركة فرنسية في فاس. "كانت هذه الرسالة داخل صندوق من الفضة، مغطى بمخمل أخضر، ولوحتين من الذهب في كل منهما ماسة، ألماسة كانت بمثابة الختم، منقوشة في وسطها كلمات عربية وتعني في لغتنا الحمد لله". ! مولي رشيد صديق لملك فرنسا.

عندما رأى فريجوس رفض مشروعه، باع " بالتسليم " جميع البضائع التي جلبها، بما في ذلك تلك التي كانت مخصصة لتقديم الهدايا إلى الولاة والشيوخ حتى يتمكنوا من الدفاع عن قضيته أمام مولاي رشيد. ثم يستأذن الملك ويغادر فاس.

ينضم إلى البوزيمس ويبيع بقية بضاعته. لكن، ولوجود بعض الخلافات مع والي المحافظة، عاد فريوس إلى فاس مطالبا بالعدالة من الملك الذي تفاجأ برؤيته للمرة الثانية خاصة أنه كان يعتقد أنه موجود بالفعل في فرنسا. ويعتبر أنه منذ أن بدأ التجارة كان ذلك بسبب عدم إرساله من قبل ملكه؛ يسترد مولاي رشيد الرسالة التي قدمها له ويحكم على أن الرسالة الموجهة من ملك فرنسا والتي قدمها فريجوس خلال المقابلة الأولى كانت مزيفة. يأمره بمغادرة ولاياته في أسرع وقت ممكن. " وكان خيرًا له ألا يتحمل عقوبة دجالته التي استحق بسببها أن يُقيَّد ." النورس. تاريخ فتوحات مولاي آرشي 1682.

IMG_0464 (2)

الحسيمة بينون أو جزيرة نكور. صور 2013

يقدم بول ماسون في كتابه "تاريخ المؤسسات الفرنسية والتجارة في أفريقيا البربرية (1560-1793)" الذي نشرته دار هاشيت عام 1903، نسخة من هذه الرحلة الثانية التي قام بها رولاند فريجوس تختلف قليلاً عن رحلة مويت:

بعد أن أصبح وكيلا لشركة المشرق، تم إرسال رولان فريجوس على الفور في مهمة جديدة إلى فاس، برفقة وكيل آخر للشركة، سيور دو بان، للحصول من مولاي رشيد على تأكيد الامتيازات التي تم الحصول عليها في عام 1666. في عام 1671، منتصرًا على جميع خصومه ومُعترف به سيدًا على كل المغرب، كان للملك موقف مختلف تمامًا تجاه القوى الأجنبية عن أسلافه.

وقد لاحظ فريجوس ذلك بنفسه لدى عودته إلى المغرب. وكتب يقول "إن رحلتي الأولى إلى هذا البلاط في الثاني من يونيو عام 1671 قد رتبت الأمور على النحو الذي يجعلني أضطر إلى انتظار السلام، لو أن الناس الذين تركتهم هناك من أجل التجارة تصرفوا كما ينبغي..." أو أنني عدت إلى هناك على الفور... لكن الأمور استمرت لفترة طويلة، وفشل كل شيء وفقدت الأمل في إعادتها نظرًا لكبرياء الملك موليرشيد، الذي منذ انتصاره الأخير على سوز . وادي سوس ) ... أصبح من الصعب الوصول إليه، لدرجة أنه لم يرفض الرد على رسالة ملك إنجلترا فحسب، بل حتى السماح بدخول سفيره، الذي كان لديه هدايا ثمينة ليقدمها له ... رسائل ولم يحقق هولاند والقنصل الإسباني نجاحًا أفضل في هذه المحكمة. »

لكن في النهاية، نظرًا لأن الملك مولاي رشيد كان أكثر تأييدًا للفرنسيين من الدول الأخرى، فقد تم استقبال فريوس جيدًا وأعلن في نفس الرسالة المؤرخة في 2 يونيو 1671، عن النجاح الكامل لمهمته: " فضل ملكنا الذي لا يقهر و" الرسالة التي تشرفت بتقديمها له نيابة عنه، اعتبرها ملك فاس والمغرب وتافيليت وسوز الفخور هذا أمرًا بالغ الأهمية، لدرجة أنني عدت إلى فرنسا مع الرد الذي قدمه لملكنا، والذي يشهد به لها، بأكثر العبارات إلحاحًا التي يمكن أن يختارها، أنه كان سعيدًا جدًا بصداقتها وسلامها. أنه إذا أرسل له جلالة سفيرًا، فهو يعد بأنه لن يتم استقباله بكل التكريم والكياسة التي يمكن أن يرغب فيها فحسب، بل سيمنحه قصره للإقامة فيه. السيد du Pin، يجب أن يبقى في فاس، لمواصلة تجارة شركة المشرق، المرخصة من مولاي رشيد.

كان فريجوس متسرعًا جدًا بحيث لم يتمكن من الابتهاج؛ الحماقة التي ارتكبها والصدفة المؤسفة أفسدت كل شيء. وكان ينوي في رحلته السابقة بناء حصن في البوزيمس، وقد وضع المخطط وأبلغ ضباط بلاط فاس بمشروعه. على الرغم من أن شركة المشرق كانت تفكر فقط في مركز تجاري بسيط، إلا أن فريجوس أخذ خطته معه في رحلته الثانية، ولا شك أنه كان ينوي استخدامها في بعض الأحيان؛ لكنها لم تحضر نفسها عندما سقطت الخطة، التي خسرها فريجوس، في أيدي أحد المنشقين الذي سارع إلى تسليمها إلى مولاي رشيد الذي قام على الفور باعتقال فريوس ودو بين، باعتبارهما جواسيس تم إرسالهما إلى بلاطه.

ويبدو أن شركة المشرق لم تأخذ هذا الحادث على محمل الجد. فكرت في البداية في إطلاق سراح مبعوثيها، وفي نهاية نوفمبر 1671، كان مديرو مرسيليا منشغلين بتحميل حمولة كبيرة من البضائع للمغرب. ويؤكد السيد دو بان أن إنشاء مكتب في ميناء البوزيمس يمكن أن يكون مربحا... "شريطة ألا نعيد روحا مثل السيد فريجوس، الذي كان قد قرر فقط أن يكون مبعوثا للبحرين". التفاوض بشأن التاجين، بدلاً من التركيز بشكل خالص وبسيط على التجارة . لكن بعد شهرين، قرر مديرو باريس التخلي عن التجارة مع المغرب.

وبالتالي، لم يتم إنشاء العداد، وبعد مرور بعض الوقت، قام الإسبان، مستغلين الاضطرابات التي أعقبت وفاة مولاي رشيد، عام 1672، باحتلال إحدى جزر هذا الخليج: منذ عام 1673 يرأس العداد. فوق الحسيمة.

تؤكد روايتا مويت وماسون فشل رحلة رولاند فريجوس الثانية إلى المغرب: فقد تم فصله وطُلب منه العودة إلى فرنسا، أو سُجن قبل إعادته إلى وطنه من قبل شركة المشرق؛ في كلتا الحالتين يمكن أن يفسر هذا سبب عدم رغبته في الكتابة عن مغامرته حتى لو كان يتمتع بسهولة معينة في لعب الدور الجميل ويحكي لنا قصة جميلة، لكن إلى المستحيل لا أحد محتجز، حتى في مرسيليا!

وهذا يحرمنا من معلومات عن مدينة فاس سنة 1670/71... إلا إذا اكتشفنا نصا لم أجده بعد: فرناند بينوا في "  إمبراطورية فاس". شمال المغرب » Alexis Rédier Éd. 1931 مكتوب في فصل “توجار، حرفة فاس الألف ”، “في عهد مولاي رشيد الرائع، يؤكد لنا رولاند فريجوس، أنه لم ير منذ سبع سنوات قافلة تتجه من فاس إلى مراكش” دون مزيد من التفاصيل أو الإشارة. هذه الملاحظة التي أدلى بها ف. بينوا مثيرة للفضول: فقد حكم مولاي رشيد من 1667 إلى 1672، أو 5 سنوات؛ هبط فريجوس في المغرب عام 1667 حيث مكث بضعة أشهر، ثم عاد عام 1671 مرة أخرى لبضعة أشهر. نحن بعيدون عن 7 سنوات... لكن في هذه الظروف يمكننا أن نعترف أن رولاند فريجوس لم ير أي شيء في الواقع!

"  على أية حال، كان رولاند فريجوس يستحق بالتأكيد أن يتم تسمية أحد شوارع مدينة فاس الجديدة باسم تخليدًا لمحاولته الفاشلة للاختراق الفرنسي السلمي في الريف وإقامته في تازة وفاس مع المؤسس السعيد للأسرة الحاكمة حاليًا في المغرب. . »  يكتب تشارلز سالفرانك. الأمر متروك للجميع للحكم!

 

سوني دي اس سي

المخطط التفصيلي لفاس المدينة الجديدة (برنامج الأشغال الجديدة) من عام 1924. شارع رولاند فريجوس لا يوجد بعد، ويسمى شارع جي جوريس، الذي يتقاطع مع شارع ديكارت (الجزء ز من المخطط).

خريطة فاس 1933 (1)

تفاصيل مخطط فاس في إن عام 1933. يوجد شارع رولاند فريجوس (الثلث السفلي من المخطط)؛ يتقاطع مع شارع ليون الأفريقي (ديكارت سابقا). ومن المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة أن جميع أسماء الشوارع قد تغيرت تقريبًا، باستثناء شارع فوكو. ولا أعرف تاريخ تغيير أسماء الشوارع والأسباب التي أدت إلى هذه التغييرات.

اليوم شارع رولاند فريجوس هو شارع محمد الحياني . شارع ليون الإفريقي هو شارع أحمد الحنصل.

من هو تشارلز سالفرانك؟

كان شارل سالفرانك (1896-1973) مدرسا بفاس بكلية مولاي إدريس الإسلامية، ثم سنة 1937 بمراكش بكلية سيدي محمد الإسلامية، وبالكلية الإسلامية مولاي يوسف بالرباط. وكان من الممكن أن يكون معلم ولي العهد الأمير الحسن الثاني (بحسب بابيليو).

أنشأ مع هنري بوسكو وكريستيان فونك برينتانو مجلة أجويدال (1936-1944) وأعطى أعمدة في دفاتر الجنوب. يوقع بعض مقالاته في المجلات أو الصحافة الفاسي اليومية ( Revue Musicale du Maroc، Progrès de Fez، Courrier du Maroc ) باسم شارل تريستان بيهاو. وكان شارل سالفرانك أيضًا أحد المتحدثين في “أصدقاء فاس” ونشرت في المجلد 3 من “  مؤتمرات أصدقاء فاس  ” نص مؤتمر مشترك مع الدكتور عمر بوستة: “ابن سينا ​​يقول ابن سينا ​​» حيث يتناول عمر بوستة حياة ابن سينا ​​وعمله الطبي، وتشارلز سالفرانك مع فلسفة ابن سينا.