أخر الاخبار

مجلة Le Petit Illustrated بتاريخ 18 نوفمبر 1906

 مجلة Le Petit Illustrated صحيفة يومية باريسية جمهورية ومحافظة ، أسسها Moïse Polydore Millaud ، والتي ظهرت من عام 1863 إلى عام 1944. تتكون هذه الصحيفة الإخبارية الدولية من 8 صفحات ملونة بتنسيق 30x44 سم موضحة بنقوش كاملة الصفحة. فيما يلي المواضيع التي تمت تغطيتها  بتاريخ 18 نوفمبر 1906: الحدود الجزائرية المغربية مفرزة فرنسية تعاقب مجموعة من اللصوص المغاربة - Guêt apens de l'Adrar ، مفرزة فرنسية هاجمها المغاربة في تيدج كاجا ، قتل ضابطان.

مجلة Le Petit Illustrated بتاريخ 18 نوفمبر 1906

مفرزة فرنسية هاجمتها المغاربة في تيدج كادجا Tidj-Kadja. - مقتل ضابطين وضابطي صف.

في موريتانيا الغامضة ، حيث اغتيل في العام الماضي السيد كوبولاني ، مفوض الحكومة الفرنسية ، حدث العدوان المتمثل في نقشنا.

يجب اعتبار هذا العدوان تجسيدًا للدعاية المعادية للفرنسيين التي تنتشر حاليًا في جميع أنحاء المغرب وحتى أقاصي الجنوب.

تمت هذه القضية أمام مركزنا في تيدج كاجا ، العاصمة السابقة لتاغوت ، وهي أكثر مؤسساتنا تطرفا في موريتانيا ، على الحدود مع جنوب المغرب تقريبا.

والجدير بالذكر أنه في نفس النقطة ، في 12 مايو 1905 ، اغتيل السيد كوبولاني على يد مجموعة من المعارضين المغاربة.

هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن نفس الأفراد كانوا مذنبين في هذين الكمينين.

كان المغاربة أكثر من خمسمائة، مسلحين بالبنادق عندما هاجموا استطلاعا مؤلفا من مناوشات سنغالية بقيادة ضباط وضباط صف فرنسيين.

مجلة Le Petit Illustrated بتاريخ 18 نوفمبر 1906


كان القتال شرسًا من كلا الجانبين. أخيرًا ، تم هزيمة المهاجمين وهربوا، تاركين مائة وخمسين قتيلًا على الأرض ، من بينهم ثلاثة رؤساء وخمسة أبناء لرئيس آخر.

لسوء الحظ ، كانت خسائرنا خطيرة: فقد سقط ضابطان ، الملازمان أندريو ودوفيل دي فرايسوس ، وضابطان صف وستة عشر من رجال الميليشيات تحت رصاص المغاربة.

عند ورود أنباء هذه الأحداث المؤسفة ، أصدر وزير المستعمرات تعليمات إلى السيد روم ، الحاكم العام لغرب إفريقيا ، باتخاذ إجراءات جادة لحرمان السكان الأصليين المتمردين من أي فكرة عن استئناف هجماتهم ؛ سيتم تعزيز مواقع موريتانيا وإبعاد العرب المتعصبين بعيدا عن ممتلكاتنا.

من الجيد أن نقول إن موقع تيج - كاجا ، الذي تمت تجربته كما كان ، لم يتم الاستيلاء عليه ، وأن قواتنا ليست محاصرة هناك من قبل عدو مهدد ، حيث يمكنهم إرسال رسائل وتقديم معلومات حول وضعهم ؛ وهكذا تمكنوا من إخبار الحاكم بالنيابة أنهم لا يفتقرون إلى الطعام ولا الذخيرة. علاوة على ذلك ، أوضح الكابتن تيسو ، الذي يقود المنصب ، أنه في حالة تسمح له بمقاومة هجوم محتمل.


مجلة Le Petit Illustrated بتاريخ 18 نوفمبر 1906

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -