هي فرع من فروع صنهاجة ولقد كانت يستوطنون قبل انتقالهم الي مناطق مختلفة من المغرب علي ضفاف نهر ملوية ما بين "تونفيت" و"ميدلت" ثم تفرق المجاطيون واستقروا في جهات مختلفة من المغرب فهم يتواجدون قرب "مكناس" بسايس وباقليم شيشاوة بالحوز وب "الساقية الحمراء بالصحراء المغربية" وبالاطلس الصغير التي تهمنا حيت كانت تابعة إداريا لنفود إفران في الاستعمار وفي الاستقلا لما كانت تابعة لإقليم اكادير و كدلك تزنيت قبل رجوع إفران الى كولميم وإمجاض اليوم تابعة لاقليم سيدي افني.
-تقع قبيلة إمجاض في الجنوب الغربي للأطلس الصغير يحدها شمالا إدوسملال وأيت وافقا وإدوبعقيل و جنوبا إفران وايت حربيل وشرقا ايت عبد الله اسعيد وغربا ايت الرخاء واولاد جرار وتازروالت. قبيلة مترامية الاطراف وتتكون القبيلة من مجموعة من الافخاد "قبائل صغرى" مجاض وغالبا ما يضاف لها اسم تزلمي التي تعني ازلم بمعني فقد قشرته ويبدو ان دلالة الاسم له علاقة بما تتصف به طبوغرافية المنطقة حيث اراض عارية من اي غطاء نباتي ولا نتوفر عن معلومات كافية عن اصل وظروف استقرارها بالمجال الحالي.ويرجح ان استقرارها بالمجال الحالي يرجع الي سنة747هجرية حوالي1347 ميلادية وهي سنة تعرف انتشار وباء جارف (الطاعون) في بعض مناطق المغرب عرف خلالها المغرب حركية دائبة ادت الي انعكاسات ديموغرافية في بعض مناطق المغرب كما افضي هذا الاستقرار الى اعادة تعمير المنطقة وذوبان بعض العناصر المتواجدة بالمنطقة في الموجة البشرية الجديدة الا ان اهم تحول يمكن تسجيله هنا هو تراجع قبائل ايت حربيل التي كانت تسكن المنطقة بعد سلسلة من المواجهات مع الموجة البشرية الجديدة اعني قبيلة مجاط والتي توجت بموقعة تيزلمي التي انهزم فيها ايت حربيل.
وهناك من يقول ان لهم علاقة مع زاوية سيدي احمد اموسي باصحاب الارض الا ان علاقته بقبيلة مجاط تتحدد في اطار المنافسة الثنائية التقليدية بين هذه القبيلة وغيرها والتي عرفت امتدادات مجالية واغلب الظن ان زاوية سيدي احمد اموسي ترجح غالبا كفة مجاط علي كفة ايت حربيل رغبة منها في استعمالها كسياج يحمي تازروالت من هجمات الاعداء وخاصة ايت حربيل اضف الي ذلك الصراع القائم انذاك بين حلفي "تاكوزولت" و"تاحكات" والتي قسمت قبائل سوس الي قبائل متحالفة فيما بينها لمواجهة غريمها فقبيلة إمجاض تنتمي الي حلف تاكوزولت فيما قبيلة ايت حربيل تنتمي الى حلف "تاحكات" و يتجلى للعيان من خريطة قبيلة مجاط والتي تحيط بتازروالت علي شكل قوس لحمايتها من هجمات الحربيليين كما ان مساهمة مجاط في بناء زاوية سيدي احمد اموسي والحرص علي تموينها جعل هذه الاخيرة يؤخد برايها في تسيير شون الزاوية وشؤون المدرسة العلمية العتيقة بها ومن بين ما يقدمه إمجاض لزاوية سيدي احمد اموسي من الاعشار كل سنة بعد جني المحصول الزراعي ولا تزال هذه العادة مستمرة وكذلك دبائح الزاوية. وكدلك ما يسمي بالمعروف "نتربعيت" وهو مساهمة من الدقيق يحمل الى الزاوية ويوزع علي الفقراء من ساكنة المنطقة اي شهر يناير بالتقويم الامازيغي وما يسمي ب "الفطر نايت إليغ" الا ان هذا لم يعد يعمل به هو و "الفطر نايت بناصر" ل الزاوية الناصرية بإفران. ويعتقد انه نوع من "الاتاوة" تتفضل بها مجاط بعد حصارها لإليغ وتدخل الحاج المدني الافراني لفك هدا الحصار.؟!
كانت ل إمجاض صولة وتاثيرفي الاحداث السياسية مساهمتها العسكرية على عهد المنصور الدهبي اذ تقدر هذه المساهمة ب 500 سرجة والسرجة عبار عن 15 اسرة و 1500 رجل يمكن الرجوع الى ديوان قبائل سوس ابراهيم الحساني من تحقيق افا عمر العباسي كما اتخد مولاي محمد بن اسماعيل من رجالاتها جيشه الخاص "الحرس الاميري" وبعد وفاة مولاي اسماعيل دخلت المنطقة مرحلة فراغ سياسي كما هو الحال بالنسبة لمجموع المغرب وقد خاضت القبيلة حروبا حامية الوطيس مع قبيلة إدوبعقيل بدءا بنهب البعقيليين لاكادير "تينزار" مرورا بموقعة "تيغمي" و"تازمورت" و"تامدا ارمان" و"إدكوكمار" وانتهاء بحادثة "تارغنا"سنة 1302م . و كان من الطبيعي ان تنخرط "إليغ" في كل هذه الاحداث اذ غالبا ماتحرض إليغ قبيلة ضد قبيلة اعني من هذه القبائل كلما قويت شوكتها ودلك حفاظا على مصالحها التي تتجلى في الاتاوات والمغارم والصدقات والتي تسند مهمة جمعها وحملها الي "إليغ" لاهل تجاجت الا ان الحسين اوهاشم لم يستطع الحفاظ على هذه الهيمنة اذ اصبح بعض أهل إمجاض يتحفظون تجاه هذه الهيمنة واذكر منهم علي ايشلحين وامغار امحمد ب "دعلي أبها" الذين لم يتوانو عن جر باقي وحدات القبيلة للتحالف مع غريمها "ادوبعقيل" وتشديد الحصار على "إليغ" ولولا تدخل العالم الحاج المدني الافراني الدي فك هذا الحصار عن "الحسين اوهاشم" لكان ذلك الحصار نهاية "إليغ" كما ان لقبيلة إمجاض حروبا طاحنة مع "اولاد جرار" بحيث كانت منطقة "اغير ملولن" بؤرة التوتر بين القبيلتين ولم يهدا امرها الابعد حسم السلطان المولي عبد الحفيظ النزاع لصالح "اولاد جرار" و موقف القائد "محمد اغناج" ابان زحفه على الاطلس الصغير الغربي سنة 1810ميلادية وموقفها من زحف القائد "الكيلولي الحاحي" علي سوس جنوب نهر "والغاس" بماسة سنة 1896 ميلادية ومساهمتها في الحملة التي قادها "احمد الهيبة" ضد الاستعمار الفرنسي واستماتتها في الدفاع عن ارض القبيلة ابان الاحتلال الفرنسي كمعركة "وجان" ومعركة "اغير ملولن" وعلاقات القائد "سعيد" بكل من القائد "الحاحي الكيلولي" وعلاقاته بإليغ واعتقاله اخيرا من طرف انصار الهيبة وتسليمة ل"احمد بوطعام" قائد "ايت رخا" الذي قتله انتقاما لعمه ونكاية له لاتصالاته بالفرنسيين ابان تواجده بمراكش.
وتنقسم إمجاض الى 7 فخدات وهم:
-1) تجاجت وتقع في غرب القبيلة وتطل بحدودها علي كل من ايت الرخاء وايت جرار وتعتبر خزان القبيلة من حيث الحفاظ علي موروثها المادي والمعنوي ففي تجاجت مدرسة علمية عتيقة انجبت العديد من العلماء والمثقفين الدين حملوا المشعل الثقافي والروحي بالقبيلة وانجبت اسرا لها باع طويل في الفكر والثقافة والادب سواء في القديم وفي العهد الحالي وما تزال هذه القبيلة توتي اكلها وتعطي رجالا عظما ء صدقوا ما عاهدوا عليه القبيلة ندكر من هؤلاء علي سبيل المثال عائلة التوفيق اد بالكارح التي انجبت علماء منهم سيدي الحاج ا محمد استاذ وفقيه بالمدرسة العلمية العتيقة بايت الرخاء واخوه سيدي الحاج سعيد استاذ وفقيه بمدرسة بونعمان بايت ابراييم وابناء اخيهما الحسين وندكر منهم الاستاد الحاج علي فقيه وخطيب بمسجد العوينة وعضو بالمجلس العلمي لسيدي افني وندكر كدلك الاستاد احمد الوفا فقيه واستاد بالمدرسة العلمية بايت وافقا والفقيه بن فارس نكتفي بهؤلاء لان الوقت لايسمح باكثر من دلك وامل ان يتصدي لهذا الموضوع من انس في نفسه الكفاءة والاستعداد واعتقد انه سيجد لدى كل اسرة من الاسر العلمية المجاطية الاستعداد الكافي لتزويده بالمعلومات او المراجع الضرورية
-2). ايت كــــــرمون ثاني قبيلة من قبائل مجاط تقع هي الاخري في الغرب وتطل علي كل من تازروالت وايت الرخاء وتعتبر ايت كرمون من بين قبائل مجاط التي انجبت الكثير من المناضلين والغيورين علي مصالح الفبيلة كما قدم ابناؤها تضحيات جسام خدمة للصالح العام ويمتاز الانسان الكرموني بالصبر
والتضحية والدفاع عن الحق والمشروعية من مميزاته الخاصة انه لايحابي احدا ولا يخاف في قول الحق لومة لائم ومن رجالات هذه القبيلة عائلة ادراق و الحاج صالح الكرموني الذي ابلى البلاء الحسن في النهوض بالمنطقة وتزعم الكثير من التحركات للنهوض بالمنطقة أي منطقة ايت كرمون وخاصة في ثمانينيات القرن الماضي ثم اتى بعده شباب حملوا المشعل وما يزال المجتمع ينتظر منهم الكثير.
-3). إدبونيران. هي الاخري من قبائل مجاط التي تجسد عزتها وكبريائها وتغار على مصالحها ويمتاز الانسان البنيراني بعزة النفس والتضحية والبذل وحب الاثراء وقد انجبت هذه القبيلة شخصيات قديما وحديثا ادكر منهم علي سبيل المثال لا الحصر القائد "مبارك البنيراني" الذي عين بظهير شريف من طرف الحسن الاول والقائد "امنصاك ا محمد اعلي" الذي تم الاستنجاد به عن قضية "تامدولت اوقا" والقصة تدكرها الروايات الشفوية ويتداولها الجميع وتم دلك في القرن الرابع عشر الميلادي حسب ما ورد في معلمة تاريخ المغرب كما تتواجد بالقبيلة حاليا شخصيات ابانت عن كفاءتها في جميع المجالات العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية والروحية
-4). ايت همــــان. من قبائل مجاط وتقع بمركز القبيلة ويمتاز العنصر الهماني بطيبوبة النفس وتواضعها مع العزوف عن الانشغالات الاخرى التي تشغل بال الاخرين الانادرا كالسياسة والاقتصاد ورغم ذلك فهو يمتاز بالدكاء غير انه لايوظف هذا الدكاء بما فيه الكفاية مما يجعله احيانا عرضة للنقد من الاخرين وقد اعطت هده القبيلة هي الاخرى شخصيات قدمت للقبيلة وللانسانية عامة خدمات جليلة ادكر على سبيل المثال "سيدي محمد بن ابراهيم اكرام"
وقد ابان الانسان الهماني عن تفانيه في خدمة الصالح العام وحبه له في مناسبات عديدة ادكر مثل االجهود المبدولة والتضحيات الجسام التي قدمها "محمد اشكور" مع ثلة من ابناء قبيلة مجاط للمساهمة في شق المسالك الطرقية وبناء مكتب البريد بتغيرت والمساهمة في بناء الطريق الرئيسية بالقبيلة وغير ذلك كما يجب الا ننسى كل من السيد "مبارك اجوي" و"علي باكير "
-5). ايت موسي. هي الاخري من قبائل مجاط التي يتسم افرادها بالتماسك والتضامن وغيرتهم علي خدمة منطقتهم ويمتاز الانسان الموساوي بالجدية والمثابرة والانطواء علي الذات والقبيلة وهو مستعد دوما للبدل والعطاء واعطت هده القبيلة هي الاخرى رجالا عظماء في الميدان العلمي والادبي وقد ورد في كتاب الاستاد محمد المختار السوسي المعسول ج 18 ان منطقة "اكني اعدان" كانت بها مدرسة علمية عتيقة غيرانها تهدمت ومن رجالات القبيلة قديما سيدي "عبد الله الحسن العداني" وسيدي "الحسن اسعيد العداني" وسيدي "احمد اسعيد الورداسي العداني" ابن عمهما وسيدي "علي الحسن العداني"
-6). ايت علي نتاكــــــوت. لهده القبيلة بدورها رجلاتها الذين يشهد لهم التاريخ بالنبل وحسن المحتدي ولهم مكانتهم المتميزة عبر تاريخ القبيلة اذكر من هؤلاء الحكيم "علي ايشلحين" وقد لاحظنا بعض الادوار التاريخية التي لعبها خدمة لصالح قبيلة إمجاض وندكر كدلك من ابناء هده القبيلة القائد "محمد اموح" ومن علمائها قديما ادكر سيدي "عبد الله الاكناوي" وسيدي "مسعود اوشاحور" وسيدي "عدي الفالي" وسيدي "جامع الازليتني" الولي الصالح سيدي "محمد ايدير" ومدرسته العتيقة التي ساهمت مساهمة فعالة في تدعيم اركان الدين وقيم الاسلام ونشر ثقافته بين ابناء القبيلة وما جاورها الي جانب مدرسة سيدي "المستور" ب إبضر.
-7). ايت علي القبلت. هده القبيلة هي امتداد لسابقتها كل ما في الامر ان التقسيم الاداري اقتضي تقسيمها الي قبيلتين وهي بدورها لها باعها في اثراء تراث المنطقة سواء في الجانب الروحي او الاجتماعي وندكر من بين شخصيات المنطقة قديما سيدي "الحسن ابراهيم" قاض من قضاة عصره سيدي "احمد المجاطي" نزيل "ايلالن" عالم ومفتي توفي سنة1214ه سيدي "احمد الهري" به عرف سيدي ب "ابي القلسم التاجرمونتي" وسيدي "علي البوعلاشي" و"القائد سعيد" قديما والده امغار "محمد ندعلي اباها" وهناك افراد وعائلات اخرى حملت مشعل الفكر ودخلت عالم المال في هده القبيلة واشير هنا ان جزءا من قبيلة "ايت سيدي عبد الله اسعيد" تتواجد ضمن هده القبيلة ولهم اليد الطولي في تنشيط الحركة الثقافية بالمنطقة ليس عل صعيد قبيلة "ايت علي القبلت" فقط بل علي مستوي "ايت همان" ايضا وهنا اود التدكير بدور المدرسة الالغية في نشر الثقافة والعلم في ربوع منطقة إمجاض.
* تنبيه !
- سوف يتم نشر تعليقكم بعد مراجعته
- التعاليق التي تحتوي على كلمات نابية وأرقام الهواتف أو نشر روابط أو إشهار لجهة ما لن يتم نشرها.