أخر الاخبار

مؤتمر الجزيرة الخضراء: الخلفية ، الأهداف ، المشاركون

 

مؤتمر الجزيرة الخضراء

مؤلف: Lewis Jackson

 مؤتمر الجزيرة الخضراء Algeciras Conference كانت مجموعة من المفاوضات التي جرت في المدينة الإسبانية وأعطتها اسمها خلال الأشهر الأولى من عام 1906. وكان الغرض من عقد هذه الاجتماعات هو إيجاد حل للتوترات التي ظهرت بين فرنسا وألمانيا في سياق استعمار المغرب.


سميت هذه الحلقة بالأزمة المغربية الأولى ، وبدأت عام 1904 ، عندما وقعت فرنسا وإسبانيا ، بمشاركة المملكة المتحدة ، معاهدة لتقاسم جزء من التراب المغربي. ألمانيا ، على الرغم من عدم وجود مصالح إقليمية لها ، لم ترغب في أن يعزز الفرنسيون موقعها الاستعماري ، وهو الأمر الذي كان على وشك أن يؤدي إلى الحرب.



في مواجهة تصاعد التوتر دعا الألمان إلى عقد مؤتمر دولي للتعامل مع الأزمة. كان المكان المختار هو الجزيرة الخضراء وشاركت فيه ثلاثة عشر دولة. بعد أربعة أشهر من الاجتماعات ، انتهت النتيجة النهائية لصالح فرنسا وإسبانيا ، حيث لم يحصل الألمان إلا على دعم الإمبراطورية النمساوية المجرية.



أسست إسبانيا وفرنسا محمياتهما وحصلت ألمانيا على وصول تجاري إلى المنطقة. ومع ذلك ، لم يختف التوتر ، وفي عام 1911 ، اندلعت أزمة ثانية في المنطقة. على الرغم من معاهدة جديدة أنهت هذه الأزمة الجديدة ، استمر التوتر في أوروبا في النمو حتى تسببت في الحرب العالمية الأولى.


خلفية

تميز النصف الثاني من القرن التاسع عشر باستعمار إفريقيا من قبل القوى الأوروبية. لمحاولة منع هذه العملية من أن تؤدي إلى نزاعات مسلحة بينهما ، عُقد ما يسمى بمؤتمر برلين في عام 1884 ، حيث تم وضع بعض القواعد عند إنشاء مستعمرات في القارة الأفريقية.


ومع ذلك ، لم تحقق هذه الاتفاقيات أهدافها ، وفي السنوات التالية ، كانت الدول الأوروبية على وشك القتال في حرب في عدة مناسبات. وخير مثال على ذلك حادثة فاشودا ، التي كادت أن تشعل فتيل حرب بين بريطانيا وفرنسا. حاولت كلتا القوتين تجنب مشاكل جديدة من خلال توقيع اتفاق: الوفاق الودي.



من ناحية أخرى ، سعت ألمانيا ، وهي قوة ناشئة ، إلى المشاركة في تقسيم إفريقيا. علاوة على ذلك ، كان ينوي منع فرنسا ، منافسته على الهيمنة القارية ، من أن تصبح أقوى. كان المغرب هو المكان الذي اختاره الألمان لاختبار قوة بقية القوى ، وخاصة الفرنسية.


المغرب

الدول الأوروبية الأكثر اهتماما بالأراضي المغربية كانت فرنسا وإسبانيا. كانت الأخيرة ، بسبب قربها ، موجودة في المنطقة منذ القرن الخامس عشر ولديها عدة مستوطنات مستقرة في تلك الأراضي.


من جانبها ، احتلت فرنسا بالفعل تونس والجزائر وكانت تحاول إيجاد منفذ إلى المحيط الأطلسي.


ألمانيا ، من جانبها ، لم تظهر أبدًا اهتمامًا كبيرًا باستعمار أي جزء من المغرب. وفقًا للمؤرخين ، كان هدفه هو إرهاق الفرنسيين.


وأخيراً توصل الإنجليز إلى اتفاق مع الإسبان والفرنسيين بعدم المشاركة في استعمار المغرب مقابل تخلي فرنسا عن مطالبها في مصر.



أول أزمة مغربية

تم التوقيع على المعاهدة بين إسبانيا وفرنسا لإنشاء محميتين في المغرب ، بموافقة بريطانيا العظمى ، في عام 1904. وسرعان ما اختلفت ألمانيا مع محتواها.


في بداية عام 1905 ، ومع تصاعد التوتر ، أرسل الفرنسيون دبلوماسيين إلى فاس لفرض سلسلة من الإصلاحات على السلطان المغربي. في الممارسة العملية ، كان هذا يعني أن البلاد أصبحت تحت النفوذ الفرنسي.


أراد الألمان منع فرنسا من السيطرة على المغرب ، حيث أن الموقع الجغرافي لهذا البلد جعلها ذات أهمية استراتيجية كبيرة. لهذا السبب ، شجع المستشار الألماني السلطان على عدم الموافقة على المطالبات الفرنسية والحفاظ على استقلاله.


وكانت خطة المستشار أن يزور القيصر مدينة طنجة المغربية ويتسبب في أزمة كان يعتزم حلها لصالحه في مؤتمر دولي. في 31 مارس 1905 وصل القيصر فيلهلم الثاني إلى طنجة وألقى كلمة دافع فيها عن استقلال المغرب.


كانت العواقب فورية وبدأت جميع القوى في التعبئة الدبلوماسية. اقترحت ألمانيا ، كما هو مخطط لها ، عقد مؤتمر ، وهو ما قبلته فرنسا. على الرغم من ذلك ، حشدت كلتا القوتين قواتهما على حدودهما المشتركة في يناير 1906.


الأهداف


بدأت القوى الأوروبية في التحضير لمواجهة من شأنها تجنب الصراع الحربي. في البداية ، تم اعتبار مدينتي طنجة أو مدريد بمثابة مواقع ، ولكن في النهاية كانت المدينة المختارة لاستضافة المؤتمر هي الجزيرة الخضراء ، في جنوب إسبانيا وعلى بعد كيلومترات قليلة من المغرب.


بدأ المؤتمر في 16 يناير 1906 واستمر حتى 7 أبريل. خلال تلك الأشهر ، تم عقد 18 اجتماعا وكانت النتيجة توقيع اتفاقية تسمى قانون الجزيرة الخضراء. وقع سلطان المغرب على القانون بعد ذلك بقليل ، في 18 يونيو.


جدول أعمال المؤتمر

كما لوحظ ، كان الهدف الرئيسي للمفاوضات هو إنهاء الصراع المفتوح بين فرنسا وألمانيا حول استعمار المغرب. بالإضافة إلى ذلك ، أراد الألمان الحصول على وجود تجاري في المنطقة.


ومن الموضوعات الأخرى التي نوقشت في الاجتماعات ضمان سداد القرض الذي منحه للسلطان المغربي من الألمان ، وعدم تقسيم المغرب وغير ذلك من الأمور المالية والاقتصادية.


الدول المشاركة


شارك سفراء من ثلاثة عشر دولة مختلفة في الاجتماعات التي عُقدت في مدينة ألجيسيراس: ألمانيا ، النمسا ، الولايات المتحدة ، فرنسا ، بلجيكا ، إيطاليا ، البرتغال ، بريطانيا العظمى ، هولندا ، السويد ، روسيا ، المغرب والمضيف ، إسبانيا.


المناصب العامة

كانت مواقف المشاركين في المؤتمر واضحة منذ البداية. وهكذا ، دعم البريطانيون فرنسا وإسبانيا في مطالباتهم ، كما فعلت إيطاليا. كان هذا البلد قد اتفق مع الفرنسيين على عدم التدخل في سياسته في المغرب مقابل احترام ادعاءاته الاستعمارية في ليبيا.


من جانبها ، وجدت ألمانيا نفسها معزولة منذ البداية. لم تحصل مواقعهم إلا على دعم حلفائهم ، الإمبراطورية النمساوية المجرية.


الآثار

كما لوحظ ، انتهى المؤتمر في 7 أبريل 1906. في نفس اليوم ، وقع المشاركون ، باستثناء المغرب ، على ما يسمى قانون الجزيرة الخضراء. فعلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ذلك في 18 يونيو.


كانت فرنسا وإسبانيا أكبر المستفيدين من الاتفاقات التي تم التوصل إليها ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الدعم البريطاني.


الاستقلال الرسمي للمغرب

نص قانون الجزيرة الخضراء على أن المغرب سوف يحافظ على استقلاله ، على الرغم من أن هذا ، من الناحية العملية ، كان رسميًا أكثر منه حقيقيًا. كل من المحميات التي أنشأتها إسبانيا وفرنسا ، وتأثير الأخيرة في صنع القرار ، يعني أن السلطان كان لديه القليل من القوة الحقيقية.


المحميات في المغرب

حققت فرنسا وإسبانيا هدفهما المتمثل في إنشاء محميات على الأراضي المغربية. تم التوزيع النهائي بعد سنوات ، في عام 1912 ، عندما تم التوقيع على معاهدة فاس. رتب هذا الأمر للإسبان للاستيلاء على الجزء الشمالي من البلاد ، بينما كانت المحمية الفرنسية تقع في الجنوب.


كانت النية الألمانية لمنع تشكيل الحماية الفرنسية أحد الأسباب التي دفعت بريطانيا العظمى إلى دعم القرار النهائي لإنشاء محميتين مختلفتين. بدأت القوة المتزايدة للألمان تقلق البريطانيين وسمح مؤتمر الجزيرة الخضراء لهم بتحقيق هدفين في نفس الوقت.


من ناحية ، منعت إنجلترا الألمان من تشكيل مستعمرة يمكن أن تهدد جيبهم في جبل طارق ، ومن ناحية أخرى ، ضمنت عدم وجود قاعدة للبحرية الألمانية في البحر الأبيض المتوسط ​​يمكنها منافسة البحرية الملكية.


على الرغم من تحقيقه لجزء كبير من أهدافه ، يشير المؤرخون إلى أن فرنسا وقعت على قانون الجزيرة الخضراء بهدف البحث عن حل عسكري للوجود الإسباني في المغرب. ومع ذلك ، فإن اتفاقية جديدة في عام 1907 ضمنت الحقوق الإسبانية في ممتلكاتها الاستعمارية.


ألمانيا

بدون دعم في المؤتمر ، باستثناء دعم الإمبراطورية النمساوية المجرية ، كان على الألمان قبول الاتفاقية. في ذلك الوقت ، لم يكن أسطوله قويًا بما يكفي لمواجهة البريطانيين والفرنسيين ، لذا لم تكن الحرب على المغرب خيارًا.


من بين النقاط الإيجابية القليلة التي حققتها ألمانيا كان حق التجارة بحرية في المنطقة.


الأزمة المغربية الثانية

مؤتمر الجزيرة الخضراء ، رغم الاتفاقات الموقعة ، لا يعني نهاية المواجهة بالنسبة للمغرب. بعد بضع سنوات ، في عام 1911 ، بدأت أزمة جديدة مع الشخصيات نفسها.


بدأت الأزمة المغربية الثانية ، المعروفة أيضًا باسم أزمة أغادير ، عندما طلب السلطان من الفرنسيين المساعدة لإنهاء الثورات الداخلية. استغلت فرنسا المناسبة احتلت مدينة فاس ، الأمر الذي كان مخالفًا لقانون الجزيرة الخضراء. سارعت ألمانيا في التنديد بهذه الحقيقة.


لم يقتصر الرد الألماني على الشكوى الدبلوماسية. في 1 يوليو 1911 ، نشر أسطوله البحري زورقًا حربيًا في ميناء أغادير. هذه الخطوة جعلت الإنجليز يشتبهون في أن ألمانيا أرادت جعل تلك المدينة قاعدة بحرية دائمة لهم.


ومع ذلك ، كان الخوف البريطاني بلا أساس. كانت النية الألمانية هي الضغط من أجل تعويض قبول الوضع الراهن في المغرب.


أخيرًا ، في نوفمبر 1911 ، وقعت القوى معاهدة وافقت بموجبها ألمانيا على السيطرة الفرنسية في المنطقة مقابل بعض الأراضي في جمهورية الكونغو الحالية.


توحيد الكتل

بالإضافة إلى النتائج المباشرة للأزمتين المغربيتين ومؤتمر الجزيرة الخضراء ، يسلط المؤرخون الضوء على تأثير آخر أكثر أهمية على المدى المتوسط.


في سياق توتر وصراع من أجل الهيمنة بين القوى الأوروبية ، عزز ما حدث في شمال إفريقيا العلاقات بين بريطانيا العظمى وفرنسا ، بل على العكس ، زاد من عداوتهما مع ألمانيا. بعد بضع سنوات ، في عام 1914 ، اشتبكت هذه الكتل في الحرب العالمية الأولى.


المراجع

كوبوس رويز دي أضنة ، خوسيه. مؤتمر الجزيرة الخضراء. تم الاسترجاع من موقع diariocordoba.com

جنوب اوروبا. 110 سنوات من مؤتمر الجزيرة الخضراء. تم الحصول عليها من europasur.es

لوزانو كامارا ، خورخي خوان. أزمات المغرب. تم الاسترجاع من classeshistoria.com

محررو Encyclopaedia Britannica. مؤتمر الجزيرة الخضراء. تعافى من britannica.com

سي إن ترومان. مؤتمر الجزيرة الخضراء عام 1906. تم الاسترجاع من historylearningsite.co.uk

تعلم التاريخ. مؤتمر الجزيرة الخضراء عام 1906. تم الاسترجاع من historylearning.com

جوكوفي ، جون. مؤتمر الجزيرة الخضراء (1906). تعافى من encyclopedia.com

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -