القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

الحكومة المغربية تبدأ عملية تشغيل مئات الآلاف من العاطلين ب 2800 درهم

 

تم التوقيع اليوم الأربعاء 12 يناير 2021، بالرباط، على منشور  رئيس الحكومة المتعلق بإطلاق برنامج ”أوراش”، الرامي لإحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023. وقد تم توجيه المنشور إلى السيدات والسادة الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام من أجل العمل على تفعيل مضامينه.


هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم ”أوراش” يضم شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2022 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني.


وسيستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250.000 شخصا في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات. وقد رصدت الحكومة غلافا ماليا لتنزيل البرنامج يقدر بـ 2,25 مليار درهم برسم سنة 2022.

الحكومة المغربية تبدأ عملية تشغيل مئات الآلاف من العاطلين ب 2800 درهم


يتضمن برنامج “أوراش” الذي أعلنت الحكومة عن تفاصيله اليوم، بميزانية تناهز 2,5 مليار درهم، شقين: الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة تستمر حوالي 6 أشهر في المتوسط، وتشمل العمل في أوراش ذات طابع مؤقت.


تندرج هذه الأوراش في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.



ويحصل المستفيد كمقابل على أجرة لا تقل عن الحد الأدنى للأجر المحدد في 2800درهم، إضافة إلى التغطية الصحية والتعويضات العائلية. وتمثل هذه الأوراش حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من برنامج “أوراش”.


أما الشق الثاني فيتعلق بـ”أوراش لدعم الإدماج المستدام”، وتتجلى في الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع تعرف خصاصا في بعض المناطق؛ من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات شبه الطبية.



مدة هذه الأوراش لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر(2800 درهم) ثم الاستفادة من التغطية الاجتماعية، بما فيها التعويضات العائلية.


وستمنح الدولة للمشغلين (الجمعيات والمؤسسات) منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد. وهذا النوع من الأوراش موجه إلى حوالي 20% من المستفيدين من البرنامج.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات