أخر الاخبار

القايد المعطي بالكبير البورزكي

القائد المعطي بالكبير البورزكي

الحاج المعطي بالكبير بالمدني بالبهلول العروسي البورزكي

ولد المعطي بن الكبير بن المدني بن البهلول في اوائل القرن 19م بسطات عن ابيه القائد الكبير بن المدني قائد قبائل ولاد بورزك بسطات، لما كان في شبابه كان قائد "الرحى " وهي عبارة عن وحدة قتال مع الملك المولى الحسن الاول ملك المغرب . وشارك معه في جميع حملاته في انحاء المملكة حتى نواحي سمارة المتواجدة في الصحراء المغربية حيث زار قبر جده المدفون بسمارة / سيدي احمد العروسي / فعين من طرف هذا الملك العظيم . قائدا على قبائل ولاد ابو رزك و منهم قبائل المزامزة و كدانة بسطات وكان مقره يوجد في قصبة سطات التي بنتيت في عهد الملك المولى اسماعيل حيث مازالت شامخة بالمدينة لحد الان ، و من بين زوجاته الحرات جدة كاتب هذا المقال عبد القادر بن بوشتى و تسمى "حدوم بنت القايد الكبير بن البهلول عم القائد الحاج المعطي و نظرا لثقافته و اناقته و اصوله عين كسفيرا للملكة في دول اوروبية عظمى آنداك كأيطاليا وإسبانيا و فرنسا.

القائد المعطي بالكبير البورزكي
القائد الحاج المعطي بن الكبير بن المدني المزمزي دبلوماسي وفقيه مغربي اتقن بعض اللغات وهو سفير السلطان الحسن الاول (حكم (1873-1894)) في روما في عهد الملك أومبيرطو الاول Umberto I (حكم (1878-1900)).

حيث شارك في حوارات مع اسبانيا التي كانت تهدد امن و استقرار المغرب خصوصا في نواحي سبتة و تطوان.

و قد اشتهر من اجل خلاف صغير جرى له مع رئيس جمهورية فرنسا Paul Doumer آنذاك في ثمانينيات القرن التاسع عشر حيث رفض تدخين السجارة التي اهداها له الرئيس الفرنسي .الشئ الذي ارغم الملك مولاي الحسن ان يراسل الرئيس الفرنسي على سوء التفاهم ، حيث يمكن لنا ان نؤكد ان القايد الحاج المعطي بن الكبير بن المدني الرجل الذي أعاد بناء مدينة سطات واعطى لها صيغتها الحالية الان . خصوصا في ما يخص بناء حي درب الصابون الذي حافظ على اسمه لحد الان .

كما انه اسس قيسارية سطات القديمة التي كان يوجد فيها محلات تجارية حيث اصبحت  هذه القيسارية بشارع محمد الخامس حاليا و كان جل ارباب هذه المتاجر اصلهم من فاس كعائلة " المريني و بن شقرون وبركاش و بن جلول..." الذين احضرهم القايد الحاج المعطي بن الكبير بن المدني .الى مدينة السطات خلال فترة حكمه ليزاولوا تجارتهم لانه في عهد الملك الحسن الاول كانت قبائل ولاد بورزك البدوية عندهم عيب مزاولة التجارة بل كانوا فلاحين كبار و كانت اراضي سطات آنذاك خصبة مع وفرة في منتوج القمح و الشعير الذي كان يصدر الى اوروبا .

القائد المعطي بالكبير البورزكي


كما بنى " الملاح جوار القصبة التي كانت مسكنه لمصلحة اليهود لحمايتهم من بطش البدو . و كان يملك مدينة سطات بكاملها بمساحة تفوق HA 4500

و قبل ان يتوفى القائد المعطي بن المدني بالكبير .سنة 1909 م لعب دورا مهما هو وابنائه القياد الاربعة منهم واشهرهم القايد علي في مبايعة السلطان مولى حفيظ بن المولى الحسن وهو ابن العالية حفيدة القائد الغازي العروسي " عمهم المشهور . و كان الشيخ ماء العينين اب الهبة ماء العينين المجاهد ضد الاستعمار الفرنسي يقطن عند ابن اعمامه القايد المعطي بقصبة سطات 

و بعد وفاته ؅ سنة 1909 م دفن في مقر الوالي سيدي الغليمي شيخ مدينة سطات الذي يتواجد بشارع محمد الخامس . وقد خلف بعد موته 55 ابنا و بنتا و خمسة زوجات حرات و أكثر من عشرين جارية .

و في هذا الصدد يجدر الذكر ان قياد سطات حتى 1947 كانوا ابناء جواريه المذكورات

القائد المعطي بالكبير البورزكي


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -