القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

 


مكناس ، المدينة، شمال وسط المغرب. تقع على بعد حوالي 70 ميلاً (110 كم) من المحيط الأطلسي و 36 ميلاً (58 كم) جنوب غرب فاس. واحدة من أربع مدن إمبراطورية في المغرب ، تأسست في القرن العاشر من قبل قبيلة الزناطة من مكناسة الأمازيغ ( البربر ق) باسم مكناس الزيتون (مكناس الزيتون) ، مجموعة قرى بين بساتين الزيتون ؛ نمت حول تاكارارت ، وهي قلعة مرابطية من القرن الحادي عشر. أصبحت مكناس عاصمة المغرب عام 1673 في عهد مولالي إسماعيل ، الذي بنى القصور والمساجد التي أكسبتها مكناس اسم فرساي للمغرب. لا يزال سور مدينته ، المحصن بأبراج ذات أربعة أركان ومخترق بتسع بوابات مزخرفة ، قائما. بعد وفاته تدهورت المدينة. في عام 1911 احتلها الفرنسيون ، فقاموا ببناء حي جديد ، يفصله عن القديم نهر بوفكران. يوجد في مكناس مبانٍ ضخمة ذات روعة ثقيلة ، وهي الروا (إسطبلات يقال إنها تضم ​​12000 حصان) ، وحدائق مشهورة تروى بالمياه من بحيرة صناعية مساحتها 10 أفدنة (4 هكتارات).

بوابة شاهقة في سور المدينة ، مكناس ، مور.

بوابة شاهقة في سور المدينة ، مكناس ، مور. ريتشارد أبليس / ريكس الولايات المتحدة الأمريكية


مكناس هي مركز تجاري لمنطقة الهضبة الزراعية الخصبة المحيطة بها وهي أيضًا سوق للتطريز الممتاز والسجاد ، تنسجها بشكل رئيسي النساء الأمازيغيات في جبال الأطلس المتوسط ​​(موين أطلس). ترتبط المدينة براً بالرباط وبالسكك الحديدية مع الرباط وفاس ، طنجة (طنجة) والدار البيضاء. تقع أطلال وليلي الرومانية ومدينة إدريس المقدسة ، التي أسست الأسرة الإدريسية ، في الجوار.



باحة مدرسة بو عنانية ، مكناس ، مور.

باحة مدرسة بو عنانية ، مكناس ، مور. مايكل هاينز

تتم تربية العنب والحبوب (القمح بشكل أساسي) والحمضيات والزيتون والأغنام والماعز والماشية في المنطقة المحيطة. يُستخرج الفلوريت بالقرب من مكناس. فرقعة. (2004) 536.232.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات