القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

المؤسسات الأمنية بالمغرب

المؤسسات الأمنية بالمغرب

الأجهزة الأمنية

يوجد في المغرب جهاز الأمن الوطني والشرطة وجهاز شبه عسكري يسمى "القوات المساعدة" أو "المخازنية" والدرك الملكي التابع للقوات المسلحة. 

أدت تفجيرات الدار البيضاء يوم 16 مايو 2003 إلى إصدار قانون مكافحة الإرهاب الذي يُعطي للسلطات التنفيذية الحق في إلقاء القبض على الأفراد المشتبه في تبنّيهم أو تحريضهم على استخدام العنف كوسيلة لفرض رؤية سياسية أو دينية.

لادجيد هي وكالة الاستخبارات الخارجية للمغرب، وتتوفر على 1600 مدني و 2400 عسكري، حوالي 5% هم من النساء ومتوسط العمر هو 43 سنة، يتوزعون في أفريقيا، العالم العربي، أوروبا وآسيا/أوقيانوسيا، وقد أدت تحقيقات كانت قد قامت بها السلطات الهولندية مع شرطي من روتردام فُصل من الخدمة عقب اتهامه بالتجسس لصالح المغرب إلى توتر في العلاقات بين البلدين سنة 2008. بالإضافة إلى لادجيد توجد أجهزة استخباراتية أخرى ذات أدوار مختلفة:
  • الاستخبارات العسكرية (تابعة للجيش الملكي): وتضم المكتب الثاني  المتخصص في المعلومات العسكرية، المكتب الثالث المتخصص في مكافحة التجسس العسكري، المكتب الخامس  المتخصص في مكافحة الإرهاب.
  • المديرية العامة للأمن الوطني (تابعة لوزارة الداخلية): وتضم الديجستي وهو الجهاز المغربي المتخصص في مكافحة التجسس، والاستعلامات العامة  وهي مخابرات تابعة للأمن الوطني وظيفتها جمع الأدلة وملاحقة المجرمين.
  • الاستعلامات العامة تابعة للدرك الملكي : يجب عدم الخلط بينها وبين تلك التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني والتي تحمل نفس الاسم ولها نفس الدور.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات