أخر الاخبار

اكتشاف قبر ابو عبدالله الصغير اخر ملوك الاندلس

اكتشاف قبر ابو عبد الله الصغير اخر ملوك الاندلس
عائشة الحرة..والدة ابو عبد الله الصغير اخر ملوك الاندلس  

العثور على قبر أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة في هذه المدينة المغاربية

ترجمة موسوعة الأندلس: بحثا عن قبر ملك غرناطة في فاس.)  En busca de la tumba de Boabdil الإسبانية.ABC  جريدة عدد 2 مارس 2013. عن وكالة إيفي من فاس – المغرب.

نص المقال:

اكتشاف قبر ابو عبدالله الصغير اخر ملوك الاندلس
صورة المصلى الذي يعتقد أن آخر ملك مسلم لغرناطة مدفون به.


توفي أبو عبد الله الصغير, آخر ملك مسلم لغرناطة, في مدينة فاس المغربية سنة 1533م, و دُفن جثمانه في مكان يعتزم اليوم فريق إسباني-إماراتي إخراجه منه, و في نفس الوقت إخراجه من الازدراء الذي عامله به التاريخ.


المشروع يموله الإماراتي مصطفى عبد الرحمان و يترأسه السنيمائي الإسباني خافيير بلاغوير, الذي يُعِدُّ وثائقيا و فلما روائيا حول من يسميه "الرجل  الذي أساء التاريخ معاملته, رغم أننا ندين له بنجاة غرناطة و قصر الحمراء".

و كما هو معلوم, فَقَدَ أبو عبد الله غرناطة سنة 1492م, ما كان يعني نهاية الأندلس, و هاجر رفقة عائلته إلى الجارة المغرب, التي كانت آنذاك سلطنة فاس.  

عاش بعدها 40 سنة أخرى, دون أن يشترك في صراعات بلاط فاس و دون أن يشغل أي منصب رفيع, و توفي في صمت سنة 1533م, حسب ما أفاد به فرخيليو مارتنيث إنامورادو, المستشار العلمي للمشروع الإسباني-الإماراتي.

مدفون في المصلى


بعد 150 سنة على وفاته, كشف المؤرخ العربي المقري, الذي ذكر بأنه تعرف على أحفاد أبي عبد الله, أن الملك المخلوع دُفِن في مصلى قريب من باب الشريعة في مدينة فاس, و هو واحد من الأمكنة الأكثر مهابة في هذه المدينة القديمة.

لقد تغير اسم الباب, و هو يحمل اليوم اسم باب المحروق, لكن المصلى ظل هناك, وسط خلاء. وقد قام بلاغوير بتصويره بواسطة الكاميرا رفقة العالم الجيولوجي لويس أفيال, الذي قام بفحص للبقعة بواسطة رادار جيولوجي و أكّد بأنه عثر, تحت القبة, على بقايا إنسانية لهيكلين عظميين, إضافة لشاهدين.

و يشكل الشاهدان مؤشرا جيدا, لأن من عادة السلاطين أن يدفنوا بجانب أحد الأولياء, و هذا المصلى معروف في الحي ب "قبر سيد بلقاسم" بالرغم من أن ذكرى أبي عبد الله قد فُقدت.

لكن, التعقيد البيروقراطي المغربي, -و بالتحديد, معرفة من سيمنح الرخصة- منعت الخبراء من القيام بحفريات أركيولوجية و طبية شرعية, و استخراج بقايا ليتم تحليلها في الكاربون 14 و تأريخ قِدمها على الأقل, إضافة لعمرها و الأمراض التي أدت إلى وفاة هؤلاء الأشخاص.

المجلس البلدي لفاس دعا مختلف الوزارات المُخولة بمنح الترخيص أو وقف الحفريات أن تبدي رأيا نهائيا للبدء في الحفريات الأسبوع المقبل – وزارات الثقافة, الشؤون الإسلامية و الداخلية –.

هذا و اتفق بلاغوير مع الخبير الموثوق في الطب الشرعي, الباسكي, فرانثيثكو إشبيريا, رفقة فريق من أربعة خبراء أركيولوجيين من شركة أرانزادي, على تحليل البقايا إذا وصل الترخيص, و أكّد أنه في خلال 5 أيام سيستخرجون العظام أو الأسنان, و أن تحليلهم سيستغرق الشهرين فقط.

السليل الأخير لأبي عبد الله


إذا تأكد وجود رجل, سنه 70 سنة, مدفون في المصلى قبل 5 قرون, سيتم مقارنة حمضه النووي مع رجل لازال حيا و يقيم في المكسيك.  هذا الرجل يؤكد أنه يستطيع إثبات انتمائه لسلالة أبي عبد الله من جهة أخت أو ابنة الملك الغرناطي و التي كان عليها التنصر تحت اسم إيزابيلا للبقاء في غرناطة, و قد أنجبت حسب بلاغوير, ابنا من الملك فرناندو الكاثوليكي, فهاجرت ذريتها إلى أمريكا.

كما أن هناك إمكانية للبحث عن بقايا أخرى لوالد أو جد أبي عبد الله, المدفونين في قلعة بلدة المنكب, قرب غرناطة, حسب ما أكده عبد الرحمان.

و يهدف الراعي الإماراتي لفكرة بلاغوير, لاسترداد سمعة أبي عبد الله الذي, من وجهة نظره "  كان رجل دولة, لا محاربا, و مفاوضا عظيما يجب أن يخلده التاريخ لأنه فضل إنقاد حياة شعب بكامل على الحرب".
 
عبد الرحمان تأسف لاعتبار التاريخ أبا عبد الله جبانا, بل و خائنا, اشتهر بسبب حكاية خاطئة: " حكاية أمه التي وبخته قائلة: "ابك كالنساء ملكا لم تحفظه كالرجال".

و يُفضل الإماراتي التركيز على أنه كان "سياسيا ممتازا و مفاوضا" عرف كيف يحفظ حقوق الغرناطيين, كما أخذ معه آلاف الذين لم يريدوا البقاء في "غرناطة ما بعد الاسترداد" (من بينهم ألفي يهودي).

"كان رجلا ذهب ضحية للظروف التاريخية. سيكون من الرائع العثور على بقاياه, لكن, إذا لم نستطع ذلك, سنكون على الأقل قد نجحنا في إثارة الحديث حول من كان: رجلا عظيما".

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -