القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

المغرب: 5 ملايين سيتم حقنهم بالمرحلة الأولى من لقاح كورونا

 

المغرب: 5 ملايين سيتم حقنهم بالمرحلة الأولى من لقاح كورونا

المغرب: 5 ملايين سيتم حقنهم بالمرحلة الأولى من لقاح كورونا وأسعار المواد الغذائية في ارتفاع

طاهر الطويل


 مع تفاقم الأزمة الصحية الحالية ، تزداد حدة التفاوتات الاجتماعية في المغرب ، والعبء الأكبر يقع على الحلقة الأضعف ، أي المواطن البسيط (في كلتا الفئتين). الطبقة الوسطى والفقيرة) التي تتخذ الحكومة قراراتها الساعية لتقليص مدى الضرر الذي يلحق بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية المتعددة. وهو ما يدفع العديد من الفصائل السياسية والنقابية إلى التحذير من تأثير تلك القرارات التي تجسدت أخيرًا في مشروع الموازنة العامة على الحراك الاجتماعي في مختلف المناطق ، لا سيما مع وجود مؤشرات غير سارة على مكانة الفلاحة بسبب ندرة الأمطار وندرة الأمطار. تأثير الجفاف على الحياة اليومية للمواطنين.

اللقاح المنتظر يظل بصيصا يغذي الأمل في النفوس. وفي هذا الصدد ، سيحصل المغرب على دفعة من 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني ضد كوفيد 19 ، المصنعة من قبل شركة سينوفارما الصينية ، خلال شهر ديسمبر المقبل. أظهرت التجارب السريرية في الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأرجنتين أن هذا اللقاح فعال وغير ضار بالصحة.

وذكر مصدر إعلامي أنه سيتم تطعيم خمسة ملايين مغربي فقط ، مشيرا إلى وجوب حقن جرعتين من هذا اللقاح خلال مدة 21 يوما. وسبق أن أبرمت وزارة الصحة المغربية اتفاقية أخرى مع مختبر «أسترازينيكا» (سويدية بريطانية) من أجل الحصول على 17 مليون جرعة ، مع إمكانية الحصول على 3 ملايين جرعة أخرى عند الحاجة.

ذكرت صحيفة الأحداث المغربية أنه من أجل التمكن من تطعيم جميع المغاربة باللقاح ، تتفاوض الحكومة المغربية حاليا مع مختبرات أخرى للحصول على الكمية الكافية. ستركز عملية التطعيم في البداية على العاملين في قطاعي الصحة والأمن ، وستتبعها للفئات الضعيفة مثل الأشخاص فوق سن 65 ، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل ، بالإضافة إلى الموظفين والعاملين في وسائل النقل العام.

وذكر المصدر المذكور أن التطعيم ضد فيروس كورونا لن يكون إجباريا. ومع ذلك ، ستطلق وزارة الصحة حملات ضخمة لتوعية السكان بضرورة التطعيم وأهمية الوقاية من الوباء. وبحسب الاتفاقية الموقعة بين المغرب والصين ، من المقرر أن تتلقى السلطات المغربية ، يوم 15 نوفمبر ، نتائج التجارب السريرية التي أجريت على 600 متطوع مغربي.


سجل


وعلى صعيد الحصيلة النصف شهرية لتطور الوضع الوبائي في المغرب ، أفادت وزارة الصحة المغربية ، الثلاثاء ، أن معدل الإنجاب يستقر في حدود 1.08 ويتجاوز 1 في عشر مناطق. ولفتت إلى أن المغرب سجل "رقما قياسيا" من حيث حالات الإصابة تجاوزت 4 آلاف حالة. في يوم واحد لثلاث مرات متتالية وكذلك 73 حالة وفاة لأول مرة خلال 24 ساعة.

وأوضحت أنه اعتباراً من 26 أكتوبر / تشرين الأول بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا 199.745 حالة أي بمعدل 550 حالة لكل 100 ألف شخص ، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 3373 حالة بنسبة مميتة 1.7٪. مضيفًا أن معدل الشفاء يقارب 83.1 بالمائة ، حيث يتعافى 165922 شخصًا.

أما معدل الوفيات فقد ارتفع بنحو 50 في المائة من 499 خلال المرحلة الأولى إلى 737 حالة خلال المرحلة الثالثة.

وقد أثر الوباء سلبا على أسعار الخضروات والفواكه ولحوم الدجاج التي شهدت زيادة ملحوظة. وفي هذا الصدد ، كشفت نتائج المندوبية السامية للتخطيط (الجهة الرسمية المكلفة بالإحصاء والتخطيط) أن الرقم الاستنتاجي للأسعار عند الاستهلاك ، خلال الشهر الأخير من شهر سبتمبر الماضي ، سجل زيادة بنسبة 0،0 3٪ مقارنة للشهر السابق. وأثر ارتفاع أسعار الغذاء بشكل خاص على أسعار الخضروات والفواكه والحليب والجبن والبيض واللحوم والقهوة والشاي والكاكاو.

هذه الزيادة في أسعار الخضار والفاكهة قد تأثر بها كثير من المواطنين في مجموعة من المدن ، وهذا ما أكده بوعزة الخراطي رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك ، الذي عزا أسباب هذه الارتفاعات في ضوء الركود الاقتصادي المسجل في سياق الوباء ، إلى «كثرة الوسطاء والوسطاء في هذا القطاع».

وأضاف في تصريح لموقع القناة الثانية: "في الواقع ، منذ بداية الخريف مدينون بارتفاع أسعار الفواكه والخضروات وكذلك الدواجن" ، مضيفًا أنه عادة في نفس الفترة من كل عام هناك انخفاض طفيف زيادة أسعار بعض المنتجات الغذائية ؛ لكن هذا العام ، مع الوباء الذي يمر به المغرب ، هناك بعض الوسطاء

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات