أخر الاخبار

الزربية المغربية



السجاد المغربي


السجاد المغربي “الزربية المغربية” التقليدية من المنسوجات المغربية الأصيلة التي توارثتها الأجيال على مر التاريخ، حيث يتم اعتماد أدوات تقليدية لصناعة السجاد المغربي أو ما يصطلح عليه أيضا الزربية المغربية الأصيلة بألوانها وزخرفتها المميزة التي كانت تستخدم لغرض تأثيث فضاء من المنزل و مع تطور الوقت اصبحت تحفة من التحف الجميلة التي يمكن اعتبارها قطعة من الديكور المغربي الذي غزا العالم وانتقل من بلد لآخر كقطعة من الذكرى أو لوك جميل يزيد من بهاء و جمالية المكان الذي تتزين به.

ويعتبر سجاد البربر التقليدي اليدوي من أشهر منتجات قطاع الصناعات الحرفية، ويقدر حجمه بمليارات الدولارات. وهذا النوع من السجاد هو عبارة عن لوحات فنية تنسج عليها حكايات وقصص شعبية من تاريخ المغرب.

وتعتبر الزربية المغربية من أجمل الزرابي لونا وزخرفة، وفي الغالب تجدها باللون الأحمر الفاتح، والبرتقالي، والأخضر… أما بالنسبة للزخرفة فتجدها بأشكال هندسية رائعة وكأنها لوحات فنية.   

وللألوان وللعلامات والرموز التي تحملها الزربية المغربية دلالات اتخذت أشكالاً هندسية متنوعة مثل المعين، والمثلث، والمستطيل والمربعات.

ويستعمل الصانع المغربي في صناعة الزربية مواد طبيعية كالصوف الخالص أو القطن، وألوان تعبر عن غنى البيئة المغربية.

وتقوم بصناعتها نساء وفتيات مغربيات، وصناعتها تتطلب وقتا طويلا، وجهداً كبيراً، وذلك تحت إشراف مشرفة ذات تجربة كبيرة تسمى”المعلمة

أنواع الزرابي المغربية

توجد أنواع عديدة من الزرابي المغربية و التي غالبا ما يقترن اسمها باسم المنطقة التي تنتمي لها، و تختلف صناعة الزربية المغربية من منطقة لأخرى حسب نوع النسيج الخام المستعمل وأيضا الألوان وطريقة زخرفة الزربية بتصميم هندسي و أشكال تختلف من منطقة لأخرى. أشهر أنواع الزرابي المعروفة هي:
  • الزربية الرباطية
  • الزربية الفاسية
  • الزربية الدكالية
  • زربية تزناخت
  • زربية الأطلس الكبير .. الخ

الزربية الرباطية

تتميز الزربية الرباطية (نسبة إلى الرباط) بالصوف الكثيف، ويغلب عليها اللون الأحمر الذي يتخذ كأرضية لها، بينما يزين الوسط والحافة برسومات دقيقة ومتداخلة.

الزربية الفاسية

السجاد المغربي

تتشابك خيوط الطول والعرض في السجاد المصنوع بمدينة فاس، ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الإسلامي، وينسج من القطن الكثيف الناعم، ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية، أما ألوانه فمتنوعة وزاهية.

الزربية الأمازيغية

السجاد المغربي

سجاد البربر الريفي فيتميز بالتصاميم الهندسية مختلفة الأحجام، ونادرا ما تضم رسوم هذا النوع من السجاد أشكال طيور أو حيوانات أو أشخاص. وهناك أنواع مختلفة من السجاد الريفي، فكل قبيلة من قبائل البربر لها تصاميمها الخاصة.

السجادة أو الزربية المغربية التقليدية قطعة من االأثاث التقليدي المصنوع على اليد و من الخامات الطبيعية عرفت تطورا على مر التاريخ؛ لكن حافظت على طابعها التقليدي دون أن تفقد قيمتها الفنية.

الزربية الأطلسية


يتميز سجاد الأطلس الكبير والمتوسط بالتصاميم الهندسية مختلفة الأحجام، ونادرا ما تضم رسوم هذا النوع من السجاد أشكال طيور أو حيوانات أو أشخاص. وتختلف أنواع السجاد باختلاف تاريخ وحمولة القبيلة التي تصممها. وتتركز صناعته في قرى سوس والأطلس


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -