القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

استعدادات دور النشر العربية لفعاليات المعرض الدولى للكتاب بالمغرب

استعدادات دور النشر لفعاليات المعرض الدولى للكتاب بالمغرب

استعدادات دور النشر لافتتاح معرض النشر والكتاب بالدار البيضاء بالمملكة المغربية، الذى ينطلق يوم الخميس 8 فبرايرالجارى، فى دورته الثالثة والعشرين، والذى تستمر فعالياته ليوم 19 فبراير.

المعرض الدولى للكتاب بالمغرب

وقال محمد الأمين الصبيحى، وزير الثقافة المغربى، فى تصريحات صحفية، إن المعرض يشهد تنوعًا كبيرًا فى الكتب والندوات الثقافية والفنية المختلفة .

وأضاف "الأمين"، أن المعرض هذا العام يستقبل دول المجموعة الاقتصادية لوسط إفريقيا كضيوف شرف، وتشمل الدول "أنجولا، وبوروندى والكاميرون وأفريقيا الوسطى والكونغو والكونغو الديمقراطية والجابون وغينيا الاستوائية ورواندا وتشاد وساو تومى وبرينسيب"، إضافة إلى الأمانة العامة للمجموعة.

وأشار وزير الثقافة إلى أن دول المجموعة الاقتصادية لوسط أفريقيا تتمتع بخبرة فى عدة مجالات، منها الثقافة والفنون، موضحًا أن المغرب يستفيد من تجربة هذه الدول والنجاح الذى حققته فى مجالات متعددة.

وأوضح وزير الثقافة أن الدورة الثالثة والعشرين ستشارك 702 من العارضين ينتمون إلى 54 دولة، منهم 353 عارضا سيقدمون رصيدا وثائقيا يفوق 100 ألف عنوان فى أكثر من ثلاثة ملايين نسخة، فضلا عن الفقرات المخصصة للإنتاجات الثقافية لضيوف الشرف الأفارقة، واحتضانه لمنصة الحقوق كأرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة.

وأضاف وزير الثقافة المغربى، أن المعرض سيحتضن الدورة الثانية لـ"منصة الحقوق" التى تعد أرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة وغيرهما، مفتوحة فى وجه مهنيى الكتاب والنشر لتتشجيع وإشعاع الكتاب على المستوى الدولى، والتى لاقت تجاوبا مهما فى نسختها الأولى لدى مهنيى الكتاب فى داخل المغرب وخارجه.

وأوضح الوزير أنه يشارك فى "منصة بيع الحقوق" لهذه الدورة، فضلا عن المغرب، وكلاء من ألمانيا، مصر، إيطاليا، فلسطين، تونس ، تركيا، الصين، الكاميرون، الجابون، رواندا، الكونغو الديموقراطية، الكونغو، والتشاد، ما "سيحدد فرص اللقاءات والتعاقدات المباشرة بين المعنيين بحقوق الكتاب، ويصب فى حركية الصناعة الثقافية على مستوى النشر" ويقترح البرنامج أيضا، علاوة على الأنشطة الخاصة للبلدان الإفريقية ضيفة الشرف، عددا من الندوات الموضوعاتية ومن أمسيات ليالى الشعر ولقاءات معه المبدعين واحتفاءات وتوقيعات وأنشطة وورشات للأطفال، وتسليم الجائزة الدولية "ابن بطوطة" لأدب الرحلة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات