القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

سكان المغرب


أصل البربر 
يقول الدكتور عبد الله العروي في كتابه تاريخ المغرب – ص 43 :
"قضية الجنس البربري. تعارضت لمدة طويلة مدرستان : واحدة تقول بأن أصل البربر من أوروبا, و الأخرى أن أصلهم من الشرق الأوسط. أما العلماء المعاصرون, فإنهم اعتمادا على نتائج الأنثروبولوجيا الجسمانية و الاكتشافات الأثرية, يميلون إلى الاعتقاد أن البربر سكنوا المنطقة منذ زمن طويل و أن أصولهم متباينة. لم يعد أحد من الدارسين البارزين يظن أن العناصر الزنجية أو الشقراء طارئة على المغرب في القرون القريبة منا. وأن اختلاف البشرة, الذي كثيرا ما انتبه له المسافرون الأوروبيون في بداية هذا القرن, يدل على توالي أفواج غازية. بل يتفق الجميع على أن الأغلبية الساحقة من البربر مكونة من خليط بشري إستقر في العهد الحجري الصقيل.

سكنت المغرب جماعة تنتمي إلى الجنس المتوسطي الأول (أي الجنس الذي عمر حوض الأبيض المتوسط). ثم امتزجت فيما بعد مع جماعتين متوسطتين أيضا, جاءتا من آسيا الغربية عن طريقتين مختلفتين. اتخدت الأولى طريقا ساحليا فحافظت على سماتها الأصلية. أما الثانية فإنها توغلت في الجنوب معرجة على أفريقيا الشرقية فامتزجت بالعنصر الزنجي.

هذا ما يستخلص الآن من دراسة الآثار, أكانت أدوات أو هياكل عظمية. يجب هنا التنبيه على أن البقايا قليلة جدا, تغطي قسما ضئيلا من المنطقة لا يصل إلى الشمال الغربي و لا إلى الصحراء, ثم إن العظام البشرية و الأدوات الحجرية لا توجد أبدا في مواقع واحدة. لا يمكن إذن أن نقول إن النظرية وصلت إلى حد اليقين. مهما يكن من مطابقتها للواقع نلاحظ أن القائلين بها لا يفصلون في مسألة الأصل الشرقي أو الغربي بالنسبة لمجموع السكان. إنهم يسجلون الاختلاف القائم و يسقطونه على فترات ما قبل التاريخ."

ديمغرافية المغرب 

أمازيغ و مستعربين وعرب و مغاربة المهجر...

التطور الديموغرافي بالمغرب

المغرب هو رابع البلدان العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان، بعد مصر، السودان، والجزائر.

معظم المغاربة مسلمون على المذهب المالكي.  هناك أقليات يُعرفون باسم الحراطين والغناوة. كان عدد اليهود في المغرب يصل إلى 265,000 نسمة عام 1948، إلا أنه انخفض حاليّا إلى حوالي 5,500 نسمة (حوالي 0.2% من مجموع السكان) بسبب هجرة الكثير منهم إلى إسرائيل وأوروبا.

 إن معظم الأجانب المقيمين في المغرب هم فرنسيين وإسبان، وقبل الاستقلال كانت البلاد تضم قرابة نصف مليون مستوطن أوروبي من فرنسا وإسبانيا.

تأوي فرنسا أكبر نسبة مغاربة خارج وطنهم الأم، حيث يُقال أن هناك أكثر من مليون مغربي في تلك البلاد، تليها إسبانيا بحوالي 700,000 نسمة، كذلك هناك تجمعات مغربية كبيرة في كل من هولندا، بلجيكا، إيطاليا، وكندا.  

شهد عدد سكان المغرب تزايداً هاماً إذ ارتفع خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1960 و1982 إلى 11.626.000 نسمة، مسجلا نسبة تزايد معدلها 2.8% في السنة. وبحسب إحصاء 2 ديسمبر 1994، بلغ العدد الإجمالي لسكان المغرب 26,073,717 نسمة، في حين وصل هذا العدد حسب إحصاء 2004 إلى 29.840.273 مليون نسمة من بينهم 51.435 أجنبيا أغلبهم من الفرنسيين والإسبان ويستقرون غالبا في طنجة.

وتُقدر نسبة الزيادة السنوية بحوالي 2.6%، وهي نسبة في انخفاض مقارنة مع تلك التي رُصدت في الفترة الممتدة ما بين سنتي 1971 و1982، والتي بلغت 2.8%. يتوزع السكان حسب وسط الإقامة إلى 13,415,659 نسمة بالمحيط الحضري أي نسبة 51.4%، و 12,658,058 نسمة بالوسط القروي، أي نسبة 48.6%.

أظهرت الدراسات الحديثة أن المغاربة العرب والأمازيغ (الذي يتم التمييز بينهما على أساس لغوي) لا يختلفون من حيث تركيبتهم الوراثية بشكل كبير، ولَخُصت هذه الأبحاث إلى أن التعريب في المغرب تمّ بالأساس عبر عملية استيعاب ثقافي.[130] تنص النشرة الأوروبية للوراثة البشرية ‏(en)‏ أن المغاربة في شمال غرب أفريقيا كانوا أقرب جينيّا إلى سكان أيبيريا بالمقارنة مع شعوب البانتو ‏ القاطنين جنوب الصحراء الكبرى. 

الهابلوغروب- هو كروموزوم ينتقل عبر الصبغي  من الأب إلى أبنائه الذكور، دون تغيير، عبر الأجيال المتتالية، ويُستخدم عادة لتخمين الطُرق التي سلكتها الهجرات البشرية؛ حسب الدراسات فإن حوالي 81.7% من المغاربة ينتمون إلى هابلوغروب معظمهم (حوالي 72.6% من المغاربة) ينتمون للفرع E1b1b سواء في المناطق الناطقة بالعربية أو الأمازيغية؛ أقلية من المغاربة (حوالي 13.3%) ينتمون إلى هابلوغروب J.

مدن مغربية

مدن يفوق عدد سكانها 000 000 1 : 
الدار البيضاء - الرباط - فاس

مدن يفوق عدد سكانها 000 500 :
مراكش - طنجة - مكناس - أكادير - سلا

مدن يفوق عدد سكانها 000 100 :
وجدة - القنيطرة - تطوان - آسفي - المحمدية - بني ملال - خريبكة - الجديدة - تازة - الناظور - سطات - برشيد - العرائش

مدن يقل عدد سكانها 000 100 :
آيت توزين - آيت ملول - أبو الجعد - أجدير - أحفير - أحلاف - أدوز - أرفود - أزرو - أزغنغان - أزمور - أزيلال - أسول - أصيلة - أكدز - أكلموس - أكنول - ألميس مرموشة - أمزميز - أنوال - أهل وادزا - أورير - أولاد سلمان - أولاد علي بن صابور - إغرم - إفران - إملشيل - إنزكان - إيمنتانوت - إيموزار كندر - اخميس الزمامرة - الاخصاص - البريكيين - البهاليل - الجبهة - الجديرية - الجعيدات - الحوزة - الدريوش - الرشيدية - الركادة - الرماني - الريش - الريصاني - الزاك - الزمامرة - الساقية الحمراء ووادي الذهب - السخينات - السمارة - الشرفات - الصويرة - الصويرة القديمة - العطاوية - العيون - العيون سيدي ملوك - الفرائطة - الفنيدق - القصر الصغير - القليعة - الكارة - المدينة العتيقة لتطوان - المدينة العتيقة للصويرة - المدينة العتيقة لمراكش - المدينة العتيقة لمكناس - المدينة القديمة للجديدة - المرسى - المضيق - المنزل - المهدية - النعيمة - النواصر - اليوسفية - امحاميد الغزلان - ايير - البئر الجديد - با محمد - بادس - بركان - بلقصيري - بن جرير - بن سليمان - بني اجميل - بني انصار - بني بوعياش - بوجدور - بوجنيبة - بوخالف - بودينار - بوذنيب - بوزنيقة - بوعرفة - بوعنان - بوكدرة - بولمان - بومالن دادس - بويزكارن - تاهلة - تادلا - تارودانت - تازة - تازناخت - تافراوت - تافيلالت - تاكونيت - تامسنا - تامنصورت - تاموسيدا - تاوريرت - تاونات - تزنيت - تفتاشت - تكسلت - تمارة - تمسمان - تملالت - تمودة - تندرارة - تنغير - تيزنيت - تيفلت - تيماتيريون - تينمل - جبل درسة - جرادة - جرسيف - جرف (الرشيدية) - جماعة تمسمان - جمعة سحيم - الحاجب - حد السوالم - حد حرارة - حرارة - الحسيمة - حطان - خط أزكان - خميس الزمامرة - خميس نكا - الخميسات - خنيفرة - دبدو - دراركة - دكالة - دمنات - رباط الخير - زاوية الشيخ - زاوية سيدي سعيد بوغنبور - زايو - زرهون - زكورة - زيايدة - سبت جزولة - سبت كزولة - سجلماسة - سطات - سلا الجديدة - سوق أربعاء الغرب - سوق السبت أولاد النمة - سوق خميس تمسمان - سيدي إسماعيل - سيدي إفني - سيدي بنور - إقليم سيدي بنور - سيدي بو عثمان - سيدي بوالقنادل - سيدي بوعثمان - سيدي حجاج - سيدي حجاج واد حصار - سيدي سليمان - سيدي علال البحراوي - سيدي عيسى بن سليمان - سيدي قاسم - شفشاون - الشماعية - شيشاوة - الصخيرات - صفرو - طاطا - طانطان - طرفاية - طهر سوق - عرباوة - عين الشعير - عين الشعير - عين العودة - عين اللوح - عين بني مطهر - فاس البالي - فضالة - الفقيه بنصالح - فكيك - قاسطا - قصبة تادلة - قصبة مهدية - القصر الكبير - قلعة السراغنة - قلعة مغونة - كرامة - كلميم - كلميمة - كيصر - كيكو - ليكسوس - مدينة جرف الملحة - مدينة مشرع بلقصيري - مديونة - مرتيل - مريرت - ميدلت - ميسور - ميضار - هرهورة - واد لاو - وادي زم - ورززات - وزان - ولماس - وليلي - ويسلان


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات