القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

يونس العيناوي الأول عالميا في رابطة لاعبي التنس المحترفين

يونس العيناوي (12 سبتمبر 1972 بالرباط) لاعب كرة مضرب مغربي. احترف التنس سنة 1990. فاز العيناوي بخمس بطولات لرابطة لاعبي التنس المحترفين. كان عام 2002 أكثر سنواته نجاحا إذ فاز بثلاث بطولات في الدار البيضاء والدوحة وميونيخ ووصل إلى ربع نهائي بطولة أميركا المفتوحة. تصدر التصنيف العالمي للتنس مرة وحيدة في مسيرته الرياضية سنة 2002 بعد فوزه بـ بطولة قطر المفتوحة.


يونس العيناوي الأول عالميا في رابطة لاعبي التنس المحترفين
الشيخ تميم بن حمد يصفق للعيناوي بعد تسليمه كأس البطولة

يونس العيناوي هو لاعب كرة مضرب مغربي. احترف التنس سنة 1990 و يجيد اللعب باليد اليمنى، يبلغ طوله 1.93 متر، عمل يونس العيناوي سائقا لحافلة في أمريكا قبل أن يصبح لاعب تنس محترف .

فاز العيناوي بخمس بطولات لرابطة لاعبي التنس المحترفين. وكان عام 2002 أكثر سنواته نجاحا إذ فاز بثلاث بطولات في الدار البيضاء والدوحة وميونيخ ووصل إلى ربع نهائي بطولة أميركا المفتوحة .

في إطار بطولة أستراليا المفتوحة لسنة 2003 خاض مباراة دامت لأكثر من خمس ساعات مع الأمريكي أندي روديك و كان الفوز فيها يعني صعود أحد اللاعبين إلى النصف النهائي .خسر العيناوي المباراة و لمن وصف لاعب التنس الشهير والمعلق الرياضي جون ماكنرو المباراة بأنها أفضل مباراة تشرف بتعليقها.

يونس العيناوي الأول عالميا في رابطة لاعبي التنس المحترفين

في الثلاثين من عمره .. تمكن بطل التنس المغربي يونس العيناوي من احتلال المرتبة الأولى عالميا في رابطة لاعبي التنس المحترفين بخمسين نقطة ... وبذلك تمكن من جني ثمار كفاحه الرياضي الطويل.

يونس العيناوي الأول عالميا في رابطة لاعبي التنس المحترفين
العيناوي يلوح بسيف بطولة قطر المفتوحة للتنس

أحرز يونس العيناوي بطولة قطر إكسون موبيل للتنس الأرضي 2002، البالغ مجموع جوائزها مليون دولار بفوزه على اللاعب الإسباني فيليكس مانتيلا -المصنف الثامن في البطولة- بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وبواقع 4-6 و 6-2 و6-2 في المباراة النهائية التي حضرها جمهور كبير تقدمهم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والشيخ تميم بن حمد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية.

وبهذه النتيجة حصل العيناوي -البالغ من العمر 31 سنة- على مبلغ 133 ألف دولار وأصبح أول لاعب عربي يتصدر التصنيف العالمي للاعبي التنس.

تصدر التصنيف العالمي هو أجمل ما قدمه يونس العيناوي للرياضة المغربية والعربية عموما.

وكان العيناوي قد تغلب في طريقه إلى المباراة النهائية على الفرنسي سيدريك بيولين والأرجنتيني فرانكو سكويلاري والتشيكي جاري نوفاك والألماني راينر شوتلر، أما مانتيلا فتغلب على الإيطالي كريستيانو كاراتي والأوزبكي أوليغ أوغورودوف والتشيكي بوهدان أولريخ وصيف البطولة الماضية.

قالوا بعد المباراة 

يونس العيناوي: "هذا شرف كبير بالنسبة لي، لم أكن أفكر في أن أكون يوما الأول عالميا ولكن بفضل الجمهور وتشريف سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أعطاني الصحة والعافية للفوز وسأعود بالتأكيد للمشاركة في البطولة العالم القادم".

فيليكس مانتيلا : "لقد لعب العيناوي بشكل لا يصدق، وحقق فوزا مستحقا، أصبح به اللاعب رقم واحد عالميا، كما أشكر جميع المسؤولين الذين حضروا لدعم البطولة على رأسهم سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني".

بطولات اللاعب يونس العيناوي

رقم. تاريخ                  البطولة                          الخصم في النهائي         النتيجة في النهائي
1. غشت 2, 1999 امستردام, هولندا                  الأرجنتين ماريانو زاباليتا 6–0, 6–3
2. سبتمبر 10, 2001 بوخاريست, رومانيا                  إسبانيا ألبرت مونتانيس   7–6, 7–6
3. دجنبر 31, 2001 قطر المفتوح , قطر                  إسبانيا فيليكس مانتيلا       4–6, 6–2, 6–2
4. أبريل 8, 2002 الحسن الثاني الكبرى , المغرب   الأرجنتين جويرمو كانياس 3–6, 6–3, 6–2
5. أبريل 29, 2002 بي إم دبليو المفتوح , ألمانيا          ألمانيا راينر شوتلر         6–4, 6–4

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات