القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

شفشاون 

شفشاون
شفشاون 

شفشاون مدينة في شمال المغرب، الاسم الأصلي للمدينة هو أشّاون أي القرون بالأمازيغية ،أُحدث إقليم شفشاون بموجب قانون رقم: 688.75.1 الصادر بتاريخ 23 أبريل 1975. تأسست مدينة شفشاون حاضرة الإقليم سنة 1471 م على يد علي بن راشد، لايواء مسلمي الأندلس بعد طردهم من طرف الأسبان ; حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار. تضم المدينة وحدها 35.709 نسمة (إحصاء 2004)

الموقع

يقع إقليم شفشاون في أقصى شمال المغرب على سلسلة جبال الريف ويحده شمالا البحر الأبيض المتوسط بواجهة بحرية تمتد على ما يفوق 120 كلم وجنوبا إقليمي وزان وتاونات وشرقا إقليم الحسيمة وغربا إقليمي تطوان والعرائش. وينتمي الإقليم جهويا إلى جهة طنجة تطوان. تبلغ مساحة إقليم شفشاون 4350 كلم مربع.

أهم المعالم

تعتبر الأحياء العتيقة المنتشرة فيها أبرز وأجمل معالمها، ومن أهمها ما يلي: 
حي السويقة: يحتل المرتبة الثانية بعد التجمع السكني المعروف باسم القصبة من حيث الأقدمية، وعندما تمّ إنشاؤه لأول مرّة كان يعيش فيها حوالي ثمانون عائلة قادمة من الأندلس خلال فترة مولاي بن راشد، وسمّي بذلك نسبةً إلى القيسارية التي ينيت فيها خلال القرن الخامس عشر تحديداً نهايته، وتتميز بيوته بلونها الأبيض الممزوج بالأزرق، وتتضمن نافورة مزخرفة لتشكل أهم النوافير الموجودة في المدينة. 
حي الأندلس: تمّ إنشاؤه بهدف إيواء الفوج الثاني من العائلات المهاجرة والقادمة من الأندلس، وكان ذلك في العام 1492م، وهو يشبه كثيراً حي السويقة، لكن البيوت فيه تكون أكثر من طابق ولكل بيت عدة مداخل. 
حي العنصر: يقع في الجهة الشمالية الغربية من سور المدينة الذي مرّ بسلسلة من الإصلاحات والترميم؛ تماشياً مع التطوّر والتوسع العمراني في المدينة، وهو يختلف كثيراً من الأحياء السابقة من حيث التصميم؛ لأنّ المهاجرين هنا لم يلتزموا بالمعايير الأصلية السائدة في بيوتهم، وتحديداً المتعلقة بأبراج المراقبة، علماً بأنّ الأبراج الموجودة في باقي الأحياء هي قديمة، والحداثة فيها ما هيّ إلّا ترميمات وإصلاحات. 
حي الصبانين: يقع تحديداً بمحاذاة الطريق الذي يؤدي إلى مكان يعرف برأس الماء، ويتضمن سلسلة من الطواحين ولا سيما التقليدية التي استخدمت في طحن وسحق الزيتون، كما يتضمن فرناً قديماً وتقليدياً موجوداً بالقرب من القنطرة الواقعة في نهر معروف باسم واد الفوارة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات