أخر الاخبار

"مبيت في العراء" و"إغماءات متتالية".. ظروف الحجاج المغاربة تصل للبرلمان

 

الحجاج في عرفات
الحجاج في عرفات- أرشيف

طالب نشطاء وبرلمانيون بالمغرب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتقديم توضيحات بشأن الظروف التي صاحبت إقامة الحجاج المغاربة في السعودية خلال أدائهم مناسك الحج هذا العام، مشيرين إلى مواجهة العديد منهم مشاكل يتعلق بعضها بالتنقل والمبيت. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تسجيل  20 حالة وفاة في صفوف الحجاج المغاربة والذين أوضحت أن وفاتهم كانت "طبيعية". 

وقالت الوزارة في بلاغ لها، الجمعة، إن  ذلك العدد هو نفسه تقريبا المسجل بنفس الفترة من موسم الحج للسنة الماضية، لافتة إلى أنه خلال العشرين سنة الماضية كان عدد الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة كل عام ما بين 30 و45 حالة.

وخلفت ظروف إقامة الحجاج المغاربة بالسعودية انتقادات ومطالب لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بتقديم توضيحات. 

وفي هذا الصدد، وجه النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة (أغلبية)، محمد صباري، سؤالا كتابيا، لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول الظروف التي مر منها الحج هذا الموسم. 

وجاء في نص السؤال "مئات الحجاج المغاربة اضطروا للمبيت في العراء في مخيم منى وسط القمامة والأزبال، كما أن عددا هائلا من الحجاج اضطروا للذهاب راجلين من صعيد عرفات للمبيت بمزدلفة في غياب توفير حافلات لنقلهم". 

وذكر صباري أن الحجاج المغاربة عانوا من "مشكل التغذية" ومن "غياب الأطقم الطبية وعدم فاعليتها رغم تعرض العديد من الحجاج لحالات إجهاد بسبب الحرارة المرتفعة والاكتظاظ"، متسائلا عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها لـ"تجاوز هذه التعثرات السنوية المتكررة والتي تخدش برمزية وقيمة المملكة المغربية". 

بدورها، وجهت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية (معارضة)، ربيعة بوجة، قبل أيام، سؤالا شفويا لوزير الأوقاف، حول ما وصفتها بـ"الظروف المأساوية" التي عاشها الحجاج المغاربة خلال أدائهم مناسك الحج. 

وقالت بوجة إن مقاطع فيديو جرى تداولها على منصات التواصل الاجتماعية وثقت "احتجاجات الحجاج المغاربة على غرق الخيام المخصصة لهم في المياه العادمة، وتعطل المكيفات الهوائية وسط ارتفاع مفرط لدرجة الحرارة، وحصول إغماءات متتالية في صفوف الحجاج خاصة المرضى والمسنين منهم". 

من جانبه، قال المسؤول المغربي في مقابلة سابقة مع إذاعة "ميدي1" المحلية، إن "كل اللغط الذي يدور حول الحج غير لائق ولا معنى له" مضيفا، "طبعا المحاسبة ضرورية ونحن محاسبون أمام الجميع". 

وأوضح حينها "قضية منى فيها بعض المشاكل لأن المساحة محدودة ومساحة الفرد الواحد أقل من متر واحد، الجانب السعودي واع بهذا ويعمل ما أمكن على استدراكه وهناك مؤشرات أنه في السنوات المقبلة ستكون الإقامة في منى أسهل من الآن". 

يذكر أن عدد الحجاج المغاربة هذه السنة بلغ 34 ألفا، أطرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 22 ألفا و500 منهم، بينما أطرت الوكالات السياحية 11 ألفا و500 حاج وحاجة، وفق ما أفاد به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية، ماي الماضي. 

  • المصدر: أصوات مغاربية 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -