أخر الاخبار

بعد انتحار تلميذة.. منظمة حقوقية ترصد "اختلالات" امتحانات البكالوريا بالمغرب bac

 

الغش في الامتحانات
الغش في البكالوريا

ذكرت "الجمعية المغربية لحقوق التلميذ" أن محطة إجراء امتحانات البكالوريا التي جررت خلال الأسبوع الجاري أبانت عن "اختلالات كبيرة" مرتبطة بالمنظومة التربوية، مسجلة "تنامى ظاهرة الغش والتطبيع الجماعي معه لدرجة صار موضوعا غير مستهجن يطالب المترشحون بتعميمه".

ورصدت الجمعية في بيان أصدرته، السبت، تنامي ظاهرة الغش "القانوني" من خلال ارتفاع نسب الامتحانات المكيفة في جميع مراكز الامتحان وعدم جدية الوزارة في محاربة هذه الظاهرة من خلال عدم توظيف "كاشف الهواتف"، لافتة إلى حمل المترشحين لهواتفهم داخل المراكز.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هناك هالة كبيرة تصاحب امتحانات البكالوريا لارتباطها بالمعاهد ذات الاستقطاب المحدود ومتابعة الدراسة في الخارج، مؤكدا أنها تضع المتعلم في حالة دائمة من الضغط النفسي تمارسه المدرسة والأسرة مما يودي إلى مواقف مناقضة لأهداف المدرسة التربوية وصلت حد الانتحار.

امتحان الباكلوريا
امتحانات البكالوريا بالمغرب.. انتحار تلميذة يثير الجدل والقضية تصل للبرلمان
أثار انتحار تلميذة تم ضبطها في حالة غش أثناء اجتيازها لامتحانات البكالوريا بالمغرب، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي ونقاشا حول الضغوطات التي يتعرض لها التلاميذ في هذه المرحلة الدراسية وأهمية المواكبة النفسية لهم خلال هذه الفترة. 

وكانت واقعة انتحار تلميذة تم ضبطها في حالة غش أثناء اجتيازها لامتحانات البكالوريا بالمغرب، قد أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بعد أن ألقت بنفسها من أعلى جرف بإحدى شواطئ مدينة آسفي، الاثنين، وفق ما نقلته تقارير محلية.

ووصلت القضية إلى البرلمان بعد أن دعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية (معارض)، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير التعليم، إلى الكشف عن "الإجراءات المصاحبة للامتحانات الإشهادية التي تشكل ضغطا نفسيا على اليافعين المقبلين على اجتيازها"، متسائلة عن أسباب "تغييب برامج للدعم النفسي لهذه الفئة من أبناء المغرب التي تظل تحت الضغط النفسي لامتحانات الباكالوريا".

وفي هذا الصدد، أعرب المكتب الوطني لـ"الجمعية المغربية لحقوق التلميذ" عن تأسفه للحادث المؤلم إثر انتحار تلميذة بمدينة آسفي، مطالبا بأخذ العبرة مما حدث في اتجاه التأطير والمواكبة النفسية للمترشحسن والحد من الضغط النفسي الممارس على التلاميذ والتلميذات من طرف الأسر.

واقترح المكتب إجراءين لمحاربة الغش في الامتحانات باعتباره ظاهرة بنيوية منتشرة في جميع مناحي الحياة ومنها الحياة المدرسية، أولهما تنظيمي بالمنع الكلي لحمل التلاميذ أي وسيلة الكترونية وورقية إلى مراكز الامتحان، والثاني بيداغوجي بالقطع مع التقييمات التقليدية التي تستهدف إرجاع المعلومات.

وارتباطا بالموضوع، أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر مختلف مظاهر الغش خلال الامتحانات الوطنية الموحدة للباكالوريا، برسم الموسم الدراسي الحالي، عن ضبط 58 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 8 سيدات و5 قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الامتحانات المدرسية والمشاركة فيها.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، الجمعة، أن عمليات الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا مكنت من حجز مجموعة من المعدات والتجهيزات الإلكترونية المستخدمة في تسهيل عمليات الغش، وهي عبارة عن 50 هاتفا محمولا و459 بطارية، علاوة على 16 سماعة وثلاثة أجهزة كمبيوتر.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -