أخر الاخبار

وفاة محمد الخامس بن يوسف في 26 فبراير 1961

 

وفاة محمد الخامس بن يوسف في 26 فبراير 1961

 
 
 
 

  فتيحة بنت أحمد بن بوعياد

 

في يوم 26 فبراير 1961 .. وأثناء عملية جراحية، توفي الملك محمد الخامس بن يوسف.. الملك الحادي والعشرين من سلالة العلويين في المملكة المغربية ..
ولد رحمه الله في 10 غشت 1909 .. وتولى العرش في 18 غشت 1927 .. بعد وفاة والده .. وكانت آنذاك فترة انتداب فرنسي ، يحكم فيها ملك البلاد إلى جانب مقيم عام فرنسي مكلف بالدفاع والخارجية .. ولم يحكم المغرب المستقل إلا أربع سنوات ..
تنسيقه مع الحركة الوطنية المغربية، لإنهاء العمل بنظام الحماية والانتداب الفرنسي، كلفه النفي مع ولي العهد آنذاك الأمير الحسن الثاني عام 1953 إلى كورسيكا بفرنسا، ثم إلى مدغشقر في 2 يناير 1954 .. وتنصيب ملك صوري (بن عرفة) محله، دون اعتراف ولا مبايعة من علماء المغرب في القرويين وغيرها ولا من طرف الشعب المغربي ..
دوليا، عارضت كلا من أمريكا وبريطانيا هذا القرارات الفرنسي، أما الدول العربية والآسيوية، فقد شنت حملة شرسة عبر الصحافة والإذاعة ضد فرنسا … وفي الأخير، رضخت السلطات الفرنسية لمبدأ قبول التفاوض وعقد لقاء بين الأطراف المغربية والفرنسية في مؤتمر إيكس ليبان بفرنسا عام 1955 .. الأمر الذي نتج عنه تنحية بن عرفة عن العرش، إضافة إلى تشكيل حكومة ائتلاف وطنية مغربية
ولم يجد الفرنسيون بدا من الرضوخ لفكرة إعادة الملك إلى مملكته في نوفمبر 1955 .. وتم توقيع وثيقة الاستقلال في 1956.. زكان يبلغ رحمه الله من العمر 45 سنة .. ولم يبق على الهرش سوى أربع سنوات، حيث توفي أثناء عملية جراحية في مثل هطا اليوم 26 فبراير من عام 1961 .. ليتولى بعد العرش الحسن الثاني يوم 3 مارس 1961 ..
(للتذكير فقط .. لا تتوفر الجزائر على وثيقة استقلال .. مثل المغرب وسائر الشعوب الحرة والمتحررة .. لأن انفصالها عن فرنسا جاء بمبادرة شارل ديغول وبمباركة الفرنسيين الذين قبلوا في الاستفتاء الأول المقام بفرنسا بالانفصال عن الجزائر والذي تم بعدها استفتاء في الجزائر .. بمقتضى اتفاقيات إيفيان التي نصت على هذا الاستفتاء بشروط التبعية لفرنسا والتمتع بحكم ذاتي تحت الوصاية الفرنسية ..
الجزائر التي لا تعترف بها الأمم المتحدة كدولة مستقلة تحررت من الاستعمار ) .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -