أخر الاخبار

الأمثال العامية بتطوان... (435)

 على الثالثا كتوقف: على الثالثة تقف. كلمات (الثالثة والثلاثة) و(السابعة والسبعة) … إلخ. من الكلمات الكثيرة الاستعمال، وهذه الكلمة التي جرت بحرى المثل، تقال في مختلف المواقف، وكثيرا ما تستعمل بصفة إنذار أو تحديد، فالشخص عندما تقع منه مخالفة أو إهمال أو هفوة للمرة الأولى، يتجاوز عنه وينبه لعدم العود لذلك مرة ثانية، فإذا وقع ذلك منه مرة ثانية، قد يتجاوز عنه، ولكنه ينذر بأنه (على الثالثة كنوقف)، أي أنه إن تكرر ذلك منه مرة ثالثة، فإنه يؤاخذ ولا يعفى عنه.

والشخص يحاول الوصول إلى غرض له مرة أولى فيفشل، ثم يحاول ذلك مرة ثانية، فيفشل، فيقول أو يقال له: (على الثالثة كتوقف)، أي إن لم ينجح في المرة الثالثة، فإن له أو عليه أن يعدل عن محاولاته، والدائن يطلب من مدينه أن يؤدي له ما بذمته أولا، ثم ثانيا، فإذا لم يؤد له دينه، يقول له: (على الثالثة كتوقف)، أي إن لم يدفع له دينه عندما يطلبه منه مرة ثالثة، فإنه سيعمل الواجب ويتخذ الإجراء الذي يوصله إلى حقه.

على حاجتي نبسط خدي: أي في سبيل الوصول إلى حاجتي وغرضي، أبسط خدي. يكنى بذلك عن أن صاحب الحاجة، تحمل في سبيل الوصول إليها ما لا يتحمله غيره من الناس. ويقال عندما يتحمل الشخص ما لا يتحمل عادة ليتوصل إلى مرغوبه. وقد يقوله الشخص عندما يلاحظ عليه أنه يتحمل ما لا يطاق .

شاعر أديب:

إذا رماك الدهر في معشر * قد أجمع الناس على بغضهم

فدارهم ما دمت في دارهم * وأرضهم ما دمت في أرضهم

على خيرك آ رمضان، نصوم لك شوال: لعل القائل الأول لهذا المثل كان مريضا مرهقا أو ضعيف الإيمان، أو ممن تعودوا التنكيت وإضحاك الناس، وكيفما كان الأمر، فإن فيه قلة ذوق وسوء أدب. يكنى به عن أن الشخص يقوم بصوم رمضان، فيتعب ويؤثر فيه الصوم، حتى لا تبقى له قدرة على صوم غيره مما هو غير واجب، كستة أيام من شوال. يقال عندما يطلب من الشخص أن يقوم بعمل فيه تعب وإرهاق، وهو غير واجب عليه.

على راس لساني، ولا تنساني: هي كلمة تقولها النساء في الغالب، وقد يقولها أشباه النساء من الرجال. تقول المرأة أو البنت لصديقتها أو قريبتها: إنها تفضل أن تهدي إليها ولو شيئا تافها، على أن تنساها أو تهملها أو لا تهدي إليها أي شيء.

على الراس والعين: يكنى بذلك عن أن الشخص يقوم بالعمل أو يمتثل الأمر بغاية الفرح والسرور، وكامل النشاط والابتهاج، وتارة يكون ذلك حقيقة، أي صادرا عن حب واحترام وتقدير، وتارة يكون خضوعا للقوة، وخوفا من السلطة أو المؤاخذة أو العقاب.

على طرف لساني: يقوله الشخص عندما ينسى اسم شيء معروف مشهور، إلا أنه غاب عن ذاكرته بصفة مؤقتة، وهو يظن أنه يمكنه أن يتذكره بعد قليل من التفكير. وبعضهم يقول مع هذه الكلمة جملة: الله ينعل الشيطان. وكلمة (طرف) ينطق بها مسكنة الراء.


على كراه يموت: على كرائه يموت. يقال في الشخص الأجير، الذي يطلب الأجر الكثير، عندما يظهر عليه أثر التعب والإعياء، أي ما دام لا يرضى أن يعمل إلا بالأجر الكثير، فليتحمل العمل الشاق. وقد يقال ذلك في الحمار الغشاش.

العنوان: الأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية (الجزء الرابع)

للمؤلف: محمد داود

تحقيق: حسناء محمد داود

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع...


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -