أخر الاخبار

بيانات رسمية: عدد الاشتراكات في خدمة الإنترنت يناهز 35.6 ملايين بالمغرب

 بلغ عدد الاشتراكات في خدمة الإنترنت في المغرب حوالي 35.6 ملايين في نهاية مارس، بارتفاع طفيف مقارنة مع أرقام نهاية سنة 2022.


فقد أفادت الإحصائيات الصادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن عدد المشتركين في نهاية السنة الماضية كان في حدود 35.5 ملايين مشترك ومشتركة، بعدما بلغ الذروة في شتنبر 2022 بـ36.5 ملايين بفعل تأثير عروض الصيف.


على أساس سنوي، يمثل الرقم المحقق في نهاية مارس المنصرم في عدد اشتراكات الإنترنت زيادة قدرها 9.46 في المائة.


على مستوى حصص السوق، أظهرت بيانات الوكالة أن اتصالات المغرب تحوز نسبة 35.32 في المائة، فيما تقتسم شركتا “أورنج” و”إنوي” الحصة المتبقية.


يمثل الاشتراك في الإنترنت المتنقل حصة الأسد من الإجمالي بنسبة تناهز 93.2 في المائة، و6.25 في المائة للإنترنت الثابت.


يشهد الاشتراك في الإنترنت الثابت (ADSL) انخفاضاً ولو بوتيرة بطيئة، حيث ناهز عدد المشتركين فيه في نهاية مارس 1,54 مليون مشارك، 87 في المائة منهم زبائن لشركة اتصالات المغرب، مقابل 1,59 مليون مشترك قبل سنة.


الانخفاض في عدد المشتركين في الإنترنت الثابت العادي مرده بالأساس إلى الانتقال إلى خدمة الإنترنت بالألياف البصرية، الذي شهدت ارتفاعاً في الاشتراك بنسبة 52.6 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 680 ألف مشترك في متم مارس.


يمثل الاشتراك في الإنترنت المتنقل حصة الأسد بحوالي 33.2 مليون اشتراك في نهاية مارس، مقابل 34.2 مليون اشتراك في شتنبر من العام الماضي.


النسبة الأكبر من خدمة الإنترنت المتنقل هي بتقنية الجيل الرابع التي تمثل أكثر من 80 في المائة. أما حصص السوق فـ32.85 في المائة لاتصالات المغرب، والباقي موزع بين أورنج وإنوي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -