أخر الاخبار

جاد المالح يصدم صحفية فرنسية بقوله “أنا لست فرنسي مغربي أنا مغربي مهاجر بفرنسا”



تداولت العديد من الصفحات الخاصة بأخبار الفن والمشاهير عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات “انستغرام” مقطع فيديو للكوميدي المغربي جاد المالح وهو يحرج صحفية فرنسية.

وسألت الصحفية الفرنسية جاد المالح حول رأيه كمواطن فرنسي في توثر العلاقة بين المغرب وفرنسا ليرد قائلا: “أنا لست فرنسي مغربي، أنا مغربي مهاجر بفرنسا”.

هذا وطلب جاد المالح الصحفية الفرنسية أن تتعلم و الفرنسيين من المغاربة الذين أظهروا تضامنهم خلال المحنة التي أصابتهم حيث خلف الزلزال الذي ضرب مجموعة من المناطق عدة شهداء وعائلات منكوبة.

تصدّر الكوميدي جاد المالح منصات التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين، بعد تصريحاته خلال مروره بأحد البرامج التلفزيونية المعروضة عبر قناة فرنسية تواكب أحداث الزلزال الذي ضرب مناطق عديدة بالمغرب وحملات التضامن الواسعة التي شهدتها البلاد.


وقال الكوميدي ذاته، في معرض رده على سؤال الإعلامية حول موقفه كمواطن مغربي فرنسي حول توتر العلاقة بين المغرب وفرنسا، إنه ليس فرنسيا مغربيا بل مغربي مهاجر بفرنسا ويكن لهذا البلد كل الاحترام مثله مثل أغلب المهاجرين.


وطلب المالح من مقدمة البرنامج أن تتعلم والفرنسيين من المغاربة الذين أبانوا عن قوتهم واتحادهم وتضامنهم الكبير خلال الزلزال الذي ضرب مجموعة من المناطق المغربية، ملقنين درسا في الوطنية والتآزر، مشددا على أنه ليس سياسيا أو دبلوماسيا ولا يعير اهتماما لما يتم الترويج له؛ فكل ما يشغل باله هو كيف يمكنه مساعدة بلده في المحنة التي يمر بها.


وتابع المتحدث ذاته موجها كلامه إلى السياسيين الفرنسيين: “منذ سنوات وأنتم تتحدثون عن الوحدة الوطنية والعيش المشترك فاستلهموا ذلك مما يحدث في المغرب من اتحاد وتماسك وتضامن يوجد في جينات الثقافة المغربية غير المزيفة، استلهموا من هذا الواقع المغربي قبل أن تعطونا الدروس في كيف يجب أن نتضامن”.


ونال المالح إشادة واسعة من نشطاء مغاربة ومشاهير وفنانين عبر صفحاتهم الرسمية، حيث أعربوا عن افتخارهم بهذا الأخير الذي لقن الإعلام الفرنسي درسا نابعا عن تشبثه بمغربيته بعيدا عن ازدواجية المواقف؛ فبالرغم من أنه ترعرع في فرنسا وتكوّن بها وحقق شهرته العالمية في رحابها، فإنه لم ينس أصله.


في سياق آخر، أعلن الكوميدي المغربي جاد المالح لجمهوره عن تقديمه عرضا فكاهيا رفقة كل من رضوان بوغرابة ورومان فراسيني ستخصص عائداته لصندوق تدبير مخلفات الزلزال، في مبادرة طيبة انخرط فيها تضامنا مع المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -