أخر الاخبار

فوربس تصنف 3 مجموعات مغربية ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية


كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في تصنيف حديث، الثلاثاء، عن قائمة لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2023، والتي ضمت ثلاث شركات مغربية تنشط في العديد من القطاعات.


وأوضحت المجلة في تصنيفها، أن فريق أبحاثها قيّم كل شركة عائلية وفق مجموعة من المعايير تشمل حجم الأصول والشركات التابعة وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي.

مجموعة “أكوا”

وبحسب التصنيف، تصدرت مجموعة "أكوا كابيتال غروب" المغربية الترتيب عي الصعيد المغاربي وحلت في المركز 21 ضمن قائمة أقوى الشركات العائلية، وهي شركات تنشط في مجالات متعددة كالقطاع المصرفي والطاقة المتجددة والزراعة والنقل والعقارات، وتوظف المجموعة 20 ألف شخص في شركاتها المختلفة.


وذكرت المجلة أن الشركة المغربية أسسها الملياردير عثمان بنجلون الذي يرأس مجلس إدارتها، لافتة إلى أن صافي ثروته والعائلة بلغ 1.3 مليار دولار في شهر يوليو المنصرم.


وتليها مجموعة "هولماركوم" المغربية في المركز 78،والتي أسسها عبد القادر بنصالح ويرأس مجلس إدارتها بعد وفاته ابنه محمد حسن بنصالح، وتنتشر أعمال المجموعة حاليا في 6 دول أفريقية فيما تغطي أعمالها القطاعات المالية والصناعات الزراعية واللوجستيك والعقارات.


وتتذيل الترتيب المغربي، مجموعة "ديانا القابضة" التي حلت في المركز 92 من بين 100 أقوى شركة عائلية عربية، وهي شركة زراعية صناعية ترأس مجلس إدارتها غيثة ماريا زنيبر التي حلت في تصنيف سابق للمجلة في المركز 33 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023.


وعلى الصعيد العربي، تصدرت القائمة "مجموعة منصور" المصرية، تليها "مجموعة فطيم" الإماراتية، و"شركة العليان المالية" السعودية، بينما تتصدر السعودية القائمة بأكبر عدد من الشركات بواقع 33 شركة تتخذ من المملكة مقرا لها، تليها الإمارات بـ29 شركة، ثم مصر بـ9 شركات، وقطر بـ8 شركات.


المصدر: موقع مجلة "فوربس الشرق الأوسط"

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -