أخر الاخبار

الحلويات المغربية

hgpg dhj hglyvfd


انضم المطبخ المغربي إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو من خلال حمية البحر الأبيض المتوسط الصحية، بالإشتراك مع إسبانيا – اليونان – إيطاليا – البرتغال وقبرص وكرواتيا، فهو من بين المطابخ الشمال إفريقية والعربيّة والمتوسطية الجديرة بالمعرفة، التي تشتهر بأطباقها الجميلة ذات النّكهة الخاصة، وتأتي الحلويات المغربية كموضع زينة التاج على حلقة المطبخ المغربي، فتحضيرها له طابع وأسلوب خاص في فن الطبخ، وجل الإستخدام في فن صناعة الحلويات يكون من مادة اللوز والجوز وفستق العبيد ثم الشكولاطة وبعض البذور خاصة اليانسون والسمسم وبذور الكتان وتتنوع الأصناف والأشكال، مثل (كعب الغزال ـ الغريبة ـ الشباكية ـ البريوات).


وتناول الحلويات في المغرب له طقوس معينة فمن «إتيكيت» الترحيب، والتعبير عن الكرم، أن تدار كؤوس الشاي متبوعة بتشكيلة متنوعة من الحلويات المغربية التقليدية اللذيدة التي تحضر في الأعياد والأفراح وفي كل المناسبات.


وهناك حفلات خاصة بالحلويات والشاي، إذ تقدم فيها أصناف وتشكيلات فنية متنوعة من الحلويات المغربية بمعية الشاي بنكهة «النعناع» أو «الشيبة» أو "العطرشة" المقدمة على صوان دائرية ومزخرفة، يتوسطها البراد المغربي ضمن تشكيلة أوان خاصة من كؤوس وأطباق مزخرفة بشكل جمالي متناسق، غالباً من الزجاج أو الفخار أو من معادن الحديد والفضة والنحاس.


قائمة أشهر الحلويات المغربية

فن إعداد الحلويات جد متطور في المغرب، وهي كثيرة ومتعددة الأشكال والنكهات والمناسبات، منها حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، والفقاس بالزبيب، وغريّبة باللوز، وحلويات بالسمسم وأخرى بالفطائر وأخرى مطحونة على شكل ذرات يتم تناولها بالملعقة، كحلوى سلو.


الحلويات المغربية تشتهر بتنوعها وغناها بالنكهات والمكونات الشهية. إليك بعض الحلويات المغربية المشهورة، تتضمن هذه القائمة أهم أنواع الحلويات المغربية الأصيلة منها والمعروفة محلياً وعالمياً:

الشباكية: تشتهر بشكلها الشبكي الجميل، وتحشى باللوز والقرفة وتُرش بالسكر الناعم.

الغريبة: وهي حلوى بسيطة تحتوي على الجوز أو اللوز والسكر وزيت الزيتون.

كعب غزال: عبارة عن خيوط رقيقة من العجين تلف حول أنبوب وتقلى، ثم تُحشى بالكريمة أو اللوز وتُرش بالسكر الناعم.

المسمن: وهي حلوى طبقات من العجين المورق تحشى باللوز والعسل وتُطهى في الفرن.

المملحات: وهي حلوى تجمع بين المالح والحلو، حيث تحشى بالتمر أو اللوز وتُرش بملح البحر.

هذه مجرد بعض الأمثلة عن الحلويات المغربية المشهورة، وهناك العديد من الأصناف الأخرى التي تعكس تنوع المطبخ المغربي وذوقه الفريد.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -