أخر الاخبار

مدينة بنسليمان

 

بنسليمان مدينة بالشمال الغربي للمملكة المغربية، وتضم 46.478 نسمة (إحصاء 2004). بنسليمان هي مركز إقليم بن سليمان تنتمي إلى جهة الدار البيضاء - سطات. تقع شرق العاصمة الرباط والدار البيضاء.


تحافظ بن سليمان على طابع عمراني متميز، إذ تضم نحو 38 فضاءً أخضر، وتوفر معدل 65 مترا مربعا من المساحات الخضراء لكل ساكن، وهو رقم كبير جدا مقارنة بنسبة 16 مترا مربعا التي تنصح بها هيئة الأمم المتحدة. ويسود الطابع المعماري التقليدي على المدينة إذ تمثل الدور المغربية التقليدية 86.5% من الوحدات السكنية في المدينة، في حين لا تمثل الشقق العصرية سوى نسبة 3.6%، والفلل نسبة 4.2%. وتقطن نسبة 6% من الأسر التي تعيش في المدينة في سكن بسيط ومتواضع.

اقتصاد

رغم موقعها الاستراتيجي بين العاصمتين، الدار البيضاء (55 كيلومترا) والرباط (62 كيلومترا)، وقربها من مدينة المحمدية الصناعية، ظلت بنسليمان في منأى عن أي تطور صناعي، حفاظا على طابعها البيئي المتميز والذي يجعل منطقتها متنفسا لمنطقة الدار البيضاء التي تضم أكبر مركز صناعي بالمغرب، والتي تستقطب أعدادا متصاعدة من سكان بنسليمان الباحثين عن عمل. يعتبر الجولف الملكي، أبرز أوجه النشاط في مدينة بنسليمان.


تاريخ

كمبولو "Camp Boulhaut"

مدينة بنسليمان
الملازم بول بولو


كمبولو، الاسم الذي حملته مدينة بنسليمان منذ دخول الاستعمار الفرنسي إلى المنطقة بعد سنة 1907، إذ أسس الجنود الفرنسيون ثكنة حملت إسم ضابط فرنسي يدعى "Pol Boulhaut" قتل من طرف المقاومة المحلية في معركة برباح يوم 16 فبراير 1908...

هذا الضابط من مواليد سنة 1882 بفرنسا، ولج مدرسة عسكرية متخصصة سنة 1902 ليعين فيما بعد في كتيبة للقيام بحملة عسكرية بالمغرب قادته إلى برشيد حيث شارك في مجموعة من المعارك قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بمنطقة الزيايدة حيث قتل.

مدينة بنسليمان benslimane

L'Ouest-Éclair عدد 9817 بتاريخ 11 شتنبر 1928 الصفحة 3


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -