أخر الاخبار

الحضارة الإيبروموريزية

 

الحضارة الإيبروموريزية Iberomaurusian
1 كيب ريير ؛ 2 الخنزيرة. 3 المهربين. 4 الهرهورة الثاني. 5 دار السلطان الأول ؛ 6 غار جحل ؛ 7 كهف الحمر. 8 حطاب الثاني ؛ 9 افري البارود. 10 إفري نعمار. 11 كيفان بالقمري ؛ 12 تافورالت ؛ 13 المويلة. 14 راشغون ؛ 


الإيبيروموريسية أو الأوشتاتيون (Ibero-Maurusian)‏ هي حضارة أثرية تطورت فيما يعرف بالمغرب في الفترة بين العصر الحجري القديم العلوي والعصر الحجري الوسيط حوالي 20.000 إلى 10.000 سنة قبل الحاضر.


تاريخ

تعتبر التسمية «ايبيروموريسية» والتي تعني ايبيرو أي شبه الجزيرة الإيبيرية (اسبانيا والبرتغال) وموريسية من اصل «مور» وتعني المغاربة. هذه التسمية اطلقها الباحث الفرنسي (بول بالاري) في 1909، لاعتقاده بوجود ارتباط لهذه الحضارة مع الجزيرة الايبيرية. ويعتبر «انسان تافوغالت» أحد أبرز البشر المكتشفين المنتمين لهذه الحضارة.


إنسان تافوغالت


الحضارة الإيبروموريزية Iberomaurusian
جمجمة إنسان تافوغالت

إنسان تافوغالت هو إنسان الهوموسابينس الذي استوطن مغارة تافوغالت  المغربية قبل 15 ألف سنة. لقد كان هذا الإنسان يتميز بقوام عال وبصلابة جسدية وخشونة. وقد شكل حضارة فنية وعلمية في الحقبة التي تسمى الإبيرو موريزية. فالاكتشافات الأثرية أظهرت وجود أدوات الزينة ومعلقات حجرية، وتشكيلات منقوشة في المغارة التافوغالتية. كما أن الآثار تدل على قيامه بعمليات جراحة الرأس لغرض الاستشفاء، ما يشي بنزوعه العلمي نحو تقنيات الاستطباب. لكن يلاحظ تقاسم إرث جيني مع غرب إفريقيا بنحو 35 في المائة ويشترك بنسبة 65 في المائة من الإرث الجيني مع المناطق الساحلية من شرق البحر الأبيض المتوسط (الشرق الأوسط)، بالتحديد لبنان، سوريا فلسطين وتركيا.... ومن المعطيات العلمية حول الأصول والمتعلقات الجينية المستنتجة من دراسة الحمض النووي لإنسان تفوغالت – الذي يعتبر هو أقدم حمض نووي في العالم- أن لا علاقة تربط بين هذا الإنسان وساكنة أورپا أنذاك على مستوى 15 ألف سنة وأن الاختلاط تم بينهما فيما بعد. ويجدر التأكيد على أن الدراسة لا تحدد الأصل بين الطرفين المتواجدين في شرق وغرب المتوسط، ولا حتى أصل إنسان تفوغالت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -