أخر الاخبار

مغارات عظيمة ادهشتني وتعريف بسيط عنها مع رحال الخبر Great caves

 


جولة الى دمنات وزيارة اكبر مغارة في افريقيا

صباح اليوم كانت لنا انطلاقة وفعاليتين تعتبر من
 أكثر الايام مشيا وتسلقا لظاهرتين جغرافيتين تحمل رقما قياسيا في كلا منهما.
وسأتحدث عنهما ان شاء الله. 
فمدينة دمنات تبعد مسار ساعة عن مراكش ، عبر طريق جميل وجماله بمحاذاة جبال أطلس التي تحاذينا جنوبا بقممها الثلجية الرائعة، ومرورا بقرى عديدة ومناطق تعطينا انطباع مميز عن هذه المنطقة .
وصلنا دمنات حيث موقعنا الأول المقرر ضمن خطة مسلكنا اليوم والذي هو عبارة عن كهف عظيم يعتبر من أكبر كهوف افريقيا سعة وحجما
مغارة إمي نيفري بالأمازيغية Imi N'ifri وتعني فم الثعلب. 

ولعلي أول من كتب عن هذه المغارة وأظهرها بالعربية وخارج المغرب .
 فقد زرتها قبل سنوات ونقلتها لخرائط السياحة بالمغرب ، وحيث لم اجد من كتب عنها ولم تكن ضمن المزارات وربما يعود ذلك لضعف الرغبة باستكشاف مثل هذه المناطق المميزة بل العجيبة في تكوينها .

ويقع الكهف العظيم ذو الأسم الأمازيغي بـ(إمي نفري) والتي يعني إسمها بالعربية (فم الثعلب).
وتقع على بعد حوالي 6 كيلومترات شمال مدينة دمنات وعلى سفوح جبل أطلس ، ويقع نهر ووادي تيسليت (العروس) في وسطها ، بحيث يشكل الكهف أو المغارة قنطرة للوادي بعد أن نحتها وكّون هذه المغارة العجيبة مع نهرا جاريا وهو ما أضفى لها رونقا وجمالا آخر.

يسمى الكهف بالاسم البربري(إمي نيفري- Imi N'ifri) ، كان الدخول اليه نزولا عبر الطريق الرئيس بين دمنات وأزود ويتخلله بعض المقاهي الجديدة التي لم تفتح بعد .
وتم رصف الطريق للمشاه بدرج حجري حتى أسفل الوادي لندخل الكهف من جهة الغرب ونسير عبره بمسار معد بطريقة بدائية وبعضها بلا مسار مما يضطرنا لتسلق بعض الحجارة.



من تصويري لكهف فم الثعلب العظيمة الاتساع وتعد من عجائب الرحمن


ولو تم ملاحظة حجم المرافقين لي بالكهف ستجدونهم بالصورة نقطة في بحر.👇🏽👇🏽


وهنا بالصورة ستجدون تلك الشلالات الثلاث التي ذكرتها والتي تعتبر من جماليات الكهف البديع.
 


             وأجمل تصورا للمكان وهيبته.

وبعد قضاء وقتا ماتعا في ذلك الملكوت وفي عظيم خلقه جل وعلا تركناها مع بعض الصور التي تربطنا بها ذكرى وجمال، وهكذا انتهينا من هذا المعلم المهيب لننطلق لمعلم آخر لايقل مهابة وجمالا منه فإلى أكبر شلالات المغرب والوطن العربي ككل الى شلال أزود.

 وخرجنا من جهة الشرق للكهف حيث كانت البرك المائية ذات اللون الفيروزي الرائع تختال بين صخوره ومسالكه ، مع وجود ثلاث شلالات بسيطة لكنها قمة في الروعة والتي تعطي للكهف حيوية وحركة.

اخذنا صورا رائعه لهذه التشكيلات التي لم تقف السنتنا من ذكر الله وعظمة خلقه فهنا تتجلى عظمة الرحمن وقدرته الباهرة فسبحانه عظيم شانه.



         ولعل الصور أكثر ابداعا في الوصف

كما سأتحدث عن أكبر المغارات في المغرب بل من أكبرها وتعد ربما الثانية بعد كهف ساندونغ بفيتنام وهي: 

 (مغارة فريواطو Friouato )الأضخم في المغرب وفي افريقيا:
 تقع مغارة فريواطو Friouato في مدينة تازة في الشمال الاوسط للمغرب وتعتبر مدينة تازة المدينة الوحيدة في العالم التي تحتوي على عدد كبير من المغارات ، وقدرت حتى الان ب (125) مغارة واشهرها مغارة (فريواطو) بالامازيغية 
وتعني بالعربية (مغارة الريح) والتي تعتبر من أكبر مغارات العالم ولم يجد الباحثين نهاية المغارة حتى الان .

والذاكرة الشعبية او الاساطير الامازيغية تحكي ان المغارة تنتهي في بحيرة اسلي في منطقة امشليل وتحكي قصة اسطور حب انتهت في هذه المغارة بموت الحبيبين اللذان هربا من فريواطو الى امشليل بعد رفض القبيلة زواجهما..

وهناك من نسب اسم المغارة الى الحبيبة التي كان اسمها ايطو وبذالك (افري يطو) مغارة إيطو ، لكن الاصل والمؤكد هي هو (افري نواطو) اي مغارة الريح..

ولعل من اكتشف تلك المغارة الفرنسي نوربير كاستوري في عام 1933م وقد نزل إليها بحبل بعد ان تعلق في حلقة معدنية مازالت قائمة حتى اليوم .

وتعد مغارة فريواطو من أهم الاماكن السياحية زيارة لمن يزور مدينة تازة والتي تبعد عن العاصمة المغربية نحو 320كلم باتجاه الشرق ، والمغارة للأسف مغلقة بسبب حادث لإحدى الزائرات بسبب عدم توخي السلامة ، فلا هم اصلحو الامر ولا هم فتحوها للزوار .

وتبعد المغارة عن مدينة تازة 28كلم جنوباً لمنطقة جماعة باب بودير ومدشر شيكر تحديداً.

كما يوجد في المغارة متاهات من القاعات والطرق الضيقة والفسيحة مع تواجد الصواعد والنوازل الكلسية العجيبة والضخمة ، وتجد المجاري المائية أيضا وبكميات كبيرة.

 ومادمنا نتحدث عن المغارات سأضع لكم أصخم مغارة على الاطلاق بالعالم وهي :

المغارة الاكبر بالعالم مغارة ساندونغ في فيتنام:

يعتبر حتى اليوم كهف شاندونغ أو ساندونغ من اكبر الكهوف المستكشفة بالعالم وحسب المستكشفين الذين كتبو عنه يقال أ طول الفوهة للكهف تصل لأرتفاع ناطحة سحاب ذات 40طابقاً
 كما يوجد داخل الكهف نهرا وغابة من الاشجار ، وتقع المغارة الضخمة قريبة من حدود لاوس حيث تقع بالحديقة الوطنية الفيتنامية (فونها كهبانغ) وتبعد نحو 280 كلم عن العاصمة هانوي جنوباً ، وتعتبر محمية ولايجوز المرور فيها إلا بأذن ووجود تسجيل مسبق للمستكشفين وزيارتها تأخذ 3 أيام بحد ادنى تمر خلالها بغابات وأنهار وجبال لتصل لتلك المعجزة الطبيعية الرائعة وتكلف للشخص تلك الجولة مايقدر بنحو احدى عشر الف ريال .

        وهنا مبيت أحد الفرق المستكشفة للكهف 

ويعتبر أول إكتشاف لها عام 1991م فقط وأكتشفت من قبل مزارع فيتنامي يدعى (هو خان)، ثم بدأ أول إكتشاف عالمي لها عام2009م من قبل فريق بريطاني وجميع الصور من مصور الفريق كارستن بيتر.

ومن العجيب أنه أستغرق ثلاث بعثات للبحث عن مدخل الكهف حتى وجدته الاخيرة بعد عناء من تغطيته بأشجارغابات الحديقة الوطنية الكثيفة ، ولعل العجيب الأكثر غرابة أن طول الكهف يصل لنحو 87 ميل طولاً ، وفيه من القاعات الضخمة وتعد أكبرها كمدينة صغيرة بمساحة 5 كيلومترات بأرتفاع نحو 150متراً وتحتوي على غابات مطيرة ونهر جاري وبحيرة في وسطها.

تم دخول أول فوج سياحي للكهف في أغسطس من عام 2013م مع مرشدين وأستغرقت الرحلة سبعة أيام ذهاب وعودة ، مع المبيت وسط الكهف في خيام متنقلة بسيطة ، ومن تشكيلات الكهف حجر دائري بحجم كرة التنس ويسمى لؤلؤ ساندونغ العجيب كما في الصورة.
وكنت قد أعددت بأحد رحلاتي لفيتنام زيارة لتلك الأعجوبة، ولكن وبسبب الحجوزات الضخمة عليها، لم نتمكن من زيارتها… 
لعل الله يكتب لنا رؤية هذا الكهف العجيب الرائع ان شاء الله تعالى.

#الرحال_وائل_الدغفق 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -