أخر الاخبار

المسجد الأعظم (تينمل) لبني تومرت1157م باطلس المغرب

 



مع بداية القرن الثاني عشر الميلادي ظهرت في أعالي جبال الأطلس حركة دينية إصلاحية توحيدية تزعمها المهدي بن تومرت الذي صب زعيما روحيا لما اسمو أنفسهم بالموحدين واسمهم الحقيقي (بني تومرت) فليسو للتوحيد بصلة فهم أهل هرطقة، وكانت بدايتهم سنة 514هـ الموافق 1121م.


وقد أمر بعد مرور أربع سنوات على حكمه ببناء مدينة تينمل وجعلها عاصمة له وقاعدة عسكرية لجيوشه. بعد وفاة المهدي بن تومرت، وتخليدا لذكراه، أمر خلفه عبد المومن بن علي الكومي في سنة 1153م ببناء مسجد تينمل، وتحول الموقع على إثر ذلك إلى مقبرة ملكية للخلفاء الموحدين.



والملاحظ ليس في هذا المسجد بالذات ولكن في كل مساجد المغرب العتيقة ان القبلة فيها إنحراف نحو25° للشمال ..
ولأدري ما أسباب ذلك مع وجود علم الفلك والاتجاهات لديهم منذ القدم ..
فمن لديه تفسير يبلغنا به ..
 

وبني المسجد بتصميم ذي شكل مستطيل على مساحة طولها 48,10 مترا وعرضها 43,60 مترا وهو محاط بسور مرتفع تعلوه شرفات. تتكون قاعة الصلاة من تسع أروقة موجهة نحو القبلة، كما يشكل التقاء البلاط المحوري والرواق الموازي لجدار القبلة شكلا هندسيا على نحو الحرف اللاتيني T. أما القباب الثلاث فتتوزع بشكل منتظم على طول رواق القبلة، إلا أنه لم يتبق منها إلا واحدة في الزاوية الجنوبية الغربية. ترتكز أروقة المسجد على دعامات مبنية من الآجر بواسطة أقواس متنوعة الأشكال، وتعلو المنبر والمحراب صومعة مستطيلة الشكل وليست مرتفعة ، وهو ما يعتبر استثناء في هندسة الجوامع بالمغرب.

 

وخلال العصر المريني والذي أتى بعد حكم بنو تومرت تعرضت المدينة للهدم والتخريب من طرف الجنود المرينيين، ولم يستثى من ذلك إلا المسجد الأعظم الذي أصبح يشكل معلمة مهمة يعتبرها السكان المحليون مزارا مقدسا، بالإضافة إلى بقايا سورها الأمني في الجهة الشرقية وأطلال متناثرة لـ قصبة أورير نتيضاف التي أفردت على قمة جبل.

ومدينة تينمل مدينة مغربية تاريخية، ارتبطت بالمصلح الديني المهدي بن تومرت مؤسس الدولة الموحدية دولة (بنو تومرت).
والقرية الحالية يحملون الاسم القديم "تينمل". تبعد 100 كلم جنوب شرق مدينة مراكش، على الطريق المؤدية إلى تارودانت عبر ممر تيزي نتاست. وتنتشر أطلالها على الضفة اليسرى لـ واد نفيس وسط جبال الأطلس الكبير على علو يناهز 1230م.
زرتها بطريقي من مراكش الى تارودانت في شوال1442هـ. 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -