القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

أحداث بارزة حققها المغرب في رياضات مختلفة سنة 2022.. تعرف عليها

 

أحداث بارزة حققها المغرب في رياضات مختلفة سنة 2022.. تعرف عليها

شهدت سنة2022 موسما رياضيا استثنائيا للرياضة المغربية، وذلك عن طريق تحقيق إنجازات تاريخية ستظل راسخة في أذهان جميع المغاربة بدون استثناء. وسيحاول موقع موروكوتايمز من خلال هذا المقال سرد أهم الأحداث الرياضية التي طبعت سنة 2022.

كرة القدم

إنجاز منتخب المغرب في كأس العالم 2022

المغرب في رياضات مختلفة سنة 2022


اختتم أسود الأطلس مشوار الكرة المغربية في هذا العام بطريقة مميزة للغاية، بوصول كتيبة وليد الركراكي لنصف نهائي كأس العالم 2022، كأول منتخب عربي وأفريقي يفعل ذلك.


وتجاوز المنتخب المغربي منتخبات قوية، مثل بلجيكا وإسبانيا والبرتغال، كما أحرج المنتخب الفرنسي في نصف النهائي، ولولا الإصابات وسوء الحظ، لشاهدنا الأسود في النهائي.


الوداد بطل دوري أبطال أفريقيا

تمكن الوداد الرياضي المغربي من التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا، خلال العام الحالي، بفوزه في اللقاء النهائي على الأهلي المصري بهدفين دون مقابل.


ونجح الوداد في تجاوز أحزان خسارته لنهائي عام 2019 بفضيحة تحكيمية ضد الترجي التونسي، وانسحابه من تلك المباراة قبل اكتمال دقائقها


وسبق للوداد أن فاز باللقب عام 2017، على الأهلي المصري أيضاً، ما جعله رقماً صعباً واسماً شديد المراس في المسابقة القارية الأولى بأفريقيا


نهضة بركان بطل كأس الكونفدرالية الأفريقية

حصد نهضة بركان لقب بطولة الكونفدرالية الأفريقية بعد فوز مثير للجدل على بيراميدز المصري في المباراة النهائية بهدف دون مقابل، ما جعله يُكرس هيمنة الأندية المغربية على كرة القدم الأفريقية على مستوى الأندية.


نهضة بركان بطل كأس السوبر الأفريقي

كما توّج نهضة بركان بكأس السوبر الأفريقي للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه بهدفين دون رد على مواطنه الوداد البيضاوي في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط. المباراة هي الأولى من نوعها في تاريخ كرة القدم المغربية التي تجمع بين ناديين مغربيين.


تتويج المنتخب المغربي داخل الصالات بكأس العرب

إنجاز المنتخب الوطني المغربي لكرة الصالات الذي حصل على لقب البطولة العربية التي نظمت في السعودية شهر يونيو الماضي، بعد الفوز في المباراة النهائية على العراق بثلاثية نظيفة.


تتويج المنتخب المغربي داخل الصالات بكأس القارات 

طموحات أبناء هشام الدكيك لم تتوقف على هذا الانجاز، حيث تمكنوا من إضافة  لقب بطولة كأس القارات في تايلاند، بعد التغلب في المباراة النهائية على منتخب إيران (4-3).


سيدات المغرب في نهائي كأس أمم أفريقيا

صنع منتخب المغرب للسيدات مفاجأة كبرى بعدما بلغ نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا للسيدات 2022، في نسختها الـ14، ولكن اللبؤات انهزمن ضد جنوب أفريقيا في اللقاء الختامي بهدفين مقابل هدف.


كما أصبح منتخب المغرب لكرة القدم للسيدات أول منتخب عربي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم للسيدات، التي ستجرى في الفترة ما بين 20 يوليو /تموز و20 أغسطس /آب العام المقبل في نيوزيلندا وأستراليا.


ويُنظر إلى الإنجاز الذي حققته لبؤات الأطلس بالخطوة الهامة في العالم العربي حيث لا تزال المنتخبات النسائية العربية في مراكز متدنية على الساحة الكروية العالمية.


الجيش الملكي بطل دوري أبطال أفريقيا للسيدات

إنجازات كرة القدم النسائية بالمغرب لم تتوقف عند هذا الحد، فقد حققت سيدات الجيش الملكي لقب دوري أبطال أفريقيا 2022، وذاك بعد تفوقهن على فريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي بأربعة أهداف دون مقابل.


ودخلت سيدات الجيش الملكي تاريخ القارة السمراء بحصولهن على لقب دوري الأبطال، وهو اللقب الأول للكرة النسوية المغربية قارياً في مختلف المسابقات.


تنظيم كأس العالم للأندية 2022

فازت المغرب بحق استضافة كأس العالم للأندية 2022 الذي تم تأجيله إلى غاية شهر فبراير القادم، وستشهد تلك النسخة مشاركة ريال مدريد والأهلي المصري والوداد الرياضي.


وحظي الملف المغربي بثقة الفيفا للمرة الثالثة، بعدما استضافت المملكة نسختي 2013 و2014، ووقتها نجح الرجاء الرياضي في بلوغ النهائي، قبل الخسارة ضد بايرن ميونخ بثلاثية نظيفة.

ألعاب القوى

البقالي أفضل عداء في إفريقيا لعام 2022


واصل العداء المغربي سفيان البقالي ، تألقه  في أم الألعاب خلال سنة 2022.


ونجح إبن مدينة فاس في تحقيق ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأمريكية، إنجاز يضاف إلى ذهبية التي حققها سنة 2021  في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو اليابانية، ليكتب اسمه ضمن  قائمة كبار العدائين المغاربة  على غرار هشام الكروج وسعيد عويطة .


ومنحت الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى، البطل المغربي سفيان البقالي، جائزة أفضل رياضي  لعام 2022 في إفريقيا، حقق أفضل رقم في الموسم في سباق 3000 متر موانع (7 دقائق و28 ثانية و58 جزاء من المائة) على الكينيين، إليود كيبشوغ، بطل العالم في سباق الماراطون، وإيمانويل كورير، بطل العالم في سباق  800 متر.


الملاكمة

 توهج الملاكمة النسوية والمرضي تهدي المغرب ميدالية فضية


خسرت الملاكمة خديجة المرضي، النزال النهائي (وزن +81) لبطولة العالم للملاكمة النسوية، أمام البطلة التركية ديمير سينور،لتتوج الأخيرة كبطلة للعالم.


وفي الجولة، حصلت البطلة المغربية ثلاثة أصوات للحكام مقابل 2، فيما قدّم الحكام أربعة أصوات مقابل واحد في الجولة الثانية لصالحالمنافسة التركية، فيما حسمت صاحبة الأرض والجمهور الجولة الثالثة والأخيرة بواقع (4-1)، لتتوج هذه الأخيرة بالميدالية الذهبية، فيالمنافسة التي أقيمت في اسطنبول التركية.


وتعتبر خديجة المرضي، ثالث أفريقية وثاني عربية تفوز بالميدالية الفضية في بطولة العالم للملاكمة النسوية (وزن +81 كلغ)، بعد الجزائريةإيمان خليف (وزن 63 كلغ)، علما أنها كانت قد توجت بالميدالية البرونزية في دورة روسيا (وزن 75 كلغ) في سنة 2019.


ووصف عدد من المعلقين على خسارة البطلة المغربية في الجولة الثالثة أنها كانت ظلما وانحيازا واضحا لصاحبة الأرض، حيث تفوقت عليهامن حيث النقاط وكانت الأجدر بالفوز.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات