أخر الاخبار

بعد خسارة الصفقة.. شركة سويسرية تفرج عن تصميم "ملعب الحسن الثاني"

بعد خسارة الصفقة.. شركة سويسرية تفرج عن تصميم "ملعب الحسن الثاني"

بعد خسارة الصفقة.. شركة سويسرية تفرج عن تصميم "ملعب الحسن الثاني"
صور: herzogdemeuron

الخميس 11 يوليوز 2024 - 21:00

بعدما ذهبت صفقة تصميم ملعب الحسن الثاني الخاص بمونديال 2030 لصالح الإنجليز أفرجت شركة “herzogdemeuron” السويسرية، لأول مرة اليوم الخميس، عن تصميمها الذي كان مقترحا على المسؤولين المغاربة.

وبحسب الموقع الرسمي للشركة فقد ظهر الشكل المقترح عبارة عن ملعب ضخم، يتضمن شكلا أبيض اللون، يحوم حول ذراع بها فسيفساء مغربية.

وتقول “herzogdemeuron”، في توصيفها للتصميم، إن “بطولة كأس العالم لحظة فريدة في التاريخ الغني للمغرب، ولحظة لا ينبغي أن تظل مجرد حدث رياضي فردي؛ بل مناسبة لإنشاء بنية تحتية جديدة من شأنها أن تثير الإثارة والازدهار لأجيال عديدة قادمة”.

وبحسب المصدر ذاته فإن “لا يمكن أن يكون الملعب الجديد مجرد ملعب كرة قدم آخر مثل العديد من الملاعب التي تم بناؤها في بطولات كأس العالم والألعاب الأولمبية السابقة”.

واعتبرت الشركة عينها أن المفهوم المعماري الذي تقترحه “يعتمد على فرضية مفادها أن الناس سيتذكرونه على مر السنين مثل الهندسة المعمارية التاريخية التي نعجب بها جميعًا منذ العصور القديمة”، وتابعت: “هندسة الملعب الجديد أيقونية للغاية، لكنها بسيطة ونقية؛ إنها لا تسعى إلى الإسراف الفاخر، بل إلى المظهر الكلاسيكي المهيب.

وفي الوقت نفسه يعد الملعب الجديد تعبيرًا قويًا عن حداثة المغرب ورسول العصر الرقمي”.

والشركة سالفة الذكر صمّمت ملعب “أليانز أرينا” الأسطوري، معقل نادي بايرن ميونخ الألماني، الذي يعتبر وفق الموقع الرسمي للنادي “تحفة معمارية”.

ونشرت “herzogdemeuron” صورا دقيقة لتصميم ملعب الحسن الثاني بمدينة بنسليمان المقترح، وضمت مسالك خاصة بالمشجعين يلوحون بالأعلام المغربية.

وكانت الشركة السويسرية ذاتها وسط منافسة “قوية” إلى جانب شركات أخرى للفوز بصفقة تصميم الملعب، قبل أن تعلن شركة “Populos” الإنجليزية فوزها بالصفقة.

وقبل أيام ظهر الشكل الخارجي لملعب بنسليمان الكبير الذي يعوّل عليه المغرب لتحقيق نجاح استضافة مونديال 2030، وربما الظفر بالمباراة النهائية، بجانب كل من إسبانيا والبرتغال، وسيحمل اسم “ملعب الحسن الثاني”.

وحسب فيديو منشور للقناة الثانية عبر حسابها على “إكس” فإن “الملعب يتسع إلى 115 ألف متفرج، وسيقام في وعاء عقاري يصل إلى 100 هكتار، وسيقع تحت النفوذ الترابي لإقليم بنسليمان”؛ كما سيكون شكله الخارجي كخيمة بيضاء عملاقة تجسّد “ثقافة الموسم”؛ فيما سبق أن أعلنت الشركة البريطانية التي حازت الصفقة عن التصميم مارس الماضي.

وفق المصدر ذاته، ومن خلال مخطوطات منشورة توضّح شكل الملعب، سيكون محاصرا بشبكة من الطرق، ومنشآت رياضية تضمّ قرية ملاعب خضراء وأخرى ترفيهية. وتظهر عبارات أسفل هذه الأشكال تفيد بأنها “ستكون مطابقة لمعايير الفيفا”.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -